Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أهالي ضحايا المرفأ ولجان ذوي الشهداء: موقف حطيط لا يمثلهم ولا يمثلنا أبدا - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021 - إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني - الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة! - بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط - ماكرون يقر بـ"الجرائم" التي ارتكبت في حق الجزائريين 1961 - حراك المتعاقدين: رابطة الثانوي تتحمل رهن المتعاقدين والطلاب لما تريد من مطالب تعجيزية - أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً - سعد: فسادك دمر البلد وتحريضك لن ينفع فالشعب اتخذ قراره - وزير البيئة جال في منطقتي اقليم التفاح وجبل الريحان - علي فضل الله: لموقف إسلامي موحد يمنع الفتنة في أفغانستان والجوار - باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا - العبسي استنكر حوادث الطيونة: لتغليب لغة العقل والعمل على تثبيت الوفاق وأسس العيش المشترك - خلف في تعميم الى المحامين: للابتعاد عن لغة الكراهية والنعرات الطائفية والتخفيف من الاحتقانات - أبو الحسن: حماية لبنان لا تكون إلا بالعودة الى منطق الدولة - نصار من بشعله: نعمل لتحقيق اللامركزية السياحية التي تشكل أساسا لتعزيز القطاع السياحي - عبدالله: الحكومة حاجة ملحة للانقاذ وإلا فتصريف الأعمال لن يطعم خبزا - 3 قتلى بزلزال متوسط هز جزيرة بالي الإندونيسية - جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف - جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو - "ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور - وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ - حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو - إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد - برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية - حملة نظافة لشاطىء الرميلة مدخل صيدا - الحركة البيئية: حرش بيروت ونادي الغولف مهددان - الحفاظ على الثرة الحرجية من الهجمات العبثية - رائع! لقد نجحنا!! انه وقت الاحتفال! - مدير عام الزراعة لويس لحود جال على احد احدث مركز توضيب المنتجات الزراعية في لبنان - العالم فقد ١٤ % من شعبه المرجانية بين ٢٠٠٩ و٢٠١٨ - نوبل للفيزياء.. ما علاقة "تغير المناخ" بالجائزة هذا العام؟ - حميه اطلع من مجموعة فرنسية على دراسة لتدوير انقاض مرفأ بيروت - لويس لحود: الصعتر غذاء ودواء وفخر لكل لبناني مقيم ومنتشر - عين الإعصار "شاهين" تضرب اليابسة في سلطنة عمان - يوم بيئي في خربة روحا برعاية وزير البيئة - حفل الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني في إكسبو 2020 دبي بمشاركة الوزيرين سلام ونصار - لويس لحود جال في سوق المزارعين في كفردبيان

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جحيمٌ من نوعٍ آخرَ...!
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 16-10-2021
المزيد
انتشار الجيش لا يبدد قلق سكان الطيونة… ومخاوف من جولات جديدة
المزيد
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
روسيا تختبر نسخة من لقاح كوفيد-19 بشكل رذاذ يُعطى ببخاخ الأنف
المزيد
مقالات وأراء

المطلوب من الإنتشار واحد

2021 أيلول 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي " === خاص ===

قرّرت هذه المنظومة المتغطرسة سلخ المغتربين نهائيًّا عن الوطن الأم، بعدما صدر القرار من مطابخها الصفراء بحرمانهم من المشاركة في الانتخابات النيابيّة المقبلة، أو بالحدّ الأقصى حصر مشاركتهم بالمقاعد الستّة التي أقرّها لهم القانون، فيما المطلوب تعليق العمل بالمادة 122 التي تتحدّث عن إضافة 6 مقاعد لغير المقيمين، والعودة إلى القانون بصيغته التي اعتُمدت في العام 2018 من خلال السماح للمغتربين بالاقتراع لمصلحة المرشحين في دوائرهم الانتخابية حيث مكان قيدهم في لبنان. فهل يملك المنتشرون القدرة الإنتخابيّة لقلب موازين القوى في الحياة السياسيّة القادمة؟
المطلوب تحرير الصوت اللبناني أينما وجد. وهذا المطلب هو أقصى طموح اللبنانيّين الأحرار كلّهم. ولقد أوجد المشرّع مسألة ال mega center لهذه الغاية في لبنان، لكن القوى السياسيّة المتحكّمة التي خافت من تطبيق هذه المسألة، عمِلَت على تعطيلها بحجج واهية لعلّ أبرزها القدرات اللوجستيّة، وهي بالطبع غير مقبولة. لذلك المطلوب في لبنان استحداث مراكز التصويت الضخمة التي أشار إليها القانون والتي تسمح للناخب بالتصويت في المكان الأقرب إلى سكنه لتجنيبه مغبّة الوصول إلى مكان قيده. لأنّه في هذه الحالة تكون بعض القوى السياسيّة قد ضربت أطواقًا حديديّة في أماكن القيود لتسيطر على أصوات ناخبيها وتمنعهم من التفلّت من تحت مظلّتها.
هذا في لبنان، أمّا في الإنتشار فهذه المسألة مطبَّقة عمليًّا على الأرض لاتّساع بلاد الانتشار من ناحية كبر مساحة معظم البلدان، ولعدم قدرة السفارة اللبنانيّة على استحداث مراكز قنصليّات لها في كلّ البلاد. وفي الإنتشار لا قدرة لأحزاب المنظومة والمنظّمة ممارسة الرهاب التصويتي على ناخبيها فيتحرّر بذلك الناخب من ترهيب قوى الأمر الواقع التي تأخذ من السلاح ذريعة لتحرير الأرض والدّفاع عنها في لبنان فتستخدمه لترهيب أهلها وناسها ومَن يدور في فلكهم. إضافة إلى قدرتها في لبنان باستعمال الرشاوى غير المباشرة كما حصل في مسألة توزيع المازوت الإيراني.
هذه الذرائع كلّها تغيب في بلدان الإنتشار بشكل شبه كامل. يبقى أنّه على اللبنانيّين المنتشرين في الأصقاع الأربعة تسجيل قيودهم في السفارات اللبنانيّة لتمكينهم قانونًا من المشاركة في الانتخابات القادمة. وهنا تقع مسؤوليّة على وزارة الخارجيّة اللبنانيّة في حكومة الرئيس ميقاتي في حال لم تؤمّن للمغتربين هذه المسألة، أقلّ ما سيُقالُ عنها أنّها متواطئة مع المنظومة والمنظّمة في لبنان لتقمع المنتشرين اللبنانيّين، للحدّ من تأثيرهم في مجريات العمليّة الانتخابيّة. وهذا ما سيستجلب قيودًا دوليّة جديدة على هذه الحكومة من بوّابة جديدة كانت بغنى عنها.
هذا عدا الدّور الذي يجب أن يلعبه المنتشرون في بلدان انتشارهم بالضغط على حكومات بلادهم كي تدفع قُدُمًا الحكومة اللبنانيّة لإقرار كلّ ما يلزم للسماح لهم بالمشاركة في الانتخابات النيابيّة. وذلك لا يتمّ إلا عبر القنوات الديبلوماسيّة، فضلا عن قدرة بعض الدّول بأن تؤثّر في سير بعض الاتّفاقيّات السياسيّة والاقتصاديّة مع لبنان.
فبنهاية المطاف اللبناني المغترب ليس ATM تُسحَبُ منها العملات الصعبة في أوقات المحن في لبنان. المنتشر هو لبناني صميم قرّر رغمًا عن شعوره بالانتماء الوطني، بسبب ظرف ما قاهر في لبنان أن يأخذ قرار الهجرة في حال توفّر له ذلك. وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها. ولا يمكن سلخه عن وطنه الأم، أو نزع شعوره بالانتماء إلى لبنان أرضًا وإنسانًا ووطنًا.
من هنا، على المنتشرين لعب الدّور المناط بهم، والقيام بواجبهم اللوجستي أوّلا، ومن ثمّ واجبهم السياسي في بلد انتشارهم ليتمكّنوا من القيام بواجبهم الوطني تجاه بلدهم لبنان. ماذا وإلا ستنجح هذه المنظومة بسلخ المنتشرين عن وطنهم الأمّ، وستكون بذلك كسبَت ورقة كان من الممكن أن تشكّل مدخلا إلى تحرير صوت النّاخب، وحدّت من قدرتهم الإنتخابيّة لقلب موازين القوى في الحياة السياسيّة في المرحلة القادمة في لبنان. فهل سيتمكّن المنتشرون من تحقيق الأهداف الوطنيّة من بلدان انتشارهم حيث دفعتهم ظروف الحياة القاهرة إلى عدم تحقيقها في وطنهم الأمّ؟

اخترنا لكم
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
باسيل في ذكرى 13 تشرين: لاقونا على انتخابات حرّة. تعوا انتو ومالكم السياسي واعلامكم المدفوع، والدول يلّي داعمتكم وتعوا واجهونا
المزيد
أطفال مدارس محيط الطيونة والدرس الأكثر رعباً
المزيد
جعجع ينفي ادعاء حزب الله بأن جماعته خططت لأعمال العنف
المزيد
اخر الاخبار
أهالي ضحايا المرفأ ولجان ذوي الشهداء: موقف حطيط لا يمثلهم ولا يمثلنا أبدا
المزيد
إدارة جديدة لجمعية التعاونية الثقافية لخريجي المعهد الوطني
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16/10/2021
المزيد
الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19-02-2021
المزيد
نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم السبت
المزيد
اليونيفيل: الوضع خطير للغاية وندعو الأطراف إلى وقف النار فورا
المزيد
5 أطعمة يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن وتعزيز الشباب!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب
"ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور
حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو
درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو
وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ
إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد