Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

عون مدعو إلى "حشر الحريري" بتسهيل تشكيل الحكومة

2021 حزيران 28 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

تفويض رئيس الجمهورية باسيل بمشاورات التأليف يلقى استغراباً دبلوماسياً

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تقول مصادر دبلوماسية، عربية وأوروبية، في لبنان إن رئيس الجمهورية ميشال ‏عون قرر أن ينأى بنفسه عن التدخُّل في المشاورات الجارية لإخراج عملية ‏تأليف الحكومة من التأزم المديد الذي لا يزال يحاصرها. وتنقل عن عدد من ‏السفراء العرب والأجانب ممن يلتقونه من حين لآخر أنه يتجنب الخوض في ‏ملف تأليفها، والأسباب التي تعيق ولادتها، وإن كان يضطر أحياناً إلى الإجابة ‏عن أسئلتهم بمواقفه المعتادة، محملاً الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية ‏تأخيرها، متذرعاً بوجود موانع خارجية تحول دون تشكيلها‎.


وتوضح المصادر الدبلوماسية لـ"الشرق الأوسط" أنها توصلت إلى قناعة بأن ‏الرئيس عون أوكل ملف مشاورات تأليف الحكومة إلى رئيس "التيار الوطني ‏الحر" النائب جبران باسيل ، بالتكافل والتضامن مع حليفه "حزب الله"، وأنه لا ‏يتدخل إلا في حال بادر صهره للاستنجاد به للرد على الحملات التي تستهدفه، ‏في محاولة مكشوفة لتبرئة ذمته من اتهامه بالتعطيل‎.


وتسأل ما إذا كان عون يتناغم باستمرار مع وريثه السياسي باسيل بتحميل ‏الحريري مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة، متذرعاً بأن لديه اعتبارات إقليمية ‏ودولية يأخذها بعين الاعتبار، ويتعامل معها بجدية، وتقف وراء تردده في حسم ‏أمره، فلماذا لا يبادر إلى تسهيل مهمته بتأليفها للتأكد من صحة اتهامه للرئيس ‏المكلف بتعطيل ولادتها، بدلاً من إصراره على إصدار أحكامه المسبقة على ‏النيات، خصوصاً أنه كان من بادر إلى قطع الطريق على تكليفه، بدعوة النواب ‏إلى تحكيم ضمائرهم، من دون أن تتجاوب معه الأكثرية النيابية؟‎


وفي هذا السياق، تدعو المصادر عون إلى استعادة زمام المبادرة من باسيل، ‏ليستعيد دوره في تشكيل الحكومة، وإلا فكيف يوفق بين إصراره على الشراكة ‏في تأليفها وتنازله بملء إرادته عن صلاحياته لباسيل، فيما يخوض معركته ‏لاسترداد صلاحيات رئيس الجمهورية، مع أنه يدرك أن رئيس الظل هو من ‏يصادرها، وليس الرئيس المكلف‎.


وتنقل مصادر سياسية مواكبة للأسباب التي أدت إلى تعليق المفاوضات بين ‏باسيل والنائب علي حسن خليل وحسين خليل، المعاونين السياسيين لرئيس ‏المجلس النيابي نبيه بري والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، عن قيادي ‏بارز محسوب على "الثنائي الشيعي" قوله إن رئيس الجمهورية ليس موجوداً ‏في المشاورات، وإلا لماذا فوض صهره بالنيابة عنه، وبوكالة حصرية غير قابلة ‏للعزل أو التعديل؟


وتقول المصادر السياسية إنه لا شيء يمنع عون من أن يتخذ قراره بتسهيل مهمة ‏الحريري بتشكيل الحكومة، بدءاً بالضغط على باسيل لإسقاط شروطه التي تؤخر ‏تأليفها. وتؤكد أن عون لو قرر التجاوب مع الذين نصحوه بإطلاق يد المكلف ‏بتشكيلها بلا شروط، بخلاف إرادة الفريق السياسي المحسوب عليه الذي يأتمر ‏مباشرة بتعليمات صهره، لرمى الكرة في مرمى الحريري لاختبار مدى صوابية ‏الذرائع التي يلصقها بالأخير لتبرير استمرار انسداد الأفق أمام تسريع ولادتها‎.


وتخشى المصادر المواكبة من أن يكون لإصرار الفريق السياسي المحسوب ‏على عون وباسيل في تحميله مسؤولية التعطيل للحريري علاقة مباشرة بتعويم ‏باسيل، باعتبار أن تعويمه يبقى البند الوحيد المُدرج على جدول أعمال عون ‏لتأمين استمرارية إرثه السياسي بعد انتهاء ولايته الرئاسية، وتقول إن مضي ‏باسيل في اشتباكاته السياسية التي يستهدف بها الرئيس نبيه بري والحريري يكمن ‏في استنفاره للعصبيات الطائفية والمذهبية لاسترداد ما خسره من محازبيه ‏ومؤيديه من جهة، وللتحريض على حزبي "القوات اللبنانية" و"الكتائب"، ‏تحت عنوان رفضهما الانخراط في الدفاع عن صلاحيات رئيس الجمهورية‎.


ولا تستبعد مصادر سياسية أن عون باستهدافه الحريري وبري يريد أن يقدم ‏خدمة مجانية لـ"حزب الله" الذي يرفض أن يستخدم نفوذه لدى باسيل لإقناعه ‏بإسقاط شروطه التي تعيق تشكيل الحكومة، على الرغم من أنه يدعم مبادرة ‏حليفه الاستراتيجي رئيس المجلس‎.


كما لا تستبعد أن يكون "حزب الله" على تناغم مع باسيل لتقطيع الوقت، بوضع ‏تشكيل الحكومة على لائحة الانتظار، إلى حين جلاء النتائج المرجوة -من وجهة ‏نظره- من المفاوضات الأميركية - الإيرانية حول الملف النووي، وإلا لم يعد من ‏مبرر لتمديده المشاورات مع باسيل التي توقفت أخيراً بامتناع النائب خليل عن ‏المشاركة فيها، مشترطاً أن يجيب باسيل عن نقطتين تتعلقان بتسمية الوزيرين ‏المسيحيين، وحسم أمره بمنح الحكومة الثقة‎.


لذلك، فإن المصادر نفسها لا ترى من مبرر لإصرار " حزب الله " على مراعاته ‏لباسيل الذي أخذ يتصرف كأن لديه من فائض القوة ما يدعوه للتمسك بشروطه، ‏وأولها الضغط على الحريري للاعتذار عن تأليف الحكومة، علماً بأن المصادر ‏الدبلوماسية ترفض أن تسقط من حسابها التناغم بين الحزب وباسيل لتمديد أزمة ‏المشاورات استجابة منهما لتحسين شروط إيران في المفاوضات لعل نتائجها ‏تأتي لمصلحة الوريث السياسي، ليوظفها في إعادة تعويم نفسه‎.


وعليه، فإن "حزب الله" وإن كان يميل بلسان أمينه العام حسن نصر الله ‏لمصلحة المبادرة التي أطلقها بري، المدعومة من الحريري، فإن عدم استعداده ‏لترجمة ما أكد عليه يعني أنه أودع موقفه لديهما، وترك قراره الحاسم في عهدة ‏باسيل‎.


ويبقى السؤال: ماذا سيقول الحريري فور عودته إلى بيروت؟ وهل يبادر إلى ‏اتخاذ موقف في ضوء اجتماعه بحليفه بري يؤدي إلى قلب الطاولة أم أنهما ‏سيتريثان بالتنسيق مع رؤساء الحكومات السابقين وآخرين إفساحاً في المجال ‏أمام توحيد الرؤية حول خطة المواجهة لمرحلة ما بعد اعتذاره، مع أنها ليست ‏مطروحة على الأقل في المدى المنظور؟
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مكتب فضل الله: الثلاثاء 13 نيسان أول أيام شهر رمضان المبارك
المزيد
فرعون: المطلوب من وهبه الاعتذار من الشعب اللبناني
المزيد
بوتين يغطس في حفرة جليدية بضواحي موسكو... فيديو
المزيد
اليكم تسعيرة سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لليوم الخميس...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس