Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الراعي: لتسهيل التشكيل وعدم تكرار لعبة الشروط وبدعة الاجتهادات وتنازع الصلاحيات - ارتفاع حالات "كورونا" ينذر بكارثة صحية.. - فادي كرم: هذه حرب إلغاء - عبدالله: ندخل مرحلة الخطر ونظامنا الصحي قد يعجز عن المواجهة - السيد: لولا مافيا الزهراني لا وجود لتجار المازوت بالمناطق - أبي نصر: مطلوب للبنان رياض صلح ثان - نقولا: لا نريد بعد الآن حكومة تغطي السارقين والمجرمين - عون لن يؤجل الاستشارات إلا بطلب واضح لمنع الاستغلال السياسي - عواصف رعدية تضرب بلجيكا بعد فيضانات أودت ب 36 شخصا - زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟
المزيد
لبنان

الراعي: الدستور لا يتحدث عن التعطيل أو تكليف أبدي

2021 تموز 11 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تتواصل الدعوات إلى الإسراع بتشكيل حكومة تمنع تصاعد الأزمات الاقتصادية ‏والاجتماعية، في وقت تتحدث فيه أوساط الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد ‏الحريري، عن "أسبوع حاسم" لجهة الاستمرار بالتكليف أو الاعتذار عنه‎.


ورأى البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، أن "المعنيين بتشكيل ‏الحكومة يمتنعون عن القيام بواجباتهم الدستورية والوطنية حتى شكلياً، إذ لا ‏يزالون ورغم الانهيار الشامل يتبادلون الشروط المفتعلة قصداً لتأخير تأليف ‏الحكومة"، معتبراً أن "العبارة الواردة في الدستور حول اتفاق رئيس ‏الجمهورية مع الرئيس المكلف لا تعني تعطيل التشكيلات المقدمة، كما أن ‏التكليف ليس أبدياً من دون تأليف حكومة‎".
وشدد الراعي على أن "مصلحة الشعب تعلو على كل التفسيرات والاجتهادات ‏الدستورية والحساسيات الطائفية"، مؤكداً أن "وحدة الدولة تبقى ركيزة الوجود ‏الوطني، فلا يفتح كل طرف سياسة خارجية على حسابه، وسياسة دفاعية على ‏حسابه، ويقرر تطبيق الدستور ساعة يشاء، ويعطله متى يحلو له". ولفت إلى أن ‏‏"الصداقات مع الدول شيء، والانحياز الاستراتيجي إلى محاور عربية وإقليمية ‏ودولية شيء آخر، لذلك يبقى الحياد هو حل خلاصي للبنان‎".‎


وأشار الراعي إلى أن "الدول الحريصة على بقاء لبنان تلتقي وتتشاور وتعمل ‏معاً على بلورة حل سياسي بين اللبنانيين يعالج إشكالية وجود لبنان كدولة ‏تتعرض دورياً لخضات وأزمات وحروب بسبب تعدد ولاءات مكوناتها ‏واختلافها، ولذلك من الحري بالأطراف اللبنانيين أن "يلبننوا" الحل الدولي ‏بتقديم مشاريع حلول بناءة عوض الإمعان في هدم الموجود من دون تقديم بديل ‏واقعي ينسجم مع الشراكة المسيحية - الإسلامية‎".


ويأتي حديث الراعي فيما تؤكد مصادر مقربة من الرئيس المكلف أنه "سيحسم ‏أمره خلال الأسبوع المقبل لجهة الاستمرار بالتكليف أو الاعتذار عنه". وفي ‏هذا الإطار تحدث نائب رئيس تيار "المستقبل" مصطفى علوش، عن 5 أيام من ‏أجل إيجاد المخرج الأخير قبل البت بالاعتذار‎.


واعتبر علوش أن طرح اعتذار الحريري يعود إلى سوء الأوضاع يوماً بعد يوم، ‏مشدداً على أن التعطيل في ملف الحكومة يحصل من قبل فريق رئيس ‏الجمهورية، وأن كل المحاولات مع فريق بعبدا للتشكيل فشلت لذلك الاتجاه إلى ‏الاعتذار مبدئياً‎.
من جهته، رأى عضو كتلة "التنمية والتحرير" (تضم نواب حركة "أمل") ‏النائب ياسين جابر، أن الأولوية اليوم لتشكيل حكومة، ولكن المشكلة أن التشكيل ‏مرتبط بتوقيعي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، لذا تقع عليهما المسؤولية ‏الأكبر بتعطيل التشكيل، مضيفاً أن موضوع الحكومة داخلي، ولا يمكن لأحد ‏التأثير عليه إذا لم يكن هناك قرار جاد‎.


وعلى خط تشكيل الحكومة، رأى المفتي الجعفري الممتاز أحمد قبلان، أن ‏‏"حماية لبنان ومشروع دولته وسلمه الأهلي تتوقف بشدة وسريعاً على تشكيل ‏حكومة قرار تمنع المشارط الدولية الإقليمية التي تستثمر بخراب البلد وتجويعه ‏وخنقه، وتعد العدة لسيناريوهات خطيرة جداً"، معتبراً أن "لبنان يعيش خطراً ‏تاريخياً داهماً، لا سيما أن التوظيف الدولي الإقليمي بلغ ذروته، وهناك من يريد ‏تحويل لبنان إلى عبء داخلي وساحة تهديد عكسية، ولو على حساب شعب لبنان ‏ومشروعه الوطني‎".‎
اخترنا لكم
الراعي: لتسهيل التشكيل وعدم تكرار لعبة الشروط وبدعة الاجتهادات وتنازع الصلاحيات
المزيد
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
ارتفاع حالات "كورونا" ينذر بكارثة صحية..
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
اخر الاخبار
الراعي: لتسهيل التشكيل وعدم تكرار لعبة الشروط وبدعة الاجتهادات وتنازع الصلاحيات
المزيد
فادي كرم: هذه حرب إلغاء
المزيد
ارتفاع حالات "كورونا" ينذر بكارثة صحية..
المزيد
عبدالله: ندخل مرحلة الخطر ونظامنا الصحي قد يعجز عن المواجهة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لِمنْ ستكونُ الادارةُ السياسيةُ للبلدِ؟
المزيد
الفرزلي وبهية الحريري يطيحان باقتراح قانون يحظر رفع الأقساط و"دولرتها" في الجامعات
المزيد
فادي كرم: هذه حرب إلغاء
المزيد
ارتفاع حالات "كورونا" ينذر بكارثة صحية..
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي