Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إندفاعة روسية في لبنان وسط معارضة غربية

2021 حزيران 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


للمرة الثانية خلال شهرين يزور وفد روسي لبنان والتقى في اليومين الماضيين، بوزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار. وطالب المسؤولون الروس بالوصول إلى مينائي بيروت وطرابلس لمدة ثلاثة أيام لتقييم حالة البنية التحتية. وخلال هذه الفترة، من المخطط إعداد مقترحات فنية محددة، لتحديث الموانئ البحرية اللبنانية، في بيروت وطرابلس، وبناء مخازن للحبوب.

وأجرى الوفد محادثات أخرى، مع وزير الطاقة والموارد المائية والكهربائية الدكتور ريمون غجر، وعرض معه مشروع إنشاء محطتين للطاقة وتحديث مصفاتي البداوي والزهراني المتقادمتين.

لا شك أن المشروع الروسي يُشكّل حدثاً اقتصادياً مهماً للبنان، في ظل الظروف التي يعاني منها البلد، خاصة أن الطرح الروسي الاستثماري يعرض تمويل المشروع دون تحميل الدولة اللبنانية أي مبالغ حالية ودون ضمانة من صندوق النقد الدولي. وتسعى روسيا بجدية للاستثمار في لبنان خاصة في مجال الطاقة، وهي تشارك بفعالية في التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط. وترتبط الشركات الروسية بعقود منجزة مع إسرائيل وسوريا ولبنان في هذا المجال . وبالرغم من هذه العقود يبدو أن الموافقة الأمريكية والأوروبية غير متوافرة، على الدور الروسي في موضوعي الكهرباء وإعادة تأهيل المرافىء.

ولقد تعاطى بعض الإعلام اللبناني بشيء من التعمية على المقترح الروسي، بحيث لم يحظ هذا العرض بتغطية إعلامية، توازي الإعلان عن تسليم الولايات المتحدة الأمريكية، لصندوقين من الأقنعة الطبية كمساعدة للبنان . فهل هذا يعني رفضاً مسبقاً من السلطات اللبنانية للعرض الروسي ؟؟؟ ومن هي الجهة المستفيدة من استمرار معاناة اللبنانيين في الكهرباء والنفط ؟؟؟ أم أن هناك قطبة مخفية في الأمر؟؟؟.

وكان لبنان تلقى عدة عروض في هذا المجال من الشركات الصينية، لكنها تراجعت بعد أن تلقت إشارات بالرفض، ويبدو أن الصين بعكس روسيا، لا ترغب بالدخول في مواجهة مع أمريكا وأوروبا، خاصة أن عروضاً مماثلة كانت قد تقدمت بها كل من ألمانيا وتركيا ، وفرنسا التي وضعت خطة متكاملة وتسعى للفوز بهذا المشروع، وهي تمارس ضغوطاً سياسية على المسؤولين اللبنانيين، كما تُقدّم لهم وعوداً بفتح باب المساعدات للبنان فور البدء بتنفيذها المشروع، الذي يشمل أيضاً إعادة تأهيل سكة الحديد، وإنشاء نفق من المتن إلى البقاع لربط لبنان بالعالم العربي.

ورغم الاندفاعة الروسية تجاه لبنان، فإن فُرص نجاح العرض الروسي ضئيلة، لأن لبنان محكوم بعلاقات اقتصادية ومصالح مشتركة مع الغرب وأوروبا، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ، هذا إضافة إلى التأثير الغربي الكبير على صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اللذين يحتاجهما لبنان اليوم للخلاص من أزمته ، وكذلك أموال المساعدات الدولية الموعودة، والتي يُمكن أن تُقدّم لاحقاً إلى لبنان، عندما ينضج الحل السياسي، ويُتخذ قرار إعادة إنعاش الاقتصاد اللبناني .

أما عن تقييم الزيارة الروسية، فإنه من المعروف أن أي قرار بشأن هذه المشاريع يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء، وهذا يعني ضرورة انعقاده، وهو الأمر المتعذر في ظل حكومة تصريف الأعمال، ورفض الرئيس دياب الإقدام على خطوة كهذه. وبالتالي فإن الزيارة الروسية لا تعدو كونها عملية استطلاع للرأي، والكشف الميداني لجمع المعلومات اللازمة، لإعداد دراسة متكاملة، استعداداً للدخول في بازار المناقصات، عندما يحين الوقت لذلك. وبالانتظار ستبقى معاناة اللبنانيين مستمرة، حتى تنجلي الأمور، وتتبلور الحلول في المنطقة من حولنا، خاصة في سوريا، وفي الملف النووي الإيراني.

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطبش: لا أفق واضحة بأن التأليف سيحصل في نهاية الأسبوع
المزيد
شاهد.. فيديو ثلاثي الأبعاد يكشف عن فيروس كورونا حتى المستوى الذري
المزيد
وزارة الخارجية الفرنسية: لا دليل على وجود مخازن متفجرات لحزب الله في فرنسا
المزيد
سليمان استقبل سكاف وترأس "لقاء الجمهورية": الاساءة إلى البطريرك مردودة لمطلقيها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس