Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

حكمة تناسها البعض

2021 تشرين الأول 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

سأروي بأمانة وأترك الحكم لكم

دخلت إلى غرفته المتواضعة، حييته كعادتي، وردَّ كعادته بابتسامة، والرضا بادٍ على محيّاه، و «تَبَسُّمُكَ في وَجْهِ الزائرِ صَدَقَةٌ». جلست قربه وبعد الإطمئنان قلت : سألني أحدهم : ألا ينزعج المرء من الإساءة ؟؟؟ وكيف له أن يتداركَ ذلك؟.
تبسّم وقال: يُحكى أن راهباً كان يتردد كل يوم إلى بائع، يشتري منه حاجاته، يدفع ثمنها ويشكر البائع ويذهب. وكان البائع كلما دخل الراهب إلى دكّانه يشتمه بأقذع العبارات . وذات يوم دخل الراهب إلى الدكّان وكان برفقته صديقه، فشتمه البائع، لكن الراهب لم يكترث بل كعادته اشترى حاجته ودفع ثمنها وشكر البائع وانصرف ، فذُهل صديقه وقال له: لقد شتمك فكيف تشكره ولا تأخذ موقفاً منه؟
رد الراهب : لا عليك فهو يفعل ذلك كل يوم ، فليسامحه الله، وأنا أرفض أن أكون ردة فعل ، فكل شخص يُقدّم ما عنده، والمَثل يقول: «الإناء ينضح بما فيه»
ليس على المرء أن يسمح بأن يجعل نفسه أسير الغضب، فهذا يقوده إلى الكراهية والحقد، وإن السلوك مرآة تعكس صورة الإنسان.
فالله كريم ويُحب الكرام ومعالي الأخلاق، ولا يُحب سفاسفها، فسفاسف الأمور هي توافهها التي تُنبئ عن الخِسّة والدناءة وعدم المروءة .
علينا أن لا نسمح للآخرين بجرِّنا إلى بؤرة الأحقاد، بل علينا أن نحاول رفعهم منها، وأخذهم إلى رحاب المحبة والتلاقي . فكل امرءٍ يلقى عمله، وكما جاء في القرآن الكريم «تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَت» .

فرِحت في قرارة نفسي بما سمعت، وقلت : نحن نعيش في مجتمع قَلّ فيه الحكماء ،وكثُر فيه الغرور والجهل، وطغت الأنا على النفوس ، وبات التعصّب ديناً، والغايات تُعمي الأبصار، وإذا دخل الشخص الذي يرى بين مجموعة من العميان، الذين يستهدون طريقهم بالعصي، فسوف يؤذونه بعصيهم بلا شك، لكنه هو لن يفعل ذلك لهم، لأنه يرى ويهتدي بعقله. وهذا يحدث ليس بين عُمي البصر بل عندما يسير المرء بين عُمي البصيرة أيضاً.

هذا مقتطف من حديث صباحي جميل مع الشيخ الروحاني الجليل ابو يوسف أمين الصايغ، خرجت بعده لأجد جمهوراً غفيراً ينتظر في الخارج بالكاد شققت طريقي بينهم للانصراف، جأوا من عدة مناطق في زيارة للتبرك وإلقاء التحية عليه.
فصرت أفكر ، كم نحتاج إلى الحكمة والتبصّر، للارتقاء بسلوكنا مع الآخرين، قبل الحكم عليهم بالغضب وردات الفعل.
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هكذا خسر اللبنانيّون أموالهم في «بونزي رقميّة»!
المزيد
جعجع: الطرف الأساسي في أحداث عين الرمانة يعتبر نفسه فوق القانون والقضاء العسكري يجاريه
المزيد
وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان
المزيد
محامو الكتائب: بجانب الحق ممثلا بالمحقق العدلي وأهالي الضحايا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي