Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021 - إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني - الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة! - بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط - ماكرون يقر بـ"الجرائم" التي ارتكبت في حق الجزائريين 1961 - حراك المتعاقدين: رابطة الثانوي تتحمل رهن المتعاقدين والطلاب لما تريد من مطالب تعجيزية - أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً - سعد: فسادك دمر البلد وتحريضك لن ينفع فالشعب اتخذ قراره - وزير البيئة جال في منطقتي اقليم التفاح وجبل الريحان - علي فضل الله: لموقف إسلامي موحد يمنع الفتنة في أفغانستان والجوار - باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا - العبسي استنكر حوادث الطيونة: لتغليب لغة العقل والعمل على تثبيت الوفاق وأسس العيش المشترك - خلف في تعميم الى المحامين: للابتعاد عن لغة الكراهية والنعرات الطائفية والتخفيف من الاحتقانات - أبو الحسن: حماية لبنان لا تكون إلا بالعودة الى منطق الدولة - نصار من بشعله: نعمل لتحقيق اللامركزية السياحية التي تشكل أساسا لتعزيز القطاع السياحي - عبدالله: الحكومة حاجة ملحة للانقاذ وإلا فتصريف الأعمال لن يطعم خبزا - 3 قتلى بزلزال متوسط هز جزيرة بالي الإندونيسية - جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف - جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...! - روسيا تختبر نسخة من لقاح كوفيد-19 بشكل رذاذ يُعطى ببخاخ الأنف

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو - "ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور - وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ - حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو - إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد - برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية - حملة نظافة لشاطىء الرميلة مدخل صيدا - الحركة البيئية: حرش بيروت ونادي الغولف مهددان - الحفاظ على الثرة الحرجية من الهجمات العبثية - رائع! لقد نجحنا!! انه وقت الاحتفال! - مدير عام الزراعة لويس لحود جال على احد احدث مركز توضيب المنتجات الزراعية في لبنان - العالم فقد ١٤ % من شعبه المرجانية بين ٢٠٠٩ و٢٠١٨ - نوبل للفيزياء.. ما علاقة "تغير المناخ" بالجائزة هذا العام؟ - حميه اطلع من مجموعة فرنسية على دراسة لتدوير انقاض مرفأ بيروت - لويس لحود: الصعتر غذاء ودواء وفخر لكل لبناني مقيم ومنتشر - عين الإعصار "شاهين" تضرب اليابسة في سلطنة عمان - يوم بيئي في خربة روحا برعاية وزير البيئة - حفل الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني في إكسبو 2020 دبي بمشاركة الوزيرين سلام ونصار - لويس لحود جال في سوق المزارعين في كفردبيان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 16-10-2021
المزيد
انتشار الجيش لا يبدد قلق سكان الطيونة… ومخاوف من جولات جديدة
المزيد
روسيا تختبر نسخة من لقاح كوفيد-19 بشكل رذاذ يُعطى ببخاخ الأنف
المزيد
جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف
المزيد
متفرقات

لقاء بين وهاب والغريب في كفرمتى بحث في التطورات الأخيرة المتعلقة بمشيخة العقل

2021 أيلول 27 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


استقبل الشيخ نصر الدين الغريب في دارته بكفرمتى، رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب ، بحضور عدد من المشايخ.

وخلال اللقاء، تم التداول والتشاور في آخر المستجدات على الساحة اللبنانية عموما، والأمور المتعلقة بشؤون طائفة الموحدين الدروز خصوصا، لا سيما منها التطورات الاخيرة المتعلقة بملف مشيخة العقل.

وهاب
بعد اللقاء، قال وهاب: "لقد التقيت اليوم الشيخ نصر الدين الغريب لوضعه في أجواء الجولة التي نقوم بها، وهي جولة تبرعت شخصيا القيام بها، ولم يكلفنا أحد أو نتشاور مع أحد، لكني أرى أن الأجواء التي سادت بعد لقاء خلدة يجب أن تستمر ويستمر الأمان والهدوء في الجبل. كما يجب أن نستمر في النقاش بالكثير من القضايا المطروحة. وبالنسبة إلى مشيخة العقل، هناك واقع قائم، وما زال مستمرا".

أضاف: "نحاول جوجلة كل الآراء وطرح بعض الأفكار، وليس لدينا أي فكرة محددة أو مسبقة. إني أحاول من خلال هذه الجولة أن تكون وجهات النظر قريبة، ونحن نسترشد برأي مشايخنا، وفي طليعتهم صاحب السماحة. لسنا نحن من نطرح الأفكار أو الآراء عليهم، بل نحن نستمع إليهم باستمرار ورأي سماحة الشيخ أن الجبل يجب أن يبقى مستقرا وآمنا، ويجب أن يتم التوافق من خلال حفظ كل حقوق الأطراف".

وتابع: "بالنسبة إلى الموضوع السياسي، نحن نتعلم من صاحب السماحة، الذي لم يضيع البوصلة يوما من الأيام وبقي على موقفه المصر على عروبة الدروز وانتمائهم، وهذا الخيار هو الصحيح والرابح ويحمي هذه الطائفة".

الغريب
من جهته، قال الغريب: "نحن نشارك الأستاذ وئام وهاب في الحفاظ والسعي الدؤوب إلى أن تبقى هذه الطائفة الكريمة في وحدة ومحبة وإلفة. أما في ما يتعلق بملف مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز فيتكلمون عن الكفاءة كأنها في هذه الطائفة محصورة بشخص، بينما الهيئة الروحية تقدمت بأسماء عدة كفوءة ولها التقدير والاحترام، لكن هدف البعض كان غير ذلك".

أضاف: "إذا تحدثنا عن الثقافة والعلم ومقارعة رؤساء الطوائف الأخرى، أعتقد أن الراحل الشيخ محمد أبو شقرا كان جريئا بمقارعة كل الطوائف وكان أمينا على الوقف واستكمل بناء دار الطائفة في بيروت وبنى المؤسسة الصحية الكريمة في عين وزين ودفع كل هذا من مال الوقف والخيرين في هذا البلد، هذا الإنجاز تحقق بهذه النسبة القليلة من العلم والثقافة".

وإذ اعتبر أن "الثقافة والشعر والنثر ليست المعيار في تنصيب شيخ عقل بهذا الموقع"، قال: "يجب أن نحترم رأي الآخرين سياسيين كانوا أم من أهل الدين".


أضاف: "لقد سبق التشاور مع أهل الدين، وكان لهم رأي سديد في ذلك ولم يقفلوا الباب، بل فتحوا باب الحوار، لكن في اليوم التالي نجد من يهنئ الشيخ المعين ومعه رفقة من المشايخ من دون الالتفات إلى رجال السياسة ورجال الدين. وبعد ?? سنة، لم نجد لا مالا ولا ذهبا في هذا الوقف الذي نحتاج إليه اليوم لسد حاجة المعوزين والمحتاجين من هذه الطائفة في أصعب المراحل التي نمر فيها".

وتابع: "كان حريا بنا أن نعود إلى ما قبل هذا القانون الذي ينظم شؤون مشيخة العقل، إذ أن هذا القانون لم يوصلنا إلى شيء. وبالنسبة إلى المشايخ التقاة الذين يتعبدون ويصلون في محرابهم يجب أن نقدر لهم هذا الزهد والبعد عن السياسة، ولم يدخلوا بها إلا من الباب الضيق في ما يختص بمشيخة العقل فقط. هذا الإهمال لا يجوز وليس مقبولا".

وختم: "أذكر من يريد أن يسمع بما قاله أحد الشعراء عن دمشق: عرج ركابك عن دمشق فإنها بلد تخرّ لها السباع وتخضع. وللبعض نقول عرجوا ركابكم عن هذه الخلوات فأنتم الرابحون".
اخترنا لكم
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا
المزيد
أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً
المزيد
جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021
المزيد
الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة!
المزيد
إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني
المزيد
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اليونيفيل: الوضع خطير للغاية وندعو الأطراف إلى وقف النار فورا
المزيد
حرائق لبنان ... محمية أرز الشوف تحذر ... وهذه هي خريطة لتوقعات الخطر في اليومين المقبلين
المزيد
حريق على مشارف محمية أرز الشوف و"غدي" تُحذر المواطنين
المزيد
طوابير أمام محطات البنزين قبل نفاد المخزون الأسبوع المقبل أزمة المحروقات أوقفت الإنترنت عن 14 ألف مشترك
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب
"ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور
حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو
درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو
وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ
إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد