Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء - باسيل يرفع شعار التعطيل - مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟ - ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين - تحذيرات غربية لعون: لا تساوم على القاضي البيطار - لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎ - سليمان: لم يفت الأوان ..! - لا للتّطيير نعم للتغيير - الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟ - البطريرك الراعي: الاستقواء داخليا وخارجيا والسلاح لا يبني وطنا.. وذاهبون باتجاه تغيير جذري لصيغة لبنان - وزير التربية كلف مديري المدارس إتخاذ القرار بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها غدا - لائحة نقابتي سندي تكتسح معركة الصيادلة... جو سلوم نقيبًا - القوات اللبنانية: الغريب أن يعمد مسؤولو حزب الله على استثمار دماء مقاتليهم في غير مكانها الصحيح - لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام - مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية" - بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق - رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف - "ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً - غداً ثورة الغضب: هل استفاق اللبنانيون؟ - مركز دراسات جديد في الأردن بحضور كبار الشخصيات

أحدث الأخبار

- للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية"
المزيد
"ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً
المزيد
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق
المزيد
رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف
المزيد
متفرقات

«لقاء عائلي» على شرف «يهود لبنان»: «فعل مقاوِم» أم «اجتهاد» خاطئ؟

2021 تشرين الأول 23 متفرقات الأخبار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة "الأخبار" تقول: دعا سفير لبنان لدى فرنسا رامي عدوان إلى «لقاء عائلي»، مطلع الشهر المقبل، على شرف الطائفة اليهودية اللبنانية. وجاء في نصّ الدعوة أنّ «وجود الطائفة اليهودية اللبنانية في لبنان ودول الانتشار مصدر فخر وعلامة فرادة لبلدنا». وفي كلمة أرفقت ببطاقة الدعوة، فإنّ «على لبنان، اليوم، أكثر من أيّ وقت مضى، أن يروّج لنموذجه الشامل، ونحن نعرف بدقة أنّ مستقبلنا لا يعتمد إلا على قدرتنا على أن نبقى موحّدين، وعلى إرادتنا في مواصلة انفتاحنا على العالم وثرواته».

الدعوة لاقت استنكاراً من الجمعيات اللبنانية العلمانية في فرنسا، فاعتبرت مبادرة السفير إيغالاً في التفرقة الطائفية بين أبناء الجالية، وطرحت جملةً من الأسئلة حول التوقيت والأبعاد السياسية الداخلية والدولية.
مصادر لبنانية في باريس نبّهت إلى أنه «قد لا تكون هناك قدرة على معرفة ما إذا كان أحد المدعوّين يحمل جنسية إسرائيلية»، ما قد يوقع السفير في التطبيع مع «إسرائيليين» حتى لو لم يكن ذلك ما ينويه، لافتة إلى أن «أغلب المدعوّين لم يُجدّدوا هوياتهم أو جوازات سفرهم اللبنانية»، وإلى أنّ المدعوّين «تساءلوا عن سبب الدعوة».
غير أن عدوان أكد لـ«الأخبار» أن المواقف السياسية للمدعوّين (عددهم 40) من كيان الاحتلال واضحة، وأنّ «هؤلاء اليهود متمسّكون بهويّتهم اللبنانية... ونحن قادرون على التأكد من أنهم لا يحملون جنسيات اسرائيلية لأنهم يتردّدون إلى لبنان بشكل مستمر، ولو كانت عليهم أي شبهات لما توانت الدولة اللبنانية عن توقيفهم. والطائفة اليهودية معترف بها رسمياً تحت اسم الطائفة الإسرائيلية». وأشار إلى أن «القنصل لدى السفارة هنا شيعي، وكان سيعترض لو أن هناك مشكلة»!

ووضع عدوان الموضوع في إطار «نشاطات السفارة»، مؤكداً أن لا صحة لما يتردد عن أنها جاءت بإيعاز من وزير الخارجية السابق جبران باسيل (باعتبار عدوان مقرّباً منه)، في رسالة غير مباشرة إلى الأميركيين لرفع العقوبات عنه. وشدّد على أنّ «الدعوة لا تحمل أي طابع سياسي أو انتخابي»، وكانت مقررة منذ عامين لكنها أُرجئت بسبب «كورونا». ووضع الخطوة في إطار «الفعل المقاوم»، إذ إن لبنان «إناء جامع للطوائف في وجه من يسعون لتكريس النمط الأحادي وإلغاء الآخر عبر سياسة تركّز على أحادية الهوية والانتماء».
وعن اتهامه بالتمييز الطائفي، لفت عدوان إلى أن السفارة تنظّم لقاءات بمناسبات كرمضان وعيد الميلاد، مشيراً إلى أنه يتفهّم المنطلقات العلمانية للمعترضين، لكن «هيدا لبنان»! وفيما لم يتضح ما إذا كانت دعوة عدوان مبادرة شخصية أم تُعبّر عن سياسة الحكومة ووزارة الخارجية والمغتربين، أوضح الوزير عبدالله بو حبيب لـ«الأخبار» أنه لا يدخل «في هذه التفاصيل مع السفير»، كما أنه «مش ممنوع أن يدعو اليهود».
اخترنا لكم
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
لا للتّطيير نعم للتغيير
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
اخر الاخبار
كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
أبو كسم يدعو للالتفاف حول الجيش
المزيد
الرئيس عون خلال استقباله وفداً من أندية "الليونز الدولية": من الناحية السياسية هناك أزمات منها مصطنعة ومنها طبيعية
المزيد
تغريدة جديدة للسفير السعودي.. ماذا قال فيها؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا