Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس
المزيد
جنبلاط: الطريق طويل امام الشعب السوداني للوصول الى الحرية
المزيد
بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟
المزيد
ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون
المزيد
مقالات وأراء

التغطية الإعلامية الحساسة للقضايا النوع الاجتماعي

2021 تشرين الأول 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


النشرة الدولية -
الدكتورة هبه حدادين

في الأوانة الأخيرة كثيرا ما نستخدم العماء الجندري في التدريبات الخاصة في مواضيع قضايا النوع الاجتماعي الخاصة بالإعلام ، لكن مصطلح العماء الجندري او التحيز الذكوري يستخدم في الدراسات العلمية الدالة على تحيز وسائل الاعلام والرسائل الإعلامية والقائمين/ات على مهنة الصحافة من يحملون/تحملن الفكر (العقل) الذكوري لصالح الرجال في التغطية الاخبارية في كل القوالب والصور النمطية خاصة في الإنتاج المكتوب والمسموع والمرئي وبالأخص في صفحات التواصل الاجتماعي التي تختفي صورة النساء في الاخبار اذا كان الخبر يتعلق بهن، نلاحظ ظهور الرجال في التغطية الإعلامية كصناع للحدث الإعلامي للأسف تبقى مساحة حضورهن متواضعة جدا في المحتوى الإعلامي مقارنتها بالرجال او عبر التحليل للنصوص والصور والرسائل.
كتير من الدراسات والابحاث النسوية توكد على العماء الذكوري لسنوات كثيرة من خلال تراكم معارف مشوهة عن تقسيم الأدوار بين الجنسين مما أدى الى استخدام لغة منحازة الى الرجال.
من أبرز تجليات العماء الجندري في التغطية الإعلامية التحيز بالصورة، بالأولويات التحريرية، المصادر وظهور للمحتوى الإعلامي وغياب الصحافة الحقوقية او النسوية المختصة بالتدريب بقضايا الحساسة للنوع الاجتماعي.
التحيز بالصورة من خلال المضامين المواد الإعلامية والاعلانية اذا كانت المرأة ضيفة او موضوع او صورة للبرنامج هنالك الكثير من الأفكار والآراء النمطية تنتج عنها اشكال كثيرة للعنف الموجه للمرأة، وأيضا الاعلام الموجه للمرأة وتسليط عليها الضوء على الصور النمطية في أدوارها التقليدية في المجتمع. وهنالك ظهور للتحيز في الصورة من خلال تجاهل لكيان المرأة وحقوقها ودورها وقيمها ومسؤولياتها في المجتمع.
العماء الجندري في الأولويات التحريرية اثبت الدراسات العلمية والمشاهدات ان هنالك هيمنة وسيطرة الرجال في بعض قطاعات كسياسة والاقتصاد وتشكل أولوياتها التحريرية عبر تخصيص صفحاتها الأولى للسياسيين ورجال الاعمال بينما تبقى حضور النسائي في صفحات الصحة والاسرة والتربية والفنون.
تحيز في المصادر والظهور في المحتوى الإعلامي من خلال تقسيم الأدوار والمساحات في الوسائل الإعلامية، تشير مؤشرات الى هيمنة ذكورية واضحة في مجال منصات التأثير بالراي العام وانتاج المضمون الإعلامي ومعظم الرجال يسيطروا على جوانب الاعداد والإنتاج البرامج والتغطيات وإدارة المؤسسات الإعلامية بالإضافة الى الحضور كضيوف.
غياب الصحافة الحقوقية او النسوية المختصة بالتدريب بقضايا الحساسة للنوع الاجتماعي العماء الجندري عدم الرغبة بالتغيير الإيجابي واستسلام لفكر ذكوري مما يودي الى إضعاف وسائل الاعلام وتغيب للصحافة الحقوقية والنسوية المختصة بالتدريب بقضايا الحساسة للنوع الاجتماعي.
العماء الجندري وتأثيره على النتاج راي عام منمط تتجاهــل وسائل الإعلام التنــّوع والاهتمامات والخلفيــات المتعــددة للجمهــور ويسـاهم العمـاء الجندري فـي التأثيـرسـلبا علـى الـرأي العـام مـن خـلال محتوى أعلامي نمطي يفتقــد للتنــوع والإبــداع واحترام احتياجات المواطنات/يــن.
الإعلام النسوي المتخصص يهدف إلى خلق فضاء للنساء للتعبير عن قضاياهن ومشاكلهن، أشراكهن في القضايا الوطنية والمجتمعية، خلق وعي لديهن حول حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمدنية والقانونية المختلفة، مناصرة قضاياهن وحقوقهن وتحفيزهن على المطالبة بهذه الحقوق وانتزاعها، خلق صورة مغايرة للمرأة عن تلك التي كرسها الإعلام والإعلان والتي تختصر المرأة بالجسد والأدوار النمطية والتقليدية.
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون أعاد القانون الرامي الى تعديل بعض مواد قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب الى البرلمان لإعادة النظر فيه
المزيد
ميشال ضاهر: الغاء نظام السرية المصرفية الحل لاستعادة الاموال المنهوبة
المزيد
الأشغال الشاقة 20 سنة للأسير في حادثة قتل عسكريين في بحنين
المزيد
وهاب: سيصبح الراتب للموظف او العسكري ٣ تنكات بنزين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي