Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

زاسبكين :الأمن الاستراتيجي في خطر نتيجة السلوك الأمريكي

2021 حزيران 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



=== خاص الثائر ====



كتب السفير الروسي السابق في لبنان الكسندر زاسبيكين :


بعد لقاء القمة الروسية الأمريكية تبين بشكل جلي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد ممارسة نهج مزدوج تجاه روسيا، فهو يقوم بإجراء الحوار من جهة ومن جهة ثانية يواصل الضغوط عبر العقوبات، والتدخل في الشؤون الداخلية لروسيا، تحت عنوان حقوق الإنسان المختلق. وفي الواقع لم يكن الرئيس بوتين يتوقع شيئاً آخر، وهو يدرك تماماً أن المواجهة ستبقى هي جوهر العلاقة مع أمريكا. وليس الرئيس الروسي وفريقه فقط يفهمان هذه الحقيقة بل إن الرأي العام الروسي يقف أيضاً موقفاً واضحاً من المحاولات الأمريكية التخريبية ، التي سوف تستمر وتزداد حدةً مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الدوما في الخريف القادم.

وبالعودة إلى الحوار مع أمريكا، يجب التأكيد بكل وضوح، على أن إثارة موضوع حقوق الإنسان واختلاق الذرائع لن يفيد الإدارة الأمريكية بشيء، سوى للاستهلاك الإعلامي المحلي والغربي. أمّا داخل روسيا، فعدد مؤيدي «الليبراليين» المعارضين قليل جداً ، ولقد اعتبر الرأي العام الروسي، أن تركيز الصحافيين الغربيين على مسألة المعارض نافالني، أثناء المؤتمر الصحافي للرئيس بوتين، بعد القمة في جنيف، دلالة واضحة على وجه سخيف للإعلام الغربي.
إن الجانب الروسي قادر على عرض قضية حقوق الإنسان بكل جدية، والإشارة إلى جرائم عديدة ارتُكبت في سياق عدوان أمريكي ومن قبل دول الناتو، ضد عددكبير من دول العالم، إضافة إلى مسألة السجون السرية، وسجن غوانتانامو، وانتهاكات متعددة لحقوق الإنسان في أمريكا.

لقد أصبح الاستقرار الاستراتيجي في خطر، نتيجة لخروج أمريكا من المعاهدات الدولية . وفي نفس الوقت حاول الأمريكيون تشويه صورة روسيا عبر نشر الأكاذيب والأضاليل، مثل قصة تسميم "المعارضين " والحديث عن وجود قوات روسية في أوكرانيا ، وموضوع تفجير المستودع في تشيكيا، وكل هذا يشبه القصة الملفّقة عن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.

وتجدر الإشارة إلى موضوع القرصنة الإلكترونية، الذي يشكّل خطراً حقيقياً للأمن القومي، في أمريكا وروسيا والدول الأخرى، إلّا أن هذا الموضوع تم استخدامه كوسيلة في لعبة الحزب الديمقراطي والمخابرات الأميركية ضد روسيا، وضد الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. واليوم إذا استمر حكام أمريكا في نفس النهج، فسوف يؤدي هذا حتماً إلى نتائج مأسوية للجميع، بما في ذلك لأمريكا . وإذا كان موضوع الأمن السيبراني مطروحاً للنقاش مع روسيا، فيجب أن يرتكز النقاش على الاعتراف بضرورة التعامل والتنسيق، وليس على استخدام إعلامي لغايات الدعاية وتضليل الرأي العام.

صحيح أن نتائج لقاء القمة الروسية الأميركية سوف تتبلور في سياق الحوار الخاص بالاستقرار الاستراتيجي، والمشاورات التي تم أو سيتم الاتفاق عليها، لكن الأجواء الدولية لم تتحسن في ضوء اللقاء الأخير في جنيف، ولقد سارع الأمريكيون إلى تأكيد عدم تعديل مواقفهم من روسيا، وعادوا إلى ساحة الحرب الباردة.

واكد اجتماع رؤساء دول الاتحاد الأوروبي، أن صوتهم الموحد لا يمكن أن يكون إلّا روسوفوبيا، وهناك عدد من الدول الأعضاء، وخاصة الشرق أوروبية، تعتبر العداوة مع روسيا أساساً لسياستها الخارجية. وبهذا الصدد فشل الاقتراح الألماني الفرنسي لعقد لقاء القمة الأوروبية الروسية. ومن جانب آخر أقدمت بريطانيا على استفزاز روسيا في البحر الأسود قرب القرم، من خلال ارسال سفينة حربية واختراق الحدود الإقليمية الروسية مسافة ٣ كلم. ومجدداً نلاحظ محاولات استعراض التضامن الغربي المعادي لروسيا.

إن الغرب يتصرف وفقاً لقواعد خاصة يخترعها كي يستخدمها لمصلحته حسب الحاجة الذاتية، وعادةً يتهم أخصامه بالجرائم التي يرتكبها هو، ويزوّر الحقائق ويضلل الرأي العام . وهذا الواقع سوف يستمر حتماً، وبكل وقاحة يجري الحديث اليوم عن احتمال قيامهم بهجمات ألكترونية، وعن التدخل في الأوضاع الداخلية لدول أخرى، منتهكين بذلك كافة الأعراف والقوانين الدولية.

وتقع بيلاروسيا في ذروة الاهتمام الغربي، وتتم ممارسة ضغط غير مسبوق عليها، خاصةً عبر العقوبات، بهدف تغيير النظام في البلد، و انضمامه إلى المعسكر الغربي، الذي يريد محاصرة روسيا وزيادة الضغط عليها. أما روسيا فهي ستستمر في زيادة التنسيق والتعاون مع بيلاروسيا وتنفيذ كافة الاتفاقات بخصوص قيام دولة الاتحاد بين البلدين.

أما في أوكرانيا فالنظام النازي الحاكم في كييف، يواصل سياسة تدمير البلد، خدمةً لمصالح الولايات المتحدة. ولكنه يجب التأكيد على أن الحرب لن تندلع مع روسيا، لأن الحرب سوف تؤدي إلى نهاية أوكرانيا، وهذا مفهوم ويعرفه جيداً الحكام في كييف، وأصدقاؤهم في واشنطن. وروسيا من جانبها ، لن تتورط في هذه المغامرة بإرادتها الذاتية، ولو أنها تعتبر الحالة القائمة حول دونباس غير مقبولة، بسبب المآسي التي يعانيه الشعب هناك نتيجة للقصف الأوكرانى المستمر.
من الواضح أن روسيا تتخذ كافة الإجراءات اللازمة على الصعيد الدولي، لتعزيز مواقفها في وجه الضغوط والدسائس الغربية، والأهم في الظروف الراهنة، هو توطيد العلاقات مع الصين، ولقد تم تمديد معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون بينهما، وتؤكد هذه الوثيقة توافق الدولتين على مبادئ أساسية للشراكة والتحالف.

أما في الشرق الأوسط، فروسيا تواصل نهجها السياسي السابق بدون تغييرات، لأنه يعتمد بالدرجة الأولى على التعاون مع الدولة السورية، ومع حلفائها، من أجل تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها منذ البداية، ولقد مرت عدة مراحل أسفرت عن هزيمة الإرهابيين واستعادة الأمن ، وصولاً إلى هذه المرحلة التي تتطلب تركيز الجهود على إعادة البناء والإعمار، وأظن أن تعديل الموقف الأمريكي حيال الأوضاع هناك غير وارد الآن، وبالتالي من الصعب افتراض تعديل مواقف حلفاء واشنطن في المنطقة أو في أوروبا.
وتكشف المفاوضات الجارية في فيينا مع إيران ، محاولات الجانب الأمريكي والغرب، فرض شروط جديدة على إيران، وهذا ما يعيق الوصول إلى نتائج ملموسةحتى الآن. أما الموقف الروسي فهو واضح، ويطالب بالعودة إلى الاتفاق كما كان ، ودون إدخال أي تعديلات أو مواضيع وشروط جديدة عليه.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الهيئات الاقتصادية: للعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة والبرلمان لضمان نجاح برنامج صندوق النقد
المزيد
عبد الله: على الحكومة التحضير لمشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب
المزيد
ستريدا جعجع لأهل بشري: للاسراع في التسجيل للحصول على لقاح Sputnik V قبل السبت المقبل
المزيد
الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس