Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟ - عبدالله: لرفع الدعم ووقف مهزلة التهريب - أبو الحسن: برنامج الإصلاح هو الأهم - الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟ - تذكَّروني... سَتُدَقُّ الاجراسُ للحاكمِ بعدَ "ابتلاعِ" آخرِ دولارٍ!

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى
المزيد
مقالات وأراء

إندفاعة روسية في لبنان وسط معارضة غربية

2021 حزيران 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


للمرة الثانية خلال شهرين يزور وفد روسي لبنان والتقى في اليومين الماضيين، بوزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار. وطالب المسؤولون الروس بالوصول إلى مينائي بيروت وطرابلس لمدة ثلاثة أيام لتقييم حالة البنية التحتية. وخلال هذه الفترة، من المخطط إعداد مقترحات فنية محددة، لتحديث الموانئ البحرية اللبنانية، في بيروت وطرابلس، وبناء مخازن للحبوب.

وأجرى الوفد محادثات أخرى، مع وزير الطاقة والموارد المائية والكهربائية الدكتور ريمون غجر، وعرض معه مشروع إنشاء محطتين للطاقة وتحديث مصفاتي البداوي والزهراني المتقادمتين.

لا شك أن المشروع الروسي يُشكّل حدثاً اقتصادياً مهماً للبنان، في ظل الظروف التي يعاني منها البلد، خاصة أن الطرح الروسي الاستثماري يعرض تمويل المشروع دون تحميل الدولة اللبنانية أي مبالغ حالية ودون ضمانة من صندوق النقد الدولي. وتسعى روسيا بجدية للاستثمار في لبنان خاصة في مجال الطاقة، وهي تشارك بفعالية في التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط. وترتبط الشركات الروسية بعقود منجزة مع إسرائيل وسوريا ولبنان في هذا المجال . وبالرغم من هذه العقود يبدو أن الموافقة الأمريكية والأوروبية غير متوافرة، على الدور الروسي في موضوعي الكهرباء وإعادة تأهيل المرافىء.

ولقد تعاطى بعض الإعلام اللبناني بشيء من التعمية على المقترح الروسي، بحيث لم يحظ هذا العرض بتغطية إعلامية، توازي الإعلان عن تسليم الولايات المتحدة الأمريكية، لصندوقين من الأقنعة الطبية كمساعدة للبنان . فهل هذا يعني رفضاً مسبقاً من السلطات اللبنانية للعرض الروسي ؟؟؟ ومن هي الجهة المستفيدة من استمرار معاناة اللبنانيين في الكهرباء والنفط ؟؟؟ أم أن هناك قطبة مخفية في الأمر؟؟؟.

وكان لبنان تلقى عدة عروض في هذا المجال من الشركات الصينية، لكنها تراجعت بعد أن تلقت إشارات بالرفض، ويبدو أن الصين بعكس روسيا، لا ترغب بالدخول في مواجهة مع أمريكا وأوروبا، خاصة أن عروضاً مماثلة كانت قد تقدمت بها كل من ألمانيا وتركيا ، وفرنسا التي وضعت خطة متكاملة وتسعى للفوز بهذا المشروع، وهي تمارس ضغوطاً سياسية على المسؤولين اللبنانيين، كما تُقدّم لهم وعوداً بفتح باب المساعدات للبنان فور البدء بتنفيذها المشروع، الذي يشمل أيضاً إعادة تأهيل سكة الحديد، وإنشاء نفق من المتن إلى البقاع لربط لبنان بالعالم العربي.

ورغم الاندفاعة الروسية تجاه لبنان، فإن فُرص نجاح العرض الروسي ضئيلة، لأن لبنان محكوم بعلاقات اقتصادية ومصالح مشتركة مع الغرب وأوروبا، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ، هذا إضافة إلى التأثير الغربي الكبير على صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اللذين يحتاجهما لبنان اليوم للخلاص من أزمته ، وكذلك أموال المساعدات الدولية الموعودة، والتي يُمكن أن تُقدّم لاحقاً إلى لبنان، عندما ينضج الحل السياسي، ويُتخذ قرار إعادة إنعاش الاقتصاد اللبناني .

أما عن تقييم الزيارة الروسية، فإنه من المعروف أن أي قرار بشأن هذه المشاريع يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء، وهذا يعني ضرورة انعقاده، وهو الأمر المتعذر في ظل حكومة تصريف الأعمال، ورفض الرئيس دياب الإقدام على خطوة كهذه. وبالتالي فإن الزيارة الروسية لا تعدو كونها عملية استطلاع للرأي، والكشف الميداني لجمع المعلومات اللازمة، لإعداد دراسة متكاملة، استعداداً للدخول في بازار المناقصات، عندما يحين الوقت لذلك. وبالانتظار ستبقى معاناة اللبنانيين مستمرة، حتى تنجلي الأمور، وتتبلور الحلول في المنطقة من حولنا، خاصة في سوريا، وفي الملف النووي الإيراني.

اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بين عوسج السلطة وتين الثورة
المزيد
بو عاصي: لا تستطيع إدارة الدولة أن تبقى معزولة عن معاناة الناس بل عليها استباق الأمور
المزيد
أزمة المحروقات تعطل معاملات "الخارجية" اللبنانية مخزون البنزين والمازوت يقترب من النفاد
المزيد
ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي