Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لاختيار جامعتكم في روسيا زوروا معرض البيت الروسي في لبنان بين ١-٢ نوفمبر - بريطانيا تتابع عن كثب متحورة فرعية جديدة لفيروس كورونا - هيومن رايتس ووتش تتهم كوبا بالقمع الوحشي بعد تظاهرات الصيف - جنبلاط بعد لقائه ميقاتي: لا نستطيع ان نطالب بعزل شريحة كبيرة من الشعب او عزل الشيعة ولا يمكن أن نصل الى أي مكان بالعصي - سريوي في اجتماع المواقع الإعلامية: الأولوية لقانون عصري وتشديد على الدور الوطني للإعلام - كم سجل الدولار مساءً؟ - العميد الركن جان نهرا مديراً للعمليات في الجيش...من هو؟ - جنبلاط عرض الأوضاع مع شيخ العقل - ميقاتي استقبل المدير التنفيذي لصندوق النقد وترأس اجتماعا بيئيا: الحكومة باشرت بإعداد خطة التعافي محيي الدين: شروط الصندوق ليست أقسى مما نراه اليوم - مساعد ملكة بريطانيا: لا تشعر بتقدمها في العمر وتعيش إحساس شابة صغيرة ولا تستحق أن تمنح لقب عجوز العام - الجيش: إشكال في وادي الجاموس بين عائلتين اوقع قتلى وجرحى وتوقيف المتورطين وإعادة الوضع إلى ما كان عليه - عون وقع مرسوم تعيين عضوين في المجلس الدستوري ومرسوم تعيين المدير العام لوزارة العدل - ميقاتي من مجلس النواب :الحكومة ستعمل على تأمين حصول الانتخابات النيابية بكل شفافية - الرئيس عون: لبنان حريص على التعاون والوصول الى اتفاق في اسرع وقت ممكن مع صندوق النقد الدولي - شمعون من معراب: نحن والقوات جبهة واحدة والحق يتغلب على كل أنواع الأسلحة في العالم - باسيل: سنطعن بموضوع اقتراع المغتربين وما حصل اليوم مجزرة تشريعية - مجلس النواب جدد للجانه وهيئة مكتبه وأقر اجراء الانتخابات في 27 آذار واقتراع المغتربين ل 128 نائبا وأحال الكوتا النسائية الى اللجان - جنونٌ تحتَ سقفِ الاستقرارِ المطلوبِ!! - مخزومي: الخلاف في لبنان ليس بين المسيحيين وحزب الله - الإشتراكي: قضى في تظاهرات الحراك الشعبي أكثر من شهيد

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو - "ناسا" ترصد "بؤبؤ عين" ملونة تحدق إلينا من الفضاء... صور - وزير عراقي: أردوغان صادق على اتفاقية المياه معنا لتدخل بذلك حيز التنفيذ - حيوان بري يتجول بإطار سيارة منذ عامين... فيديو - إحتفال بيوم الطيور المهاجرة العالمي في القرعون والصيادون يؤكدون على واجب حماية الطبيعة وينتظرون قرار فتح موسم الصيد - برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الأميركية نال الاعتماد من مجلس الاعتمادات في الجمعية الأميركية - حملة نظافة لشاطىء الرميلة مدخل صيدا - الحركة البيئية: حرش بيروت ونادي الغولف مهددان - الحفاظ على الثرة الحرجية من الهجمات العبثية - رائع! لقد نجحنا!! انه وقت الاحتفال! - مدير عام الزراعة لويس لحود جال على احد احدث مركز توضيب المنتجات الزراعية في لبنان - العالم فقد ١٤ % من شعبه المرجانية بين ٢٠٠٩ و٢٠١٨ - نوبل للفيزياء.. ما علاقة "تغير المناخ" بالجائزة هذا العام؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ميقاتي من مجلس النواب :الحكومة ستعمل على تأمين حصول الانتخابات النيابية بكل شفافية
المزيد
باسيل: سنطعن بموضوع اقتراع المغتربين وما حصل اليوم مجزرة تشريعية
المزيد
بريطانيا تتابع عن كثب متحورة فرعية جديدة لفيروس كورونا
المزيد
الجيش: إشكال في وادي الجاموس بين عائلتين اوقع قتلى وجرحى وتوقيف المتورطين وإعادة الوضع إلى ما كان عليه
المزيد
سريوي في اجتماع المواقع الإعلامية: الأولوية لقانون عصري وتشديد على الدور الوطني للإعلام
المزيد
منوعات

كيف يعمل برنامج التجسس بيغاسوس لاختراق هواتف ضحاياه؟

2021 تموز 21 منوعات France24

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أثارت التقارير التي كشفت استخدام عدة دول لبرنامج بيغاسوس للتجسس على الهواتف الذي طور في إسرائيل ردود فعل مدوية، خصوصا وأن هذا البرنامج يستهدف نشطاء وسياسيين وصحافيين ومؤسسات إعلامية. ما أثار الفضول بمعرفة طريقة عمله واختراقه للهواتف وكيفية جمعه معلومات بشأن الأشخاص الذين يتتبعهم، مع أن شركات التكنولوجيا العملاقة تصرف مبالغ طائلة سنويا لحماية أجهزتها من الاختراق.


تكشف التقارير الصحفية المتعلقة ببرنامج تجسس إسرائيلي الصنع يدعى بيغاسوس أن الطرف الرئيسي الذي استغل البرنامج هي حكومات حاولت تعقب هواتف نشطاء وصحافيين ومديري شركات وسياسيين. فكيف يعمل هذا البرنامج؟ وكيف يخترق الهواتف وماذا يفعل إثر ذلك؟

كيف يخترق بيغاسوس الهواتف؟
يعتقد باحثون أن الإصدارات المبكرة من برنامج القرصنة التي كشفت لأول مرة عام 2016، استخدمت رسائل نصية مفخخة لتثبيت نفسها على هواتف المستهدفين.

ويجب أن ينقر المستهدف على الرابط الذي وصله في الرسالة حتى يتم تحميل برنامج التجسس.

لكن ذلك حد من فرص التثبيت الناجح، لا سيما مع تزايد حذر مستخدمي الهواتف من النقر على الروابط المشبوهة.

استغلت الإصدارات الأحدث من بيغاسوس الذي طورته شركة "إن إس أو غروب" الإسرائيلية ثغرات في تطبيقات الهواتف النقالة الواسعة الانتشار.

في عام 2019، رفع تطبيق المراسلة "واتساب" دعوى قضائية ضد الشركة الإسرائيلية قال فيها إنها استخدمت إحدى الثغر المعروفة باسم "ثغرة يوم الصفر" في نظام التشغيل الخاص به لتثبيت برامج التجسس لنحو 1400 هاتف.

وبمجرد الاتصال بالشخص المستهدف عبر "واتساب"، يمكن أن ينزل بيغاسوس سرا على هاتفه حتى لو لم يرد على المكالمة.

وورد في الآونة الأخيرة أن بيغاسوس استغل ثغرا في تطبيق "آي ميساج" الذي طورته شركة "آبل". ومن المحتمل أن ذلك منحها إمكان الوصول تلقائيا إلى مليار جهاز "آي فون" قيد الاستخدام حاليا.

ماذا يفعل البرنامج إثر تنزيله؟
يشرح أستاذ الأمن الإلكتروني في جامعة سوري في المملكة المتحدة آلان وودوارد أن "بيغاسوس هو على الأرجح إحدى أكثر أدوات الوصول عن بُعد كفاءة".

ويضيف "فكر في الأمر كما لو أنك وضعت هاتفك بين يدي شخص آخر".

يمكن استخدام البرنامج للاطلاع على رسائل الهاتف والبريد الإلكتروني للضحايا، وإلقاء نظرة على الصور التي التقطوها، والتنصت على مكالماتهم، وتتبع موقعهم وحتى تصويرهم عبر كاميرات هواتفهم.

ويؤكد الباحث أن مطوري بيغاسوس صاروا "أفضل مع الوقت في إخفاء" كل آثار البرنامج، ما يجعل من الصعب تأكيد إن كان هاتف معين قد تعرض للاختراق أم لا.

لذلك لا يزال من غير الواضح عدد الأشخاص الذين تم اختراق أجهزتهم، رغم أن أحدث التقارير الإعلامية تقول إن هناك أكثر من 50 ألف رقم هاتف في بنك أهداف زبائن الشركة الإسرائيلية.

من جهته، قال مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية، إحدى المنظمات التي تحقق في بيغاسوس، إنه وجد آثار هجمات ناجحة على أجهزة "آي فون" جرى أحدثها هذا الشهر.

كيف طورت "إن إس أو" برنامجا بهذه الفعالية؟

تستثمر شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "آبل" و"غوغل" مبالغ طائلة سنويا للتأكد من أنها ليست عرضة لقرصنة قد تعطل أنظمتها.

وتعرض تلك الشركات "مكافآت صيد ثغر" لخبراء المعلوماتية في حال حذروها من عيوب في برامجها قبل أن يتم استخدامها لشن هجوم.

ويقول آلان وودوارد إن شركة "آبل" التي تفتخر بسمعتها الطيبة في مجال الأمن، بذلت "بعض الجهود الكبيرة إلى حد ما" لتحديد مكامن الضعف.

ويضيف أنه رغم ذلك "سيوجد حتما عيب أو عيبان" في مثل هذه البرامج المعقدة.

يعتقد المحللون أيضا أن "إن إس أو" التي يضم طاقمها أعضاء سابقين في نخبة الجيش الإسرائيلي، تراقب من كثب شبكة الإنترنت المظلم حيث يبيع قراصنة معلومات حول الثغرات الأمنية التي اكتشفوها.

ويتابع وودوارد أن "من الجدير بالذكر أنه ليس لدى كل شخص هاتف حديث يحتوي على أحدث إصدارات التطبيقات".

بناء على ذلك، فإن "بعض الثغر القديمة التي أغلقتها آبل وكذلك غوغل في برنامجها أندرويد، يحتمل أنها لا تزال موجودة".

هل يمكن التخلص من البرنامج؟

نظرا للصعوبة البالغة في معرفة ما إذا كان هاتفك يحمل البرنامج الخبيث، فإنه يصعب أيضا أن تعرف بشكل قاطع إن تمت إزالته.

وأوضح وودوارد أن بيغاسوس قد يثبت نفسه على أحد المكونات الصلبة للهاتف أو في ذاكرته، اعتمادا على الإصدار.

إذا تم تخزينه في الذاكرة، فإن إعادة تشغيل الهاتف يمكن أن تمحوه نظريا، لذلك يوصي الخبير الأشخاص المعرضين لخطر الاستهداف مثل رواد الأعمال والسياسيين بإغلاق أجهزتهم وإعادة تشغيلها بشكل منتظم.

وأضاف "يبدو الأمر مبالغا فيه بالنسبة لكثيرين، لكن يمكن اللجوء إلى برامج لمكافحة الفيروسات متوافرة لأجهزة الجوال".

وختم "إذا كنت مهددا، فربما عليك تثبيت بعض برامج مكافحة الفيروسات على هاتفك".



فرانس24/ أ ف ب
اخترنا لكم
سريوي في اجتماع المواقع الإعلامية: الأولوية لقانون عصري وتشديد على الدور الوطني للإعلام
المزيد
مجلس النواب جدد للجانه وهيئة مكتبه وأقر اجراء الانتخابات في 27 آذار واقتراع المغتربين ل 128 نائبا وأحال الكوتا النسائية الى اللجان
المزيد
باسيل: سنطعن بموضوع اقتراع المغتربين وما حصل اليوم مجزرة تشريعية
المزيد
جنونٌ تحتَ سقفِ الاستقرارِ المطلوبِ!!
المزيد
اخر الاخبار
لاختيار جامعتكم في روسيا زوروا معرض البيت الروسي في لبنان بين ١-٢ نوفمبر
المزيد
هيومن رايتس ووتش تتهم كوبا بالقمع الوحشي بعد تظاهرات الصيف
المزيد
بريطانيا تتابع عن كثب متحورة فرعية جديدة لفيروس كورونا
المزيد
جنبلاط بعد لقائه ميقاتي: لا نستطيع ان نطالب بعزل شريحة كبيرة من الشعب او عزل الشيعة ولا يمكن أن نصل الى أي مكان بالعصي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: وصلت الرسائل وهي واضحة
المزيد
لويس لحود التقى الاباتي ابو جوده وعرضا تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة واديار الرهبانية الانطونية
المزيد
اختيار نرمين الحوطي عضو تحكيم في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بدورته ال 21
المزيد
السيد يكشف ماهية العلاقة بين الرئيس عون وميقاتي: العلاقة بينهما طبيعية ومرِنة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران
مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا
ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه
كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور
حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق
فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها!