Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021 - غوتيريس "قلق" من استمرار التدهور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان - "سنكون أوّل الرابحين".. جعجع: حزب الله وحلفاؤه يعملون على تأجيل الانتخابات خشية الخسارة - كلودين عون: مكافحة التحرش الجنسي والعنف الإجتماعي مسألة ثقافية بإمتياز لكل منا دور في إنجاحها - شعبة المعلومات تلقي القبض على الرأس المدبر لعمليات سلب بقوة السلاح - بري يتابع مشاريع البنك الدولي والبطاقة التمويلية ويلتقي رشدي... كومارجاه: نتطلع الى إطلاق المنصة غدا لتأمين المساعدة إبتداء من ك2 - الرئيس سليمان يسأل...هل من مجيب؟ - التيار المستقل: الحل بتطبيق القرارات الدولية وإعلان حياد لبنان عن الصراعات الدولية لاسترجاع مكانته - بيرم ترأس اجتماع لجنة المؤشر: مرسوم زيادة بدل النقل لن ينتظر انعقاد الحكومة - الأشقر: القطاع السياحي متروك للذئاب .. ولا مؤشرات لموسم أعياد هذه السنة - قبلان يوجه كتاباً للبطريك الراعي.. ماذا جاء فيه؟ - سلوم: إنصاف الصيادلة يؤمن حقوق المواطنين - عبد اللهيان: إيران جادة في مباحثات فيينا وتسعى للوصول إلى اتفاق جيد - الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا - تريسي شمعون: هل من تسوية "على النار" بين بري وباسيل؟ - ماريو عون: تحالفنا مع الحزب لا يعني أي مساومة على القانون والدستور - الحكومة "لا معلّقة ولا مطلّقة" - تحذير من الحرائق اليوم في هذه المناطق - اعتصامات تقطع أوصال بيروت احتجاجاً على تفاقم الوضع المعيشي المتظاهرون توعدوا باستئنافها وشملت مختلف المناطق - غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى

أحدث الأخبار

- غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا
المزيد
غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
المزيد
قبلان يوجه كتاباً للبطريك الراعي.. ماذا جاء فيه؟
المزيد
سلوم: إنصاف الصيادلة يؤمن حقوق المواطنين
المزيد
اعتصامات تقطع أوصال بيروت احتجاجاً على تفاقم الوضع المعيشي المتظاهرون توعدوا باستئنافها وشملت مختلف المناطق
المزيد
لبنان

الراعي: أوقفوا التلاعب بمشاعر الشعب وتعذيبه وضعوا حدا لنهج التعطيل

2021 آب 22 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الأحد في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، عاونه المطران سمير مظلوم، المونسنيور وهيب كيروز ورئيس مزار سيدة لبنان منسق الدائرة البطريركية الأب فادي تابت، بمشاركة القيم البطريركي في الديمان الأب طوني الآغا وأمين سر البطريرك الأب هادي ضو.

حضر القداس رئيس حركة "حق وعدالة" جورج بطرس وعدد من الراهبات والشبيبة الأنطونية في غزير والخالدية وجمع من المؤمنين.

بعد الإنجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان "المطلوب واحد" (لو 10: 42)، جاء فيها: "ان مرتا ومريم جمعتا بين سماع كلمة الله والانصراف الى العمل. سماع الكلمة يولد الايمان، والايمان يحرك على العمل الصالح والخلاق والمحب في جميع قطاعات الحياة: الكنسية والمدنية والسياسية. لم يوجه الرب يسوع الى مرتا ملامة، لانها تنصرف الى واجبات الخدمة والضيافة وهي ضرورية، بل أظهر أهمية سماع كلام الله، كما فعلت مريم، من اجل تقديس العمل، وتقديس الذات فيه. ذلك أن تغذية الجسد ضرورية للحياة الزائلة، أما تغذية الروح بالاستماع الى الكلمة الالهية فضرورية للحياة الأبدية. نجتمع معا في هذه الليتورجيا المقدسة حول مائدة المسيح الرب، مائدة كلمته لاحياء ايماننا وانارة عقولنا، ومائدة جسده ودمه لبث الحياة الالهية فينا، وتقديس نفوسنا. اننا نصلي كي ندرك هذه الحقيقة المحيية. اننا نرحب بكم جميعا ونحيي معنا الراهبات الانطونيات والشبيبة الانطونية من مدرستي غزير والخالدية وقد قاموا مشكورين برسالة طيلة خمسة أيام في رعايا المنطقة".

أضاف: "جاء يسوع، حاملا الخبز السماوي لبني الارض، وقد أصبح واحدا منهم، ويحتاج الى طعامهم. لكنه اراد بجوابه الى مرتا أن يبين حاجة بني الارض الى طعامه للحياة الابدية، كما قال لتلاميذه: "أنا هو الخبز النازل من السماء ليأكل منه الانسان، فلا يجوع" (يو 6: 35). فيما كانت مرتا تهيئ للرب طعاما وفيرا، كانت مريم تغتذي من كلام الحياة والصلاح. قال القديس أغسطينوس: "كانت مريم تأكل مما كانت تسمع، أي كانت تأكل الحقيقة ممن قال عن نفسه "أنا هو الحق والحياة" (يو 14: 6). هذا هو "المطلوب الواحد والنصيب الأفضل الذي اختارته مريم، والذي لا ينزع منها" (لو 10: 42)".

وتابع: "سماع الكلمة الالهية هو الدافع الاساسي للخدمة والعطاء. الذي يصبح أساسا للشهادة المسيحية والشركة، على مثال الكنيسة الناشئة: "إذ كان جماعة المؤمنين مواظبين على تعليم الرسل، وكسر الخبز، والشركة في ما يملكون. فلم يكن بينهم محتاج" (اعمال2: 44،42). تقوم حياة الكنيسة والمسيحيين على ركائز ثلاث متكاملة: كلمة الله، والاسرار وبخاصة الافخارستيا، وخدمة المحبة. فالكلمة تولد الايمان بالمسيح، والايمان يقود الى لقاء الرب الخلاصي في الاسرار والليتورجيا، ونعمة الاسرار تحمل على المحبة الاجتماعية تجاه الفقراء والمعوزين".

وقال: "يا لتعاسة شعب، المسؤولون السياسيون عنه يهملون اهمالا كاملا سماع كلام الله، ولا يصغون إلا الى مصالحهم وحساباتهم. هؤلاء يقول عنهم القديس بولس الرسول: "بطونهم آلهتهم" (في 3: 19). هنا تكمن مأساة شعب لبنان وانهيار أخلاق المسؤولين والدولة. فبعد سنة وشهر بات واضحا للجميع- رغم الوعود الفارغة- أن المسؤولين في لبنان لا يريدون حكومة، تاركين الشعب يتدبر أمره بيده. وهو يفعل ذلك ولو بالاذلال، ويحافظ على ما لم يحافظوا هم عليه. وإذا سألتهم: لماذا؟ فلا يعرفون! ولذا، يتبادلون التهم ليلا ونهارا. ان كلمة الله تصرخ بكم، أيها المسؤولون: أوقفوا التلاعب بمشاعر الشعب وتعذيبه. أوقفوا العبث بمصير الوطن والدولة، واستنزاف تشكيلة وزارية بعد تشكيلة، واختلاق شروط جديدة كلما حلت شروط قديمة. ضعوا حدا لنهج التعطيل والسلبية ودرب الانتحار. اننا ندين التزامكم تصفية الدولة اللبنانية بنظامها وميثاقها ودورها التاريخي ورسالتها الإنسانية والحضارية. لقد بات واضحا أنكم جزء من الانقلاب على الشرعية والدولة، وأنكم لا تريدون لبنان الذي بناه الآباء والأجداد أرض لقاء وحوار، وأنكم لا تريدون حكومة مركزية بل تتقصدون دفع الشعب عنوة ورغما عنه إلى إدارة شؤونه بنفسه، وإلى خيارات ينأى عنها منذ خمسين سنة. كصدى لهذا الصوت، نطالب وما زلنا بضرورة عقد مؤتمر دولي خاص بلبنان برعاية منظمة الأمم المتحدة من أجل إنقاذ لبنان بتطبيق قرارات مجلس الأمن غير المطبقة إلى الآن، وتنفيذ إتفاق الطائف بروحه وكامل نصوصه، وإعلان حياد لبنان وفقا لهويته الأساسية، وتنظيم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين. "المطلوب الواحد" منكم ايها المسؤولون السياسيون، إلى جانب سماع كلام الله، أن تحبوا لبنان وشعبه، وتحفظوا الولاء له، دون سواه، وتضحوا بمصالحكم الخاصة في سبيله".

أضاف: "إن شعب لبنان، وإن جريح، سينتفض ويقاوم هذه النزعة التدميرية، ويستعيد كرامته وكرامة وطنه كما فعل كل مرة. ولن يدع الشعب أي طرف مهما كان، ومهما استقوى واستبد، أن يبدد تضحيات الأجيال ويطعن بأرواح الشهداء. وما يؤلم شعبنا أنه غالبا ما يحرر قرار الدولة من دون دعم دولته له، بل هي نفسها تتواطأ أحيانا عليه وعلى شرعيتها مع قوى غير شرعية ومع محاور خارجية. أما نحن فنوكد من جديد دعمنا للثورة، وحرصنا على الشرعية. دعمنا الثورة بما تمثل من أمل لتجديد لبنان وتغيير الاعوجاج، وتفتح طريق تحمل مسؤولية الوطن أمام الأجيال الطالعة والنخب. وحرصنا على الشرعية لكونها تعبيرا عن وحدة الكيان اللبناني وعن ثوابت لبنان التاريخية. إن شعلة الثورة ما زالت ملتهبة وتحتاج الى شد روابط وحدتها وتصويب اهدافها. ولكن بالمقابل أين الشرعية من الثوابت الوطنية والمؤسسات؟ أين دورها في الحفاظ على الدستور وسيادة لبنان؟ أين تمسكها باستقلالية القرار الوطني؟ أين محاولاتها لمنع تفتيت الدولة؟ أين مساعيها لإنقاذ الشعب؟".

وأردف: "لقد بات واضحا أن الغاية من ترك الدولة شعبها يتعذب، ويستجدي مستلزمات الحياة، ويجوع، في دولة القضاء فيها تسيس وتمذهب وتعطل في أفظع جريمة في تاريخ لبنان متمثلة في إنفجار مرفأ بيروت (4 آب 2020)، هي دفع الأجيال اللبنانية الجديدة والعائلات إلى الهجرة، وتفريغ المجتمع من طاقاته الحية، وضرب توازن الشراكة الوطنية بغية وضع اليد على البلاد. لكننا نؤكد ان الشعب اللبناني مصمم على مواجهة التحديات، وهو بانتظار عودة الدولة إليه وإلى ذاتها، يتجه نحو تنظيم حياته في مناطقه من خلال المؤسسات والأطر القائمة ومرجعياته الوطنية والاجتماعية والروحية، ومن خلال دورة اقتصادية تؤمن له الغذاء والدواء والمحروقات والكهرباء وجميع مستلزمات البقاء والصمود. وإذ تقوم المناطق بهذا الدور الموقت، فهي تعمل على تمتين وحدة لبنان وعلاقاته العربية والدولية، والشعب من جهته ساع أبدا إلى الحفاظ على وجوده على أرض الوطن في قريته ومنطقته ومدينته حتى يستقبل الدولة الجديدة والزمن الجديد".

وختم الراعي: "معا، في هذا السياق، أود توجيه عاطفة شكر الى كل الذين في لبنان وبلدان الانتشار يمدون يد المساعدة للبنانيين في حاجاتهم المتنوعة. وأوجه نداء إلى جميع الميسورين والمتمكنين، خصوصا الذين يدينون لهذا المجتمع بثرواتهم التي جنوها بعرق الجبين، أن يتضامنوا مع المواطن والوطن، ويساهموا بتمويل هذا النشاط الاقتصادي والاجتماعي. وإني على يقين من أن هذه الفئات الميسورة، التي ساهمت في رفع اسم لبنان، ستقف إلى جانب الشعب في كل مناطقه. يا رب، أنت تعلمنا في انجيل اليوم أن المطلوب الواحد في الحياة هو سماع كلام الله. هبنا نعمة الثبات في سماعه لكي يستنير كل عمل نقوم به، فيأخذ عزيمته وقيمته ومعناه. وإليك نرفع المجد والتسبيح أيها الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".
اخترنا لكم
الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا
المزيد
رئيس الجمهورية في حوار مع "الجزيرة": الانتخابات النيابية ستجرى واعارض التمديد لمجلس النواب ولن ابقى في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايتي
المزيد
غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021
المزيد
"سنكون أوّل الرابحين".. جعجع: حزب الله وحلفاؤه يعملون على تأجيل الانتخابات خشية الخسارة
المزيد
غوتيريس "قلق" من استمرار التدهور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان
المزيد
كلودين عون: مكافحة التحرش الجنسي والعنف الإجتماعي مسألة ثقافية بإمتياز لكل منا دور في إنجاحها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم: على الحكومة تصحيح المسار واتخاذ الخطوات السريعة لعودة علاقات الاخوة التاريخية لسابق عهدها
المزيد
الاتحاد الاوروبي وأسترازينيكا يسويان خلافهما بشأن إمدادات اللقاح
المزيد
الأمين العام للأمم المتحدة يحذر العالم
المزيد
عطل مفاجئ يوقف فيسبوك وإنستغرام وواتساب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق
الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو