Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
مقالات وأراء

ماذا وراء تأخير رواتب المتقاعدين ؟؟؟

2021 تموز 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


في العادة تُصرف رواتب الموظفين المتقاعدين قبل الأول من كل شهر، لكن هذه المرة ذهب المتقاعدون إلى المصارف ، ولم يجدوا شيئاً، فالرواتب لم يتم تحويلها بعد .
وأوضحت مصاد وزارة المالية ل «الثائر» بأن سبب التأخير يعود إلى : عدم جهوز الجداول لديها بسبب؛ غياب الموظفين عن العمل، والانقطاع المتكرر للكهرباء، إضافة إلى عدم توافر التجهيزات المكتبية اللازمة لذلك . وكشف المصدر أنه يوم الأربعاء تم انجاز الجداول، وتحويلها إلى مصرف، لبنان، ويُتوقع أن يباشر المصرف تحويل الأموال إلى البنوك، اعتباراً من يوم غد الجمعة، أو السبت على أبعد تقدير.

وبالرغم من هذه التطمينات يسود جو من القلق بين جميع الموظفين المتقاعدين. أولاً لأن الأسباب التي تذرعت بها وزارة المال هي غير مقنعة وغير حقيقيةأو كافية، وثانياً وفقاً للقانون، يبدأ إعداد جداول الرواتب اعتباراً من العاشر من كل شهر، على أن تكون جاهزة لدى وزارة المال في العشرين منه، وهذا يعني أنه لدى الوزارة متسع كافٍ من الوقت لإنجاز الجداول، وتحويل الرواتبفي الوقت المحدد، وأن التأخير لم يحصل في أصعب الأوقات حراجة، عندما تم إغلاق البلاد بالكامل، بسبب جائحة كورونا .

وتقول بعض المصادر أن الدولة اللبنانية ومن خلال وزارة المال، تضع عملية إصلاح النظام التقاعدي في رأس أولوياتها، وهذا يعني كما بات معروفاً تخفيض الحد الأقصى لرواتب المتقاعدين إلى ٦٠٪؜ بدل نسبة ٨٥٪؜ التي كانت معتمدة، من الراتب الأخير الذي تقاضاه الموظف. هذا إضافة إلى تعديل وتخفيض نِسب استفادة ورثة الموظف من راتبه بعد وفاته.

ويعتقد البعض أن الدولة أقدمت هذا الشهر على عملية جس نبض للمتقاعدين، حيال خطتها المستقبلية، عن طريق التأخّر بتحويل ودفع رواتبهم. إضافة إلى محاولة صرف انتباههم عن موضوع أساسي ، وهو عدم شملهم مع باقي الموظفين في الخدمة الفعلية، بمشروع البطاقة التمويلية، التي أقرّها المجلس النيابي بشكل غامض وملتبس، تاركاً للرئيس حسان دياب وحكومته المستقيلة، تجرّع كأس رفع الدعم، والإجحاف الذي ستلحقه البطاقة التمويلية الانتخابية بقسم كبير من المواطنين والموظفين خاصة المتقاعدين.

ليس المتقاعدون وحدهم سيتحولون إلى فقراء، لا تكفهم رواتبهم لسد حاجاتهم المعيشية الضرورية، ويتحولون إلى فئة مهمشة، من غير القادرين على تأمين التعليم والطبابة وربما الغذاء الكافي لأولادهم ، بل أيضاً كافة الطبقة التي كانت تعتبر وسطى ؛ من أصحاب الأعمال الصغيرة، والمهن الحرة، أو الذين يتقاضون رواتب كانت تعتبر سابقاً مقبولة، في القطاع الخاص، كل هؤلاء سيتحولون إلى طبقة فقراء، بعد أن تشتعل أسعار السلع، والوقود، والأدوية، وغيرها، بعد عملية رفع الدعم.

يبلغ عدد المتقاعدين حوالي ١٠٥ الآف عائلة ، هؤلاء ستتم التضحية بهم ، فيما ستدفع الدولة رشوة انتخابية لقرابة ٧٥٠ الف عائلة، لمدة سنة فقط، أي حتى يتم انجاز الانتخابات النيابية في ربيع العام القادم. وبهذه الرشوة ستضمن الكتل والأحزاب اللبنانية، عودة آمنة إلى جنة الحكم، وربوع المجلس النيابي، الزاخر بالهدايا والسمسرات ومواكب الحماية الفضفاضة لأصحابه.
وعلى شعب لبنان العظيم السلام .

اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأزمة تطحن عمال لبنان في عيدهم: لا وظائف ولا حقوق
المزيد
السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان
المزيد
الرئيس عون وقّع قانون الشراء العام: انجاز اصلاحي في ادارة شؤون الدولة
المزيد
قيوميجيان: البديل لرفع الدعم زيادة مبلغ تغطية العائلات الاكثر فقرا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي