Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

سلامة يهزم كنعان ولجنة المال وينقلب على تعهداته السابقة

2021 أيلول 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


منذ بداية ايلول اطلَّ رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان على اللبنانيين، مطالباً حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ، بتعديل التعميم رقم ١٥١ الذي يفرض على المودعين سحب دولاراتهم من المصارف بالليرة اللبنانية، وفق سعر صرف ٣٩٠٠ ليرة للدولار، أي أقل بكثير من السعر الحقيقي للدولار، وقال: أن هذا يمثّل عملية اقتطاع (هير كات) على الودائع وصلت الى نسبة تجاوزت ٨٥٪؜ .

قال كنعان :إن هذا تعميم فيه الكثير من الظلم للناس، ووعد بمعالجة الأمر ليصبح أكثر عدالة، وقال إن اللجنة اتفقت مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على تعديل التعميم قبل نهاية شهر ايلول .

فرح المودعون وهللوا لكنعان ، لكن سرعان ما تغيير كل شيء، فحاكم المركزي بات يحظى ليس فقط بغطاء سياسي لسياساته وقراراته المالية، بل أصبح هو المتحكم بالسلطة المالية المطلقة في الدولة، بعد أن أقنع رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بتعيين مدير الصرفيات في مصرف لبنان يوسف الخليل وزيراً للمالية .

الوزير الجديد الموظف المطيع جداً لحاكم المركزي، والذي لم يعترض يوماً على قراراته، أصبح الآن وزيراً للمال، وهو لن يخالف رغبة رئيسه السابق في أي شيء ، كما نُقل عن سلامة نفسه.

من يعتقد أن حزب الله يسيطر على لبنان ويتحكم به فهو على خطأ .
صحيح أن الحزب يملك السلاح ولديه تأثير كبير على السياسة في لبنان، لكن الدولة العميقة في لبنان هي في مكان آخر .

يريد البعض إقناع اللبنانيين أن رياض سلامة ترك منصبه في أميركا وراتبه الخيالي، وجاء ليخدم وطنه لبنان .
إن في هذا رياء وزيف كبير، فسلامة جاء طمعاً بالسلطة والمال، وقدّم رِشا عديدة للسياسيين في سبيل الوصول إلى بعبدا ، وتلقّى وعوداً كثيرة بذلك، لكن الحظ دائماً كان ضده . فهو ثبّت سعر صرف الدولار لسنوات طويلة ، على حساب خزينة الدولة، كي يُقال عنه أنه المنقذ والحاكم الفذ ، رغم علمه بخطأ وخطورة ما قام به. ثم غطّى كافة عمليات نهب القروض الخارجية بالتعاون مع أباطرة المال والسياسة، الذين اغتنوا ثم هرّبو أموالهم قُبيل الأزمةالأخيرة إلى خارج لبنان ، بنصيحة وتغطية وإدارة من رياض سلامة، عرّاب نعمتهم.
ثم قدم سلامة هندسة نقل المال من جيب إلى جيب آخر ، خسرت فيها الدولة أكثر من ٥ مليار دولار، ذهبت إلى جيوب أصحاب المصارف ، ومَن خلفهم من السياسيين.

أما آخر إبداعات رياض سلامة فكانت سياسة الدعم وابقاء سعر الصرف الرسمي على ١٥٠٠ ليرة للدولار ، التي خسر فيه لبنان حوالي ٨ مليار دولار في سنة واحدة ، ذهبت إلى جيوب التجار والمودعين والمهربين ، ولم يحصل منها المواطن سوى على جزء ضئيل .

رياض سلامة عرّاب أباطرة المال والسياسة في لبنان، وحاوي أسرارهم جميعاً، يعلم جيداً أن لا أحد في لبنان قادرٌ على محاسبته، وأن شركاءه هؤلاء لن يقبلوا بتسليمه للمحاكمة أو المحاسبة، لأنهم بذلك يخاطرون بكشف المستور من فضائح نهبهم للمال العام .

بعد أن تشكلت حكومة ميقاتي بات سلامة مطمئناً لموقعه وسلطته على وزارة المال، عبر الموظف الوفي معالي وزير المالية الجديد، ولذلك تعمّد تسريب خبر ، مفاده أنه سيمدد العمل بمضمون القرار رقم ١٥١ دون تعديل. أي لن يتقيد باقتراحات السادة النواب في لجنة المال والموازنة ، لأن أراءهم لا تعدو كونها تمنيات، فهم لا يملكون أي سلطة تنفيذية على سلامة، خاصة بعد أن بات قابضاً على وزارة المال .

هل سينتفض رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان ورفاقه؟؟؟ أم أن ما قُضي قد قضي وما مضى قد مضى؟ .
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات !
المزيد
رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير
المزيد
الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎
المزيد
أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي