Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فن وثقافة

قصص فريدة تناقلت شفاوةً

2021 تشرين الأول 01 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


د. رلى السماعين
ينشر بالتعاون مع النشرة الدولية -

يحق لنا أن نفخر بالحياة التشاركية وبنموذج العيش المشترك، الإسلامي - المسيحي، وهو يُعدّ نموذجاً ضارباً في التاريخ.
عُرف الأردن تاريخياً بأنه بلد التسامح والعيش المشترك بين أتباع المسيحية والإسلام، وتناقلت الأجيال حكايات غنية لقصص عكست مِثالاً فريداً عن الاحترام المتبادل والتفاهم الديني. بعض هذه الحكايات مُسلٍّ والآخر في غاية الطرافة.
لقد طُفت البلاد في عام 2017 بحثاً عن الكنوز في حياتنا الطبيعية المشتركة بهدف توثيق هذا الإرث في كتاب أصدرته عام 2017 وأيضاً بهدف إضفاء مصداقية على جهود الأردن في الحثِّ والسعي إلى سلام شامل ووئام مجتمعي، والتذكير بواقعنا الذي شوّهه دُخلاء تمكّنوا من نشر سمومهم عبر المنصات الافتراضية. فباتت مسؤولية كُلٍ منّا أن نعي كيف نقراء فحوى ما يُنشر ونعمل على غربلته.

القصتين التاليتين من مدينة السلط .
القصة الاولى عنوانها "التلميذ الضيف" وقد روى هذه القصة المرحوم المحامي موسى نفاع. كنًا في منزله عام 2015، فهو وبالإضافة لكونه محام، فإنه كاتب وشاعر أيضاً. قال متذكراً طفولته وعلى وجهه ابتسامة هادئة ونظرة سارحة أخذتنا معه في رحلة ذكرياته، قال: "استضافت عائلتي (عائلة نفاع المسيحية) على مدى سنين تلميذاً اسمه محمد من عشيرة بني حسن التي تقطن في شرق وشمال شرق المملكة.
"كان محمد علي الحسبان أول فرد من عشيرة بني حسن يتلقى تعليمه في المدرسة الثانوية الوحيدة في البلاد كلها، مدرسة السلط الثانوية. وقد استضافت عائلتي محمد لسنوات أصبح فيها واحداً منا تشاركنا في كل شيء المنامة والمأكل والضحك، والدراسة...، كان محمد فرداً مثل بقية أولاد العائلة."
وتابع الأستاذ موسى يقول بأن محمد كان يذهب في الصيف ليقضي العطلة مع أهله ليعود في بداية السنة الدراسية إلى منزل النفاع.
تخرَّج محمد من المدرسة عام 1938 وأصبح ضابطاً في الجيش الاردني." لكن الحياة كلها غفلة، وغير متوقعة، ففي أحد الايام بعد تخرجه ونجاحه، والتقدم الذي تميز به في عمله، وصل خبر وفاة محمد الحسبان في حادث سير مؤسف تاركاً وراءه زوجته التي كانت في أوائل العشرين من عمرها وحامل."لكن إرث العائلة استمر بولادة ياسين الذي درس الطب في الجامعة وأصبح وزيراً للصحة عام 2011."
القصة التالية وضعت لها عنوان: تشارك، روتها السيدة بانا تادرس فنوش، 95 عاماً، وقتها تجولت في شارع السلط وزرت المتحف هناك ودخلت إلى المحال التجارية راغبة بمعرفة عمق وطبيعة الحياة التشاركية هناك وأخذها من مصادرها. تأكّد لي بأن الأردني هو كبرياء وعنفوان وشهامة وهو أيضاَ مضياف ويعرف ويعمل بالأصول. لا اريد أن أقول بأننا تغيّرنا، ولكن المجتمع تطور ومع التطور جاء التغيير، وأحياناً التغيير لا يكون للأفضل.جولتي في السلط أخذتني يومها الى درج أصفر اللون إن اعتليته أخذك من حي إلى آخر جميل البناء ومميز. في قرابة نهاية هذا الدرج على اليمين باب بيت بسيط لا عنوان عليه ولا اسم. طرقته لأسمع صوت امرأة كبيرة بالعمر وهي التي فتحت الباب لنا. نحن غرباء عليها وهي غريبة علينا ولكن الذي يجمعنا الكثير. مباشرة فتحت السيدة بانا الباب على مصراعيه مشددة أن ندخل عندها لنشرب القهوة. تحدثنا عن الزمان الجميل، زمن البرأة والطيبة وأيام الخير. وهذا بعض ما شاركتنا به انقله اليكم:"كان جيراننا مسلمين من عشيرة العوايشه، وكنا نتشارك كل شيء تقريباً، ونطلب أي شيء نحتاجه من بعضنا البعض. لكن الأهم هو أنه عندما كانت المرأة تضع طفلاً، كانت النساء من كلا العائلتين يعتنين بالطفل حتى يقف على قدميه. وخلال موسم الحصاد، كان جيران لنا من عائلة القماز (عائلة مسلمة) يرسلون اثنتين من بناتهم لمساعدتنا."
وتابعت تقول بأنها ولمدة 15 سنة كانت تصوم عشرة أيام من رمضان دون أن تخبر أحداً. "أردت فقط مشاركة ذلك مع جيراننا المسلمين."

*من كتاب حصنُ السلام التجربة الأردنية في الحوار بين أتباع الأديان ونموذج العيش المشترك ، الفصل الرابع التراث الشفهي للعيش المشترك الديني في الأردن.
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري استقبل المدير التنفيذي لصندوق النقد وتلقى برقية تهنئة من السيسي
المزيد
جعجع: الطرف الأساسي في أحداث عين الرمانة يعتبر نفسه فوق القانون والقضاء العسكري يجاريه
المزيد
وزير خارجية لبنان يتوقع موعد بدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي
المزيد
ألفرد رياشي: لسنا من المشاركين في مؤتمر المعارضة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي