Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس
المزيد
جنبلاط: الطريق طويل امام الشعب السوداني للوصول الى الحرية
المزيد
بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟
المزيد
ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون
المزيد
مقالات وأراء

أيُّ انتخاباتٍ لدولةٍ مفلِسَةٍ...؟ اسئلةٌ في الجوهرِ!

2021 تشرين الأول 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


دخلت البلادُ في "معمومةِ" الانتخاباتِ النيابيةِ حتى ولو لم تُحسمْ بعدُ مسألةُ التعديلاتِ على القانونِ الحالي...
عملياً هذهِ حكومةُ الانتخاباتِ،
التي من الأكيدِ أنها ستجري ليس بسببِ هوَسِ السلطةِ اللبنانيةِ بتداولِ السلطةِ، لكنْ بسببِ الضغوطاتِ الدوليةِ،
لاجراءِ هذهِ الانتخاباتِ تمهيداً للبدءِ بضخِّ اموالِ صندوقِ النقدِ الدوليِّ إذا جرتْ الانتخاباتُ بشفافيةٍ...
كانَ من المفترضِ ان تجري الانتخاباتُ النيابيةُ في شهرِ ايار الذي وللصدفةِ يصادفُ انه الشهرُ نفسهُ الذي ستجري فيهِ الانتخاباتُ البلديةُ...
***
ولكنْ في الدولةِ المفلِسَةِ، كيفَ يمكنُ إجراءُ انتخاباتٍ نيابيةٍ وبلديةٍ في الشهرِ نفسهِ؟
وفي الدولةِ المفلِسَةِ العاجزةِ عن دفعِ ثمنِ الحبرِ والاقلامِ والقرطاسيةِ كيفَ يمكنُ اجراءُ انتخاباتٍ نيابيةٍ وبعدها انتخاباتٌ بلديةٌ؟
عملياً وحسبْ ما يُحضَّرُ سيتمُ تأجيلُ الانتخاباتِ البلديةِ سنةً واحدةً حتى يتمَّ التفرغُ لاجراءِ الانتخاباتِ النيابيةِ التي يبدو ان وزير الداخليةِ بسام المولوي سيعلنُ في اطلالتهِ التلفزيونيةِ يوم الخميس مع الاعلامي المخضرم مرسال غانم في برنامج صار الوقت،
أن اجراءها سيتمُ في ايار ولنْ تقرَّبَ الى اذار لاكثر من سببٍ وسببٍ، وأبرزها عدمُ الجهوزيةِ اللوجستيةِ في اذار...
في السابقِ كانَ يُدفعُ للموظفينَ الذينَ يناهزُ عددهمْ حوالي الثمانيةَ عشرَ الفَ شخصٍ خمسمايةُ وستونَ الفَ ليرةٍ لبنانيةٍ للويك اند الانتخابي،
فأيُّ موظفٍ رسميٍّ سيقبلُ بأنَ يقبضَ هذا المبلغَ وهو لنْ يكفيهِ ثمنَ صفيحتي بنزين الى منطقةٍ نائيةٍ ذهاباً واياباً وثمنَ طعامٍ وماءٍ؟
وإذا تغيَّبَ عشرةُ موظفين عن قلمٍ ما... كيفَ يمكنُ الاستمرارُ بعمليةٍ انتخابيةٍ في دائرةٍ ما، ومتى طارتْ الانتخاباتُ عن دائرةٍ ما، تطيرُ عن كلِّ الدوائرِ؟
***
هذه نقطةٌ اساسيةٌ وخطيرةٌ في التحضيراتِ الاَّ إذا اتُّخِذَ القرارُ برفعِ البدلاتِ اربعَ او خمسَ مراتٍ، فهل الدولةُ قادرةٌ على ذلكَ؟
الاسوأُ ان رابطةَ الموظفينَ مضربةٌ حتى الساعةِ عن العملِ ولا يحضَرُ الموظفونَ الاَّ كلَّ يومِ اربعاءٍ...
فكيفَ يتمُ أنجازُ التحضيراتِ الانتخابيةِ في الداخليةِ مع 25 موظفاً لا يأتونَ الاَّ كلَّ يومِ اربعاءٍ، وكيفَ تُزادُ مخصَّصاتُ هؤلاءِ ومَن أينَ ؟
وبعد، أيُّ تاجرٍ قرطاسيةٍ سيُقبِلُ على التعاملِ مع الداخليةِ الاَّ بــ FRESH Money حتى يسلِّمَ الداخليةَ حاجياتها للانتخاباتِ! الاَّ إذا جاءتْ مجموعاتُ المجتمعِ المدنيِّ المموَّلةُ من الخارجِ، وقدَّمتْ هذهِ الموادَ، فأيُّ استقلاليةٍ هنا؟
ماذا عن بطاقاتِ الهويةِ التي لم تنجزُ بعد والشركةُ الفرنسيةُ الملتزمةُ تطالبُ الدولةَ منذُ سنواتٍ بمبالغَ بالدولاراتِ الـــ FRESH والدولةُ لا تريدُ ان تدفعَ؟
ماذا عن هيئةِ الاشرافِ على الانتخاباتِ المكوَّنةِ من 11 عضواً وأبرزهم من مجلس القضاءِ الاعلى الذي هو بدورهِ بحاجةٍ الى تعيينِ بدائلَ فيهِ؟
كيفَ تشكَّلُ هذهِ الهيئةُ، أم هل يتمُ بحكمِ الامرِ الواقعِ التمديدُ للهيئةِ الحاليةِ،
التي وللصدفةِ وبشكلٍ يدفعُ الى التساؤلِ: لماذا لغايةِ الان لا يزالُ رئيسها يقبضُ راتباً منذُ الانتخاباتِ النيابيةِ الماضيةِ وهو لا يفعلُ شيئاً؟
***
ماذا عن امنِ الانتخاباتِ؟ وهل تُضمنُ من الانِ وحتى يومِ الانتخاباتِ الا تكونَ القوى العسكريةُ في حالةِ يأسٍ ماليٍّ وغذائيٍّ، خصوصاً ان عشراتِ حالاتِ الفرارِ من الاسلاكِ تُسجَّلُ ولا يُعلنُ عنها؟
مَن يراقبُ العمليةَ الانتخابيةَ في الخارجِ إذا بقيَّ بندُ التصويتِ لستةِ نوابٍ في الخارجِ، والسنا بحاجةٍ ايضاً لهيئةِ اشرافٍ في الخارجِ؟
كيفَ تُحلُّ ازمةُ انتخابِ المقترعينَ في الخارجِ،
والذينَ حسبَ المعلوماتِ بدأوا يتسجَّلونَ بالمئاتِ للاقتراعِ ومَن يضمنُ، او مَن لهُ مصلحةٌ في ان يصوتَ هؤلاء، وهم بأغلبيتهم مَن الذينَ هاجروا من لبنانَ حديثاً وهُم ناقمونَ على الطبقةِ السياسيةِ؟
***
هذهِ اسئلةٌ قليلةٌ من اسئلةٍ ستلي...
ولكن في نهايةِ المطافِ الانتخاباتُ ستجري ..
وسيأتي المجتمعُ الدوليُّ او بعضُ المنظمات لتموِّلَ اجراءَ هذه الانتخاباتِ .. فهل يمكنُ الحديثُ عن حيادٍ؟

اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وكيل المشنوق: قرار محكمة الاستئناف يمثل فضيحة قضائية
المزيد
الرئيس عون أعاد القانون الرامي الى تعديل بعض مواد قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب الى البرلمان لإعادة النظر فيه
المزيد
إنتفاضةُ ١٧ تشرين الحضاريةُ... ما لها وما عليها!
المزيد
نظموا حفلا بعد انكسار كورونا.. ففاجأهم "الوحش الكاسر"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي