Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

بالأرقام... ما هي الأسلحة الأمريكية التي استولت عليها طالبان؟

2021 آب 22 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ذكرت تقارير إخبارية أن حركة طالبان (المحظورة في روسيا)، استولت على أسلحة أمريكية تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات، تشمل طائرات حربية وبنادق هجومية ومدرعات مضادة للألغام.
وقالت صحيفة "ذا هيل" إن حركة طالبان استولت على الأسلحة الأمريكية عقب انهيار القوات الأفغانية، التي تم تدريبها على استخدام تلك الأسلحة.

جندي أمريكي سابق: معارك الحرب الأفغانية "أكذوبة"... الجيش "ورقي" والحكومة لم تكن موجودة
وذكر تقرير لمجلة "تايم" الأمريكية أن نحو 83 مليار دولار تم إنفاقها على الجيش الأفغاني، خلال عقدين، وصلت في النهاية إلى قبضة طالبان.
وبحسب التقرير الخاص بالأسلحة الأمريكية، لصحيفة "ذا هيل"، فإن الأسلحة التي استولت عليها طالبان تشمل مروحيات عسكرية طراز "بلاك هوك" وطائرات هجومية خفيفة طراز "سوبر توكانو"، برازيلية الصنع، إضافة إلى المركبات العسكرية والأسلحة الخفيفة.



ما هي الأسلحة التي ظهرت لدى طالبان؟

تقول الصحيفة إن الصور المتداولة لمقاتلي حركة طالبان، إثر استيلائهم على الحكم في أفغانستان، تظهر امتلاكهم لبنادق هجومية أمريكية طراز "إم 4" و"إم 16".

كما يظهر مقاتلو طالبان وهم يستخدمون مركبات مدرعة أمريكية طراز "هامفي" ومركبات مضادة للألغام.

هل يمكن لطالبان استخدام كل الأسلحة التي استولت عليها؟

من الناحية العملية، لا يمكن استخدام الطائرات المتطورة دون تدريب، لكن من ناحية المكاسب المعنوية، فإن ذلك يعد انتصارا معنويا كبيرا لطالبان، وخسارة لأمريكا التي بددت عشرات المليارات من الدولارات على أسلحة وصلت في النهاية إلى طالبان.

ما هي الأسلحة الأمريكية التي أرسلتها واشنطن إلى أفغانستان؟

تم إرسال أسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أفغانستان بأعداد ضخمة، لكن ذلك تم على مراحل.

المرحلة الأولى كانت خلال الفترة من 2003 حتى 2016، وخلال تلك الفترة تم نقل أسلحة إلى أفغانستان تضم:

75 ألف و898 مركبة.
599 ألف و690 قطعة سلاح متنوعة.
162 ألف 643 قطعة من الأجهزة الخاصة بالاتصالات العسكرية.
208 طائرة حربية.
16 ألف و191 قطعة من الأجهزة الخاصة بالاستطلاع والاستخبارات والاتصالات.
المرحلة الثانية كانت من 2017 حتى 2019، وكانت أبرز الأسلحة التي وصلت أفغانستان:

7 آلاف و35 مدفع رشاش.
4 آلاف و702 مدرعة طراز هامفي.
20 ألف و40 قنبلة يدوية.
2520 قنبلة و1394 قاذف قنابل.
والمرحلة الثالثة كانت بحلول الـ30 من يونيو/ تموز، وحصلت فيها القوات الأفغانية على 211 طائرة إمداد أمريكية.

لكن عدد يقدر بـ 46 طائرة منها، استخدمتها قوات الأمن الأفغانية في الهروب من البلاد إلى أوزبكستان المجاورة، إثر سيطرة حركة طالبان على الحكم في البلاد.



ما هو حجم الأسلحة الأمريكية التي حصلت عليها طالبان؟

رغم أنه لا توجد إحصائيات دقيقة لحجم الأسلحة التي وصلت قبضة طالبان فعليا، إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أقرت بأنها "كمية كبيرة".

متى سقطت كابول؟

في الـ15 من أغسطس/ آب الجاري، أعلنت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) سيطرتها على الحكم في أفغانستان، وجاء ذلك بعد فرار الرئيس أشرف غني، وسحب القوات الأمريكية من البلاد بقرار من الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن فيه أنه اتخذ قرارا لإنهاء حرب كان يجب أن تنتهي منذو وقت طويل.

إنفوجرافيك... بعد سيطرة طالبان... ما هي قوة الجيوش المجاورة لأفغانستان؟




وكالات -
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري يتابع موضوع تفشي كورونا في السجون ودعا هيئة مكتب المجلس للانعقاد الاربعاء لدرس قانون العفو العام
المزيد
الراعي: المصلحة العامة تقتضي ان تكون الحكومة المقبلة ذات صفة تمثيلية وطنية
المزيد
حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان"
المزيد
احمد الحريري: مسيرة بن سلمان زاخرة بالحزم دفاعا عن الكرامة العربية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس