Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبي نصر: مطلوب للبنان رياض صلح ثان - نقولا: لا نريد بعد الآن حكومة تغطي السارقين والمجرمين - عون لن يؤجل الاستشارات إلا بطلب واضح لمنع الاستغلال السياسي - عواصف رعدية تضرب بلجيكا بعد فيضانات أودت ب 36 شخصا - زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟
المزيد
بيئة

وفد من التقدمي تفقد موقع التلوث النفطي في الجية بتكليف من تيمور جنبلاط وزار بلدية الجية ومرفأ الصيادين

2021 تموز 07 بيئة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تفقد وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور بلال قاسم، على رأس وفد ضم مدير فرع الجية محمد هاشم الكجك ومدير فرع كترمايا عدنان محسن، موقع التلوث النفطي على شاطئ النبي يونس في الجية، بتكليف من رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط.

واطلع الوفد على "حجم التلوث"، واضعا "إمكانات رئيس الحزب وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي تيمور جنبلاط في تصرف أهالي الجية للمساعدة في رفعه ودرءا لمخاطره عنهم".

بلدية الجية
واستهل الوفد جولته التفقدية، بزيارة لبلدية الجية، والتقى رئيس لجنتها البيئة جان القزي، الذي شرح للوفد "حقيقة ما جرى وكيفية تعاطي البلدية مع هذه الكارثة".

وتحدث قاسم فقال: "جئنا بتكليف من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، للوقوف بجانبكم في هذه الكارثة البيئية التي حلت بشاطىء الجية، ولتحديد مصدر التلوث، والسعي مع الجهات المعنية إلى إيجاد الحلول ومنع تكرار هذه المشكلة، لا سيما أن شاطىء الجية يعتبر من أنظف شواطىء لبنان".

أضاف: "إن أصحاب المسابح، منذ جائحة كورونا، لم يستفيدوا من موسم الصيف. ولذلك، يجب معالجة هذه الكارثة البيئية ليتسنى لهم الاستفادة من الموسم واستثماره، خصوصا في ظل التدهور الاقتصادي".

وثمن "جهود البلدية"، وقال: "نحن من جهتنا كحزب ومنظمة الشباب تقدمي والكشاف التقدمي على استعداد لأي جهد يطلب منا لمساعدتكم".

وتحدث القزي فشكر ل"الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيسه وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط والنائب بلال عبد الله وقوفهم بجانب البلدية وبلدة الجية، في هذه المحنة وفي المجالات كافة"، وقال: "أبلغنا وحدة الانقاذ البحري التابعة للدفاع المدني، والنائبين بلال عبد الله ومحمد الحجار اللذين اهتما بشكل كبير".

ولفت إلى أن "التلوث كان محصورا ببقعة معينة على الشاطئ، ولم تكن تحتاج إلى الضجة الإعلامية، التي حصلت"، وقال: "نحن كبلدية قمنا بما يلزم، كما أن الدفاع المدني أخذ عينة واتصل بوزارة البيئة لفحصها، ولكن للأسف لم يأت أحد من وزارة البيئة".

وخلال اللقاء، أكد رئيس البلدية بالتكليف وسام الحاج الموجود خارج المنطقة في اتصال هاتفي "أن البلدية تابعت بشكل دقيق هذه المشكلة مع جميع المعنين في المنطقة لرفع الأضرار عن البلدة والمنتجعات السياحية"، مشيرا إلى أن "عمال البلدية وعناصر الدفاع المدني قاموا برفع التلوث عن الشاطئ وتجميع المادة الملوثة في براميل، وتم وضعها في مكان محدد على الشاطئ".

وأشار إلى أنه "تواصل شخصيا مع وزير البيئة، الذي وضعه في صورة المشكلة وتداعياتها، وأمل منه اعطاء الإذن لإدارة معمل كهرباء الجية لوضع المواد الملوثة داخل المعمل للتصرف بها، في حين أكد وزير البيئة متابعة الموضوع مع وزارة الطاقة، الوصية على معمل الجية".

وشكر الحاج "القيادات والفاعليات السياسية والحزبية في المنطقة والدفاع المدني وكل من ساهم في رفع التلوث عن البلدة".

موقع التلوث

بعدها، انتقل الوفد إلى موقع التلوث، حيث اطلع من صاحب أحد المسابح أحمد ديب الحاج على "تفاصيل المشكلة وبداياتها"، مرجحا "أن يكون مصدر التلوث معمل الجية الحراري، كونه لم يكن هناك من بواخر تفرغ حمولاتها"، شاكرا ل"النائبين جنبلاط وعبد الله متابعتهما الحثيثة منذ البداية واهتمامهما بهذه المسألة، عبر حضور وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي للاطلاع على حجم الكارثة والكشف على موقع التلوث".

مرفأ الصيادين
بعد ذلك، تفقد وفد "التقدمي" مرفأ الصيادين في الجية وسوق السمك، واطلع من رئيس نقابة الصيادين في ساحل الشوف محمد هاشم الكجك على "آلية العمل في المرفأ".

كما زار المشغل المخصص لصناعة مراكب الصيادين.

الدفاع المدني - وحدة الانقاذ البحري
واختتم وفد "التقدمي" جولته التفقدية بزيارة رئيس "مركز وحدة الإنقاذ البحري" محمد مزهر في الجية، الذي أطلع الوفد على "طبيعة عمل المركز في مجال البحر من مختلف الجوانب وحاجاته"، شاكرا ل"رئيس الحزب وليد جنبلاط والنائب تيمور جنبلاط دعمهما للمركز ومساندتهما الدائمة".

كما شكر ل"النائب عبد الله متابعته الحثيثة وتواصله الدائم مع المركز".

من جهته، نوه قاسم "بعمل المركز ودوره الأساسي في الإنقاذ البحري"، مؤكدا "وقوف الحزب ورئيسه بجانب الدفاع المدني ومساندته دوما ضمن الإمكانات المتاحة"، واعدا ب"نقل مطالب المركز وحاجاته إلى رئيس الحزب والنائب تيمور جنبلاط".

اتحاد البلديات
من جهة ثانية، أجرى قاسم اتصالا برئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار، واضعا "إمكانات الحزب ومنظماته الرافدة بتصرف الاتحاد وبلدية الجية بكل ما يمكن تقديمه للحفاظ على البيئة ونظافة الشاطىء".
اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
أبي نصر: مطلوب للبنان رياض صلح ثان
المزيد
عون لن يؤجل الاستشارات إلا بطلب واضح لمنع الاستغلال السياسي
المزيد
نقولا: لا نريد بعد الآن حكومة تغطي السارقين والمجرمين
المزيد
عواصف رعدية تضرب بلجيكا بعد فيضانات أودت ب 36 شخصا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نقابة الدواجن: للسماح بتصدير جزء من الإنتاج إلى الخارج
المزيد
زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض
المزيد
عبد الصمد عرضت مع وفد السفارة الفرنسية وفرانس ميديا موند تعزيز التعاون
المزيد
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي