Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تقاطع مصالح أم صدفة؟

2021 تشرين الأول 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


كادت أن تكون القضيّة اللبنانيّة أمّ القضايا اليوم في منطقة شرق المتوسّط بالنّسبة إلى دول القرار، إلا أنّ التموضع السياسي الذي وضعت به هذه السلطة الدّولة اللبنانيّة ككلّ، حوّر اهتمام دول القرار نحو دول أخرى، لعلّ أهمّها العدوّ التاريخي للبنان أي إسرائيل. وهذا ما يطرح إشكاليّة كبيرة حول تقاطع المصالح بين هذه السلطة والعدوّ الإسرائيلي. فهل هذا وليد صدفة دوليّة –إقليميّة أم أنّ ذلك من ضمن المخطّطات المدرجة للبنان في الخمسين سنة القادمة؟
بدت لافتة الحركة الديبلوماسيّة الفرنسيّة التي تسعى إلى تليين الموقف السعودي من لبنان في زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى الرياض. فرنسا تستخدم رصيدها الديبلوماسي بالكامل لأنّ الرئيس الفرنسي لا يريد أن يفشل ديبلوماسيًّا. فهو يبحث عن تسجيل نقاط قد يستخدمها لصالحه في الانتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة، لا سيّما وأنّه يتلقّى دعمًا مطلقًا من نظيره الأميركي الذي على ما يبدو أنّ اهتماماته انتقلت إلى وسط غرب آسيا بعد الانسحاب الأخير من أفغانستان. جيوبوليتيكيًّا خلق دولة متطرّفة تحدّها ستّ دول وسط غرب آسيا يؤمّن للأميركي التدخّل غير المباشر لزعزعة أمن هذه الدّول ولخلق منطقة دائمة الاضطراب.
ويبدو أنّ هذه السلطة بغبائها باتت تؤمّن مصالح العدوّ الإسرائيلي. إن هي لا تعلم ذلك فهذه مصيبة، وإن كانت تعلم فهذه المصيبة الكبرى. عوض دعم القاضي بيطار ومساعدته في كشف جريمة المرفأ ها هي تتحايل على القانون بخزعبلات خنفشاريّة قانونيّة بتكفّ يده عن التحقيق. وهذا يعني بكلّ وضوح تواطؤ هذه السلطة مع المجرم الذي نفّذ هذا الاعتداء على اختلاف تعدّد الفرضيّات المحتملة لهذه الجريمة. وهذا ما دفع بالبطريرك اللبناني، الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالتوجّه إلى المرجعيات القضائية لكي تتحرك بجرأة، وتدافع عن ذاتها والقضاة، وتضع حدًّا للخلافات بين القضاة، وتحصّن الجسم القضائي ضدّ أيّ تدخّل سياسيٍّ أو حزبيٍّ أو ماليٍّ أو طائفيٍّ.
يبقى أنّ هذه السلطة باتت سيّدة التضليل والكذب والتحايل على الدّستور والقضاء وكلّ شيء شرط أن تبقي على مكاسبها السياسيّة؛ هذا إن لم نقل بأنّها تعمل بكلّ وقاحة على زيادة هذه المكاسب بمختلف الطرق، بالترهيب وبالترغيب. ويبدو أنّها ستستغلّ هذه الحكومة التي هي من الأساس عرّابة ولادتها، بغضّ النّظر عن إنكارها ذلك. لكنّ الفرنسيّين لن يقدّموا أيّ شيء لهذه الحكومة قبل أن يلمسوا بأنّها قامت بإصلاحات جدّيّة. وهذا هو السبب الرئيسي لزيارة "بيار دوكان" منتصف هذا الأسبوع، بصفته منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان والمفوض بمتابعة قرارات سيدر. حيث سيلتقي المبعوث الفرنسي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في زيارة لبيروت تستمر لأيام.

كذلك سرّبت مصادر موثوقة للثائر غضب قائد الجيش اللبناني من قضيّة الترسيم حيث تمّ التداول بأنّه سيستبدل الوفد العسكري بوفد تقني، ما يعني ذلك تراجعًا واضحًا لبنانيًّا. ومن حقّ أيّ لبناني أن يشكّك بهذا التوقيت المريب. فعلى ما يبدو أنّ هذه السلطة حريصة على مصالح العدوّ أكثر من نفسه، في محاولة منها لتقديم أوراق اعتماد للأميركي عسى أن يسمح لها بالاستمرار في الحكم ويحوّلها إلى مفاوِضٍ رئيسي على حساب وجع النّاس.
وعلت صرخة البطريرك اللبناني مطالبًأ من جديد بإنهاء " الحالة الشاذة التي يعيش فيها لبنان كدولة تحتاج إلى وحدة القرار والمؤسسات والقوى المسلحة." هذا الالتقاء بين بكركي والسياديّين ليس غريبًا عن الواقع السيادي اللبناني الذي على ما يبدو بأنّه سيشهد اصطفافات إضافيّة. وذلك مقابل ثلّة من المضلّلين الذين يعملون على عرقلة مسيرة المواطنين نحو الولاء للوطن خدمة لولائهم لحزب الله صاحب العقيدة الأيديولوجيّة التي يريد بناء لبنانه على قياسها. وقد نجح هؤلاء مع بعض اليوضواسيّين حيث انتزعوا منهم الحرّيّة التي وهبهم إيّاها ربّ السماوات مقابل مكاسب أرضيّة رخيصة لن يأخذوا معهم منها شيئًا.
يبدو أنّ هذه ليست صدفة إنّما خطّة يُعمَلُ لها منذ ما بعد العام 2006، واستصدار القرار 1701 الذي حوّل المقاومة الاسلاميّة إلى حرس حدود للحدود الإسرائيليّة، ولن نتمكّن كلبنانيّين سياديّين من إثارة القضية اللبنانية عربيًّا ودوليًّا، توصّلا نحو طرح موضوع حياد لبنان الذي يبقى الضامن لنجاح جميع الحلول إلا إذا استطاع اللبنانيّون توحيد موقفهم من الحقيقة في لبنان أولا، ومن القضيّة اللبنانيّة ككلّ التي تبدأ بما قاله البطريرك الراعي: “لبنان بحاجة إلى التحرّر من المضلّلين والكذبة الذين يستغلّون طيبة الشعب بالكلام المعسول فيما هم يمعنون في الفساد، ونهب مال الدولة، والتفلّت من الضرائب، فإذا بالدولة تنهار والشعب ينوء تحت ثقل الفقر."
ويبدو أنّه في ظلّ هذا الانقسام العامودي الذي صار واقعًا سياسيًّا مُعاشًا سيبقى لبنان بحالة تجمّد سياسيٍّ ولن تتمكّ، الديبلوماسيّة الأوروبية من تسجيل سوى بعض الخروقات الاجتماعيّة ليس أكثر، بانتظار الحلول الكبرى للمنطقة والتي على ما يبدو أنّها باتت وشيكة. وعلى جبهة السياديّين التي بدأت تتشكّل نواتها أن تعمل على رصّ صفوفها أكثر لا سيّما في المحافل الدّوليّة، وعلى أن تكون مشاركتها بالانتخابات النيابيّة مشاركة واضحة تحت مشروع سياديّ واضح لتتمكّ، من فرض أمر واقع جديد بالسياسة كي لا تنزلق الأمور إلى ما قد لا تحمد عقباه. "والشاطر يخلّص نفسو".
اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟
المزيد
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
"الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة
المزيد
«المركزي» يبحث عن «فترة سماح»
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأثنين 1 أيار 2023
المزيد
ثلاثية الرئيس سليمان للصمود!
المزيد
هل سيُصاب الجميع بالمتحوّر "أوميكرون"؟
المزيد
جعجع يبرق لماكرون ويهنئُه باعادة انتخابه رئيساً: لبنان يتوق الى أبسط الحقوق أناشدكم المساعدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار