Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الأركان الأمريكي يدعو لتكثيف الاتصالات مع روسيا تفاديا لأي مواجهة عرضية معها - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021 - إسرائيل ترد على مهلة الرئيس الفلسطيني لها للانسحاب إلى حدود 1967 - إيران تبرم اتفاقا عاجلا مع العراق وتحذر "القواعد الأمريكية والصهيونية" في إقليم كردستان - "لأوّل مرّة".. توصية من الصحة العالميّة للوقاية من أعراض كورونا الحادّة - الجيش: عون بحث مع وزير الدفاع التركي في وضع المؤسسة العسكرية ودعمها - الشباب التقدمي: لإشراك الشباب في الإستحقاق الإنتخابي والسير باقتراح اللقاء الديمقراطي خفض سن الإقتراع - إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها - المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح القومى.. بداية أكثر من رائعة - رلى السماعين تنثر عطر مفرداتها على جمهور صالون "الخفش”… وتكشفت عن لقائها مع قداسة الحبر الأعظم - الراعي من بعبدا: لا خوف من ان ينطلق لبنان مجددا في ظل حكومة أعضاؤها ممتازون وعلى الإعلاميين المساعدة في اظهار وجهه الإيجابي - جعجع في تكريم قواتيين من بشري: مقاومتنا للخطر على لبنان تكون بالصمود - طوني فرنجيه التقى بوغدانوف وتشديد على اهمية الدور الروسي في حماية الاعتدال في المنطقة - عبد الساتر: علينا أن نتضامن ونقوم بخطوات محبة فلا يبقى أي محتاج أو جائع وننتصر على الشر المسلط على بلدنا - قائد الجيش زار تركيا وغولر اكد دعم بلاده للجيش في مواجة التحديات - أبو فاعور التقى مديري مدارس ومعاهد راشيا: لتأمين الحماية الاجتماعية عبر البطاقة التمويلية وغيرها من البرامج - عباس طالب في كلمته امام الامم المتحدة عبر الفيديو المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ حل الدولتين - وزير الخارجية الإيراني: المفاوضات النووية ستستأنف قريبا جدا - سؤال من نواب الجمهورية القوية إلى الحكومة عن النفط الإيراني - جنبلاط عرض مع السفير المصري الاوضاع في لبنان والمنطقة

أحدث الأخبار

- فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو - كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض - جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان - سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو - مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو - مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو - بالفيديو.. "هامور" عملاق يلتهم "وحش البحار المرعب" - حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح القومى.. بداية أكثر من رائعة
المزيد
الراعي من بعبدا: لا خوف من ان ينطلق لبنان مجددا في ظل حكومة أعضاؤها ممتازون وعلى الإعلاميين المساعدة في اظهار وجهه الإيجابي
المزيد
إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021
المزيد
قائد الجيش زار تركيا وغولر اكد دعم بلاده للجيش في مواجة التحديات
المزيد
لبنان

ميقاتي يتعهد لقاءات متكررة مع عون لتشكيل الحكومة ‏سريعاً

2021 تموز 27 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

البرلمان يطالبه بالإسراع... و"القوات اللبنانية" و"التيار الوطني" لن يشاركا في ‏التشكيل

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : طالبت الكتل النيابية الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ، باستعجال تشكيل الحكومة، ‏‏"لأنه مع تشكيلها تستعيد الدولة وجودها ما يجعل المواطن يطمئن"، كما قال ‏ميقاتي في ختام الاستشارات النيابية غير الملزمة التي عقدت في البرلمان ‏اللبناني أمس، وأعلن خلالها تكتلا "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" ‏أنهما لا يرغبان بالمشاركة في الحكومة‎.


وأشار ميقاتي إلى أن "الظروف صعبة ويجب تأمين حاجات المواطن"، لافتاً ‏إلى أنه سيطلع الرئيس اللبناني ميشال عون على "الضرورة القصوى بتشكيل ‏الحكومة"، كما تعهد بالتردد إلى القصر الجمهوري دائما للإسراع في تشكيل ‏الحكومة‎.


وتوافق الرئيسان عون وميقاتي أول من أمس عقب تكليفه بتشكيل الحكومة، ‏على الإسراع في تشكيلها، لكنهما لم يدخلا في تفاصيل تركيبة الحكومة أو توزيع ‏الحقائب أو أي مسائل أخرى مرتبطة بآلية التأليف. وأكدت مصادر مطلعة على ‏موقف الرئاسة اللبنانية أن كل ما تردد عن وجود خلافات حول هذه الحقيبة أو ‏تلك لا أساس له. وشددت المصادر على أن مقاربة مسألة تشكيل الحكومة ‏سترتكز على ما يحقق مصلحة لبنان واللبنانيين في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة ‏التي يمر بها الوطن، وأن التعاون بين الرئيسين عون وميقاتي كفيل بالوصول ‏إلى هذا الهدف ضمن الأصول والقواعد الدستورية المعروفة‎.


واستهل ميقاتي الاستشارات النيابية غير الملزمة في البرلمان أمس مع رئيس ‏مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ورئيس ‏الحكومة الأسبق تمام سلام ولم يد أي منهما بأي تصريح. ودعت كتلة "التنمية ‏والتحرير" (يرأسها بري) الرئيس المكلف إلى "الإسراع في التشكيل"، ‏وأن ‏‏"يبقى العمل على تطبيق ‏جميع بنود الدستور، إضافة إلى إصلاح قانون ‏الانتخاب". وقال النائب أنور الخليل باسم الكتلة إن التباحث تطرق إلى استقلالية ‏القضاء وإعطاء الأولوية لانفجار المرفأ للاطلاع على الأسباب الأساسية وراء ‏الانفجار، إضافة إلى ‏إعطاء الأهمية للتنمية في المناطق كما إلغاء الطائفية ‏السياسية‎.


وأكدت كتلة "المستقبل" أن مجرد اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي ‏‏"يمكن أن يضع البلد على سكة الخلاص"، بحسب ما قال النائب سمير الجسر، ‏مشدداً على تشكيل حكومة اختصاصيين. ونفى أن تكون الكتلة طالبت ميقاتي ‏بوزارة الداخلية من حصتها أو المطالبة بـ24 أو 12 وزيرا. وأعلن رئيس تكتل ‏‏"لبنان القوي" النائب جبران باسيل، استعداده لتسهيل مهمة ميقاتي، وأن التكتل ‏أبدى رغبته بعدم المشاركة في الحكومة، ما يعني "عدم تدخلنا في عملية التأليف، ‏وهذا يمكن أن يكون عنصرا مساعدا"، لافتاً إلى أن الثقة البرلمانية للحكومة ‏تحدد على ضوء التشكيلة والبرنامج‎.


وأوضح النائب إبراهيم كنعان أن "الرئيس ميقاتي لم يضع مهلة محددة لإنهاء ‏التأليف، ولكن، بدا من روحية الحديث الذي جرى بيننا، أن هناك حرصا على ألا ‏يتخطى التأليف بضعة أيام، وفهمنا منه أنه ستكون له جلسات متتالية مع رئيس ‏الجمهورية العماد ميشال عون‎".‎


بدورها، حددت "كتلة الوفاء للمقاومة" (حزب الله) 3 هموم متلازمة يجب على ‏الحكومة أن تعالجها، كما قال رئيس الكتلة النائب محمد رعد، تبدأ من "اختيار ‏الوزراء وخصوصا في مواقع المال والاقتصاد والتربية والوزارات التي تدر ‏واردات على البلد بالشكل الذي يعيد تظهير فاعلية الدولة تخطيطا وإدارة وتفعيل ‏أجهزتها وتحقيق الانتظام العام في أقصى سرعة". وثانيهما، "الرعاية ‏الاستثنائية للشأن الاجتماعي والخدماتي الملح للمواطنين". أما الأولوية الثالثة ‏فتتمثل في "تسريع إنقاذ القوانين الإصلاحية التي أقرها المجلس النيابي‎".


من جهته، أعلن النائب فريد هيكل الخازن، بعد لقاء كتلة "التكتل الوطني" مع ‏ميقاتي رفض "كل الحصص"، بينما طالب رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب ‏تيمور جنبلاط كل الكتل أن "تسهل مهمة الرئيس المكلف‎".


وأكد نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، أن "مبدأ ومواصفات الحكومة ‏ستكون من اختصاصيين وفقا لما نصت عليه المبادرة الفرنسية. أما عملية ‏الأسماء فتعود لميقاتي بالتسوية مع رئيس الجمهورية‎".


وقال النائب نقولا نحاس باسم كتلة "الوسط المستقل"، إن "التسهيل واجب، ‏وموضوع عدد الوزارات مطروح بين ميقاتي وبين رئيس الجمهورية". ولفت ‏إلى أن "فترة التأليف يجب أن تكون محددة وقصيرة وأن تكون مصلحة لبنان ‏أولوية، وأن الدستور يحدد عملية التأليف‎".


وفيما دعا النائب أسعد حردان، باسم الكتلة "القومية الاجتماعية، "إلى الإسراع ‏في تشكيل الحكومة لمعالجة كل القضايا الملحة، قال النائب الوليد سكرية باسم ‏‏"اللقاء التشاوري": "إننا لم نشترط أن يكون فيها أي وزير من اللقاء ‏التشاوري‎".


بدوره، أبلغ تكتل "الجمهورية القوية" (القوات اللبنانية) الرئيس المكلف أنها "لا ‏تريد أن تشارك في الحكومة وليس لديها أي طلب فيما يتعلق بها". وشدد النائب ‏جورج عدوان على أن "القوات اللبنانية، لا تريد أن تقوم بمعارضة شعبوية بل ‏معارضة بناءة، وأكيد لا تريد موالاة سلطوية". وأضاف "المعركة اليوم ليست ‏معركة مسيحية ولا إسلامية، بل معركة بين سلطة متسلطة أوصلت البلاد إلى ما ‏هي عليه وبين قوة تغيير نحن حاملون علمها ونسير بها‎".


وربطاً بموقف "القوات" الذي يتقاطع مع موقف "التيار الوطني الحر" حول ‏عدم المشاركة بالحكومة، قال عدوان: "نحن و(التيار) لدينا اليوم موقف ينطلق ‏من أمرين مختلفين وليس من نفس المبدأ والمعايير، فـ(التيار) يخوض معركة ‏سلطوية ونحن نخوض معركة تغييرية في وجه التسلط‎".


وطالب حزب "الطاشناق" بأن "تتابع الحكومة المقبلة التدقيق الجنائي وقضية ‏انفجار مرفأ بيروت، إضافة إلى الإسراع في التشكيل". بينما تمنى النائب طلال ‏أرسلان على ميقاتي، "ألا يحمل أوزار آخرين في تأليف الحكومة‎".


ورأى النائب المستقل نهاد المشنوق، أن "سياسة الدولة اللبنانية الآن لا تحظى ‏بأي دعم عربي من دول مجلس التعاون الخليجي الذي هو الجهة الوحيدة القادرة ‏على مساعدة لبنان بشكل سريع، ولا استعداد لدى هذه الدول حتى الآن لتقديم ‏مساعدات لأن لديها اعتراضات على سياسات لبنان". وقال: "أسعى مع زملاء ‏لتعديل الدستور بشأن القضايا التي تحال على المجلس العدلي لجهة أن ترفع ‏الحصانات عن الجميع‎".‎
اخترنا لكم
سِباقٌ بينَ الوعودِ "العجيبةِ" والاملاءاتِ الفرنسيةِ!
المزيد
ماكرون: المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان من دون القيام بالإصلاحات
المزيد
رئيس الجمهورية امام الامم المتحدة عبر الفيديو: الحكومة مع تنفيذ الإصلاحات ولبنان متمسك بثروته النفطية
المزيد
انقطاع مريب للكهرباء في عاليه والشوف
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الأركان الأمريكي يدعو لتكثيف الاتصالات مع روسيا تفاديا لأي مواجهة عرضية معها
المزيد
إسرائيل ترد على مهلة الرئيس الفلسطيني لها للانسحاب إلى حدود 1967
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021
المزيد
إيران تبرم اتفاقا عاجلا مع العراق وتحذر "القواعد الأمريكية والصهيونية" في إقليم كردستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: لا يكتمل الانسحاب السوري قبل عودة الأسرى اللبنانيين
المزيد
توضيح من المكتب الإعلامي لسليمان عن وصول النيترات وتفريغها في العنبر 12
المزيد
السيد يكشف ماهية العلاقة بين الرئيس عون وميقاتي: العلاقة بينهما طبيعية ومرِنة
المزيد
وهاب ينشر رقما لمن يريد دواء مفقودا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو
جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان
مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو
كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض
سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو
مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو