Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
متفرقات

البرلمان يرد على مطالبة عون بحل أزمة الدعم بالدعوة لتشكيل الحكومة

2021 آب 21 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

بري لباسيل: مجلس النواب لا يُهدّد… من يريد الاستقالة فليستقل

#الثائر


كتبت "الشرق الاوسط" تقول: لم يستجب البرلمان اللبناني أمس لطلب رئيس الجمهورية ميشال عون اتخاذ قرار بشأن خطوة المصرف المركزي رفع الدعم عن المحروقات، حيث ردّ على رسالة عون إلى البرلمان بمطالبته بتشكيل حكومة جديدة والإسراع بتوزيع البطاقة التمويلية وتحرير السوق من الاحتكار.


وكان عون بعث برسالة إلى البرلمان يشكو فيها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على خلفية قراره برفع الدعم عن المحروقات، متمنياً على النواب اتخاذ القرار المناسب في هذا الخصوص، متهماً سلامة بعدم الرجوع إلى السلطة السياسية قبل أن يتخذ قراره.
وحضرت الملفات الخلافية اللبنانية في جلسة مجلس النواب التي عُقدت أمس لتلاوة رسالة عون، وشهدت سجالاً حول الحكومة والمشاركة فيها، فيما لوّح النائب جبران باسيل بالاستقالة من البرلمان في حال لم يتخذ قراراً، ما دفع رئيس البرلمان نبيه بري للرد عليه بأن مجلس النواب "لا يُهدّد… ومن يريد الاستقالة فليستقل".وتمثل البطاقة التمويلية إحدى الآليات الرسمية والحلول الموضعية للتخفيف من وقع الضائقة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، بعد تراجع احتياطي مصرف لبنان المركزي من العملات الصعبة التي يستخدمها لتمويل السلع الحيوية المدعومة المستوردة من الخارج بالدولار، وفي مقدمها الطحين والمحروقات والأدوية والمواد الغذائية.


وبعدما أوقف المصرف المركزي دعم المواد الغذائية، وقلص حصة الأدوية من الدعم، أعلن قبل أسبوعين أنه بات عاجزاً عن توفير العملة الصعبة لاستيراد المحروقات، ما أنتج أزمة سياسية واجتماعية، دفعت الرئيس اللبناني لمخاطبة البرلمان لإيجاد حل.
ولم يجد البرلمان حلاً أساسياً إلا بتشكيل الحكومة، بهدف "ملء الفراغ في السلطة التنفيذية، واتخاذ الحكومات لقرارات بينها رفع الدعم وتنفيذ البطاقة التمويلية" التي أقرها البرلمان، ويخطط لأن يتم تمويلها من قروض البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بهدف تخفيف معاناة اللبنانيين الذين تقلصت قدراتهم الشرائية إلى حد كبير.
ويشهد لبنان انقساماً سياسياً حول موضوع رفع الدعم. ففيما يدفع حزب "القوات اللبنانية" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" باتجاه رفع الدعم، يعارضه "التيار الوطني الحر" و"حزب الله"، بينما يصر "تيار المستقبل" و"حركة أمل" على تنفيذ البطاقة التمويلية كشرط أساسي لرفع الدعم.
ولوّح رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل أمس بالاستقالة من مجلس النواب في حال لم يتخذ أية خطوة للإبقاء على الدعم في هذه الظروف. وقال: "على المجلس أخذ قرار اليوم وإلا نحن كأقلية نتساءل إذا كان بقاؤنا فيه ما زال مجدياً". ورد عليه رئيس المجلس نبيه بري بالقول: "لا أحد يهدد المجلس النيابي… من يريد أن يستقيل فليستقل. لا أقبل بأي تهديد للمجلس النيابي على الإطلاق".
وكان باسيل قال خلال جلسة مجلس النواب: "كل ما يجري هو نتيجة الكيدية السياسية، وخصوصاً فيما يتعلق بملف الكهرباء"، في إشارة إلى رفض مقترحه بتأمين سلفة خزينة بقيمة 200 مليون دولار لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، لتشتري بها الفيول لمحطات الإنتاج.
ورأى باسيل أن "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اتخذ قراراً فردياً، ونحن على مسافة أيام من انفجار بسبب أزمة المحروقات، بين 3 و5 أيام، وعلينا التدخل". وقال: "اجتماع مجلس النواب شكلاً يعني تخلي المجلس عن دوره. وعندها نسأل كأقلية إذا كان بقاؤنا فيه ما زال مجدياً، أو إذا صار لازماً تقصير ولايته وإجراء انتخابات مبكرة".
وتحول مضمون الرسالة التي ينتقد فيها رئيس الجمهورية حاكم مصرف لبنان إلى مادة انتقاد سياسي من قبل حزب "القوات اللبنانية" للرئاسة اللبنانية. وقال النائب جورج عدوان: "لا يمكن أن يكون هناك رضا عن الحاكم في وقت ما، وحين نختلف معه نطالب بمحاسبته".
وسأل: "من يقول إن الحكومة المستقيلة ستنفذ البطاقة التمويلية ومتى ستنفذها؟"، مضيفاً "لا تستطيعون تشكيل حكومة، وتتساجلون من يريد الحصول على حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية لأن فيها بطاقة تمويلية لحسابات انتخابية".
ورد رئيس مجلس النواب نبيه بري على عدوان قائلاً: "أحد الأسباب التي يمكن أن تسهل تشكيل الحكومة الآن هو أن تشاركوا فيها"، في إشارة إلى مقاطعة "القوات اللبنانية" للمشاركة في الحكومة، ما أنتج عُقداً في التمثيل المسيحي وتوزيع الحقائب الوزارية المخصصة للمسيحيين على القوى المشاركة فيها.
ورد عدوان على بري قائلاً: "المشكلة هي المحاصصة التي يعين عبرها المستشار الأول والمستشار الثاني"، في إشارة إلى مستشاري رئيس الجمهورية.
وبعد الجلسة، قال عدوان إن ما حدث "يأتي في سياق فشل ذريع وممارسة منذ سنوات في وجود سلطة متحكمة، أدارت الأمور بعقلية المحاصصة، وأهدرت أموال المودعين والاحتياطي الموجود، ودعمت السلع لتذهب لكارتيلات النفط والدواء، وحرمت مواطنيها من ودائعهم ومن الحصول على الدعم". وأضاف "أكدنا خلال الجلسة ضرورة العمل بالبطاقة التمويلية، وفتح باب الاستيراد لتأمين البنزين والمازوت والدواء".


بدوره، قال عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن: "نرفض إصدار أي قانون يمنح الغطاء لصرف ما تبقى من أموال المودعين، فهذه خطيئة كبرى ستوصلنا إلى رفع الدعم قسراً بعد حين عند نفاد الاحتياطي المركزي، وبالتالي يتبخّر ما تبقى من أموال المودعين". وأضاف "فلتباشر الحكومة بالخطوات العملية للبطاقة التمويلية، بالتعاون مع البنك الدولي وبإشرافه، كي لا تتحول البطاقة التمويلية إلى بطاقة انتخابية، على أن يبدأ العمل بها خلال ?? يوماً".


من جانبه، دعا عضو كتلة "المستقبل" النائب سمير الجسر من مجلس النواب "لإقرار البطاقة التمويلية وتحرير السوق وتشكيل حكومة سريعاً".
وأكد رئيس مجلس النواب في ختام الجلسة، أن "الحل يكمن في تشكيل حكومة جديدة وبأسرع وقت، وإصدار البطاقة التمويلية وتحرير السوق".
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات
المزيد
ألفرد رياشي: لسنا من المشاركين في مؤتمر المعارضة
المزيد
جعجع: الطرف الأساسي في أحداث عين الرمانة يعتبر نفسه فوق القانون والقضاء العسكري يجاريه
المزيد
حجب إعطاء الإذن بملاحقة وديع عقل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي