Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

الجميل: حان الوقت للمحاسبة والاختيار بين الأبيض والأسود

2021 تموز 25 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أحيا قسم أهمج الكتائبي ذكرى شهدائه وشهداء فوج الاطفاء بقداس أقيم في كنيسة البلدة، حضره رئيس حزب الكتائب سامي الجميل وعقيلته كارين ورئيس الاقليم رستم صعيبي ورئيس قسم اهمج باسكال متى والنائب السابق فارس سعيد وحشد من رؤساء الاقسام وممثلي رؤساء البلديات وأهالي الشهداء.

الجميل
بعد القداس كانت كلمة لرئيس الكتائب قال فيها: "في كل فترة من الزمن نشهد على مأساة جديدة ونخسر احباء لنا ان لم يكن جراء اعمال عنف فنتيجة ازمات اجتماعية تودي بحياة اللبنانيين بسبب الفقر أو الجوع او القهر. ومن هنا يأتي السؤال اليومي ما الذي يفترض ان نقوم به ليقوم البلد ويصبح قابلا للحياة ولا يضطر اولادنا الى ان يشهدوا على ما مررنا به نحن او اهلنا".

واعتبر الجميل ان "الجواب واضح لا سيما بالنسبة لحزب الكتائب الذي خسر 6000 شهيد ومن بينهم شهداء اهمج الذين نتذكرهم اليوم. والتجارب التي مر فيها الحزب في هذا الاطار تسمح له بأن يرى بوضوح وان يملك من الحكمة والنضوج ما يكفي ليقول كفى لكل ما يحصل".

وشدد على أن "شهداء فوج الإطفاء الذين استشهدوا في مرفأ بيروت، نذروا حياتهم من اجل الآخرين وكانوا يقومون بواجبهم ويحاولون مساعدة الناس وهم من خيرة الناس فسقطوا ضحايا اهمال هذه المنظومة التي تدمر بلدنا وتركوا وراءهم امهاتهم واخواتهم وابنائهم واحباء استشهادهم لم يكن عن طريق حادث عرضي بل جاء نتيجة متفجرات موجودة في المرفأ. وهناك من قام بتغطيتها وحمايتها ونقلها من مكان الى آخر عبر الحدود".

وقال: "الجميع يعلم كيف تستعمل هذه المواد ومدى خطورتها وعلى الرغم من ذلك بقيت ثماني سنوات في المرفأ بمعرفة كل المسؤولين السياسيين على التوالي من رؤوساء جمهوريات الى رؤساء حكومات ووزراء الى مشرفين على مرفأ بيروت من وزراء داخلية ودفاع واشغال وصولا الى المالية. وكل شخص من هؤلاء كان على علم بوجود المواد المتفجرة وهو مسؤول".

واضاف: "في 4 آب سينزل كل الشعب اللبناني ليقول انه اذا كنا نرفض ان تتكرر المآسي التي نعانيها منذ عشرات السنين فإن الوقت قد حان لنفتح صفحة جديدة من تاريخ بلدنا وهي تبدأ بالمحاسبة. الى اليوم لم تتحقق المحاسبة وعندما تكشف الحقيقة يقومون بتهريب المسؤولين من وجه العدالة ويمنعون الشعب اللبناني من المحاسبة، هذا ما حصل عند اغتيال الشهيد بيارالجميل عام 2006 ونحن اليوم عام 2021 وملف الاغتيال خال حتى من ورقة واحدة والقتلة اقترفوا جريمتهم في وضح ا لنهار وبوجوه مكشوفة. وهذا ما حصل ايضا مع جو بجاني الذي اغتيل في قريته امام الكاميرات".

وسأل: "الى متى الافلات من العقاب والهروب من المحاسبة والى متى سيترك المسؤولون يدمرون البلد من دون ان يخضعوا للمحاسبة. كل الذي يحصل اليوم سببه ان الأشخاص انفسهم يتحكمون برقاب اللبنانيين والنهج ما زال هو نفسه ولكن حان الوقت لنضع حدا فاصلا بين لبنان القديم ولبنان الجديد، لبنان الافلات من المحاسبة والدمار والعنف والحقد بين الناس وننتقل الى لبنان آخر، مستقل، حضاري، متطور، لبنان المحاسبة، الشعب الكريم والمتصالح مع نفسه، ويطمح الى دولة قوية، ديمقراطية، تعطي الأمل بالمستقبل لشبابها بدل ان تدفعهم الى الهجرة".

وتابع: "الى متى سنستمر في تمييع الحق والحقيقة والى متى نسير في منطقة رمادية ومتى يحين وقت الأبيض والأسود فنضع المسؤولين امام خيارين لا ثالث لهما اما ان تكونوا مع الحق او مع الباطل، إما ان تكونوا داخل المنظومة او خارجها، وهذا يقع على عاتق الشعب اللبناني ان يفرق بين من هو مع السلم او الحرب ومن هو مع السيادة او مع السلاح غير الشرعي، ومن مع المحاسبة من دون اي استثناء اي "كلن يعني كلن " سيحاسبون."

واضاف: "لا يمكن لمن يكون ضد كل ما يحصل ان يبقى في مجلس النواب ويعير حزب الكتائب بأنه يسير عكس السير وهو على خلاف مع الجميع، وهذا صحيح جدا لأن لا احد يستحق الشهداء الذين سقطوا وآلام اهاليهم، والكتائب لا تخجل بموقفها هذا ولا تخشى احدا من المتكتلين ضدها من اليمين او اليسار لأنها تشهد شهادة حق ولا تستسلم على الرغم من كل الضغوط".

وتوجه الى اهالي الشهداء بوعد باسم الكتائب اللبنانية، "انه لن يسكت ولن يستسلم وسيبقى الى جانب الناس في 4 آب وكل الأيام المقبلة وان يكون الشهداء قدموا انفسهم لبناء بلد يليق بهم وهذا هاجسنا الأكبر".

متى
وكانت كلمة البداية لمتى الذي قال: "نلتقي هنا في كل سنة لنستذكر معا بالصلاة شهداء قسم أهمج الأبطال، ‏الذي ‏‏ ‏ارتفعوا ‏في سبيل ‏الحفاظ على لبنان وطن الرسالة، ‏قاوموا وصمدوا ‏واستشهدوا ‏بوجه ‏إبادة كان هدفها تغيير وجه لبنان، فبادوا الابادة وبقي لبنان.

ولأننا في قسم اهمج لم ننس يوما كيف شاركنا الغصة كل اهالينا في بلدات الجوار والمنطقة طوال سنين عديدة ولأننا اليوم نعيش معهم مرارة الظلم والطغيان والاجرام، قررنا أن نكون سويا في كل ظرف ومحنة في الرابع من آب وغيره سنكون جنبا إلى جنب وقلبا إلى قلب حارمين هؤلاء الطغاة طعم الطمأنينة حتى يستكين غضبنا وغضبك أيتها الصديقة الحبيبة نيلا ابنة اهمج وشريكة البطل جو ابن الكحالة المشهود لها بالبطولات، اطمئني لأنك ضحية خفافيش والخفافيش لليل فقط ، وتختفي في النهار حين تسطع شمس الحق والعدالة.

أما انت يا رفيقي الرئيس قد تكون الأكثر معرفة بشعور ومآسي اهالي ورفاق الشهداء لأنك اختبرتها وورثت مرارتها من كل الاجيال ، فكانت لك نصيبا تحملته وتتحلمه في سبيل قيامة لبنان. وهذا قدر مميز ويرتبط بإيماننا بسيرة سيدنا مخلص العالم والثائر الأول على الظلم والاستبداد ، وقدر كل مقاوم آمن بقضيته.

واخيرا رجاؤنا ان تكون شهادة الأبطال نجيب وشربل وشربل وجوزف أبناء قرطبا الجريحة المنتفضة، وجو ابن مشمش الثائرة، وجو ابن الكحالة المقاومة وايلي ابن عمشيت الرافضة شهادة لخلاصنا من هذه الطغمة القاتلة وخلاص لبنان واستعادة عافيته.

حتي
كما كانت كلمة لاهالي الشهداء ألقتها أنطونيللا حتي التي شددت على ألم الغياب والفراق وعلى فساد المنظومة الحاكمة التي سرقت وجوعت وافقرت الشعب ومن ثم قتلته في انفجار الرابع من اب.

بدورها زوجة الشهيد جو بجاني طالبت بقضاء عادل ومستقل لكي نكشف حقيقة اغتيال جو وجريمة اغتيال بيار الجميل وكل شهداء ثورة الارز، مركزة في الوقت عينه على الناحية الايمانية للتغلب على المحنة والوجع.


اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: نحن بحاجة إلى تقرير مفصل عن كل التبرعات وكيفية توزيعها
المزيد
لجنة المال تقرّ موازنة المالية وتعلّق بند الفوائد المصرفية..كنعان: النفقات بعد الواردات لعجز حقيقي لا وهمي
المزيد
البستاني: سأطلق منتدى لبنان المدني لإرساء الدولة المدنية
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 24 كانون الأول 2022
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس