Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء - باسيل يرفع شعار التعطيل - مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟ - ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين - تحذيرات غربية لعون: لا تساوم على القاضي البيطار - لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎ - سليمان: لم يفت الأوان ..! - لا للتّطيير نعم للتغيير - الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟ - البطريرك الراعي: الاستقواء داخليا وخارجيا والسلاح لا يبني وطنا.. وذاهبون باتجاه تغيير جذري لصيغة لبنان - وزير التربية كلف مديري المدارس إتخاذ القرار بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها غدا - لائحة نقابتي سندي تكتسح معركة الصيادلة... جو سلوم نقيبًا - القوات اللبنانية: الغريب أن يعمد مسؤولو حزب الله على استثمار دماء مقاتليهم في غير مكانها الصحيح - لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام - مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية" - بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق - رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف - "ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً - غداً ثورة الغضب: هل استفاق اللبنانيون؟ - مركز دراسات جديد في الأردن بحضور كبار الشخصيات

أحدث الأخبار

- للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية"
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
"ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً
المزيد
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق
المزيد
مقالات وأراء

الديمقراطية المتسلّطة

2021 تشرين الأول 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ظافر مراد

يحدث في وطننا ما لم ولا يحدث في أية أوطانٍ أخرى، كل القيم والمفاهيم الراقية والممارسات السياسية والعناوين الجذّابة للمواقف المتقدمة، لا تعدو كونها عملية خداعية يغلب عليها الطابع الدعائي الوضيع، أمام هول المعاناة التي يتكبدها الشعب اللبناني، هذا الشعب الذي يتعرض لأشد عمليات التغيير القسري في القيم والثقافة والمباديء الاجتماعية والسياسية، يجد نفسه عاجزاً عن القيام بأي عملية تغيير للواقع الذي فرضته الطبقة السياسية عليه، بالرغم من العنوان الكبير والبراق للنظام السياسي اللبناني، تحت شعار الديموقراطية والنظام البرلماني.

يبدو في الحقيقة أن هذه الديموقراطية بطبيعة ممارستها، هي أسوأ من أعتى الدكتاتوريات في التاريخ، فكل ما هو منضوٍ تحت قبّة هذا النظام السياسي الفريد من نوعه في الممارسة والتطبيق، هو في الحقيقة ديكتاتورية وفاشية مقنّعة، فالخيارات المفروضة لا تصنّف في الأساس كخيارات، وقوانين الانتخاب المشبوهة لا تعطي المواطن فرصة الاختيار والتغيير، والهيكليات الأمنية المستجدة بكافة مكوناتها الشرعية وغير الشرعية، أودت بالأمن وأسقطته إلى غير رجعة، والقضاء الخجول والمهذب ليس قضاء، والإعلام بوجود الجيوش الإلكترونية أصبح فسحة للشتائم والتخوين والتهديد وليس لحرية التعبير، ورجال الدولة لم نعد نعرفهم سوى في كتب التاريخ.
كان لبنان فسحة الحرية التي كادت أن تكون وحيدة في هذا الشرق القاتم، وكان نظامه السياسي يعتبر الأفضل من الناحية النظرية، وهذا كان قبل أن يأتي سحرة مشعوذون تلاعبوا بتفاصيله وأدخلوا عليه بدعاً غير مسبوقة، فالجلاد هو نفسه، ينتخب نفسه، ثم ينصّب نفسه حاكماً، ويأخذ على عاتقه دون غيره مراقبة ومحاسبة نفسه، مختزلاً إرادة الشعب في إرادته هو نفسه.

لعن الله والشعب ديموقراطيتكم الواهية الكاذبة، خذوا ديموقراطيتكم التي أطاحت بحرياتنا، وقوقعتنا في الحاجات والغرائز البدائية، ديموقراطيتكم التي سرقتم بها اموالنا ومنحتموها لأولادكم وأنسبائكم ليتمتعوا بها في الخارج، وليتعلموا ويعيشوا رخاء الحرية والقيم الإنسانية الحقيقية، هناك حيث يقبع من تسمونه الشيطان الأكبر، خذوا ديموقراطيتكم النجسة وأعطونا نظاماً ديكتاتورياً أو ملكياً يمنحنا عدالة في توزيع الثروات، يقدّم فرص متساوية للجميع، يجعل الدولة فوق كل اعتبار، يدافع ويفرض الأمن من خلال مؤسسة عسكرية واحدة وواحدة فقط، يعيد لنا شعور الرهبة بهيبة الدولة، ويزيل شعور الخوف من المكونات الإرهابية المشبوهة والعميلة، نظاماً تقوده نخبة وطنية حقيقية متفوقة أخلاقياً وعلمياً، لديها رؤية في مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وليس هدفها تحقيق مخططات تاريخية عقيمة وفاشلة.
لم تعد العناوين الكبيرة للأنظمة السياسية هي الضمانة للكرامة والحرية وتطور الشعوب والبلدان، بل إن الضمانة تكمن في أخلاقيات الحكام وكيفية مقاربتهم للمسائل الحساسة الأساسية، وأخذ القرارات الشجاعة التي يجب أن تليق بمركزهم، وليس اللجوء إلى التسويف وما يسمى تدوير الزوايا، إن الركائز الحقيقية لبنيان الدولة، هي ركائز صارمة وحادة لا تقبل أي إنحناءة أو تدوير، فكل تدوير فيها سيؤدي إلى دحرجتها نحو الهاوية والمجهول.
اخترنا لكم
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
لا للتّطيير نعم للتغيير
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
اخر الاخبار
كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رد دعوى الارتياب المشروع بحق البيطار المقدمة من فنيانوس ورد جميع دعاوى مخاصمة الدولة
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
إحباط عملية تهريب أشخاص عبر البحر من إحدى جزر الميناء
المزيد
Treasury Targets Two Businessmen and One Member of Parliament for Undermining the Rule of Law in Lebanon
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا