Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خفايا مؤامرة استمرار الدعم وخطة إفلاس لبنان

2021 آب 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


يضع المسؤولون اللبنانيون المواطنين بين خيارين كلاهما مُر؛ فإمّا رفع الدعم وبالتالي ارتفاع جنوني في أسعار الوقود والأدوية والسلع الغذائية، وتحويل ٧٠٪ ؜من الشعب اللبناني إلى مُعدمين، وإمّا استمرار الدعم وهذا يعني استخدام الاحتياط الإلزامي لدى البنك المركزي الذي هو ملك المودعين وليس مالاً عاماً للدولة ولا للمصرف المركز، وهذا يُشكّل أيضاً سرقة لما تبقّى من أموال المودعين.

الأخطر في استمرار الدعم العشوائي أنه يذهب نسبة ٨٥٪؜ منه إلى جيوب التجار والمهرّبين وحماتهم من قوى سياسية ونافذين، ولا يستفيد منه المواطن اللبناني إِلَّا بنسبة ضئيلة، ولقد تم هدر أكثر من ٨ مليار دولار على الدعم حتى الآن، ولو تم استخدام هذا المبلغ لدعم سعر صرف الليرة، لوجدنا بعملية حسابية بسيطة، أن حجم السيولة في السوق اللبنانية البالغ ٣٨،٥ الف مليار ليرة، مقابل ٨ مليار دولار صُرفت، كان سيجعل سعر الصرف شبه مستقر، ولما تجاوز سعر الدولار مبلغ ٦ آلف ليرة لبنانية.

أطل علينا بعض المسؤولين من وزراء ونواب وفي مقدمتهم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، يطالبون حاكم المصرف المركزي باستمرار الدعم، مُهدِّدين متوعِّدين لرياض سلامة بالويل والثبور وعظائم الأمور، مُعتبرين أن رفع الدعم هو مؤامرة على العهد ، واجتمعت لجنة وزارية من حكومة تصريف الأعمال افتراضياً، وقررت استمرار الدعم .

لم يكلّف أحد من المسؤولين نفسه عناء التفكير من أين سيأتي سلامة بالأموال لاستمرار الدعم، رغم أنهم يعلمون أنه لم يتبق شيء سوى الاحتياط الإلزامي.
يبدو أن القوى التي سطت على مليارات الدولارات من الدعم المنهوب ، باتت عينها الآن على آخر دولار من أموال الناس في المصرف المركزي.



إنها سرقة العصر

فبعد سرقة الودائع في البنوك وعدم تشريع الكابيتال كونترول، الذي كان سيوقف تهريب أموال النافذين (وجلّهم من السياسيين) إلى الخارج، وسيعيد قسماً من الودائع لأصحابها، ويُسهم في وقف التدهور الحاصل ولو نسبياً ، يعمد هؤلاء المسؤولون إلى اتخاذ قرارات ظاهرها شعبي، وباطنها سرقة للشعب وتوظيف لأموال اللبنانيين في خدمة مشاريع استراتيجية، وطموحات رئاسية للبعض، وكل ذلك على حساب لبنان واللبنانيين.



بلطجة رياض سلامة !!!

لا يستطيع رياض سلامة أن يحل مكان الحكومة، لكنه أصدر عدة تعاميم مخالفة للأنظمة والقوانين، جائرة وتفتقر إلى العدالة . بأي حق يُجبر المودع على سحب دولاره الذي أودعه في البنك، مخفضاً وبالليرة اللبنانية وليس بالدولار وبما يساوي ٢٠٪؜ من قيمته الحقيقية فقط؟؟؟ فمن المستفيد من المبلغ الباقي أي ٨٠٪؜ ؟؟؟

البنوك أخذت أموال المودعين ووظفتها لدى المركزي بالدولار، وما زالت تتقاضى عليها فوائد بنسبة ٧٪؜، فكيف يجوز لها أن تردها إلى المودعين بهذه الطريقة الجائرة ؟؟؟

تدفع البنوك ٧٥٪؜ من رواتب موظفيها وفقاً لدولار ٣٩٠٠ ليرة إضافة إلى ٢٠٠ دولار يتصرف بها كمشتريات بواسطة البطاقة، وتسهيلات أُخرى كتحويل راتب الخادمة على أساس سعر الصرف الرسمي، أي أن موظف البنك يتقاضى راتباً يوازي راتب كبار موظفي الدولة، كنائب أو قائد للجيش أو أكثر، وكل ذلك من الأرباح التي حققتها المصارف من الإحتيال على المودعين وسرقة أموالهم، بتواطؤ مع رياض سلامة، الذي قدم ربحاً للمصارف بأكثر من ٥ مليار دولار عبر هندساته المالية، وحوّل أكثر من ٥٠٪؜ من ودائع البنوك لدى المركزي من الليرة إلى الدولار قبل انفجار الأزمة، وأصدر مؤخراً التعميم رقم ١٥٨ عاقب فيه كل المودعين الذين فتحوا حسابات بالدولار بعد ٢٠١٩/١٠/٣٠ . فبأي حق ووفق أي قانون فعل ذلك، وما هي المخالفة التي ارتكبها هؤلاء المودعون ؟؟؟

«لا رفع للدعم قبل انتهاء عهد الرئيس ميشال عون» هذا هو الشعار الذي يرفعه التيار الوطني الحر حتى لو كان الثمن ضياع كامل الاحتياط الإلزامي والجزء من الذهب الذي يستطيع المصرف المركزي والدولة اللبنانية التصرف به.

يريدون إيهامنا أن استمرار الدعم هو من أجل المواطن، فيما الحقيقة هناك مؤامرة كبيرة على المواطنين، وتوظيفاً للبنان وشعبه وأمواله في خدمة أنظمة وأحزاب وأشخاص كل ما يشغل بالهم هو مصالحهم ومصالح أسيادهم الشخصية والخاصة.
فبدل تشكيل حكومة ووضع خطة نهوض اقتصادي، وبدل أن يحدد مجلس الدفاع الأعلى الإجراءات اللازمة لوقف التهريب ومنع الاحتكار، ووضع المهربين والمحتكرين والمتلاعبين بسعر الدولار في السجون، يجتمع ويناقش!!! فيكتفي بالتمني وقرارات حجر اللبنانيين ومواجهة المتظاهرين الذين كواهم الفقر والجوع والإذلال في طوابير الانتظار، وتتم عرقلة تشكيل الحكومة لأشهر، بغية حصول الرئيس وفريقه على وزير أو حقيبة وزارية.

إن رفع الدعم دون خطة دعم للفقراء وموظفي القطاع العام سيُشكّل كارثة حقيقية، وكذلك استمرار الدعم العشوائي يشكل كارثة ومؤامرة على لبنان وشعبه وسيقود حتماً إلى الإفلاس .
فهل من مسؤول وطني شريف؟

وهل مَن يتّعض ؟؟؟
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
متى سيعود الحريري عن تعليق عمله السياسي؟ وما هو الخيار المتاح؟
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟