Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له - وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت - باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل - أمامكم 30 ساعة".. أهالي ​ضحايا​ ​انفجار مرفأ: سنتوجه لتحركات "كسر عظم" - حكومة الربع الأخير من ساعة الاختناق! - الجيش: توقيف أحد المتورطين في إطلاق النار باتجاه موكب تشييع علي شبلي في خلدة - مخزومي: ما حصل هدفه ثني الناس عن النزول إلى الشارع في 4 آب - بين الأوّل من آب والرابع منه… - نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي! - كيف نَئِدُ الفتنة؟ - نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور - تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي - اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 02-08-2021 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 01-08-2021 - صفير احتفل بقداسه الأول لمناسبة انتخابه مطرانا على ابرشية قبرص المارونية - جعفر: لضبط النفس ونبذ الفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة - عوده: نطالب مع الأهالي بتحقيق دولي في انفجار المرفأ ما لم يتوصل القضاء اللبناني لقول كلمة العدل - جنبلاط: لا بد من صلح عام عشائري لأن طريق صيدا هي طريق الجميع - كيف علق اللواء السيد على أحداث خلدة؟

أحدث الأخبار

- "الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى - موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان - بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم - كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة - الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات - 2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا - تكفي لغمر فلوريدا.. القيظ يذيب صفيحة الجليد في غرينلاند - لقاء لمعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati بحث في إقامة المخيم الصيفي التدريبي في البترون - محمية أرز الشوف تحذر! - حريق القبيات الهرمل ما زال مستعرا وعمليات الاطفاء مستمرة - اختفاء مناطق وتشريد الملايين.. كيف سيكون الطقس عام 2100؟ - لبنان يطلب مساعدة قبرص في إطفاء حرائق عكار.. فيديو - المصور اللبناني ميشال صوان المهتم بتصوير الطيور المهاجرة فاز بمسابقة بيردلايف الشرق الأوسط - افتتاح مشروع واحة الفرح الزراعي البيئي في بكفتين - حاملة طائرات تتحول إلى جزيرة خضراء متنقلة قابلة للتوسع... صور وفيديو - "هابل" يلتقط مشهدا لـ3 مجرات تتصارع في الزمكان... صور - الاتحاد الأوروبي أرسل طائرات لمكافحة الحرائق في جزيرة سردينيا - الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو - الولايات المتحدة تدرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" والعودة إلى ارتداء الكمامات - إصابة نمر في حديقة حيوانات سان دييغو بفيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021
المزيد
نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي
المزيد
مقالات وأراء

كوزا نوسترا لبنان تُنَازِع

2021 تموز 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "

=== خاص "الثائر"===


عمليًّا نجحت منظومة الفساد والسلاح بإخماد الثورة وذرائعها. وذلك بدءًا من الشرارة الأولى في 17 تشرين 2019 وحتّى اليوم، مرورًا بما اشتعل في هاتين السنتين من شرارات إجتماعيّة، ونقديّة، واقتصاديّة، وعملاتيّة، وحكومتيّة. كلّها لم تنجح باشتعال فتيل الثورة من جديد. حتّى انفجار الرابع من آب، أمام هول هذه الفاجعة، لم يتمكّن النّاس من إشعال فتيل الثورة من جديد. وعلى هذه الخلفيّة اليوم تجلّى عمل القاضي بيطار من خلال الاستدعاءات التي قام بها. فهل سيكون القضاء هذه المرّة بوّابة الخلاص نحو لبنان الغد؟ هل ستنتطلق شرارة الثورة من جديد عبر باب القضاء المشرَّع بعدما أقفل المشرِّع أبوابه؟
لا بدّ من التوقّف هنا أمام مسيرة القاضي روزاريو ليفاتينو الذي اغتالته المافيا في صقلية، وهو في الثامنة والثلاثين في 21 أيلول 1990، الذي اعتبر "شهيد" القضاء والعدالة. وهو الذي رفض الحصول على مواكبة مسلحة وقتل على بعد كيلومترات قليلة من منزله، قرب أغريغنتو في صقلية عندما كان يستعد لإصدار تدابير إقامة جبرية في حق أفراد من عائلات كبيرة في المافيا الصقلية المعروفة باسم كوزا نوسترا.
وعندما وصلت الشرطة إلى مكان الاغتيال كانت الاجندة الخاصة به إلى جانبه مع شعار "STD" مكتوبا على الصفحة الأولى على غرار كل ملفاته. وهذا الشعار دعاء قديم للرب "ساب توتيلا ديي" (بحماية الرب) كان يستخدمه القضاة في القرون الوسطى قبل اتخاذ القرارات الرسمية. ورفعه قداسة البابا فرنسيس في 9 أيّار من هذا العام طوباويًّا في الكنيسة الكاثوليكيّة واصفًا إيّاه بشهيد العدالة والايمان.
أمام هذه الوقائع المدويّة في سجلات القضاء العالمي، المطلوب اليوم من القاضي بيطار ألا يخاف من أيّ تهديد قد يطاله، وعليه متابعة مسار تحقيقاته في جريمة المرفأ، وعندها اللبنانيّون كلّهم سيقفون معه، ويكون هو ملهم ثورتهم الجديدة. وقد تأتي هذه الأحكام لتكون الشرارة الجديدة التي ستطلق الثورة القضائيّة التي ستنسحب على الميادين كلّها في الساحة اللّبنانيّة. والأمل كبير بالقضاء اللبناني الذي لا يخلو من الشرفاء، لا كما صرّح أحد أعمدة هذه السلطة بأنّ أكثر من 95 % من القضاة هم من الفاسدين فيما معروف مَن هو القاتل والفاسد.
"كوزانوسترا" لبنان يجب أن تنتهي. ولن تكون نهايتها لا بقوّة السلاح، ولا بفوضى الشارع المنظّمة من قبل قوّة أحزاب الأمر الواقع في المنظومة الحاكمة، بل النهاية الحتميّة لهؤلاء هي في القضاء اللبناني الذي وحده يستطيع أن يقول الحقّ. ولا خوف على قضاة يكونون بحماية الربّ. وشعارهم STD . ويبدو ألا أمل للبنانيين اليوم إلا بالقضاء. ولن يكون هذه المرّة القاضي بيطار وحيدًا في معركته مع المافيا اللبنانيّة؛ بل سيجد نفسه محاطًا باللبنانيّين الشرفاء كلّهم؛ ولن تنفع أيّ تهديدات له طالما أنّه بحمى الربّ.
ولو أنّ السلطة اليوم رضخت لمشيئة النّاس لما كنّأ وصلنا إلى هذا الدّرك بل كان التغيير حتمًا بأصوات النّاس في صندوقة الاقتراع. لكن اليوم لأنّ هذه المنظومة ترفض خيارات النّاس، وتحاول قمعهم عند أيّ استحقاق تغييريّ يخوضونه، ممّا دفعهم إلى اللجوء إلى المنظومات الحزبيّة البائدة والتي لفظتها دول العالم المتحضّر؛ تلك التي تنبذ الحرّيّة والديمقراطيّة وتدعو تحت ستار العدالة الاجتماعيّة إلى عدالة الفرد البشري بينما تقتل الشخص البشري الموجود في كلّ إنسان حرّ في هذا الكون.
من هذا المنطلَق، يُعتبَر القضاء اللبناني الذي نؤمن بقدرته، الباب الوحيد للتغيير السلمي قبل انحدار البلاد إلى الفوضى التي تريدها هذه المنظومة لمزيد من القمع الذي يؤمّن استمراريّـها في الحكم. فهل سيستطيع فجر الثورة أن يولد من جديد؟ أم أنّ المنظومة ستجهض هذا المولود بقوّة السلاح والتهديد والفوضى الأمنيّة أمام نزاع الكوزا نوسترا اللبنانيّة؟


اخترنا لكم
نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي!
المزيد
الراعي: البلاد لا تحتمل المراوغة والمناورة بل حكومة إنقاذ فلا تتأخروا
المزيد
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
عام على انفجار مرفأ بيروت.. كارثة لبنان بالأرقام
المزيد
اخر الاخبار
عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت
المزيد
أمامكم 30 ساعة".. أهالي ​ضحايا​ ​انفجار مرفأ: سنتوجه لتحركات "كسر عظم"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شيخ العقل في رسالة الاضحى: التغيير آت لا محالة
المزيد
شكوى من الرئيس بري ضد ال MTV وديما صادق
المزيد
جيش العدو الإسرائيلي يعلن عن "تضرر" ثلاث نقاط في السياج الحدودي مع لبنان
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى
بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم
الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات
موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان
كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة
2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا