Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- إميل لحود: الأهم في المساعدة العراقية أنها غير مشروطة - جعجع لوفد مجلس الشيوخ الفرنسي: تأليف الحكومات راهنا لن يفيد بشيء - حواط: سخرنا إمكاناتنا لحل الأزمات بأقل ضرر - دياب يشكر للكاظمي تسريع توقيع اتفاق الفيول - الراعي: لتسهيل التشكيل وعدم تكرار لعبة الشروط وبدعة الاجتهادات وتنازع الصلاحيات - ارتفاع حالات "كورونا" ينذر بكارثة صحية.. - فادي كرم: هذه حرب إلغاء - عبدالله: ندخل مرحلة الخطر ونظامنا الصحي قد يعجز عن المواجهة - السيد: لولا مافيا الزهراني لا وجود لتجار المازوت بالمناطق - أبي نصر: مطلوب للبنان رياض صلح ثان - نقولا: لا نريد بعد الآن حكومة تغطي السارقين والمجرمين - عون لن يؤجل الاستشارات إلا بطلب واضح لمنع الاستغلال السياسي - عواصف رعدية تضرب بلجيكا بعد فيضانات أودت ب 36 شخصا - زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58

أحدث الأخبار

- الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو - الولايات المتحدة تدرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" والعودة إلى ارتداء الكمامات - إصابة نمر في حديقة حيوانات سان دييغو بفيروس كورونا - التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟
المزيد
متفرقات

كاريتاس و L'OEUVRE D'ORIENT تطلقان مشروع صندوق الائتمان للتعليم

2021 تموز 22 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أطلقت رابطة كاريتاس لبنان، في مؤتمر صحافي عقدته في مقرها العام في سن الفيل، مشروع صندوق الائتمان للتعليم من أجل دعم المدراس الكاثوليكية، بالتعاون مع جمعية L'OEUVRE D'ORIENT الفرنسية، التي تعنى بدعم المسيحيين في الشرق الأوسط في ظل الأزمات الخطيرة التي تتوالى على لبنان وانهيار أغلبية المؤسسات من ضمنها التربوية.

شارك في المؤتمر السفير البابوي المطران جوزيف سبيتاري، المدير العام للجمعية الفرنسية المونسنيور باسكال غولنيش، رئيس رابطة كاريتاس الأب ميشال عبود ، راعي أبرشية جبيل المارونية المشرف العام على أعمال كاريتاس المطران ميشال عون، رئيس أساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف، في حضور الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو أبو كسم وأعضاء مجلس إدارة الرابطة ومدرائها ووفد من الجمعية الفرنسية.

عبود
بداية قال عبود: "الكنيسة تكمل ما بدأه يسوع برسالته، ورسالة كاريتاس هي رسالة الكنيسة، لذلك لن تبقى مكتوفة الأيدي. في الأيام الفائتة لفتنا عدد من الأساتذة الذين يطلبون المساعدة من الرابطة بسبب التأخير في دفع رواتبهم، ونحن لن نقبل باستمرار هذا المشهد، ولن نسمح للعجز بأن يخنق المدارس الكاثوليكية".

أضاف: "تحولت الأزمة الاجتماعية والاقتصادية إلى كارثة تعليمية، بحيث أن 55 في المئة من العائلات تعيش دون خط الفقر، وذلك يشمل جميع الفئات وكذلك اللاجئين. للجميع الحق بالعلم، فالعلم ثقافة الحياة والجهل عدو المجتمع، لذلك لا تتهموننا بالتعصب. نحن ندعم المدارس الكاثوليكية التي تضم بدورها مختلف الفئات والطوائف والفئات المجتمعية لأننا في ضيقة جدية والأزمة لا تفرق فئة عن أخرى".

وشدد على أن "الهدف العام لكاريتاس إعادة انضمام 120 الف من اطفال لبنان الأكثر فقرا إلى النظام المدرسي من خلال المساهمة في تقوية 235 مدرسة كاثوليكية فرنكوفونية و6 جامعات ودعمها، على أن تبقى مفتوحة". وقال: "هدف شراكة كاريتاس مع L'OEUVRE D'ORIENT، توسيع نطاق البرنامج ليشمل مزيدا من الأطفال والمدارس من خلال الاستفادة من قاعدة البيانات لدى الجمعية الفرنسية والمعرفة السياقية العميقة التي اكتسبتها في 300 مدرسة".

واعتبر أن "تأمين العلم للفرد هو تأمين مستقبله وعيشه الكريم ومجتمع سليم له كما هو ضمانة للسلام الداخلي والبقاء في الوطن".

ألكنز
من جهته، رأى مدير صياغة المشاريع في كاريتاس ديفيد ألكنز أن "لبنان كان دائما حالا منفصلة مميزة عن المنطقة بسبب نظامه التعليمي ومبدأ العيش المشترك والحد من التطرف، فضلا عن كونه يؤمن نوعية تعليم أفضل لكل من يقصده، بغض النظر عن أصله الاجتماعي أو الديني". وشدد على أن "قطاع التعليم يشهد اليوم حالا من السقوط الحر، وإذا لم تتخذ إجراءات سريعة، فسيفقد لبنان دوره كمنارة للتعليم والثقافة في الشرق الأوسط".

وقال: "مبادرة كاريتاس و L'OEUVRE D'ORIENT تأتي في إطار الاستجابة لهذه الأزمة وتهدف الى تغطية الرسوم الدراسية جزئيا بمتوسط يعادل 30 يورو لكل طالب بنطاق يتراوح بين 20 و 90 في المئة من إجمالي الرسوم الدراسية، استنادا الى معيار الفقر الذي طورته جمعية L'Oeuvre d'Orient".

غولنيش
بدوره عرف غولنيش بالجمعية وبأهدافها، واعتبر ان "المشكلة الاولى في لبنان اليوم بعد الازمات الاقتصادية والمالية والاستشفائية والتعليمية هي اليأس". وقال :"نقدم الدعم للبنانيين حتى يتمكنوا من استعادة كبريائهم وأملهم في لبنان وتحديدا المسيحيين اللبنانيين الذين يجب أن يحبوا بلدهم ويجددوا الثقة به ويكونوا علامة رجاء واعتزاز بلبنانيتهم".

سبيتاري
وشكر السفير البابوي للقيمين "هذه المبادرة المباركة في خضم الأزمة، لتكون بجانب العائلات المتألمة جراء العجز في القطاع الاستشفائي والتربوي"، معربا عن فرحه "بالمشاركة في هذا المشروع، فتضافر الجهود سيكسر اليأس الكبير المسيطر على قلوب اللبنانيين، والأهم الا ننسى أننا أبناء القيامة والرجاء".
وأعلن ان "الكنائس والبطاركة والأساقفة، يقومون باتصالات ومشاورات محلية ودولية من أجل دعم لبنان وعلى رأسهم قداسة البابا فرنسيس، الذي يعمل بإصرار على مساعدتنا وأيضا أمين سر الفاتيكان الذي طلب من الدول والاتحاد الأوروبي دعم لبنان بشتى الطرق، وما تقوم به الكنيسة هو من أجل الحفاظ على الهوية اللبنانية لأنها في خطر ونحن بلد الرسالة والتنوع والتعايش على أرض واحدة ووطن واحد".

وشدد على أن "هذا المشروع التربوي هو لإنقاذ هذه الهوية، فسلاحنا هو الحرف والفكر. الحرف هو غذاؤنا الأساسي وإذا هاجرنا الوطن بانتمائنا، لا جسديا، يعني اننا خسرنا كل شيء".

سويف
وشدد سويف على "أهمية الدعم الذي توفره الجهات المانحة والخيرون والكنيسة في هذه الأوقات العصيبة"، آملا أن "تتمكن هذه المبادرة من المساعدة قدر المستطاع".

عون
أما عون فلفت إلى أن "الجهود والثقة التي تضعها L'OEUVRE D'ORIENT من خلال هذه المبادرة، ليست لإعلان مساعدة المدارس وتوزيع الأموال عليها، إنما لإطلاق نداء صارخ للمجتمع الدولي وللكنائس والمغتربين في كل أنحاء العالم لمساعدة مدارس لبنان لئلا تنهار".
وشدد على "أهمية مواجهة اليأس والحفاظ على الرجاء والإيمان بوطننا وهي ليست المرة الأولى التي يواجه فيها الأزمات".


اخترنا لكم
الراعي: لتسهيل التشكيل وعدم تكرار لعبة الشروط وبدعة الاجتهادات وتنازع الصلاحيات
المزيد
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
ارتفاع حالات "كورونا" ينذر بكارثة صحية..
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
اخر الاخبار
إميل لحود: الأهم في المساعدة العراقية أنها غير مشروطة
المزيد
حواط: سخرنا إمكاناتنا لحل الأزمات بأقل ضرر
المزيد
جعجع لوفد مجلس الشيوخ الفرنسي: تأليف الحكومات راهنا لن يفيد بشيء
المزيد
دياب يشكر للكاظمي تسريع توقيع اتفاق الفيول
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة
المزيد
عبدالله: ندخل مرحلة الخطر ونظامنا الصحي قد يعجز عن المواجهة
المزيد
أرسلان: دماء شهداء السويداء الأبطال تزيد مشايخها وأهلها تمسكا بالأرض والوطن
المزيد
دعوات في لبنان للإسراع بالاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو
إصابة نمر في حديقة حيوانات سان دييغو بفيروس كورونا
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
الولايات المتحدة تدرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" والعودة إلى ارتداء الكمامات
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو