Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا - جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم - اللواء السيد يكشف عن "مجزرة" مالية ! - البيان الفرنسي - السعودي بخصوص لبنان.. ميقاتي سيتابع بجدّ كل ما ورد فيه - باسيل: لا تشريع لسرقة المودعين - سعيد: ميقاتي لا يملك القدرة على التأثير على "حزب الله" وبن سلمان شخصيّة عربيّة غير قابلة للتجاوز - تخوّف من ملاحظات صندوق النقد الدولي وسلامة يضلل ويماطل! - بينها دولة عربية.. ألمانيا تصنّف عددًا من الدول كمناطق “عالية الخطورة” لنقل كورونا - عاجل - كم بلغ دولار السوق السّوداء بعد ظهر يوم الأحد؟ - كورونا يتسلل الى سفينة ويضع 3 آلاف راكب في ورطة - لبنانيون ينشدون الفرار خارج "الجحيم".. أكثر من 450 ألفا هاجروا منذ العام 2019 - الرئيس عون: لبنان لا يتحمل التجديد للطبقة التي تسببت بالانهيار الاقتصادي والمعيشي.. ولن يتم استثناء أي مسؤول يدينه التدقيق الجنائي - سليمان: الا يجدر بنا كلبنانيين دعم الجيش عبر المطالبة بحصر السلاح بيده ؟ - جنبلاط: لإعادة تفعيل الحكومة وإصدار البطاقة التمويلية بالدولار - عودة للحكومة: انصرفي للعمل... وللمعطّين: أقلعوا عن هذه السياسة! - تقرير صادم عن الأزمة المالية في لبنان.. تحويل 9.5 مليار دولار من الودائع المصرفية لصالح نافذين سياسيين واقتصاديين - بالفيديو: المعلومات تتمكن من تحرير المهندس حسان ابو حمدان من العصابة الخاطفة وتوقف خمسة منهم - استعدّوا للمنخفض الجويّ: أمطار ورياح وبرد! - نصّار: "يا عيب الشوم"... هذه أقذر الصفقات! - نووي إيران.. ما هي خيارات الرد إن فشلت مفاوضات فيينا؟

أحدث الأخبار

- دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو - بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر - الفقر عدو البيئة - وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية - علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة - غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تخوّف من ملاحظات صندوق النقد الدولي وسلامة يضلل ويماطل!
المزيد
عاجل - كم بلغ دولار السوق السّوداء بعد ظهر يوم الأحد؟
المزيد
كورونا يتسلل الى سفينة ويضع 3 آلاف راكب في ورطة
المزيد
الرئيس عون: لبنان لا يتحمل التجديد للطبقة التي تسببت بالانهيار الاقتصادي والمعيشي.. ولن يتم استثناء أي مسؤول يدينه التدقيق الجنائي
المزيد
لبنانيون ينشدون الفرار خارج "الجحيم".. أكثر من 450 ألفا هاجروا منذ العام 2019
المزيد
مقالات وأراء

لبنان على المحك

2021 تشرين الأول 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أحداث العنف التي وقعت في لبنان قبل أيام قليلة أعادت إلى الأذهان ذكريات الحرب الأهلية التي وقعت عام 1975 ، وتفرض العديد من التساؤلات التي تصبّ جميعها في ضرورة العمل الجاد على إخراج هذا البلد العربي من نفق مظلم دُفع إليه دفعاً !
(1)
في مقدمة هذه التساؤلات من المسؤول عما يحدث في لبنان ؟
لماذا ينجرف لبنان نحو الهاوية سياسيا واقتصاديا ؟ لماذا لم يؤثر تشكيل حكومة نجيب ميقاتي في تحسّن الأوضاع ؟
لماذا هذا الصمت العربي تجاه ما يحدث في لبنان ؟
أين الدعم الدولي للبنان ؟

هذه التساؤلات وغيرها تحتاج مصارحة عند التصدي للإجابة عليها !
( 2 )
وبداية لابد أن نؤكد على أن تراكم المشكلات وانصراف الطبقة السياسية إلى مصالحها الخاصة وإهمال الشأن اللبناني أو بعبارة أكثر دقة، إغفال مصالح الشعب اللبناني قد أدى إلى السقوط في مستنقع الفساد السياسي والاقتصادي .
وأتصور أن انفجار مرفأ بيروت العام الماضي لم يكن سوى ناقوس خطر صرخت دقاته في وجه كل الأطراف! .
(3)
ودعونا نتفق على أن النظام الطائفي الذي أرساه الانتداب الفرنسي قبل إنهائه في عام 1943سبب مباشر لما يعيشه اللبنانيون، وقد أبى المستعمر الفرنسي أن يغادر لبنان قبل أن يترك آلية سياسية تمنع تحقيق الاستقرار للدولة اللبنانية المستقلة ! وعرفت أدبيات الشؤون اللبنانية هذه الآلية بما يُسمّى ( المحاصصة الطائفية ) .
ونقول لم تستطع الحكومات والإدارات المتعاقبة في لبنان حل المعضلة الطائفية، بل على العكس زاد تجذرها في البنية اللبنانية، وخلقت طبقة سياسية مستفيدة من التعددية الطائفية وتحول دون نجاح أي محاولة للخروج من تحت سيطرتها
(4)
بات واضحاً ان الديموقراطية اللبنانية والتعددية السياسية والانفتاح الداخلي والخارجي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي كلها لم تكن سوى مظاهر على السطح لتجميل الصورة، في حين ظلت حمم البركان تحت الرماد ! .
ولم يكن ضحية الأوضاع في لبنان غير المواطن اللبناني الذي دفع ثمن الأخطاء المتراكمة على مدى أكثر من سبعين عاما !
(5)
حتى وصلنا إلى حال اليوم الذي لا يحسده عليه أحد أو يتمناه :
- أزمة اقتصادية حادة وغير مسبوقة
- انهيار في سعر العملة المحلية
- أزمة مزمنه في الطاقة وميزانية دولة تكاد تصل لحد الإفلاس
- وجود أزمة ثقة بين الفرقاء السياسيين
- تدخل خارجي بشكل أو بآخر في الشؤون اللبنانية لصالح اطراف إقليمية مثل إيران واسرائيل .

لاشك ان هذا الحال هو نتاج أوضاع جعلت لبنان يقف على المحك .
(6)
مثلت هذه الأوضاع ضغوطا شديدة على حكومة نجيب ميقاتي وفي مقدمة هذه الضغوط الوضع الاقتصادي ومسار التحقيق المتعثر في حادث مرفأ بيروت .
ومثّل الواقع اللبناني أيضا إحراجا للحكومة حيث لم يمر على تشكيلها سوى فترة قصيرة حتى وقعت أحداث العنف الأخيرة، ما يتطلب وقفة جادة وصادقة لكل الأطراف في الداخل والخارج، ونقول لهم نقطة البداية أولا (إرفعوا أيديكم عن لبنان) بمعنى ألغوا مصالحكم في لبنان، ودعونا نفكر للاتفاق على كلمة سواء من أجل الشعب اللبناني .
(7)
نقول هذا قبل أن نتساءل لماذا لم تقابل دعوة ميقاتي الأشقاء العرب لمساعدة لبنان على النهوض من عثراته برد فعل إيجابي ؟
كنت أرجو أن يطلب الأمين العام لجامعة الدول العربية عقد اجتماعا طارئا لمجلس الجامعة لمناقشة سبل إنهاء معاناة الشعب اللبناني . وكنت أتمنى أن تُوجّه بعض مليارات النفط العربي لمساعدة لبنان، و نلاحظ أنه لم يتحرك على الأرض غير مصر التي أرسلت الغاز عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، والعراق الذي قدم كميات من النفط الخام للمساعدة في حل أزمة الكهرباء ، خطوتان من قبيل إنقاذ الموقف.
(8)
كما نرى أن لبنان يقع جيوسياسياً بين سندان المشكلة السورية ومطرقة إسرائيل .
سوريا تعاني صراعاً داخلياً تم تدويله وفقد السوريون قدرتهم على استقلالية اتخاذ القرار، وانتهك الغير أراضيهم ومن الطبيعي أن تتأثر الدولة الجارة لبنان بالوضع السوري .
يعتبر عدم استقرار لبنان عاملاً يصب في صالح إسرائيل التي تستفيد أيضاً من عدم الاستقرار في سوريا، ومثال على ذلك استغلال إسرائيل الأراضي والأجواء اللبنانية لضرب سوريا ! على أي حال تُلقى هذه الوضعية بظلالها القاتمة على الأوضاع في لبنان .
(9)
وبالطبع لا يمكن تجاهل دور حزب الله المدعوم من إيران في التأثير السلبي على حلحلة المشكلة اللبنانية .
ولاشك يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية تدعوه إلى تقديم الدعم المادي والمعنوي للشعب اللبناني، ولا يمكن إغفال المسؤولية الأخلاقيه التي تتحملها فرنسا تحديدا، في ضرورة حشد الدعم الأوروبي للبنان

ابراهيم الصياد
كاتب و إعلامي مصري
اخترنا لكم
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
لبنانيون ينشدون الفرار خارج "الجحيم".. أكثر من 450 ألفا هاجروا منذ العام 2019
المزيد
تخوّف من ملاحظات صندوق النقد الدولي وسلامة يضلل ويماطل!
المزيد
الرئيس عون: لبنان لا يتحمل التجديد للطبقة التي تسببت بالانهيار الاقتصادي والمعيشي.. ولن يتم استثناء أي مسؤول يدينه التدقيق الجنائي
المزيد
اخر الاخبار
بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا
المزيد
اللواء السيد يكشف عن "مجزرة" مالية !
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
البيان الفرنسي - السعودي بخصوص لبنان.. ميقاتي سيتابع بجدّ كل ما ورد فيه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مسيرات إحتجاجية في طرابلس وإطلاق نار وتكسير واجهات مصارف
المزيد
شريم : تأخير اقرار الكابيتال الكونترول جريمة في حق المواطنين
المزيد
الرئيس عون: لبنان لا يتحمل التجديد للطبقة التي تسببت بالانهيار الاقتصادي والمعيشي.. ولن يتم استثناء أي مسؤول يدينه التدقيق الجنائي
المزيد
البيان الفرنسي - السعودي بخصوص لبنان.. ميقاتي سيتابع بجدّ كل ما ورد فيه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو
الفقر عدو البيئة
علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة
بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر
وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى