Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

اجتماع بين حسن خليل والحاج حسن وطليس والعلي عرض موضوع الترانزيت

2021 حزيران 28 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

ومعالجة ارتفاع تكلفة الرسم على برادات الشحن الخارجي اللبنانية من قبل سوريا

#الثائر


عقد اجتماع في مكتب البلديات المركزي بحركة "أمل" ضم عضوي لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية - السورية عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي حسن خليل وعضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسين الحاج حسن ، إضافة إلى رئيس اتحادات ونقابات النقل البري بسام طليس ورئيس اتحاد الولاء للنقل أحمد الموسوي، بمشاركة رئيس نقابة مالكي الشاحنات المبردة عمر العلي على رأس وفد من النقابة.

وبحث المجتمعون، بحسب بيان، في "موضوع الترانزيت ومعالجة ارتفاع تكلفة الرسم المالي المفروض على برادات الشحن الخارجي اللبنانية من قبل السلطات السورية واقتراح إعادتها كما كانت في السابق. كما ناقشوا مسألة إعادة فتح الحدود اللبنانية - السورية لما له مصلحة للبلدين وتشكيل لجنة لبنانية للبحث مع الجانب السوري في الشأن الاقتصادي بين البلدين، وخصوصا موضوع الترانزيت"، واتفقوا على "تقديم اقتراح عملي من النقابة لمناقشته من قبل اللجنة اللبنانية مع الجانب السوري".

طليس
وتحدث طليس فاعتبر أن "الموضوع يجب معالجته في السياسة"، داعيا "الحكومة اللبنانية إلى التواصل مع الحكومة السورية لإيجاد حل لهذا الموضوع ".

حسن خليل
من جهته، قال حسن خليل: "ناقشنا اليوم أنا وزميلي الدكتور حسين الحاج حسن موضوعا أساسيا يتعلق بملف الترانزيت بين لبنان والدول العربية عبر سوريا، وهذه نقطة واحدة من بين نقاط مهمة عدة تم بحثها خلال زيارة الوفد اللبناني أخيرا لسوريا، وهو واحد من التحديات الكبرى الذي يجري العمل عليه في أسرع وقت ممكن خدمة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان وسوريا لما فيه مصلحة البلدين".

أضاف: "نحن عانينا كثيرا خلال الفترة السابقة من سوء هذا التنسيق وانقطاع الحكومة اللبنانية عن التواصل المباشر مع الحكومة السورية، وهذا الموضوع أدى إلى تأزيم الأوضاع لدى شرائح وقطاعات عدة. لقد تفاهمنا مع الإخوة في النقابة على مجموعة من الأمور التي تحتاج في الدرجة الأولى إلى الانفتاح السياسي بين البلدين وكسر الحواجز الوهمية التي زرعت تجاه فتح هذه العلاقات والعمل على تطويرها، ومن جهة أخرى الجوانب التقنية المتعلقة بالعوائق الموجودة نتيجة قرارات صدرت عن الجانبين السوري واللبناني".

وتابع: "نحن في طور إعداد ملف كامل لنقله بواسطة هذه اللجنة إلى الجانب السوري ومتابعة الأمور للتوصل إلى الحل، وهذا الأمر لا يتعلق فقط بالنقابة والسائقين، إنما يشمل أيضاً تامين فرص تصدير المنتجات اللبنانية بأقل كلفة عن الواقع الحالي بالتكلفة العالية من خلال النقل البحري، وهذا الأمر أيضا غير صحي ولا يمكن الاستمرار فيه على المدى الطويل".

الحاج حسن
من جهته، قال الحاج حسن: "لبنان وسوريا جاران وشقيقان. وبسبب أسباب سياسية وأمنية عدة، توقف التواصل بين الجانبين، ومنها ملف الترانزيت عبر الشقيقة سوريا إلى العراق، ومنها أيضاً تراجع العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين إلى الحد الأدنى. إن الاجتماع اليوم للتشاور والبحث مع نقابة أصحاب الشاحنات المبردة التي تتولى مسألة تصدير الإنتاج الزراعي اللبناني إلى الخارج وأيضا الإنتاج الصناعي وارتفاع كلفة الرسم المالي المفروض من الجانب السوري على الترانزيت".

أضاف: "إن اللجنة اللبنانية - السورية تعالج هذه الأمور وغيرها من الأمور المهمة، وعلى رأسها موضوع إعادة فتح الحدود بين البلدين، ونحن أكثر تصميما كقوى سياسية ووزراء ونواب على إعادة العلاقات إلى أفضل ما يكون لمصلحة لبنان أولا ومصلحة الشعب اللبناني والاقتصاد اللبناني، وأيضا لمصلحة سوريا وشعبها واقتصادها. هذا الملف مهم، إلى جانب ملفات مهمة أيضا من الدواء إلى النقل والتجارة بين البلدين. كل هذه الملفات نتمنى التوصل إلى نتائج إيجابية فيها، والمطلوب من الدولة اللبنانية أن تحسم خيارها للتواصل مع الحكومة السورية لتحقيق مصلحة البلدين والشعبين، وهذا هو الهدف الأساسي بعيداً عن أي موقف سياسي مؤيد أو معارض لسوريا. لا أحد يستطيع أن يتعاطى بهذه الطريقة مع هذه الملفات، وخصوصا مسألة التصدير والحدود بين البلدين".
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل تكسب تركيا الرهان؟ غاز المتوسط وجزر إيجة
المزيد
الحرب الروسيه الاوكرانية، التاريخ ليس وجهة نظر
المزيد
بعد تقديم شكاوى موثّقة عن رشاوى انتخابيّة.. أمن الدولة تتحرّك
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 20 أيلول 2022
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس