Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
متفرقات

عون مدعو إلى "حشر الحريري" بتسهيل تشكيل الحكومة

2021 حزيران 28 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

تفويض رئيس الجمهورية باسيل بمشاورات التأليف يلقى استغراباً دبلوماسياً

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تقول مصادر دبلوماسية، عربية وأوروبية، في لبنان إن رئيس الجمهورية ميشال ‏عون قرر أن ينأى بنفسه عن التدخُّل في المشاورات الجارية لإخراج عملية ‏تأليف الحكومة من التأزم المديد الذي لا يزال يحاصرها. وتنقل عن عدد من ‏السفراء العرب والأجانب ممن يلتقونه من حين لآخر أنه يتجنب الخوض في ‏ملف تأليفها، والأسباب التي تعيق ولادتها، وإن كان يضطر أحياناً إلى الإجابة ‏عن أسئلتهم بمواقفه المعتادة، محملاً الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية ‏تأخيرها، متذرعاً بوجود موانع خارجية تحول دون تشكيلها‎.


وتوضح المصادر الدبلوماسية لـ"الشرق الأوسط" أنها توصلت إلى قناعة بأن ‏الرئيس عون أوكل ملف مشاورات تأليف الحكومة إلى رئيس "التيار الوطني ‏الحر" النائب جبران باسيل ، بالتكافل والتضامن مع حليفه "حزب الله"، وأنه لا ‏يتدخل إلا في حال بادر صهره للاستنجاد به للرد على الحملات التي تستهدفه، ‏في محاولة مكشوفة لتبرئة ذمته من اتهامه بالتعطيل‎.


وتسأل ما إذا كان عون يتناغم باستمرار مع وريثه السياسي باسيل بتحميل ‏الحريري مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة، متذرعاً بأن لديه اعتبارات إقليمية ‏ودولية يأخذها بعين الاعتبار، ويتعامل معها بجدية، وتقف وراء تردده في حسم ‏أمره، فلماذا لا يبادر إلى تسهيل مهمته بتأليفها للتأكد من صحة اتهامه للرئيس ‏المكلف بتعطيل ولادتها، بدلاً من إصراره على إصدار أحكامه المسبقة على ‏النيات، خصوصاً أنه كان من بادر إلى قطع الطريق على تكليفه، بدعوة النواب ‏إلى تحكيم ضمائرهم، من دون أن تتجاوب معه الأكثرية النيابية؟‎


وفي هذا السياق، تدعو المصادر عون إلى استعادة زمام المبادرة من باسيل، ‏ليستعيد دوره في تشكيل الحكومة، وإلا فكيف يوفق بين إصراره على الشراكة ‏في تأليفها وتنازله بملء إرادته عن صلاحياته لباسيل، فيما يخوض معركته ‏لاسترداد صلاحيات رئيس الجمهورية، مع أنه يدرك أن رئيس الظل هو من ‏يصادرها، وليس الرئيس المكلف‎.


وتنقل مصادر سياسية مواكبة للأسباب التي أدت إلى تعليق المفاوضات بين ‏باسيل والنائب علي حسن خليل وحسين خليل، المعاونين السياسيين لرئيس ‏المجلس النيابي نبيه بري والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، عن قيادي ‏بارز محسوب على "الثنائي الشيعي" قوله إن رئيس الجمهورية ليس موجوداً ‏في المشاورات، وإلا لماذا فوض صهره بالنيابة عنه، وبوكالة حصرية غير قابلة ‏للعزل أو التعديل؟


وتقول المصادر السياسية إنه لا شيء يمنع عون من أن يتخذ قراره بتسهيل مهمة ‏الحريري بتشكيل الحكومة، بدءاً بالضغط على باسيل لإسقاط شروطه التي تؤخر ‏تأليفها. وتؤكد أن عون لو قرر التجاوب مع الذين نصحوه بإطلاق يد المكلف ‏بتشكيلها بلا شروط، بخلاف إرادة الفريق السياسي المحسوب عليه الذي يأتمر ‏مباشرة بتعليمات صهره، لرمى الكرة في مرمى الحريري لاختبار مدى صوابية ‏الذرائع التي يلصقها بالأخير لتبرير استمرار انسداد الأفق أمام تسريع ولادتها‎.


وتخشى المصادر المواكبة من أن يكون لإصرار الفريق السياسي المحسوب ‏على عون وباسيل في تحميله مسؤولية التعطيل للحريري علاقة مباشرة بتعويم ‏باسيل، باعتبار أن تعويمه يبقى البند الوحيد المُدرج على جدول أعمال عون ‏لتأمين استمرارية إرثه السياسي بعد انتهاء ولايته الرئاسية، وتقول إن مضي ‏باسيل في اشتباكاته السياسية التي يستهدف بها الرئيس نبيه بري والحريري يكمن ‏في استنفاره للعصبيات الطائفية والمذهبية لاسترداد ما خسره من محازبيه ‏ومؤيديه من جهة، وللتحريض على حزبي "القوات اللبنانية" و"الكتائب"، ‏تحت عنوان رفضهما الانخراط في الدفاع عن صلاحيات رئيس الجمهورية‎.


ولا تستبعد مصادر سياسية أن عون باستهدافه الحريري وبري يريد أن يقدم ‏خدمة مجانية لـ"حزب الله" الذي يرفض أن يستخدم نفوذه لدى باسيل لإقناعه ‏بإسقاط شروطه التي تعيق تشكيل الحكومة، على الرغم من أنه يدعم مبادرة ‏حليفه الاستراتيجي رئيس المجلس‎.


كما لا تستبعد أن يكون "حزب الله" على تناغم مع باسيل لتقطيع الوقت، بوضع ‏تشكيل الحكومة على لائحة الانتظار، إلى حين جلاء النتائج المرجوة -من وجهة ‏نظره- من المفاوضات الأميركية - الإيرانية حول الملف النووي، وإلا لم يعد من ‏مبرر لتمديده المشاورات مع باسيل التي توقفت أخيراً بامتناع النائب خليل عن ‏المشاركة فيها، مشترطاً أن يجيب باسيل عن نقطتين تتعلقان بتسمية الوزيرين ‏المسيحيين، وحسم أمره بمنح الحكومة الثقة‎.


لذلك، فإن المصادر نفسها لا ترى من مبرر لإصرار " حزب الله " على مراعاته ‏لباسيل الذي أخذ يتصرف كأن لديه من فائض القوة ما يدعوه للتمسك بشروطه، ‏وأولها الضغط على الحريري للاعتذار عن تأليف الحكومة، علماً بأن المصادر ‏الدبلوماسية ترفض أن تسقط من حسابها التناغم بين الحزب وباسيل لتمديد أزمة ‏المشاورات استجابة منهما لتحسين شروط إيران في المفاوضات لعل نتائجها ‏تأتي لمصلحة الوريث السياسي، ليوظفها في إعادة تعويم نفسه‎.


وعليه، فإن "حزب الله" وإن كان يميل بلسان أمينه العام حسن نصر الله ‏لمصلحة المبادرة التي أطلقها بري، المدعومة من الحريري، فإن عدم استعداده ‏لترجمة ما أكد عليه يعني أنه أودع موقفه لديهما، وترك قراره الحاسم في عهدة ‏باسيل‎.


ويبقى السؤال: ماذا سيقول الحريري فور عودته إلى بيروت؟ وهل يبادر إلى ‏اتخاذ موقف في ضوء اجتماعه بحليفه بري يؤدي إلى قلب الطاولة أم أنهما ‏سيتريثان بالتنسيق مع رؤساء الحكومات السابقين وآخرين إفساحاً في المجال ‏أمام توحيد الرؤية حول خطة المواجهة لمرحلة ما بعد اعتذاره، مع أنها ليست ‏مطروحة على الأقل في المدى المنظور؟
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون
المزيد
قبيسي في افتتاح مبنى نقابة المهندسين في النبطية: لحكومة وطنية جامعة قادرة على وقف الاستنزاف الحاصل
المزيد
السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي