Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء - باسيل يرفع شعار التعطيل - مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟ - ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين - تحذيرات غربية لعون: لا تساوم على القاضي البيطار - لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎ - سليمان: لم يفت الأوان ..! - لا للتّطيير نعم للتغيير - الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟ - البطريرك الراعي: الاستقواء داخليا وخارجيا والسلاح لا يبني وطنا.. وذاهبون باتجاه تغيير جذري لصيغة لبنان - وزير التربية كلف مديري المدارس إتخاذ القرار بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها غدا - لائحة نقابتي سندي تكتسح معركة الصيادلة... جو سلوم نقيبًا - القوات اللبنانية: الغريب أن يعمد مسؤولو حزب الله على استثمار دماء مقاتليهم في غير مكانها الصحيح - لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام - مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية" - بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق - رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف - "ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً - غداً ثورة الغضب: هل استفاق اللبنانيون؟ - مركز دراسات جديد في الأردن بحضور كبار الشخصيات

أحدث الأخبار

- للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية"
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق
المزيد
رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف
المزيد
متفرقات

علق في غابة "جليدية".. لبناني يستغيث من حدود بولندا

2021 تشرين الأول 24 متفرقات سكاي نيوز عربية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ضجت مواقع التواصل الاجتماعي منذ السبت، بخبر الشاب اللبناني علي عبد الوارث، العالق منذ أيام على الحدود البولندية مع بيلاروسيا، في إحدى الغابات وسط البرد القارس، يناشد من يسمع النداء: "أعيدوني لأرى أمي في لبنان".

ومثلت مأساة الشاب علي عبد الوارث (24 عاما) ابن بلدة بر الياس البقاعية، الهارب من الأوضاع الاقتصادية في بلاده، حال الكثير من الشبان الذين فكروا بالهجرة، كل على طريقته الخاصة.

وقال عبد الوارث في رسالة انتشرت تفاصيلها سريعا على الإعلام المحلية، إنه "نادم" على هذه الرحلة، لمحاولته على مدى أسبوع دخول الاتحاد الأوروبي عبر الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.


وقال لوكالة فرانس برس: "إنه أمر بائس لا تتمناه لأسوأ أعدائك، إنه كابوس. حاولت العبور 5 أو 6 مرات، وكل مرة كان يُقبض علي وأُرَحل إلى الحدود".

وأشار إلى أن رجال الأمن أبلغوه بأن لديه خيارين، "إما أن يموت هنا أو أن يموت في بولندا".

وأوضح أنه واحد من آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط، الذين حاولوا عبور الحدود الممتدة على مسافة 400 كلم منذ أغسطس.

"أشعر أنني دمية"

وروى الشاب اللبناني أنه أثناء الفترة المرهقة التي أمضاها في الغابة، "كان يشرب المياه من أوراق الشجر، ولم يتمكن من النوم بسبب البرد الشديد، وأُصيب ذات مرة بضربة على رأسه على أيدي الجيش البولندي أو الشرطة".

ورغم أنه "مرهق ومدمر"، أكد أنه يتفهم أن حراس الحدود "يقومون بعملهم ويحمون بلدهم، لأن وجوده ومن معه غير قانوني".

وتابع: "إذا لا تريدونني في بيلاروسيا رحلوني إلى بلدي.. هذا كل ما أطلبه، وسأدفع ثمن تذكرة السفر".

وتمكن عبد الوارث وعائلة سورية رافقته خلال الرحلة الشاقة، من التواصل مع ناشطين بولنديين، أمنوا لهم ملابس شتوية وطعاما وقدموا الدعم للمهاجرين عندما وصل الحراس.

وختم الشاب حديثه قائلا: "أرفض أن أموت على الحدود. أريد أن أرى أمي".



و في آخر التطورات علم موقع "سكاي نيوز عربية" من مصادر مقربة من والد الشاب في البقاع اللبناني، أحمد عبد الوارث، أن الشاب بخير وقد أصبح في رعاية الصليب الأحمر الدولي، وتم تسليمه إلى الشرطة البولندية، حيث قدم طلب لجوء.

وقال مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية، السفير غادي الخوري، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن السفير البولندي لدى لبنان زار وزارة الخارجية اللبنانية، وأثار مسألة الهجرة غير الشرعية إلى بلاده.

وأضاف السفير أن الدولة البولندية "لا تريد التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، كما تعاملت دول أوروبية أخرى مع المهاجرين غير الشرعيين".

وأضاف الخوري أن عدد اللبنانيين الذين علقوا عند الحدود البولندية مع بيلاروسيا بلغ حوالي 10 أشخاص، مشددا على أهمية التوعية بهذا الأمر.

وأشار إلى أنه تم إخطار الوزارة بهذه الحالات، وأنها تتابع موضوع الشاب عبد الوارث منذ ليل السبت، بعد الرسائل التي وجهها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف: "الموضوع أخذ أبعادا كبيرة دوليا، خصوصا أن الاتحاد الأوروبي اشتكى للبنان من مجموعات من البيلاروسيين تعمل على تشجيع اللبنانيين والعراقيين والسوريين على السفر ضمن حملة منهجية منظمة للهجرة غير الشرعية، توصل المهاجرين إلى الحدود البولندية".

وأضاف موضحا: "هناك تقع المشكلة، لأن بولندا تمنعهم من الدخول إلى أراضيها. وفي الوقت عينه تمنعهم بيلاروسيا من العودة، ليبقوا عالقين عند الحدود".

وتابع: "يجب تجنب هذا الأمر عبر السعي لمعرفة أسباب السفر إلى بيلاروسيا، كيلا يقع البعض رهينة عصابات تستوفي منه مبلغ 5000 دولار مقابل الرحلة، ومن ثم تتركه لمصيره على الحدود مع بولندا".

وأكد الخوري أن "الدولة اللبنانية لا دخل لها بهذا الموضوع، خصوصا أن هذه الحالات تصنف بأنها هجرة غير شرعية، إنما يكمن دور الدولة اللبنانية ووزارة الخارجية في الإضاءة إعلاميا على هذه المسالة ومعرفة أسباب السفر إلى بيلاروسيا، كي لا يخسر المواطن أمواله ويقع ضحية بعض التجار والعصابات".



إكرام صعب - بيروت - سكاي نيوز عربية
اخترنا لكم
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
لا للتّطيير نعم للتغيير
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
اخر الاخبار
كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البيطار أصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق هاني الحاج شحادة
المزيد
دريد لحام يتعرّض لهجوم بعد تصريحه "من بقي في سوريا مذكور في القرآن الكريم"
المزيد
السنيورة: لا حل إلا بحكومة إنقاذية وحزب الله يتلطى خلف رئيس الجمهورية لتعزيز القدرات التفاوضية الايرانية
المزيد
الراعي عرض مع وفد من من مجلس الخدمة الاجتماعية والاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة اوضاع وشجون 400 مؤسسة رعائية ووعد بالمتابعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا