Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان - ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي - واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله" - ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا - لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن! - ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟ - الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار - ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم - وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - غيبريسوس التقى وزير الصحة العامة وزار مستشفى الحريري: ملتزمون بالوقوف إلى جانب لبنان - البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه

أحدث الأخبار

- حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار
المزيد
وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان
المزيد
متفرقات

مصدر غربي: لا نبحث عن الكمال في ‏الحكومة اللبنانية

2021 أيلول 05 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

شدد على إجراء الانتخابات... وعدم عرقلة باسيل قانون المناقصات العمومية

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تمارس فرنسا والولايات المتحدة "ضغوطاً ناعمة" على المسؤولين اللبنانيين ‏من أجل الإسراع في تأليف الحكومة، فالغرب ينظر إلى الوضع اللبناني حالياً ‏بشعور من القلق العميق جراء التدهور غير المسبوق الذي يعانيه اللبنانيون ‏وبات يؤثر على حياتهم، ويهدد بشكل لا لبس فيه بتداعيات خطرة. ويعتقد ‏الدبلوماسيون الغربيون أن الوضع "لم يعد يحتمل التأجيل، لأن كل يوم يمر من ‏دون حكومة فاعلة يجعل الأمور أصعب‎".

وما يزيد منسوب القلق لدى الدبلوماسيين الغربيين العاملين في لبنان هو إحجام ‏حكومة تصريف الأعمال عن القيام بشيء لمعالجة الوضع، خصوصاً أن ‏الرئيس حسان دياب كان واضحاً برفض اجتماع الحكومة رغم الظروف التي ‏تعصف بالبلاد، علماً بأنه سمع أكثر من مرة نصائح غربية بالتحرك من منطلق ‏‏"الظروف القاهرة". كما سمع تساؤلات بطعم الانتقاد اللاذع مفادها أنه "إذا كان ‏الوضع القائم لا يبرر اجتماع الحكومة، فما الذي سيبرره؟‎".

وفيما يؤكد هؤلاء أنه "لا يوجد سبب يمنع تأليف الحكومة اليوم قبل الغد"، يقول ‏دبلوماسي غربي رفيع المستوى لـ"الشرق الأوسط": "لم نعد نبحث عن الكمال ‏في الحكومة الجديدة، فبعد أكثر من سنة من دون حكومة، نعرف أنه سيكون ‏هناك بعض المقايضات التي ستحصل من أجل تأليف الحكومة‎".

وينطلق المسؤولون الغربيون في موقفهم هذا من أن "الحكومة الجديدة ليس ‏مطلوباً منها القيام بالكثير، فعمرها قصير نسبياً، لكن القيام بثلاثة أو أربعة أمور ‏يكفي، وأولها التفاوض مع البنك الدولي كونه الوحيد الذي يمكن أن يؤمن ‏السيولة المطلوبة لإنقاذ الوضع المالي، وهذا يجب أن يترافق مع نصائح من ‏البنك حول كيفية إدارة الأمور للخروج من الأزمة". وبالتالي، فالغرب لم ‏يخفض معاييره فيما خص الحكومة، لكنه يرى أن حكومة "غير مثالية" هي من ‏دون شك أفضل من لا حكومة‎.

ويشكل "حزب الله" كالعادة، عقبة أمام التعامل الغربي مع الحكومات اللبنانية، ‏من منطلق رفض الأميركيين تحديداً، التعاون مع أي وزارة يستلمها "حزب الله" ‏أو يسمي هو وزيرها. وأبلغ دليل على هذا كان في ذروة وباء "كورونا" عندما ‏امتنع الأميركيون عن التعامل مع وزير الصحة حمد حسن، المحسوب على ‏الحزب، واضطروا إلى محاولة تقديم مساعدات مباشرة لبعض المستشفيات ‏الخاصة والجمعيات، وهو ما قد يتكرر في الحكومة الجديدة إذا ما ذهبت الوزارة ‏مجدداً للحزب‎.

وشدد المصدر الغربي في حديثه إلى "الشرق الأوسط" على "ضرورة احترام ‏الاستحقاقات الدستورية التي تنتظر لبنان"، وأن الانتخابات النيابية والرئاسية ‏والبلدية المقررة العام المقبل يجب أن تحصل في مواعيدها، وهذا ما تم التأكيد ‏عليه في مجموعة الدعم الدولية للبنان بموافقة معبرة ولافتة من روسيا والصين ‏اللتين تتفاديان عادة الدخول في أي مواضيع جدلية‎".

لكن عدم التحرك من قبل وزارة الداخلية لإطلاق العمليات التمهيدية للانتخابات ‏لا يطمئن المراقبين الغربيين، كما أن المطالبة بقانون جديد للانتخابات "أمر غير ‏واقعي"، بنظر هؤلاء، "فلبنان هو البلد الوحيد في العالم الذي تتم فيه المطالبة ‏بقانون انتخاب جديد في كل مرة تجرى فيها الانتخابات‎".

ويرى المصدر أن قانون المناقصات العمومية الذي تم إقراره بأغلبية كبيرة في ‏البرلمان "أمر هام جداً للبنان، لكننا فوجئنا بأن جبران باسيل وغيره اعترضوا ‏عليه. ونحن نأمل بشدة أن لا يمنعوا صدور هذا القانون وتنفيذه لأنه أساسي في ‏محاربة الفساد وبناء الشفافية في عمليات الشراء الحكومية‎".

وفي مقابل "الجزرة" التي يعبر عنها الدبلوماسيون الغربيون، تبقى هناك ‏‏"العصا" التي يلوحون بها في وجه معرقلي تشكيل الحكومة، فاستمرار العرقلة ‏القائمة، من شأنه أن يفتح الباب أمام معالجات مختلفة، فالفرنسيون لديهم قدرة ما ‏على التحرك لفرض عقوبات، كما أن القانون الأميركي يمنح الإدارة قدرات ‏مشابهة قد يتم استخدامها في المعرقلين. علماً أن دبلوماسيين غربيين أبلغوا ‏مسؤولين لبنانيين في وقت سابق بإمكانية فرض العقوبات رغم أنها "ليست هدفاً ‏بحد ذاته"، فالعقوبات "مفيدة طالما أنها لم تفرض، إما إذا فرضت فيكون ‏مفعولها قد انتهى"، ولهذا يأمل هؤلاء أن يكون التلويح بالعقوبات دافعاً كبيراً ‏للمسؤولين اللبنانيين لتسهيل قيام الحكومة‎.

إلى ذلك، علمت "الشرق الأوسط" أن باسيل بدأ اتصالات مع مكاتب محاماة ‏أميركية لبحث موضوع الاعتراض على العقوبات التي فرضتها عليه وزارة ‏الخزانة الأميركية. علماً بأن رفع العقوبات عن الأشخاص المدرجين على لوائح ‏الوزارة، كما في حالته، عملية معقدة ولا تتم من دون أدلة كافية لفرض العقوبات ‏أو رفعها. وكانت لدى واشنطن "أدلة كافية ودامغة" في حالة باسيل، كما أعلن ‏في حينه‎.

ويعطي القانون الأميركي للمتضررين الحق قانوناً بمعارضة هذا التدبير أمام ‏المحاكم الأميركية، لكن هذا معناه أن الأدلة والوثائق التي استند إليها ستصبح ‏‏"عامة" وقابلة للنشر‎.‎
اخترنا لكم
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن!
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي
المزيد
ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها
المزيد
هجوم وانتقادات على ماكرون وزوجته بسبب زهور قصر الإليزيه
المزيد
وزير الصحة بحث ونظيره التركي في تعزيز الإستثمار الدوائي والعلاجي
المزيد
"الغارديان" تنشر تقريرا خطيرا عن تفشي وباء نيباه الفتاك
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو
وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية
مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟