Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس
المزيد
جنبلاط: الطريق طويل امام الشعب السوداني للوصول الى الحرية
المزيد
بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟
المزيد
مخابرات الجيش توقف المتهم بجريمة القتل التي وقعت في بتاتر
المزيد
محليات

وزير الزراعة: دعم الدول الصديقة مطلوب لنصل إلى مرحلة التعافي

2021 أيلول 26 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعتبر وزير الزراعة عباس الحاج حسن ، خلال استقباله وفد "منتدى بعلبك الإعلامي"، في دارته ببلدة شعث، أن "الواقع صعب جدا لكنه غير مستحيل، وزيارة الرئيس نجيب ميقاتي للعاصمة الفرنسية باريس ولقاءه الرئيس ايمانويل ماكرون إيجابية جدا، والأجواء تؤكد أيضا أن الدعم الفرنسي متجدد". وقال: "حكومة لبنان ووزارة الزراعة، تحتاجان إلى دعم كل الدول الصديقة والشقيقة، والدول العربية بالتحديد، حتى نصل إلى مرحلة من التعافي الاقتصادي والتعافي الزراعي، مما يضمن بقاء المزارعين في أراضيهم وتخفيف أحزمة البؤس المنتشرة، إن كان في ضواحي العاصمة بيروت أو في باقي المناطق".

أضاف: "أوجه نداء من خلال هذا اللقاء الإعلامي إلى الدول المانحة والصديقة التي لطالما دعمت لبنان، إلى المنظمة الأممية وإلى كل الهيئات التي تدعم المزارع اللبناني، ونحن في وزارة الزراعة نضع خطة سنتقدم بها إلى كل هذه الهيئات، ليصار إلى إيجاد تمويل مشاريع تستهدف صغار المزارعين، والمزارعين المتوسطي الدخل، وأيضا كبار المزارعين، حتى تكون هناك دورة اقتصادية زراعية متكاملة في القريب".

وردا على سؤال عن خطة الوزارة لإعادة إحياء مساحات الحرائق وإمكان تحصين المحميات من التعديات عليها وقطع أشجارها، قال: "أكبر جرم يحصل اليوم هو ما يحدث في البيئة بشكل عام والمحميات بشكل خاص، والتي يتم الاعتداء عليها، بالإضافة إلى الحرائق الهائلة التي أكلت الكثير من هكتارات الأحراج، إن كان في منطقة بعلبك الهرمل أو في منطقة عكار أو الجنوب، ولا شك في أن هذه الثروة غالية على قلب كل لبناني، ولبنان الأخضر لطالما تغنينا به، ولكن في حال بقيت الأمور على ما هي عليه، هناك تهديد حقيقي وخطير لثروتنا الحرجية، لذا المطلوب اليوم وضع استراتيجية من وزارة الزراعة، والتعاون مع وزارة البيئة والوزارات المختصة، وعلى وزارة الداخلية والبلديات وفوج إطفاء بيروت أن يؤديا دورا مركزيا في تأمين كل ما يلزم لإنقاذ المساحات الخضراء".

أضاف: "نحن في وزارة الزراعة سنبذل كل جهد في سبيل وضع المحميات الطبيعية ضمن سلم أولوياتنا، وخلال الشهرين المقبلين سنقدم الشتول للمزارعين والبلديات والاتحادات البلدية. لا شك في أن الأزمة كبيرة في ما خص المحميات التي نتغنى بها، وبعض المحميات تضاهي أكبر المحميات في العالم، ليس من حيث المساحة، ولكن من حيث نوعية الأشجار وعمرها الذي يتعدى 400 سنة في بعض المحميات في جرود السلسلة الغربية المطلة على البقاع، أو جرود السلسلة الغربية من جهة جبل لبنان".

وبالنسبة إلى شكوى المزارعين من كساد موسم التفاح وإنتاج البطاطا، قال: "كل عام هناك صرخة من مزارعي التفاح، واليوم الصرخة أكبر لأن الأزمة ضاغطة، وخصوصا أزمة المازوت وكلفة البرادات. زارني عدد كبير في الوزارة من السادة النواب والمحافظين والفاعليات والجمعيات الأهلية لعرض أزمة كساد موسم التفاح، وفي الحقيقة، تحركت فور استلامي مهامي في الوزارة باتجاه الدول العربية الشقيقة التي لطالما كان لها أياد بيضاء في هذا المضمار، وأخذنا وعودا من عدد من سفراء هذه الدول بمضاعفة الكميات التي تصدر من لبنان إليها".

واعتبر أن "أزمة التفاح هي أزمة وطن، ولكن سنحولها إن شاء الله في القريب إلى حل بالتعاون بين وزارة الزراعة ووزارتي الاقتصاد والخارجية، مع التنويه بأن الجهود تتضافر في هذه الحكومة، في سبيل تخفيف وطأة الأزمة عن مزارع التفاح في جبل لبنان على امتداده أو في البقاع وبعلبك الهرمل، وصولا إلى إقليم التفاح في الجنوب، مع التأكيد بأن أزمة التفاح في طريق المعالجة، لا بل قطعنا شوطا كبيرا في هذا المضمار، ونأمل أن تنتهي هذه الأزمة إن شاء الله بطريقة إيجابية جيدة، لما فيه مصلحة المزارع والاقتصاد".

وختم الحاج حسن: "نحن أيضا أمام معضلة ثانية في موضوع تنظيم استيراد البطاطا وتصديرها، لأن هناك فترات معينة نصدر فيها البطاطا إلى الدول العربية الشقيقة، ومتابعة هذا الملف أساسي ومحوري ومركزي بالنسبة إلينا، فالأزمة الاقتصادية ضاغطة، والمزارع تحمل الكثير من الأعباء، وعانى غلاء المحروقات وارتفاع كلفة التسميد والأدوية الزراعية وخلاف ذلك، بما تتطلبه عملية الإنتاج".
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صرخةُ الناسِ في كلِّ الاعيادِ أينَ "أنتم" منها؟
المزيد
الجيش يعلًق على مقاطع الفيديو المسربة!
المزيد
الإتحاد الأوروبي أزال لبنان من قائمة الدول الآمنة للسفر بسبب ارتفاع اصابات كورونا!
المزيد
الجمعية المصرية للكتاب والإعلاميين تُكرّم نخبة من المبدعين من مصر والدول والعربية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي