Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟ - عبدالله: لرفع الدعم ووقف مهزلة التهريب - أبو الحسن: برنامج الإصلاح هو الأهم - الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟ - تذكَّروني... سَتُدَقُّ الاجراسُ للحاكمِ بعدَ "ابتلاعِ" آخرِ دولارٍ!

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
لبنان

الراعي: الحياد الإيجابي والوحدة الطريق لحل القضية ‏اللبنانية أكد الاستعداد للتعاون مع أبناء الطوائف الأخرى لتعزيز السلام

2021 تموز 04 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : شدد البطريرك الماروني بشارة الراعي على الانفتاح والاستعداد للتعاون مع ‏المسلمين وأبناء الديانات الأخرى "لبناء الأخوة وتعزيز السلام"، مشدداً على أن ‏‏"في السلام إخوة وأخوات، يسيرون من الصراع إلى الوحدة، رغم سوء التفاهم ‏وجراح الماضي‎".


وأكد الراعي أن مسار حل القضية اللبنانية ومصير البلاد "يمر حتماً بلقاء ‏اللبنانيين على وحدة دولة لبنان، في ظل الديمقراطية والتعددية واللامركزية ‏والحياد الإيجابي الناشط ووحدة القرار الوطني والانتماء العربي وتنفيذ جميع ‏القرارات الدولية"، مشدداً على "حاجة لبنان في ظل هذا التمزق والانهيار إلى ‏مساعدة الأشقاء والأصدقاء عبر مؤتمر دولي يخرج لبنان من أزمته ‏المصيرية‎".


ويعاني لبنان من أزمة سياسية ومعيشية تتفاقم يومياً، في ظل التباين السياسي بين ‏الرئيس اللبنانية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، ‏والذي حال دون تأليفها. والتقى البابا فرنسيس في الفاتيكان يوم الخميس الماضي ‏عشرة من رؤساء الكنائس الموجودة في لبنان في إطار "يوم التأمل والصلاة من ‏أجل لبنان‎".
وقال الراعي في عظة الأحد بعد أيام على مشاركته في يوم الصلاة لأجل لبنان ‏في الفاتيكان، بأن البابا فرنسيس "وجه نداءات بصيغة الواجب، بالتوالي، إلى ‏كل من بيده السلطة أن يضع نفسه نهائيا وبشكل قاطع في خدمة السلام، لا في ‏خدمة مصالحه الخاصة". وقال: "كفى أن يبحث عدد قليل من الناس عن منفعة ‏أنانية على حساب الكثيرين! كفى أن تسيطر أنصاف الحقائق على آمال الناس! ‏كفى استخدام لبنان والشرق الأوسط لمصالح ومكاسب خارجية! يجب إعطاء ‏اللبنانيين الفرصة ليكونوا بناة مستقبل أفضل، على أرضهم وبدون تدخلات لا ‏تجوز"، لافتاً إلى أن البابا "دعا القادة السياسيين لإيجاد حلول عاجلة ومستقرة ‏للأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الحالية‎".


ولفت الراعي إلى أن "الصلاة هي أساس أي حل"، مشيراً إلى أن مأساة لبنان ‏الحالية تعصى على الحلول العادية. ودعا اللبنانيين إلى اللقاء مجدداً، "ونرمي ‏خلافاتنا العبثية وراءنا، ونمشي في النور نحو المستقبل، وسيكون لنا مستقبل ‏عظيم‎".‎
وتوجه إلى المسيحيين بالقول: "معكم، نريد اليوم أن نجدد التزامنا بناء مستقبل ‏معا، لأن المستقبل سيكون سلميا فقط إذا كان مشتركاً". وقال: "لا يمكن أن تقوم ‏العلاقات بين الناس على السعي وراء المصالح والامتيازات والمكاسب الخاصة ‏للبعض". وأضاف: "نحن مدعوون لأن نكون زارعي سلام وصانعي أخوة، ‏وألا نعيش على أحقاد الماضي والتحسر، وألا نهرب من مسؤوليات الحاضر، ‏وأن ننمي نظرة رجاء في المستقبل". وأكد الراعي "لإخوتنا وأخواتنا المسلمين ‏ومن الديانات الأخرى الانفتاح والاستعداد للتعاون لبناء الأخوة وتعزيز السلام، ‏ليس في السلام غالبون ومغلوبون، بل إخوة وأخوات، يسيرون من الصراع إلى ‏الوحدة، رغم سوء التفاهم وجراح الماضي". وتمنى أن تنجم عن هذا اليوم ‏‏"مبادرات عملية في إطار الحوار والالتزام والتضامن‎".


ولا يكف رجال الدين في لبنان عن توجيه الدعوات لحل الأزمة. قال متروبوليت ‏بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة: "كنا نأمل أن يفتح ‏هول الفاجعة التي أصابت بيروت، وهول الحالة الانهيارية التي يعيشها ‏اللبنانيون، كوة أمل وصفحة جديدة وبداية عملية إصلاح حقيقي تبعث بعض ‏الأمل في النفوس اليائسة، ولكن يبدو أن الحالة مستعصية على الحل". وأضاف: ‏‏"مع هذا، سوف نتابع، مع جميع محبي هذا البلد والمخلصين له، رفع الصوت، ‏علنا نجد آذانا صاغية‎".


من جهته، رأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن "البلد يهوي ‏للقعر وينتقل من كارثة إلى كارثة"، لافتاً إلى أن "مشروع الدولة ينازع بشدة ‏فيما الفوضى تكاد تضع البلد بقعر الارتطام الكبير". واعتبر أن "المزيد من ‏التلطي وراء الدستور وآليات التشكيل يعني أن مسألة الانهيار أسرع مما يتصور ‏البعض‎".


وقال قبلان بأن "الدولة غير موجودة والجيش يكاد يكون مشلولا أمام الأزمة ‏المعيشية العاصفة بناسه والتي قد تنتهي بتمزيق البلد"، مشيراً إلى أن "المثير ‏أن الجو الدولي الإقليمي لا يدفع بجدية لتشكيل حكومة". وأضاف: "في الوقت ‏المنظور: لا حكومة ولا قرار دوليا بالإنقاذ والدولار سيد اللعبة والتجويع جزء ‏من المشهد والفوضى على الطاولة، والأخطر حديث البعض عن سيناريو ‏تمزيق البلاد‎".


وفي مقابل التحذيرات من رجال الدين، تصاعدت أيضاً المواقف السياسية التي ‏تندد بالمراوحة القائمة وتحول دون تشكيل الحكومة. رأى عضو اللقاء ‏الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور أن المواطن اللبناني "سئم وسئمنا معه كل ‏هذا الصراع الحالي حول الصلاحيات وكل هذا الجدل حول الأعراف، وكل هذا ‏النقاش الممجوج حول وحدة المعايير، وكل هذه المعادلات الرقمية والحسابية ‏التي يجري النقاش حولها في الحكومات"، مؤكداً أن "المواطن يريد حكومة ‏ويريد أن يأكل ويشرب ويريد دواء وبنزين‎".


وأمل أبو فاعور "أن يتم الإصغاء إلى دعوة (رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي) ‏وليد جنبلاط في التسوية لأن التسوية مهما كانت الأثمان تبقى أقل كلفة على ‏اللبنانيين من هذا الاستعصاء الحالي ومن هذه الاستحالة ومن هذا القهر والذل ‏الذي يعيشه المواطن اللبناني‎".


من جهته، رأى عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" قبلان قبلان أن "هناك ‏حكومة لا تتشكل ولن تتشكل لأن هناك من يريدها على قياس مصالحه وخاطره، ‏ولأنه غير معني بأوجاع الناس وآلامهم ولا يسمع ولا يرى هموم الناس ‏ومشاكلها بل يريد فقط أن يحقق مكسبا سياسيا لغايات معينة"، مؤكداً أن رئيس ‏مجلس النواب نبيه بري "يقدم في كل مرة المبادرات ويدور الزوايا ويقدم ‏الاقتراحات وهناك من يعطلها‎".‎
اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
بعد رفع الدعم.. توضيح من نقابة مستوردي الادوية وأصحاب المستودعات
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
بو عاصي: ماذا ينتظر وزير الصحة لوضع خطة لمواجهة متحور دلتا؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي