Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

بطريركنا طلب منّا ألا نسكت

2021 آب 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "

بدت لافتة عظة البطريرك الراعي أمس لما تركته من أصداء بين اللبنانيّين. بعض العقّال الذين يقرؤون في كلامه سلامًا وخيرًا وبركة للبنان تلقّفوا عظة الأمس بكلّ إيجابيّة، فيما قام بعض المسعورين بحملة شعواء على شخص البطريرك والبطريركيّة المارونيّة مستخدمين الثقافة التي ترّبوا عليها طيلة العقود الثلاثة. وهنا أساس الإشكاليّة التي تهدّد تماسك المجتمع اللبناني.
لا يتكلّم سيّد بكركي كلامًا طائفيًّا كما انبرى بعض العلمانويّين الذين نصّبوا أنفسهم قادة رأي في مجتمع 17 تشرين وراحوا ينعتونه بالطائفي والمذهبي عن غير وجه حقّ. ولا نلوم هؤلاء الذين تربّوا على ثقافة هدم المؤسّسات بحجّة العدالة الاجتماعيّة. ورأينا ماذا حدث في هذه المجتمعات في أوروبا. تدمّرت المؤسّسات وافتقر النّاس جميعهم، وانعدمت العدالة الاجتماعيّة. وبنهاية المطاف، سقطت هذه الأنظمة.
لقد ميّز البطريرك بين الديانة والطّائفة. " فالديانة هي العنصر الروحي الإيماني، أما الطائفة فهي الوجه الإجتماعي والتنظيمي لأتباع هذه أو تلك من الديانات." وهذا ما لا يريد فهمه هؤلاء الذين ورثوا أفكار اليسارويّة عن المجتمعات التي سقطت في أوروبا والعالم أجمع. وبعضهم جنح نحو الإلحاد المطلق. وهذا خيار نحترمه لكن لا يمكن لهؤلاء تكفير غيرهم من المؤمنين. ولا سيّما في الثقافة الوطنيّة لأنه بحسب ما قال غبطته: "هذا التمييز هو في أساس فصل الدين عن الدولة في لبنان، والثقافة اللبنانية وفلسفة الميثاق الوطني والدستور. وهو في جوهر الكيان اللبناني والنظام وحياد لبنان الإيجابي الناشط."
وهنا يتّضح بأنّ هؤلاء كلّهم باتوا خارج الثقافة اللبنانيّة ويدمّرون جيلا جديدًا يسير خلف طروحاتهم على قاعدة أنّها "موضة العصر". وبالتّالي يضربون الأسس التي قامت عليها الفلسفة اللبنانيّة منذ زمن ميشال شيحا وحتّى زمن كميل شمعون وشارل مالك والإمام موسى الصدر والمفتي حسن خالد. وهذا ما سيؤدّي إن نجح هؤلاء بفضل جهل بعض مَن يسايرونهم، إلى تدمير الكيان اللبناني، ويجعل من لبنان أتّونًا يحترقون فيه، ويحرقون معهم الهويّة الكيانيّة لهذا الوطن.
فيما بعض مَن تربّوا على ثقافة توأمة السلاح مع الكرامة الانسانيّة، غاظهم كيف تحدّث غبطته عن إشعال جبهة الجنوب في هذا الظرف. لكنّهم لم يسمعوا إدانة غبطته لخروقات العدوّ الاسرائيلي بقوله: "ندين الخروقات الإسرائيلية الدورية على جنوب لبنان، وانتهاك القرار الدولي 1701". فهم اعتادوا على قولة: لا إله فقط، إذا ما كانت هذه المقولة تخدم مشروعهم الاستراتيجي.
وصّبوا جام غضبهم كيف قال غبطته: " نشجب أيضا تسخين الأجواء في المناطق الحدودية انطلاقًا من القرى السكنية ومحيطها." فانهالوا بأشنع صفات العمالة والتخوين. وهذا ليس مستغربًا على مجتمعٍ رهن نفسه بالكامل لحزب، الذي جعله عميلا لإيران، ليس لأنّه يأخذ منها السلاح فقط، بل لأنّه حمل مشروعها الأيديولوجي. ويهتّون بعض الأحزاب المسيحيّة التي اشترت بأموالها الخاصّة الأسلحة من العدو الإسرائيلي يوم قرّروا هم والفلسطيني والسوري والإيراني ذبح المجتمع المسيحي بأكمله في زمن الحرب البغيضة. فعلى الأقلّ، لم يحمل المسيحيّون أيّ مشروع أيديولوجي يهودي كما حملوا هم مشروع ولاية الفقيه. ولا يتنطّح أحد ويقول أنّ المسيحيّة هي بنت اليهوديّة. أسياد العمالة الأيديولوجيّة لا يحقّ لهم نعت مَن دفع ماله ليشتري سلاحًا بالعميل ولا مَن ينتقد خطّهم السياسي بالتخوين. وهو يأخذون السلاح والصواريخ والدولارات هبات من إيران.
وهؤلاء أنفسهم هالهم كيف خاطبهم غبطته بالقانون، وهم أسياد الفتاوى الشرعيّة، لا يفقهون ولا يخضعون لأيّ قانون. فقال غبطته:" إننا لا يمكننا القبول، بحكم المساواة أمام القانون بإقدام فريق على تقرير السلم والحرب خارج قرار الشرعية والقرار الوطني المنوط بثلثي أعضاء الحكومة وفقا للمادة 65، عدد 5 من الدستور. صحيح أن لبنان لم يوقع سلاما مع إسرائيل، لكن الصحيح أيضا أن لبنان لم يقرّر الحرب معها، بل هو ملتزم رسميا بهدنة 1949." أن يقول الحقيقة ممنوع. أن القرار خارج الدّولة مسموح. مشروعهم في الخروج من الدّولة وتغليب الدّويلة مع حلفائهم المار ميخائيليّين أسقط الدّولة بضربات الإفلاس والإنعزال والفساد. فباتوا هم الإنعزاليّون والفاسدون لكنّهم أفلسوا الكلّ.
نردّد مع غبطته:"نريد أن ننتهي من المنطق العسكري والحرب واعتماد منطق السلام ومصلحة لبنان وجميع اللبنانيين." وفي ذلك جوهر بقاؤنا وطنًا واحدًا سيّدًا حرًّا مستقلًّا. ماذا وإلا فهؤلاء جميعهم يسعون لتدمير الوطن ليبنوا منه أوطانًا على مقاسهم الأيديولوجي. وهذا ما نرفضه مع بكركي والبطريرك الرّاعي، لا لنبني وطنًا قوميًّا للمسيحيّين. فنحن الذين رفضنا جمهوريّة مارونستان من كفرشيما إلى المدفون، ونحن الذين أعدنا أمانة المؤسّسات التي حافظنا عليها لنبني دولة ما بعد الطّائف. الدّولة التي طُعِنَّا بها من خلال التطبيق المعتوِر للدستور.
إن لم نعالج كلبنانيّين مجتمعين الإشكاليّة الثقافيّة بيننا عبثًا نحاول الحفاظ على إرث الأجداد. المطلوب من الذين جنحوا بثقافتهم خارج الهويّة اللبنانيّة أن يعودوا إلى أصالتهم أو فليبحثوا لهم عن هويّة تشبههم لا أن يغيّروا الهويّة الكيانيّة اللبنانيّة. ونحن لن نسكتَ. ومَن له أذنان للسّماع ... فليسمع !
اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين.
المزيد
اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية
المزيد
كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور
المزيد
كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزراء أبلغوا مقاطعتهم لميقاتي
المزيد
طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
صراع الإخوة" يهزّ طرابلس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار