Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الأركان الأمريكي يدعو لتكثيف الاتصالات مع روسيا تفاديا لأي مواجهة عرضية معها - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021 - إسرائيل ترد على مهلة الرئيس الفلسطيني لها للانسحاب إلى حدود 1967 - إيران تبرم اتفاقا عاجلا مع العراق وتحذر "القواعد الأمريكية والصهيونية" في إقليم كردستان - "لأوّل مرّة".. توصية من الصحة العالميّة للوقاية من أعراض كورونا الحادّة - الجيش: عون بحث مع وزير الدفاع التركي في وضع المؤسسة العسكرية ودعمها - الشباب التقدمي: لإشراك الشباب في الإستحقاق الإنتخابي والسير باقتراح اللقاء الديمقراطي خفض سن الإقتراع - إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها - المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح القومى.. بداية أكثر من رائعة - رلى السماعين تنثر عطر مفرداتها على جمهور صالون "الخفش”… وتكشفت عن لقائها مع قداسة الحبر الأعظم - الراعي من بعبدا: لا خوف من ان ينطلق لبنان مجددا في ظل حكومة أعضاؤها ممتازون وعلى الإعلاميين المساعدة في اظهار وجهه الإيجابي - جعجع في تكريم قواتيين من بشري: مقاومتنا للخطر على لبنان تكون بالصمود - طوني فرنجيه التقى بوغدانوف وتشديد على اهمية الدور الروسي في حماية الاعتدال في المنطقة - عبد الساتر: علينا أن نتضامن ونقوم بخطوات محبة فلا يبقى أي محتاج أو جائع وننتصر على الشر المسلط على بلدنا - قائد الجيش زار تركيا وغولر اكد دعم بلاده للجيش في مواجة التحديات - أبو فاعور التقى مديري مدارس ومعاهد راشيا: لتأمين الحماية الاجتماعية عبر البطاقة التمويلية وغيرها من البرامج - عباس طالب في كلمته امام الامم المتحدة عبر الفيديو المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ حل الدولتين - وزير الخارجية الإيراني: المفاوضات النووية ستستأنف قريبا جدا - سؤال من نواب الجمهورية القوية إلى الحكومة عن النفط الإيراني - جنبلاط عرض مع السفير المصري الاوضاع في لبنان والمنطقة

أحدث الأخبار

- فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو - كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض - جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان - سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو - مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو - مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو - بالفيديو.. "هامور" عملاق يلتهم "وحش البحار المرعب" - حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح القومى.. بداية أكثر من رائعة
المزيد
الراعي من بعبدا: لا خوف من ان ينطلق لبنان مجددا في ظل حكومة أعضاؤها ممتازون وعلى الإعلاميين المساعدة في اظهار وجهه الإيجابي
المزيد
إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021
المزيد
قائد الجيش زار تركيا وغولر اكد دعم بلاده للجيش في مواجة التحديات
المزيد
مقالات وأراء

سمير جعجع هو هو مهما اختلفت التسميات

2021 تموز 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "

كلّ شيء في لبنان عرضة للتبدّل والتغيُّر، إلا ذاك البشرّاني الصلب الذي ثبت 4114 يومًا على قناعاته ليخرج في مثل هذا اليوم في العام 2005 حرًّا كما دخل إلى معتقله السياسي. سمير جعجع إنّه هو، الصلب الذي لا يلين، ولا يهاد،ن ولا يتحوّر كغيره من الذين بدّلوا البندقيّة من كتف إلى كتف ليتعملقوا على كرسي الرئاسة الأولى، وليحصدوا تسوناميّات نيابيّة هشّة سرعان ما زالت بعدما انكشفوا على حقيقتهم الوجوديّة.
سمير جعجع، إنّه هو، الصلب القاسي الذي يردّد أمام مناصريه دائمًا عبارة " يا قليلي الايمان" عندما يتزعزع إيمانهم أمام أيّ استحقاق قد يواجههم. آمن بأنّه حرّ لو اعتقل، حتّى كسّر قضبان سجنه بمقاومة سريّة قادها من المعتقل مع زوجته النائب ستريدا جعجع التي حملت القوّات في قلبها، وقادت هذه المقاومة السريّة من بيت يسوع الملك حتّى خروج الحكيم حرًّا. طوال إحدى عشر سنة تخللتها اغتيالات لكادرات طلابيّة لا يمكن أن ننسى منها الشهداء رمزي عيراني، وطوني ضو، وبيار بولس الذين سقطوا في زمن السلم، لتبقى شعلة المقاومة حيّة. وبقيت وستبقى طالما أنّ القوّاتيّين يسيرون للشهادة قوافل قوافل.
واليوم يقود سمير جعجع حزب القوّات اللبنانيّة مع تكتّل نيابيّ من الأكبر في المجلس النيابي، بعدما حمل مشروعه السياسي الذي نجح بنقل حزبه إليه. فقاده من العسكرة إلى الحياة السياسيّة، بغضّ النّظر عن الصعوبات التي اعترت هذه المرحلة. لكنّه نجح بشهادة الخصوم قبل الحلفاء أنفسهم. ويقود اليوم المقاومة اللبنانيّة المعلنة سياسيًّا لاستعادة السيادة المسلوبة من حزب إيران في لبنان، أي ح ز ب الله، الذي يسيطر على قراري الحرب والسلم، ويرهن لبنان لانتمائه الايديولوجي خارج الحدود اللبنانيّة.
ويستمرّ جعجع بتصلّبه في مواقفه. فهو اليوم رفض المراكز الحكوميّة منذ أعلن في 2 أيلول 2019 موت هذه السلطة والمنظومة من القصر الجمهوري بالذات. ذاك القصر الذي أدخل خصمه التاريخي إليه من بوّابة معراب لينهي عامين نصف من التعطيل السياسي القاتل. واليوم يرفض القوّات اللبنانيّة مع جعجع المشاركة في مسرحيّة التكليف الحكومي تمامًا كما رفض منذ سقوط الغطاء الشعبي لهذه المنظومة في 17 تشرين من العام 2019. فالقوات لن تسمي أيّ شخصيّة للتكيلف الحكومي بغض النّظر عن تأكيد نجاح الرئيس ميقاتي بهذه العمليّة. ميقاتي الذي قاد حكومة 14 آذاريّة في 19 نيسان من العام 2005 وهو الذي نقل السلطة بسلاسة إلى 8 آذار في 13 حزيران من العام 2011 بعد استقالة الحريري بخمسة أشهر تقريبًا. لكنّ الرئيس ميقاتي رفض الانصياع في ذلك الوقت لإرادة الفريق الذي أتى به إلى الحكم فأخرج من حكومته ليتصالح مجدّدًا مع بيئته ليعود ركنًا بارزًا من أركان نادي رؤساء الحكومات.
المنظومة هي هي، لذلك جعجع هو هو، يرفض المشاركة فيها ويدعو دائمًا إلى انتخابات نيابيّة إيمانًا منه بقدرة حزبه وشبابه وشيبه من الرفاق الذين لم يخذلوه يومًا على التغيير. واقتناعًا من هذا الرجل بأنّ المزاج الشعبي للنّاس قد تغيّر، والشعب الثائر لم يعد خاضعًا لجلاديه؛ لذلك هو مقتنع بواقع التغيير. لكنّ المجتمع الدّولي ما زال متريِّثًا بمواكبة جعجع في مطلبه الانتخابي، ويصرّ على تشكيل الحكومة، بدعم من بكركي التي لا ترى أيّ عائق لتشكيل هذه الحكومة.
وتدلّ المؤشّرات كلّها على أنّ التأليف سيكون أسرع من التكليف لأنّ هذه المنظومة باتت ترى ضرورة في وجود حكومة تأخذ الحمل الثقيل عنها لتواجه هي نفسها الشارع الثائر والغاضب الذي لم يقرّر العودة إلى مرحلة 17 تشرين. ولعلّ ما يراه سمير جعجع في أيّ حكومة مع هذه المنظومة هو الذي سيسقطها أبريوريًّا بضربة الشارع القاضية التي ستكرّر سيناريو 17 تشرين. لكن بما أنّ أساس الاشكاليّة التي يراها هذا الرّجل تكمن في استعادة السيادة اللبنانيّة المسلوبة بفعل حزب السلاح، فهذا يشير إلى أنّ صلابته لم تتزعزع، ولم تغرِه المناصب والمراكز التي أغرت خصمه، أيّ التيار الذي كان حرًّا، فبات اليوم شريكًا مضاربًا بفساد هذه المنظومة.
وسط ذلك كلّه، يبقى سمير جعجع الثابت الوحيد فيما غيره هم من المتحوّرين الذين خضعوا لقوّة السلاح، ودخلوا في تسويات مع الشيطان ليحافظوا لهم على مقعد في جهنّم الصفراء. فمن 26 تمّوز 2005 إلى 26 تمّوز 2021 بقي جعجع هو هو، وهذا ما يؤشّر أيضًا إلى أنّه لن يتبدّل في أيّ استحقاق قادم. فمن يؤمن بمشروعه سيصوّت لحزبه، ومَن تعميه الأحقاد والنّرجسيّة والحالات التعميميّة، لو قطعت يده من تحت إبطه، لن يضع ورقة جعجع في صندوقة الاقتراع.
والأيّام الباقية من هذا العهد كفيلة بأن تظهر قدرة ميقاتي على إدارة هذه المرحلة، أو قدرة النّاس على استعادة مومنتم 17 تشرين ما أو 14 آذار ما؛ مع يقيننا بأنّ النّاس لن ينجحوا إلا إذا وحّدوا المومنتومين بحسب ما تحمله القوّات في طروحاتها كلّها. وحتّى هذه اللحظة يتسابق اللبنانيّون مع لحظة ارتطامهم متأمّلين من قشّة حكوميّة أن توصلهم إلى برّ الأمان. فهل ستغيّر ذكرى الرابع من آب هذه المشهديّة بلحظة حريّة مرتقَبَة؟
اخترنا لكم
سِباقٌ بينَ الوعودِ "العجيبةِ" والاملاءاتِ الفرنسيةِ!
المزيد
ماكرون: المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان من دون القيام بالإصلاحات
المزيد
رئيس الجمهورية امام الامم المتحدة عبر الفيديو: الحكومة مع تنفيذ الإصلاحات ولبنان متمسك بثروته النفطية
المزيد
انقطاع مريب للكهرباء في عاليه والشوف
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الأركان الأمريكي يدعو لتكثيف الاتصالات مع روسيا تفاديا لأي مواجهة عرضية معها
المزيد
إسرائيل ترد على مهلة الرئيس الفلسطيني لها للانسحاب إلى حدود 1967
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/09/2021
المزيد
إيران تبرم اتفاقا عاجلا مع العراق وتحذر "القواعد الأمريكية والصهيونية" في إقليم كردستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إجتماع للقضاة في عدلية بيروت: التعرض لأي قاض هو تعرض لسلطة دستورية بأكملها
المزيد
التقدمي: للوعي والتبصر حرصا على جهود إنهاء إشكالات الجبل
المزيد
سليمان من بكركي: أتمنى أن يستدعيني القاضي البيطار
المزيد
بيان من مصرف لبنان حول حجم التداول على منصة "Sayrafa" اليوم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فتاة معلقة فوق تماسيح "متعطشة للدماء".. مشهد أطاح بالملايين.. فيديو
جمعية حماية الطبيعة في لبنان: تنبيه من خبير نسور في إستونيا بعد توقف طائر لقلق أسود عن ارسال بيانات قرب كفرسلوان
مجلة تكشف عن مخلوقات "من عالم آخر" تخالف الأدبيات العلمية... صور وفيديو
كيف يمكن أن يساهم العمل من المنزل في إنقاذ كوكب الأرض
سمكة صغيرة تحت مجهر العلماء تكشف عن نوع جديد "بلا غطاء رأس"... صور وفيديو
مشهد غريب رصده فلكيون قبل 900 عام واختفى... اكتشف لغزه اليوم... صور وفيديو