Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توفّي زوجان من ميشيغان بفارق دقيقة واحدة جرّاء إصابتهما بفيروس كورونا، علماً بأنّ كلَيهما ملقّحان بالكامل! - السيد: "حدا بيشتري العرباية قبل ما يأمّن الحصان؟!" - ماكرون: اليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية في إطار تحالف دفاعي جديد - الحل موجود للتعميم ١٥١ لو كانت نية سلامة سليمة - دموع وانهيار دنيا سمير غانم في المهرجان القومي للمسرح - سلام تابع مع وزير البيئة عمل لجنة معالجة أضرار الاهراءات وتسلم من جمعية شركات التأمين مذكرة بوضع القطاع - الراعي ترأس اجتماعا للمدارس الكاثوليكية كميل شمعون: أطلعناه على تفاصيل مشروع الجبهة السيادية لإنقاذ لبنان قبيل إطلاقها - التيار المستقل دعا الى إشراك المغتربين من حيث هم في عملية الانتخاب - نصار استقبل السفير الإسباني ومعلوف وأبو حيدر والتقى وزير البيئة وجال في مركز تدريب الميدل إيست برفقة الحوت - شيخ العقل استقبل وزير التربية وشخصيات الحلبي: هدفنا تأمين سنة جامعية ودراسية آمنة - الجميل استقبل فرونتسكا: القضاء يتعرض للاعتداء ولا يمكن ان نسكت وندعم تحرك الاهالي في تحركهم - تيمور جنبلاط عرض مع الامين العام لاتحاد الغرف العربية وحنفي وعربيد فرص استنهاض الاقتصاد اللبناني - العبيدي: لا صحة لما يشاع عن أزمة غاز ومطالبنا قيد الدرس والاضراب خيار اذا رفضت - المخابرات السودانية: مقتل 5 من عناصرنا خلال دهم خلية تنظيم الدولة الاسلامية وتوقيف 11 ارهابيا - لبنان القوي: لتحديد أولويات الحكومة بما يتناسب مع أولويات الناس ورفض أي محاولة لإجهاض التحقيق في جريمة المرفأ - باسيل التقى المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان: لضرورة أن يستكمل القضاء العدلي التحقيق في إنفجار المرفأ - رئيس الجمهورية دعا إلى اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع بعد ظهر غد على أن تليه جلسة لمجلس الوزراء - تعميم من بو حبيب الى البعثات الدبلوماسية في الخارج...هذا ما جاء فيه - ادكار طرابلسي : أطالب بدرس اقتراحي عن التعليم من بعد - كم بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" اليوم؟

أحدث الأخبار

- الحاج حسن ترأس اجتماعا لتطوير قطاع الصيد البحري واستقبل مجلس مصنعي الحليب ونقابات مربي المواشي وبحث مع الموسوي وشري شؤونا انمائية - كلبة تدخل موسوعة غينيس بفضل طول أذنيها - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطلق نشاطات مشروع الصحراء الذكية - حريق بين مزرعة الشوف وغريفة والطوافات تتدخل لتطويق النيران - وزير البيئة عرض مع مويرو التعاون مع UNDP - بلدية كفرحزير: مجهولون قطعوا عددا كبيرا من الأشجار في خراج البلدة وما حصل جريمة بيئية - داريا -الضنية تزيل عن نفسها لقب مقبرة الطيور وتفتتح مركز birdwatching بحضور منظمة CABS وممثل عن اللواء عثمان - الجمعية اللبنانية للحياة البرية: انقاذ 3 طيور رخمة مصرية مهددة بالانقراض من حديقة حيوانات في لبنان - فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو - كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض - جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان - سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو - مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو - مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو - بالفيديو.. "هامور" عملاق يلتهم "وحش البحار المرعب" - حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحل موجود للتعميم ١٥١ لو كانت نية سلامة سليمة
المزيد
العبيدي: لا صحة لما يشاع عن أزمة غاز ومطالبنا قيد الدرس والاضراب خيار اذا رفضت
المزيد
لبنان القوي: لتحديد أولويات الحكومة بما يتناسب مع أولويات الناس ورفض أي محاولة لإجهاض التحقيق في جريمة المرفأ
المزيد
التيار المستقل دعا الى إشراك المغتربين من حيث هم في عملية الانتخاب
المزيد
سلام تابع مع وزير البيئة عمل لجنة معالجة أضرار الاهراءات وتسلم من جمعية شركات التأمين مذكرة بوضع القطاع
المزيد
مقالات وأراء

خفايا مؤامرة استمرار الدعم وخطة إفلاس لبنان

2021 آب 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


يضع المسؤولون اللبنانيون المواطنين بين خيارين كلاهما مُر؛ فإمّا رفع الدعم وبالتالي ارتفاع جنوني في أسعار الوقود والأدوية والسلع الغذائية، وتحويل ٧٠٪ ؜من الشعب اللبناني إلى مُعدمين، وإمّا استمرار الدعم وهذا يعني استخدام الاحتياط الإلزامي لدى البنك المركزي الذي هو ملك المودعين وليس مالاً عاماً للدولة ولا للمصرف المركز، وهذا يُشكّل أيضاً سرقة لما تبقّى من أموال المودعين.

الأخطر في استمرار الدعم العشوائي أنه يذهب نسبة ٨٥٪؜ منه إلى جيوب التجار والمهرّبين وحماتهم من قوى سياسية ونافذين، ولا يستفيد منه المواطن اللبناني إِلَّا بنسبة ضئيلة، ولقد تم هدر أكثر من ٨ مليار دولار على الدعم حتى الآن، ولو تم استخدام هذا المبلغ لدعم سعر صرف الليرة، لوجدنا بعملية حسابية بسيطة، أن حجم السيولة في السوق اللبنانية البالغ ٣٨،٥ الف مليار ليرة، مقابل ٨ مليار دولار صُرفت، كان سيجعل سعر الصرف شبه مستقر، ولما تجاوز سعر الدولار مبلغ ٦ آلف ليرة لبنانية.

أطل علينا بعض المسؤولين من وزراء ونواب وفي مقدمتهم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، يطالبون حاكم المصرف المركزي باستمرار الدعم، مُهدِّدين متوعِّدين لرياض سلامة بالويل والثبور وعظائم الأمور، مُعتبرين أن رفع الدعم هو مؤامرة على العهد ، واجتمعت لجنة وزارية من حكومة تصريف الأعمال افتراضياً، وقررت استمرار الدعم .

لم يكلّف أحد من المسؤولين نفسه عناء التفكير من أين سيأتي سلامة بالأموال لاستمرار الدعم، رغم أنهم يعلمون أنه لم يتبق شيء سوى الاحتياط الإلزامي.
يبدو أن القوى التي سطت على مليارات الدولارات من الدعم المنهوب ، باتت عينها الآن على آخر دولار من أموال الناس في المصرف المركزي.



إنها سرقة العصر

فبعد سرقة الودائع في البنوك وعدم تشريع الكابيتال كونترول، الذي كان سيوقف تهريب أموال النافذين (وجلّهم من السياسيين) إلى الخارج، وسيعيد قسماً من الودائع لأصحابها، ويُسهم في وقف التدهور الحاصل ولو نسبياً ، يعمد هؤلاء المسؤولون إلى اتخاذ قرارات ظاهرها شعبي، وباطنها سرقة للشعب وتوظيف لأموال اللبنانيين في خدمة مشاريع استراتيجية، وطموحات رئاسية للبعض، وكل ذلك على حساب لبنان واللبنانيين.



بلطجة رياض سلامة !!!

لا يستطيع رياض سلامة أن يحل مكان الحكومة، لكنه أصدر عدة تعاميم مخالفة للأنظمة والقوانين، جائرة وتفتقر إلى العدالة . بأي حق يُجبر المودع على سحب دولاره الذي أودعه في البنك، مخفضاً وبالليرة اللبنانية وليس بالدولار وبما يساوي ٢٠٪؜ من قيمته الحقيقية فقط؟؟؟ فمن المستفيد من المبلغ الباقي أي ٨٠٪؜ ؟؟؟

البنوك أخذت أموال المودعين ووظفتها لدى المركزي بالدولار، وما زالت تتقاضى عليها فوائد بنسبة ٧٪؜، فكيف يجوز لها أن تردها إلى المودعين بهذه الطريقة الجائرة ؟؟؟

تدفع البنوك ٧٥٪؜ من رواتب موظفيها وفقاً لدولار ٣٩٠٠ ليرة إضافة إلى ٢٠٠ دولار يتصرف بها كمشتريات بواسطة البطاقة، وتسهيلات أُخرى كتحويل راتب الخادمة على أساس سعر الصرف الرسمي، أي أن موظف البنك يتقاضى راتباً يوازي راتب كبار موظفي الدولة، كنائب أو قائد للجيش أو أكثر، وكل ذلك من الأرباح التي حققتها المصارف من الإحتيال على المودعين وسرقة أموالهم، بتواطؤ مع رياض سلامة، الذي قدم ربحاً للمصارف بأكثر من ٥ مليار دولار عبر هندساته المالية، وحوّل أكثر من ٥٠٪؜ من ودائع البنوك لدى المركزي من الليرة إلى الدولار قبل انفجار الأزمة، وأصدر مؤخراً التعميم رقم ١٥٨ عاقب فيه كل المودعين الذين فتحوا حسابات بالدولار بعد ٢٠١٩/١٠/٣٠ . فبأي حق ووفق أي قانون فعل ذلك، وما هي المخالفة التي ارتكبها هؤلاء المودعون ؟؟؟

«لا رفع للدعم قبل انتهاء عهد الرئيس ميشال عون» هذا هو الشعار الذي يرفعه التيار الوطني الحر حتى لو كان الثمن ضياع كامل الاحتياط الإلزامي والجزء من الذهب الذي يستطيع المصرف المركزي والدولة اللبنانية التصرف به.

يريدون إيهامنا أن استمرار الدعم هو من أجل المواطن، فيما الحقيقة هناك مؤامرة كبيرة على المواطنين، وتوظيفاً للبنان وشعبه وأمواله في خدمة أنظمة وأحزاب وأشخاص كل ما يشغل بالهم هو مصالحهم ومصالح أسيادهم الشخصية والخاصة.
فبدل تشكيل حكومة ووضع خطة نهوض اقتصادي، وبدل أن يحدد مجلس الدفاع الأعلى الإجراءات اللازمة لوقف التهريب ومنع الاحتكار، ووضع المهربين والمحتكرين والمتلاعبين بسعر الدولار في السجون، يجتمع ويناقش!!! فيكتفي بالتمني وقرارات حجر اللبنانيين ومواجهة المتظاهرين الذين كواهم الفقر والجوع والإذلال في طوابير الانتظار، وتتم عرقلة تشكيل الحكومة لأشهر، بغية حصول الرئيس وفريقه على وزير أو حقيبة وزارية.

إن رفع الدعم دون خطة دعم للفقراء وموظفي القطاع العام سيُشكّل كارثة حقيقية، وكذلك استمرار الدعم العشوائي يشكل كارثة ومؤامرة على لبنان وشعبه وسيقود حتماً إلى الإفلاس .
فهل من مسؤول وطني شريف؟

وهل مَن يتّعض ؟؟؟
اخترنا لكم
الحل موجود للتعميم ١٥١ لو كانت نية سلامة سليمة
المزيد
دولةَ الميقاتي ... بدأ الجَدُّ فكيفَ ستواجِهُ؟
المزيد
لبنان القوي: لتحديد أولويات الحكومة بما يتناسب مع أولويات الناس ورفض أي محاولة لإجهاض التحقيق في جريمة المرفأ
المزيد
خوري استقبل عوائل ضحايا وشهداء المرفأ: لترك القضية لمسارها القانوني ولي ملء الثقة بالقضاة المولجين متابعة الملف
المزيد
اخر الاخبار
توفّي زوجان من ميشيغان بفارق دقيقة واحدة جرّاء إصابتهما بفيروس كورونا، علماً بأنّ كلَيهما ملقّحان بالكامل!
المزيد
ماكرون: اليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية في إطار تحالف دفاعي جديد
المزيد
السيد: "حدا بيشتري العرباية قبل ما يأمّن الحصان؟!"
المزيد
الحل موجود للتعميم ١٥١ لو كانت نية سلامة سليمة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كرم: المسؤولية الوطنية أصبحت لدى المنظومة الحاكمة حفل تدجيل
المزيد
سليمان : نعتز بالشقيقة مصر
المزيد
شريم: الأولوية في هذه الظروف هي لاقرار القوانين التي تلجم التدهور فورا
المزيد
الثائر وحقيقة اللحوم الفاسدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الحاج حسن ترأس اجتماعا لتطوير قطاع الصيد البحري واستقبل مجلس مصنعي الحليب ونقابات مربي المواشي وبحث مع الموسوي وشري شؤونا انمائية
الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطلق نشاطات مشروع الصحراء الذكية
وزير البيئة عرض مع مويرو التعاون مع UNDP
كلبة تدخل موسوعة غينيس بفضل طول أذنيها
حريق بين مزرعة الشوف وغريفة والطوافات تتدخل لتطويق النيران
بلدية كفرحزير: مجهولون قطعوا عددا كبيرا من الأشجار في خراج البلدة وما حصل جريمة بيئية