Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
مقالات وأراء

سيد زهيري يكتب: ما وراء السد..؟!!

2021 تموز 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لم تعد أزمة السد الأثيوبي (سد النهضة)، هي المادة الخبرية الأهم والأكثر متابعة ودراسة وتحليلاً بين الكتاب والمتخصصين والخبراء، أو حتى المواطن العادي الذي بات مهموماً بما ستؤول إليه الأمور، بل تجاذبها نشطاء السوشيال ميديا و مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم من يطالب بإعلان الحرب ومنهم من وضع سيناريوهاتها، ناهيك عن القنوات الموجّهة والمعادية التي استغلت الأزمة لبث سمومها وخلق رأي عام مناهض لسياسات الدولة المصرية و زعزعة الاستقرار.

وهنا لابد أن يدرك الجميع أن أزمة ملف السد الأثيوبي، باتت تتطلب اصطفافاً حقيقياً خلف القيادة السياسية، والوثوق في قدرتها على إدارة هذا الملف الشائك والخطير، فالقضية لم تعد مجرد خلاف بين المتعجرف الأثيوبي و دولتي المصب مصر والسودان، بل انتقل ليكون ملفاً سياسياً بامتياز، تتجاذبه القوى الكبرى لتحقيق مصالحها ومأربها في المنطقة.

وهنا لابد أن نشير إلى أن الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي, وتربع أمريكا منفردة بنفوذها وسيطرتها على القرار الدولي، تحولت عقب ما سُمّي بثورات الربيع العربي وما خلّفته من أزمات وكوارث بالمنطقة إلى ما يشبه الصراع الخفي لتقاسم «التورتة» والهيمنة على مقدرات و ثروات منطقة الشرق الأوسط، ولم يكن بعيداً عن هذا المشهد ذاك التنين الصيني الذي بات صداعاً مزمناً لدى دوائر صناع القرار في مؤسسات السياسة الأمريكية لما يمثّله من تهديد حقيقي للهيمنة والسيطرة الأمريكية. فالصين التي تسللت ببطيء وظن الجميع أنها مجرد ساحة لاستنساخ وتقليد المنتجات الأمريكية والأوروبية, تحولت إلى غول اقتصادي يصعب السيطرة عليه، وباتت فاعلاً وشريكاً لا يمكن تجاهله في النظام العالمي الجديد الذي بدأ يتشكّل عقب جائحة كورونا، ولسنا هنا بصدد تحليل متغيراته وتحالفاته، ولكن ما يهمنا هو أن روسيا أدركت أنها لن تتمكن من مواجهة الأمريكيين منفردة، فقررت أن تُقيم تحالفاً غير معلنٍ يقوم على المصالح المشتركة مع التنين الصيني، لتتكامل قوتها العسكرية مع قوة التنين الاقتصادية.

وكانت أزمة “سد النهضة” فرصة سياسية لا يمكن تفويتها لهذا التحالف الروسي الصيني، إن لم يكن هم من صنعوها لتحقيق مصالحهم المشتركة، وهنا لابد من الإشارة إلى أن هذا لا يُعدّ عملاً عدائياً يستهدف الدولة المصرية, فالسياسة ليس فيها عدو دائم ولا صديق دائم، لكنه عالم تحكمه المصالح المشتركة، وفعلياً فإنّ روسيا ستحقق استفادة كبيرة بدعمها إثيُوبيا، حيث يسمح لها ذلك بترسيخ وجودها وتوغلها أكثر في إفريقيا, وما التعاون العسكري الذي أعلن عن تفاصيله أمس مع أديس أبابا سوى إشارة إلى المخطط الروسي للسيطرة المطلقة على مجمل الدول الإفريقية. وليس هذا الأمر بجديد فإن موسكو ترسّخ وجودها في إفريقيا على نحو متنامي من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات العسكرية بينها وبين الدول الإفريقية، مثل الجزائر وتونس وليبيا والنيجر والسودان ونيجيريا، إلى جانب بعض التقارير التي تشير إلى نشر المرتزقة التابعين لها في ليبيا والسودان.

أما الصين فلديها مخططات واسترتيجيات للتوسع في قلب إفريقيا اقتصادياً و عسكرياً، لكنها تتبع سياسة مختلفة يمكن تسميتها بـ”الاستعمار الاقتصادي”، من خلال إغراق الدول الإفريقية بالديون، للتحكم مستقبلاً بمصائرها وقراراتها، فإنّ نسبة كبيرة من الديون الإثيوبية الخارجية مستحقة للصين. وتشير الأرقام، إلى أن إثيوبيا هي ثاني دولة إفريقية بعد أنغولا من حيث ديونها المستحقة للصين، والتي تتخطي إلـ 14 مليار دولار.
أما أمريكا فهي مشغولة بمحاولة إعاقة تغوّل التنين الصيني من خلال التحالف مع جيرانه من النمور الأسيوية, التي تمتلك زمام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي, الذي منح الصين فرص الانطلاق، فالصين تستعد لاطلاق الجيل السادس الـ 6G الذي سيؤهلها ليس فقط للسيطرة على الكرة الأرضية، بل للسيطرة على الفضاء. لكن مصالح أمريكا في المنطقة ستجعلها تدعم الموقف المصري في أزمة ملف السد الإثيوبي.

وهنا لابد أن ندرك جميعاً خطورة القرار الذي أثق أن القيادة السياسية تدرك تماماً أنه المحك والاختبار الأصعب في تاريخ مصر، ويتخطي في خطورته قرار “تأميم القناة” وقرار “حرب أكتوبر”, ولذلك فان الدبلوماسية المصرية الهادئة تخوض الجولة تلو الأخرى إقليمياً و دولياً لدعم الحقوق العادلة لمصر والسودان في الحياة، معلنة أنها تخوض معركة وجود لا معركة حدود، فالنيل هو شريان الحياة النابض لشعبي مصر والسودان، ومصر قادرة من خلال ما أنجزته داخلياً وما حققته خارجياً من علاقات وتحالفات إقليمية ودولية، ومن خلال استعادة قدراتها السياسية والعسكرية كقوة إقليمية لا يمكن تجاهلها، أن تدير هذا الملف بحكمة وحنكة مع جميع الأطراف ، ولديها السيناريوهات المختلفة التي تستطيع من خلالها العبور بسفينة الوطن وسط هذه الأمواج المتلاطمة والرياح العاتية إلى بر الأمان باذن الله…
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي في قداس عيد الفصح: أيعقل أن يبدد اللبنانيون كل تضحياتهم وشهدائهم من أجل نزوات داخلية ومشاريع خارجية؟
المزيد
درغام: من يمنع التدقيق الجنائي مجرم وفاسد
المزيد
كيف افتتح دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
توجّه لإلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي