Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان - ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي - واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله" - ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا - لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن! - ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟ - الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار - ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم - وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - غيبريسوس التقى وزير الصحة العامة وزار مستشفى الحريري: ملتزمون بالوقوف إلى جانب لبنان - البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه

أحدث الأخبار

- حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار
المزيد
ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي
المزيد
مقالات وأراء

الحكومة الميقاتيّة حكومة ميثاقيّة

2021 أيلول 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


--- خاص ---

- " د. ميشال الشمّاعي "


في معلومات من مصادر موثوقة لموقع الثائر، إنّ الرئيس ميقاتي مزمع على السير قدُمًا بحكومته في أجندة إصلاحيّة تجاوبًا مع الوعود التي قطعها أمام المجتمع الدّولي. لكن تبقى الاشكاليّة في مدى تجاوب الأفرقاء السياسيّين في لبنان، في حال طال الاصلاح أيٍّ من أزلامهم. فهل سيرفع السياسيّون الغطاء عن وكلائهم في إدارات الدّولة في حال ثبُتَ جرم أحدهم؟ أم أنّنا سنكون أمام محرّمات جديدة تعيق عمل الحكومة الميقاتيّة؟
يعوّل بعض اللبنانيين على هذه الحكومة، على الأقل في قدرتها على استحداث مكابح إقتصاديّة للأزمة التي يعانون منها. وذلك لوضع حدٍّ لللذلّ الذي يطال حاجاتهم اليوميّة التي تبدأ بحبّة الدواء ولا تنتهي بقطرة البنزين. ومن المبكر إطلاق الأحكام عليها، لكن هل يرتجى التين من العوسج؟
الفرقاء السياسيّون ذاتهم شكّلوا هذه الحكومة؛ مع اختلاف في بعض الأسماء لا يبدو أنّه سيكون جوهريًّا، بل قد تقتصر المسألة على أعمال فرديّة ينتجها بعض الوزراء في وزاراتهم. ويبقى السؤال الأعظم هل سيجرؤون على المسّ بستاتيكو الفساد؟ وبدا لافتًا اليوم استماع قاضي التحقيق إلى قائد الجيش السابق العماد قهوجي في قضيّة المرفأ. كما بدت لافتة أيضًا العراضة المسلّحة التي أجرتها حركة أمل في النبطيّة تحت عنوان مناورة الرعب الأعظم. فمَن يرعبون؟ هل هذه رسائل إلى العدوّ الاسرائيلي مثلا من ربوع بلدة النبطيّة؟ أم أنّها رسالة تحذيريّة إلى الحكومة الجديدة من خلال وضع خطوط حمر أمامها؟
يبدو أنّ مهام هذه الحكومة ستنحصر في بعض الإصلاحات المعيشيّة الضروريّة، لا سيّما مع ما رشح من تسهيل لمهام استجرار الطاقة والغاز دوليًّا من مصر والأردن. فهذا ينبئ بأنّ ملفّ الكهرباء قد يشهد تحسّنًا ملموسًا في الأشهر القادمة. أمّا في ملفّ المحروقات فلقد بات من المؤكّد أنّ الدّعم سيرفع عنها في الجلسات الأولى للحكومة. لكن هذه المسألة قد تخفّف التهريب إلا أنّها لن تمنعه، لأنّ النّظام السوري قد رفع سعر تنكة البنزين إلى ما يقارب 450 ألف ليرة لبنانيّة.
وفي السياق عينه، أي في ملفّ التهريب عبر الحدود، تبقى الآمال معقودة على تحرير الجيش اللبناني من هذا القرار السياسي الذي يمنعه من تطبيق ما هو قادر عليه بالتمام، أي ضبط الحدود. لأنّه من المستحيل اليوم في ظلّ ميزان القوى السياسي الموجود التوصّل إلى تعديل للقرار الأممي 1701 بشكل يسمح لانتشار قوّات دوليّة على الحدود الشماليّة والشرقيّة. إلا إذا استطاع قائد الجيش أن يفرض أمرًا واقعًا تلافيًّا لانفجار قادم عبر الحدود. وهذا متوقّع بحسب مصادر الثائر.
وتتابع المصادر عينها قولها في أنّ المحرّمات قد تكسرها العقوبات؛ أيّ أنّ الدّولة اللبنانيّة اليوم قد وضعت بأسرها تحت مجهر العقوبات الدّوليّة. ولن تتمكّن بعد اليوم من الافلات في حال تابعت في مسارها السياسي المعهود منذ ثلاثة عقود. وذلك بعدما رأت الديبلوماسيّتان الأميركيّة والأوروبيّة بأنّ العقوبات التي وضعتها على بعض الشخصيّات السياسيّة لم تأتِ بالنتائج المرجوّة. هذا ما دفعها إلى التلويح بعقوبات قد نشهدها على الدّولة اللبنانيّة ككيان سياسي في المدى المنظور إن بقيت الأمور على ما هي عليه.
وبما أنّ الحكومة الميقاتيّة هي حكومة ميثاقيّة لا يبدو فيها الثلث المعطّل ثلثًا واضحًا، بل حرص الرئيس ميقاتي على إخفائه. ولقد أبدت مصادر الثائر تخوّفها من تفخيخ الحكومة الميقاتيّة من الدّاخل بثلث مُضمَرٍ قد يستعمل لابتزاز المجتمع الدّولي، لا سيّما الفرنسي الذي أخذ على عاتقه تهدئة الأوضاع في لبنان. من هنا، يتبلور الاتّصال الماكرونيّ بالرّئيس الايراني الذي يأمل الرئيس ماكرون أن يلمس نتائجه إرضاءً لحليفه الأميركيّ، لا سيّما وأنّ الانتخابات الفرنسيّة الرئاسيّة بدأت تطلّ برأسها بعدما تمّ تحديد تاريخيّ 10 و 24 نيسان 2024 لإجراء الدّورتين الأولى والثانية. في حين أنّ الانتخابات التشريعيّة الفرنسيّة ستجري في 12 و 19 حزيران 2022.
لهذه الدّرجة يعوّل الرئيس ماكرون على القضيّة اللبنانيّة لتكون مفتاحًا لدخوله من جديد إلى قصر الاليزيه. مع حرصه على دوزنة العلاقة الأميركيّة – الإيرانيّة لا سيّما في موضوع المفاوضات بين هذين البلدين كما أشارت المصادر الدّوليّة لموقع الثائر.
وسط ذلك كلّه تلفت المصادر نفسها إلى التنبّه من حرص السلطة المفرط في ضبط الأوضاع الأمنيّة، لا سيّما في ظلّ سيطرة بارزة على النيابات العامّة للمنظومة نفسها. وهذا ما تأمله صحيفة الثائر الالكترونيّة من معالي وزير العدل الجديد لا سيّما في تحرير التشكيلات القضائيّة التي قد تشكّل بارقة أمل حِسَابيّة مع هذه المنظومة الحديديّة. بقي أن تظهر صورة هذه الحكومة الحقيقيّة بعد الصورة التذكاريّة اليوم من بعبدا. إنّ غدًا لناظره قريب!

اخترنا لكم
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن!
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي
المزيد
ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السيد: لبنان المخطوف شعبه إنتظر إذن أميركا ليزور سوريا لتخفيف معاناته!
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار
المزيد
وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو
وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية
مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟