Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

بين المرفأ وعكّار الجلاد واحد والضحيّة واحدة

2021 آب 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


ينام اللبنانيّون على مصيبة ويستيقظون على مصيبة أفجع. ولم تكد تمضي الذكرى الأولى على تفجير مرفأ بيروت في الرابع من آب حتّى تمّ تفجير خزّان وقود في التليل، القرية العكّاريّة، أمس، فراح ضحيّته أكثر من عشرين قتيل وأكثر من مئة جريح. هذا في التّوصيف. أمّا ما يؤلم أكثر من هول الحادثة فهو التوظيف السياسي الذي بدأته المنظومة بتراشق للإتّهامات. ألم يحن بعد الوقت ليتعلّم اللبنانيّون مدى قذارة هذه المنظومة وأسيادها فيقتلعونهم اقتلاعًا ليرتاح لبنان وأرواح الشهداء الذين تسبّبوا بسقوطهم؟
المعيب فيما حصل كيف سارع الوزير باسيل وفريقه السياسي إلى الغمز من قناة عكّار بوصفها إرهابيّة متطرّفة بأهلها، "صارت خارج الدّولة بسبب عصابات المحروقات" وطالب بضرورة "إعلان عكّار منطقة عسكريّة حماية لأمنها ولكلّ أهلها." لكأنّ هذه المنطقة خارج لبنان فيما القاصي والداني يعلم أنّ عكّار هي الخزّان البشري للجيش الوطني. وتضحيات أهلها تعتبر الأكبر ليبقى لبنان وطنًا لأبنائه جميعهم.
واستعر الخلاف أكثر فأكثر بين التيارين الأزرق والبرتقالي على خلفيّة ملكيّة صاحب الأرض وملكيّة الخزّان الموضوع فيها والذي تمّ تفجيره أو انفجر، بانتظار نتائج التحقيق لبناء على الشيء مقتضاه. حتّى تمّ الوصول إلى المستشفى التركي في صيدا المتخصّص بمعالجة الحروق والذي ما زال مقفلا حتّى يومنا هذا برغم تلقّيه المساعدات من الدولة التركيّة. وذلك لخلافات سياسيّة داخل البيت الصيداويّ.
ذلك كلّه من دون وضع الإصبع على الجرح الحقيقي النّازف. وأعني هنا حقيقة أزمة المحروقات، حيث لا يمكن التّغاضي هنا عن العفن الذي ضرب هيكل الدّولة. التزامًا من هذه المنظومة باحترامها خطّ سير المنظّمة المسلّحة ومحورها الفارسي- السوري. لذلك من المفترَض إيقاف التهريب قبل مداهمة الخزانات المخزّنة لدى بعض التجّار المحلّيين. ففي حال إقفال الحدود وإيقاف التهريب لا يعد هنالك أيّ حاجة لتخزين أيّ ليتر من المحروقات. لكن في هذه المسألة أسباب سياسيّة تكمن وراء الإلتزام الذي أخذته على عاتقها هذه المنظومة بخطّ سير المنظّمة، أي ح ز ب الله.
كذلك راحت القوّات اللبنانيّة إلى المطالبة باستقالة رئيس الجمهوريّة مع علمها المسبق باستحالة تحقيق هذا المطلب، لكن هذه مطالبة مبدئيّة لأنّه رأس المنظومة الفاسدة والاصلاح يبدأ من رأس الهرم لا من قاعدته. وتشكيل الحكومة المكلَّف تشكيلها الرئيس الثالث ميقاتي سيبقي الأمور في نصابها على قاعدة أنّه لا يمكنك صناعة أيّ شيء جديد بأدوات قديمة. لذلك يبقى الحلّ بإعادة إنتاج سلطة كاملة بالانتخابات النيابيّة.
ولا يخطئنّ أحد بالتقدير في نتائج الانتخابات لأنّ المزاج العام للشارع اللبناني مجتمعًا بات في مكان آخر. وهذا ينبئ حتمًا بتغيير جذري في نتائج الانتخابات والتموضعات السياسيّة. وهذا ما ترجِم في أكثر من مكان لا سيّما في ضغط النّاس لتشكيل حكومة اختصاصيّين ممّا أبطل إرادة المنظومة بتشكيل حكومة سياسيّة. وليس آخرها إسقاط جلسة العار التي كان من المفترَض أن تشكّل مهربًا لهذه المنظومة من سلطة القضاء.
وهذا كلّه يؤشّر إلى أنّ هذه المنظومة ستذهب أكثر إلى تصعيد لإيمانها المطلَق بقدرتها على البقاء لو على حساب دماء الضحايا. فالرئيس وفريقه السياسي مرتاحان لإدارة البلاد بوساطة المجلس الأعلى للدفاع الذي يديره فخامته. فما الحاجة إذًا لحكومة تأخذ هذه العطيّة منه؟ وح ز ب الله مرتاح إلى التعطيل لا سيّما بعد التغيير الذي بدأ يلمسه في مزاج بيئته الحاضنة بعد الأصوات المعترضة التي تعالت مؤخّرًا.
لذلك الوضع مرشّح إلى المزيد من التعطيل واستمرار الأمور على ما هي عليه لا سيّما وأنّ الرئيس المكلَّف صرّح بأنه ليس مستعدًّا الاستمرار بالتكليف إلى ما لا نهاية. إلا إذا قرّر الرئيس ميقاتي إحداث صدمة إيجابيّة باستيلاد حكومة على هجانتها، تكون قادرة على إدارة الأزمة بتلقّف كرة نار رفع الدّعم والبنك الدّولي وإيقاف التهريب. وهذا مستبعد لكنّه ليس مستحيلا. فالقليل القادم من الأيّام كفيل بإظهار ذلك كلّه. إلا إذا توحّدت الصفوف الشعبيّة كلّها نحو مطلب واح هو إسقاط هذه المنظومة باجتثاثها. وعندها فقط يتحقّق الهدف على قاعدة المثل اللبناني :" ما بيحكّ جلدك غير ضفرك." فهل سيجرؤ اللبنانيّون حيث لم يجرؤوا بعد 14 آذار 2005 إلا مرّة في فرحة لم تكتمل في 17 تشرين 2019 لا سيّما وأنّ الجلاد معروف وضحاياه ما زالوا هم هم منذ قرابة الأربعة عقود وحتّى اليوم؟
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حب الله: مئتا فرصة عمل نعلن عنها اليوم في مجالات مختلفة والانتاج أساس في تحريك عجلة الاقتصاد
المزيد
البستاني: لبنان بغنى عن الدخول في أي صراع إقليمي
المزيد
نقيب الصيادلة: مؤشر تسعيرة الدواء سيصدر إبتداءً من الأسبوع المقبل كلّ نهار إثنين
المزيد
باسيل بعد جلسة طرح الثقة: لماذا طرح الثقة بوزير الخارجية طالما ان القرار خرج من وزير الداخلية؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة