Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كلام قوي للبطريرك الراعي: كلّ الحصانات تسقط أمام الضحايا والشهداء 4 آب ذكرى أليمة - ميقاتي: «مش ماشي الحال» - اعتداء جوّي إسرائيلي على الجنوب للمرّة الأولى منذ 2006: العدوّ يتجاوز الخطّ الأحمر! - ذكرى انفجار المرفأ تعيد اللبنانيين إلى الشارع متظاهرون اقتحموا وزارة الاقتصاد وحاولوا دخول مبنى البرلمان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 05-08-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 05-08-2021 - جيش العدوّ يؤكد شنّ عدوان على مواقع في جنوب لبنان - الصلاحية الحاجبة والحصرية للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء - قوى الأمن تطلب من المتظاهرين السلميين الخروج فوراً من الاماكن التي تحصل فيها الاعتداءات - جعجع: تفجير المرفأ لن يمر مرور الكرام ولا حصانة على أحد أيا يكن هذا الشخص - "سنقدّم مساعدات باليورو".. ماكرون: سنساهم بإعادة إعمار ​مرفأ بيروت​ - المطارنة الموارنة: لا معنى للعدالة ولا استقامة لها ما لم يكن الجميع تحت خيامها - “لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.. الرئيس عون: إجراءات التدقيق الجنائي ضرورية وإلزامية وعاهدت اللبنانيين على المضي بها - بالتفاصيل.. هذا ما جاء بكلمات رؤساء فرنسا اميركا الاردن والأمم المتحدة - بالصور: ضبط أسلحة بحوزة أشخاص كانوا يتوجهون للمشاركة في ذكرى الانفجار - بايدن يدعو حاكم نيويورك إلى الاستقالة على خلفية ادعاءات بالتحرش الجنسي - مكتب الادعاء في نقابة المحامين فند العيوب في مسارات التحقيق الداخلي والخارجي في جريمة مرفأ بيروت - ماكرون: يمكن للبنان أن يستمر في الاعتماد على فرنسا - جنبلاط عرض مع وفد من العشائر العربية سبل معالجة تداعيات حادثة خلدة - 4 آب: نكبةُ وطنٍ!

أحدث الأخبار

- طوافة عسكرية تحاول إخماد النيران في وادي جهنم - أزمة النفايات إلى الواجهة مجدداً؟! - "الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى - موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان - بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم - كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة - الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات - 2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا - تكفي لغمر فلوريدا.. القيظ يذيب صفيحة الجليد في غرينلاند - لقاء لمعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati بحث في إقامة المخيم الصيفي التدريبي في البترون - محمية أرز الشوف تحذر! - حريق القبيات الهرمل ما زال مستعرا وعمليات الاطفاء مستمرة - اختفاء مناطق وتشريد الملايين.. كيف سيكون الطقس عام 2100؟ - لبنان يطلب مساعدة قبرص في إطفاء حرائق عكار.. فيديو - المصور اللبناني ميشال صوان المهتم بتصوير الطيور المهاجرة فاز بمسابقة بيردلايف الشرق الأوسط - افتتاح مشروع واحة الفرح الزراعي البيئي في بكفتين - حاملة طائرات تتحول إلى جزيرة خضراء متنقلة قابلة للتوسع... صور وفيديو - "هابل" يلتقط مشهدا لـ3 مجرات تتصارع في الزمكان... صور - الاتحاد الأوروبي أرسل طائرات لمكافحة الحرائق في جزيرة سردينيا - الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالتفاصيل.. هذا ما جاء بكلمات رؤساء فرنسا اميركا الاردن والأمم المتحدة
المزيد
"سنقدّم مساعدات باليورو".. ماكرون: سنساهم بإعادة إعمار ​مرفأ بيروت​
المزيد
قوى الأمن تطلب من المتظاهرين السلميين الخروج فوراً من الاماكن التي تحصل فيها الاعتداءات
المزيد
جعجع: تفجير المرفأ لن يمر مرور الكرام ولا حصانة على أحد أيا يكن هذا الشخص
المزيد
المطارنة الموارنة: لا معنى للعدالة ولا استقامة لها ما لم يكن الجميع تحت خيامها
المزيد
لبنان

لا قرار للحريري حتى الساعة بالاعتذار لكنه بين خياراته

2021 تموز 06 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : قال مصدر سياسي مواكب للمشاورات التي بدأها الرئيس المكلف بتشكيل ‏الحكومة سعد الحريري فور عودته إلى بيروت والتي شملت للآن رئيس ‏المجلس النيابي نبيه بري ورئيسي الحكومة السابقين فؤاد السنيورة وتمام سلام ‏وتخللها اتصال بالرئيس نجيب ميقاتي لوجوده خارج البلاد، بأنه لا قرار لديه ‏حالياً بالاعتذار عن تشكيلها وإن كان مدرجاً كأحد من الخيارات على جدول ‏أعماله. وكشف لـ"الشرق الأوسط" أن استقراء الخيار النهائي للحريري لا ‏يمكن الرهان عليه إلا من خلال لقائه العلني الذي يفترض أن يعقده قريباً مع ‏بري استكمالاً للقائهما الذي عُقد بعيداً عن الأضواء عصر أول من أمس‎.

ولفت إلى أن اللقاء المرتقب بين بري والحريري يأتي تتويجاً لمروحة من ‏المشاورات والاتصالات يعقدها مع كتلته النيابية وقيادة تيار "المستقبل" ‏وشخصيات سياسية مستقلة ليكون في وسعهما أن يبنيا معاً على الشيء مقتضاه ‏رغم أن الرئيس المكلف يستعجل في اتخاذ قراره النهائي مع تدحرج البلد نحو ‏السقوط وارتفاع منسوب الكوارث على المستويات كافة‎.

ورأى المصدر نفسه أنه لم يطرأ أي جديد على الاتصالات الخارجية ذات الصلة ‏المباشرة بأزمة تشكيل الحكومة، وقال إن الخارج وإن كان لا يشجع الحريري ‏على الاعتذار في حال اتخذ قراره النهائي في هذا الخصوص، فإن الأخير لن ‏يكون شريكاً في انهيار البلد وهو جاء في مهمة إنقاذية يأخذ بعين الاعتبار ‏التمسك بالمبادرة الفرنسية والتفاوض مع صندوق النقد للحصول على مساعدات ‏لوقف الانهيار‎.

لكن رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل وبدعم من رئيس ‏الجمهورية ميشال عون سرعان ما بادر - كما يقول المصدر السياسي - إلى ‏تحويل تشكيل الحكومة إلى معركة وجودية ومصيرية وصولاً إلى تطييفه لعملية ‏تأليفها بذريعة أن الأولوية هي لاسترداد حقوق المسيحيين واستعادة الصلاحيات ‏المصادرة لرئيس الجمهورية. واعتبر أن اعتذار الحريري عن تأليف الحكومة ‏يبقى نافذة مفتوحة مبنية على قناعة تكاد تكون جامعة بين الرئيس المكلف ورئيس ‏المجلس ورؤساء الحكومات السابقين وآخرين بأن عون وبطلب من باسيل لا ‏يريد حكومة في الأساس لأنه يروق له أن يتصرف على أنه الحاكم بأمره ويرأس ‏اجتماعات المجلس الأعلى للدفاع ويتخذ القرارات بخلاف ما نص عليه قانون ‏الدفاع الوطني‎.‎

وقال إن عون يعطي الأولوية لإنقاذ وريثه السياسي باسيل لتأمين استمرارية إرثه ‏السياسي، وإلا لما قطع الطريق على المبادرة الإنقاذية التي طرحها بري الذي ‏نجح في رفع عدد أعضاء الحكومة في حال تشكيلها من 18 إلى 24 وزيراً من ‏جهة وفي إيجاد مخرج لتسوية الخلاف حول وزارتي الداخلية والعدل، وذهب ‏بعيداً في التعامل مع رئيس المجلس على أنه منحاز إلى جانب الحريري‎.

ومع أن الجميع - بحسب المصدر نفسه - كان ينتظر من باسيل بتفويض من ‏عون أن يجيب عن مشكلة تسمية الوزيرين المسيحيين لمنع باسيل من الحصول ‏على الثلث الضامن أسوة بالآخرين وبمنح تكتله النيابي الحكومة الثقة، لكنهم ‏فوجئوا بفتح النار على بري والحريري‎.

وبالنسبة إلى ما يتردد بأن الحريري سيتقدم بتشكيلة وزارية من 24 وزيراً من ‏رئيس الجمهورية تسبق اعتذاره في حال امتنع عن إصدار مراسيمها، قال ‏المصدر إنه لا يزال في طور دراسة هذه الفكرة التي كان اقترحها عليه رؤساء ‏الحكومات السابقون مع أن مجرد رفضها لن يكون مدخلاً لتشكيل حكومة ‏برئيس وزراء آخر. وأضاف أن عون سيرفض التشكيلة، وهذا ما يُرتب على ‏الحريري الاعتذار الذي يعني أن مبادرة بري سُحبت من التداول لأن رئاسة ‏الحكومة ليست حقلاً للتجارب لطموحات باسيل وشطحاته في ظل إحجام عون ‏عن التعاطي في ملف الحكومة ويكتفي بإصدار البيانات كلما شعر بأن الحصار ‏على صهره أخذ يشتد في محاولة لإنقاذه، وبالتالي يبقى السؤال: هل يريد عون ‏حكومة أم لا؟ ويأتي الجواب عليه من باسيل برفض حكومة برئاسة الحريري‎.

وتوقف المصدر أمام قول الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله بأن أمامنا ‏ثلاثة أيام لمعرفة المسار الحكومي، وقال إن كلامه هذا ما هو إلا للاستهلاك ‏المحلي، إلا إذا قرر أن يحسم خياره في انحيازه لمبادرة بري وألا يكون قد ‏حسمه لحساب باسيل، وسأل ما إذا كان يعطي الأولوية للأخير بدلاً من أن ‏يضغط لدفعه إلى إسقاط شروطه التي تعطل تشكيل الحكومة، ورأى أن ‏الساعات المقبلة ستكون حاسمة لاستقراء خيارات الحزب الذي هو أقرب حتى ‏الساعة إلى محور عون - باسيل‎.

ولدى سؤال المصدر عن صحة ما يتردد بأن يُترك للحريري في حال اعتذاره ‏وبالتنسيق مع رؤساء الحكومات السابقين تسمية من سيخلفه بالتشاور مع بري، ‏قال إن هذا الأمر لن يحسم رغم أن من يرفض الحريري لن يعطيه حق التسمية ‏لأن خلفه سيصطدم بحائط مسدود كان اصطدم به السفير مصطفى أديب، ‏وبالتالي لا يمكن أن تتحمل مسؤولية بتسمية شخص آخر لست مسؤولاً عنه، ‏إضافة إلى أن مثل هذا الاقتراح هو محاولة لإعادة تعويم باسيل قبل عون، ليكون ‏في وسعه شراء الوقت فيما الانفجار الشامل يطبق على البلد، وهذا لا يشجع ‏‏"أهل البيت" الداعم للحريري على تبنّي اقتراح كهذا، علماً أنه لن يكون في ‏وسع من سيخلفه أن يقدّم التسهيلات و"التنازلات" التي قدّمها وقوبلت بإصرار ‏باسيل على الشروط التي تتيح له الإمساك بزمام المبادرة‎.‎
اخترنا لكم
جيش العدوّ يؤكد شنّ عدوان على مواقع في جنوب لبنان
المزيد
“لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.. الرئيس عون: إجراءات التدقيق الجنائي ضرورية وإلزامية وعاهدت اللبنانيين على المضي بها
المزيد
الصلاحية الحاجبة والحصرية للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء
المزيد
4 آب: نكبةُ وطنٍ!
المزيد
اخر الاخبار
كلام قوي للبطريرك الراعي: كلّ الحصانات تسقط أمام الضحايا والشهداء 4 آب ذكرى أليمة
المزيد
اعتداء جوّي إسرائيلي على الجنوب للمرّة الأولى منذ 2006: العدوّ يتجاوز الخطّ الأحمر!
المزيد
ميقاتي: «مش ماشي الحال»
المزيد
ذكرى انفجار المرفأ تعيد اللبنانيين إلى الشارع متظاهرون اقتحموا وزارة الاقتصاد وحاولوا دخول مبنى البرلمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"تغريدة غامضة" من الجيش الأميركي.. هل هي رسالة مشفرة؟
المزيد
وزير الصحة في حفل وضع حجر الأساس لإعادة بناء مستودع الكرنتينا: إنجاز تاريخي وننتظر وعود الدول الصديقة بالاستمرار بيد المساعدة
المزيد
قوى الأمن تطلب من المتظاهرين السلميين الخروج فوراً من الاماكن التي تحصل فيها الاعتداءات
المزيد
من علاماتِ النهايةِ ماذا بعدُ؟ إنتفضوا...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
طوافة عسكرية تحاول إخماد النيران في وادي جهنم
"الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى
بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم
أزمة النفايات إلى الواجهة مجدداً؟!
موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان
كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة