Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أهالي ضحايا المرفأ ولجان ذوي الشهداء: موقف حطيط لا يمثلهم ولا يمثلنا أبدا - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021 - إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني - الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة! - بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط - ماكرون يقر بـ"الجرائم" التي ارتكبت في حق الجزائريين 1961 - حراك المتعاقدين: رابطة الثانوي تتحمل رهن المتعاقدين والطلاب لما تريد من مطالب تعجيزية - أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً - سعد: فسادك دمر البلد وتحريضك لن ينفع فالشعب اتخذ قراره - وزير البيئة جال في منطقتي اقليم التفاح وجبل الريحان - علي فضل الله: لموقف إسلامي موحد يمنع الفتنة في أفغانستان والجوار - باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا - العبسي استنكر حوادث الطيونة: لتغليب لغة العقل والعمل على تثبيت الوفاق وأسس العيش المشترك - خلف في تعميم الى المحامين: للابتعاد عن لغة الكراهية والنعرات الطائفية والتخفيف من الاحتقانات - أبو الحسن: حماية لبنان لا تكون إلا بالعودة الى منطق الدولة - نصار من بشعله: نعمل لتحقيق اللامركزية السياحية التي تشكل أساسا لتعزيز القطاع السياحي - عبدالله: الحكومة حاجة ملحة للانقاذ وإلا فتصريف الأعمال لن يطعم خبزا - 3 قتلى بزلزال متوسط هز جزيرة بالي الإندونيسية - جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف - جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو - "ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور - وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ - حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو - إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد - برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية - حملة نظافة لشاطىء الرميلة مدخل صيدا - الحركة البيئية: حرش بيروت ونادي الغولف مهددان - الحفاظ على الثرة الحرجية من الهجمات العبثية - رائع! لقد نجحنا!! انه وقت الاحتفال! - مدير عام الزراعة لويس لحود جال على احد احدث مركز توضيب المنتجات الزراعية في لبنان - العالم فقد ١٤ % من شعبه المرجانية بين ٢٠٠٩ و٢٠١٨ - نوبل للفيزياء.. ما علاقة "تغير المناخ" بالجائزة هذا العام؟ - حميه اطلع من مجموعة فرنسية على دراسة لتدوير انقاض مرفأ بيروت - لويس لحود: الصعتر غذاء ودواء وفخر لكل لبناني مقيم ومنتشر - عين الإعصار "شاهين" تضرب اليابسة في سلطنة عمان - يوم بيئي في خربة روحا برعاية وزير البيئة - حفل الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني في إكسبو 2020 دبي بمشاركة الوزيرين سلام ونصار - لويس لحود جال في سوق المزارعين في كفردبيان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 16-10-2021
المزيد
انتشار الجيش لا يبدد قلق سكان الطيونة… ومخاوف من جولات جديدة
المزيد
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
روسيا تختبر نسخة من لقاح كوفيد-19 بشكل رذاذ يُعطى ببخاخ الأنف
المزيد
مقالات وأراء

تقاطع مصالح أم صدفة؟

2021 تشرين الأول 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


كادت أن تكون القضيّة اللبنانيّة أمّ القضايا اليوم في منطقة شرق المتوسّط بالنّسبة إلى دول القرار، إلا أنّ التموضع السياسي الذي وضعت به هذه السلطة الدّولة اللبنانيّة ككلّ، حوّر اهتمام دول القرار نحو دول أخرى، لعلّ أهمّها العدوّ التاريخي للبنان أي إسرائيل. وهذا ما يطرح إشكاليّة كبيرة حول تقاطع المصالح بين هذه السلطة والعدوّ الإسرائيلي. فهل هذا وليد صدفة دوليّة –إقليميّة أم أنّ ذلك من ضمن المخطّطات المدرجة للبنان في الخمسين سنة القادمة؟
بدت لافتة الحركة الديبلوماسيّة الفرنسيّة التي تسعى إلى تليين الموقف السعودي من لبنان في زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى الرياض. فرنسا تستخدم رصيدها الديبلوماسي بالكامل لأنّ الرئيس الفرنسي لا يريد أن يفشل ديبلوماسيًّا. فهو يبحث عن تسجيل نقاط قد يستخدمها لصالحه في الانتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة، لا سيّما وأنّه يتلقّى دعمًا مطلقًا من نظيره الأميركي الذي على ما يبدو أنّ اهتماماته انتقلت إلى وسط غرب آسيا بعد الانسحاب الأخير من أفغانستان. جيوبوليتيكيًّا خلق دولة متطرّفة تحدّها ستّ دول وسط غرب آسيا يؤمّن للأميركي التدخّل غير المباشر لزعزعة أمن هذه الدّول ولخلق منطقة دائمة الاضطراب.
ويبدو أنّ هذه السلطة بغبائها باتت تؤمّن مصالح العدوّ الإسرائيلي. إن هي لا تعلم ذلك فهذه مصيبة، وإن كانت تعلم فهذه المصيبة الكبرى. عوض دعم القاضي بيطار ومساعدته في كشف جريمة المرفأ ها هي تتحايل على القانون بخزعبلات خنفشاريّة قانونيّة بتكفّ يده عن التحقيق. وهذا يعني بكلّ وضوح تواطؤ هذه السلطة مع المجرم الذي نفّذ هذا الاعتداء على اختلاف تعدّد الفرضيّات المحتملة لهذه الجريمة. وهذا ما دفع بالبطريرك اللبناني، الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالتوجّه إلى المرجعيات القضائية لكي تتحرك بجرأة، وتدافع عن ذاتها والقضاة، وتضع حدًّا للخلافات بين القضاة، وتحصّن الجسم القضائي ضدّ أيّ تدخّل سياسيٍّ أو حزبيٍّ أو ماليٍّ أو طائفيٍّ.
يبقى أنّ هذه السلطة باتت سيّدة التضليل والكذب والتحايل على الدّستور والقضاء وكلّ شيء شرط أن تبقي على مكاسبها السياسيّة؛ هذا إن لم نقل بأنّها تعمل بكلّ وقاحة على زيادة هذه المكاسب بمختلف الطرق، بالترهيب وبالترغيب. ويبدو أنّها ستستغلّ هذه الحكومة التي هي من الأساس عرّابة ولادتها، بغضّ النّظر عن إنكارها ذلك. لكنّ الفرنسيّين لن يقدّموا أيّ شيء لهذه الحكومة قبل أن يلمسوا بأنّها قامت بإصلاحات جدّيّة. وهذا هو السبب الرئيسي لزيارة "بيار دوكان" منتصف هذا الأسبوع، بصفته منسق المساعدات الدولية من أجل لبنان والمفوض بمتابعة قرارات سيدر. حيث سيلتقي المبعوث الفرنسي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في زيارة لبيروت تستمر لأيام.

كذلك سرّبت مصادر موثوقة للثائر غضب قائد الجيش اللبناني من قضيّة الترسيم حيث تمّ التداول بأنّه سيستبدل الوفد العسكري بوفد تقني، ما يعني ذلك تراجعًا واضحًا لبنانيًّا. ومن حقّ أيّ لبناني أن يشكّك بهذا التوقيت المريب. فعلى ما يبدو أنّ هذه السلطة حريصة على مصالح العدوّ أكثر من نفسه، في محاولة منها لتقديم أوراق اعتماد للأميركي عسى أن يسمح لها بالاستمرار في الحكم ويحوّلها إلى مفاوِضٍ رئيسي على حساب وجع النّاس.
وعلت صرخة البطريرك اللبناني مطالبًأ من جديد بإنهاء " الحالة الشاذة التي يعيش فيها لبنان كدولة تحتاج إلى وحدة القرار والمؤسسات والقوى المسلحة." هذا الالتقاء بين بكركي والسياديّين ليس غريبًا عن الواقع السيادي اللبناني الذي على ما يبدو بأنّه سيشهد اصطفافات إضافيّة. وذلك مقابل ثلّة من المضلّلين الذين يعملون على عرقلة مسيرة المواطنين نحو الولاء للوطن خدمة لولائهم لحزب الله صاحب العقيدة الأيديولوجيّة التي يريد بناء لبنانه على قياسها. وقد نجح هؤلاء مع بعض اليوضواسيّين حيث انتزعوا منهم الحرّيّة التي وهبهم إيّاها ربّ السماوات مقابل مكاسب أرضيّة رخيصة لن يأخذوا معهم منها شيئًا.
يبدو أنّ هذه ليست صدفة إنّما خطّة يُعمَلُ لها منذ ما بعد العام 2006، واستصدار القرار 1701 الذي حوّل المقاومة الاسلاميّة إلى حرس حدود للحدود الإسرائيليّة، ولن نتمكّن كلبنانيّين سياديّين من إثارة القضية اللبنانية عربيًّا ودوليًّا، توصّلا نحو طرح موضوع حياد لبنان الذي يبقى الضامن لنجاح جميع الحلول إلا إذا استطاع اللبنانيّون توحيد موقفهم من الحقيقة في لبنان أولا، ومن القضيّة اللبنانيّة ككلّ التي تبدأ بما قاله البطريرك الراعي: “لبنان بحاجة إلى التحرّر من المضلّلين والكذبة الذين يستغلّون طيبة الشعب بالكلام المعسول فيما هم يمعنون في الفساد، ونهب مال الدولة، والتفلّت من الضرائب، فإذا بالدولة تنهار والشعب ينوء تحت ثقل الفقر."
ويبدو أنّه في ظلّ هذا الانقسام العامودي الذي صار واقعًا سياسيًّا مُعاشًا سيبقى لبنان بحالة تجمّد سياسيٍّ ولن تتمكّ، الديبلوماسيّة الأوروبية من تسجيل سوى بعض الخروقات الاجتماعيّة ليس أكثر، بانتظار الحلول الكبرى للمنطقة والتي على ما يبدو أنّها باتت وشيكة. وعلى جبهة السياديّين التي بدأت تتشكّل نواتها أن تعمل على رصّ صفوفها أكثر لا سيّما في المحافل الدّوليّة، وعلى أن تكون مشاركتها بالانتخابات النيابيّة مشاركة واضحة تحت مشروع سياديّ واضح لتتمكّ، من فرض أمر واقع جديد بالسياسة كي لا تنزلق الأمور إلى ما قد لا تحمد عقباه. "والشاطر يخلّص نفسو".
اخترنا لكم
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا
المزيد
أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً
المزيد
جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف
المزيد
اخر الاخبار
أهالي ضحايا المرفأ ولجان ذوي الشهداء: موقف حطيط لا يمثلهم ولا يمثلنا أبدا
المزيد
إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021
المزيد
الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الكتائب: كفى لعبا على الأوتار الطائفية الكاذبة
المزيد
وهاب: الضغوط قائمة لكن هذا لا يعني أن التشكيل سيتم هناك فرق
المزيد
وزير الصحّة: لبنان ما بقى يحمل
المزيد
مصالحة درزية في دميت الشوف .. جنبلاط: لا قيمة لأي خلافات أو مناصب سياسية أمام ما يجري من مآسٍ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب
"ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور
حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو
درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو
وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ
إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد