Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
لبنان

الراعي: لبنان يواجه انقلاباً على النظام والدستور ‏والمؤسسات الشرعية

2021 تموز 18 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي أمس (الأحد) أن "البلاد لا تواجه أزمة ‏حكومية عادية، بل أزمة وطنية شاملة تستدعي تضافر الجهود من الجميع، ‏وتواجه انقلاباً جارفاً على النظام والدستور والمؤسسات الشرعية، وتفككاً للقوى ‏الوطنية التي من شأنها خلق واقع سياسي جديد يعيد التوازن ويلتقي مع مساعي ‏الدول الصديقة‎".


وطالب الراعي القوى السياسية كافة بأن "تتكاتف بحكم المسؤولية الوطنية، ‏وتتشاور فيما بينها، وتسمي في الاستشارات النيابية المقبلة شخصية سنية لرئاسة ‏مجلس الوزراء الجديد، تكون على مستوى التحديات الراهنة، وتتعاون للإسراع ‏في التأليف". وأكد أنه "وقت تحمل المسؤوليات لا وقت الانكفاء"، مشدداً على ‏أنه "ينبغي بحكم المسؤولية الوطنية تجاوز الأنانيات والمصالح والحسابات ‏الانتخابية الضيقة التي تسيطر بكل أسف على عقول غالبية القوى السياسية، على ‏حساب المصلحة الوطنية العليا‎".


وسأل الراعي في قداس الأحد في الديمان: "كيف تسير الدولة من دون السلطة ‏الإجرائية؟". وأكد أن "ما جرى ويجري من إهمال وانتفاء للحوار والتعاون، ‏يعزز فكرة عقد مؤتمر دولي خاص بلبنان لإخراج لبنان واللبنانيين من ضيقتهم ‏المتعددة الأوجه"، معتبراً أن "الجماعة السياسية تعطي كل يوم الدليل بعد الدليل ‏على عجزها عن القيام بأبسط واجباتها تجاه الشعب والوطن، وعلى فشلها في ‏الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلالية الشرعية الوطنية". وقال: "هذه ‏الجماعة عاجزة عن حل للمسائل اليومية البسيطة كالنفايات والكهرباء والغذاء ‏والدواء والمحروقات، وعاجزة عن مكافحة الفساد، وتسهيل عمل القضاء، ‏وضبط ممارسة الوزارات والإدارات، وإغلاق معابر التهريب والهدر، وعاجزة ‏عن تحصين نفسها بتأليف حكومة، وعاجزة عن معالجة القضايا المصيرية ‏كإجراء إصلاحات وترسيم حدود وحسم خيارات الدولة، واعتماد الحياد‎".‎
من جانيه، شدد متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس ‏عودة على معالجة الوضع "قبل الوصول إلى الفوضى والاضمحلال"، متوجهاً ‏إلى المسؤولين بالقول: "إن كنتم مسؤولين اعملوا على إحقاق الحق ونبذ ‏التجاذبات والحقد والمناكفات والخصومات والمماحكات لأنها لا تنفع أحداً‎".


وإذ شدد عودة على أن "تغليب العواطف الشخصية السلبية لا يجدي ولا يبني ‏بلداً"، قال إن "المطلوب من الجميع، بلا استثناء، التخلي عن العناد، واعتماد ‏الحوار والتواصل الإيجابي البناء، وتقديم التضحيات". وجدد التأكيد أن "الشعب ‏جائع، الأطفال بلا حليب، المرضى بلا دواء، الظلام دامس، الحر حارق، الليرة ‏في أدنى مستوياتها ولم نشهد تنازلا لإنقاذ البلد من هذا الجحيم". وسأل: "ما هذا ‏العبث الصبياني بمصير البلاد والعباد؟‎".


بدوره، دعا المفتي الجعفري الممتاز إلى "وقف إطلاق النار سياسياً"، مطالباً ‏بـ"كسر الجليد لأن البلد لا يقوم إلا بتضامن قواه السياسية وتبديد القلق والاتفاق ‏على المرحلة الجديدة‎"‎، مشيراً إلى أن "الوضع السياسي وصل إلى درجة يحتم ‏علينا ضرورة الاتفاق على كل شيء قبل الموافقة على أي شيء، علنا نخرج ‏بحكومة غسيل قلوب تعيد الأمل بإطفاء نار هذا البلد المظلوم‎".


وفي المواقف السياسية، حذر عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب محمد نصر ‏الله من أن "الانفجار بات قدراً ولا يمكن الهروب منه"، قائلاً: "إننا مقبلون على ‏مكان سيء جداً، وإذا لم نخرج من الطائفية بالأداء السياسي، لا يمكن أن نخرج ‏لبنان مما هو فيه، وحتى إذا أردنا تشكيل حكومة جديدة على القواعد الطائفية ‏سنواجه العقبات عينها، وقد لا نتمكن من تشكيل الحكومة من الآن وحتى ‏الانتخابات المقبلة، لذلك يجب أن نستيقظ‎".


ونبّه نصر الله من "العواقب الكبيرة التي ستواجه لبنان وشعبه في حال عدم ‏تشكيل حكومة بشكل سريع، فهذا الأمر يشكل خطراً على الانتخابات". وسأل: ‏‏"كم سيبلغ الدولار في حال عدم تشكيل حكومة وبقي الوضع الاقتصادي متردياً ‏بهذا الشكل؟‎".‎
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فاتَ الاوانُ... و"شبع"!
المزيد
الالتفاف على التحقيق يصعّد الغضب في بيروت
المزيد
عدوان: تحضروا للمساءلة والمحاكمة
المزيد
سليمان استقبل سفير قطر: لتضامن عربي يحبط المخططات التخريبية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي