Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
مقالات وأراء

لبنان انتفض، قراءة في البعد الرابع

2021 حزيران 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص "الثائر"===




انتهت إنتخابات نقابة المهندسين، وصدرت النتائج بأبعاد ثلاثيّة كالآتي:
- أوّلا: حقّقت الثورة فوزًا كاسحًا.
- ثانيًا: مُنِيَت منظومة السلطة بخسارة مدوية.
- ثالثًا: حافظ حزب القوّات اللبنانيّة على رصيد نقابي من نواته الصلبة.
وممّا لا شكّ فيه أنّ هذه النتائج ستترك تداعياتها في الساحة السياسيّة اللبنانيّة، لكن من المهمّ أيضًا النّظر أو البحث عن البعد الرابع الذي لم يذكره أحد بعد اليوم الانتخابي الطويل الذي قضى البارحة.
لقد أثبتت هذه الانتخابات النقابيّة أنّ اللبنانيّين قادرون أن يتحرّروا من منظومة الأحزاب التقليديّة. ومخطئ مَن يظنّ أنّ هذه الانتخابات لا تداعيات لها على الانتخابات النيابيّة المقبلة، أو أنّها لا تحمل أيّ مؤشّر للإنتخابات. فكلّ انتخابات تجري في لبنان، في أيّ مستوى كان، تحمل في طيّاتها مؤشّرات للإنتخابات الكبرى التي يترقّبها اللبنانيّون بحذر وشوق كبيرين ليسقطوا بوساطتها هذه المنظومة. وهذا ما بات قناعة راسخة لدى اللبنانيّين جميعهم، بعد سقوط قناعة التغيير بالفوضى والشارع.
وهنا يُسجَّلُ لحزب القوّات اللبنانيّة تمسّكه بمطلب الانتخابات النيابيّة المبكرة كمدخل للتغيير. وهذا ما يؤكّد عليه الأفرقاء كلّهم عند حصول أيّ ستحقاق انتخابي. ولعلّ أبرز ما أثبتته انتخابات نقابة المهندسين هو أنّ اللبنانيّين لا زالوا يملكون هذا النّفس الثورويّ التغييري. وهذه المسألة وحدها كافية لتزرع الأمل بلبنان الغد. ولقد ثبّت هذه الانتخابات هذا البعد الرابع الذي تجلّى أيضًا بفشل منظومة السلطة، أو قل الأكثريّة الحاكمة، وبالتحديد أعني هنا ح ز ب الله وما بقي من الفلول العونيّة، حيث فشلت هذه المنظومة بقتل روح الثورة لدى اللبنانيّين بعدما ألهتهم برغيف الخبز وحبّة الدّواء وتنكة البنزين.
لقد أثبت اللبنانيّون مرّة جديدة أنّهم قادرون على التغيير. لذلك، هذا يفضي إلى الاستنتاج بأنّ أبرز تداعيات هذه الانتخابات ستترجم بعمليّة تعطيليّة جديدة ستقودها هذه الأكثريّة التي أشرنا إليها لتعطيل التغيير المرجوّ. وقد تترجم ببدء العمل على تمديد لولاية المجلس الحالي. وهذا ما سيضع لبنان مجدّدًا بمواجهة المجتمع الدّولي الذي أصرّ على الانتخابات بموعدها. ولعلّ هذا أبرز ما سيرشح عن إجتماع الفاتيكان في اليومين المقبلين، أيّ المطالبة بإجراء الانتخابات النيابيّة بموعدها.
لكن من المفيد القراءة أكثر في هذا البعد الرابع الانتخابي لدى الثورويّين. ممّا لا شكّ فيه أنّ الهجانة لدى مجموعة الثورة إن لم تصل إلى مرحلة الأصالة ستؤدّي حتمًا إلى انفراط هذا العقد الثورويّ لدى الاصطدام بلعبة المصالح. ولا نخفي سرًّا إن قلنا ذلك، بل أبعد، إنّنا ننبّه هنا إلى ضرورة العمل على تأصيل الفكر الثورويّ لبنانيًّا، ليتخلّص من الهجانة التي وصل إليها. وأكثر من ذلك بعد، ليتخلّص من رواسب الأفكار اليساريّة التي اجتمعت لقصورها منفردة على تحقيق الخرق، ومن رواسب اليمينيّين الناقمين على أحزابهم التقليديّة التي تعمل على المدى البعيد، ومن المستقلّين الباحثين لهم عن حيثيّة سياسيّة تضعهم في الواجهات السياسيّة مستقبليًّا.
وذلك لن يتمّ إلا بالوصول إلى إنتاج قيادة، ولو مجلِسيّة، لتضع الاستراتيجيّات التغييريّة التي إن لم تبدأ من عمليّة استرجاع السيادة الكاملة للدولة، سوف لن تتقدّم ولو قيد أنملة. وسيقتصر فوزها على الحالة السطويّة مرحليًّا فقط، وسرعان ما سينفرط عقدها عند أوّل عقبة مصلحيّة.
ومن المفيد لهذه المجموعات الثورويّة أن تكتسب الخبرة السياسيّة من الذين يعملون وفق قاعدة المبدئيّة السياسيّة. وذلك ليستطيعوا الحفاظ على ما حقّقوه في الانتخابات النقابيّة، وكي لا تتحوّل نقابة المهندسين بنتائجها الانتخابيّة إلى فرع من نقابة المحامين، أعني انتخابيًّا. وهنا يجب إعادة النظر والقراءة بالشعارات التي طرحتها منذ انطلاقتها في 17 تشرين 2019، وذلك لتصويب الأداء نحو الفاسد الحقيقي. ولا بدّ من قول الحقيقة حتّى لو أنّ بعضهم لن يتقبّلها كي لا تنقلب هذه النتائج سلبًا عليهم. فهل ستنجح الثورة بتأصيل أفكارها الثورويّة؟ أم ستبقى مجرّد مجموعة هجينة جمعتها الأهداف وستفرّقها المصالح حتمًا؟
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 08-04-2021
المزيد
رئيس الجمهورية مستقبلاً رئيس المكتب السياسي لـ "حماس": الشعب الفلسطيني اثبت وحدته وهذا عنصر مهم في معادلة القوة والمواجهة
المزيد
نائب كندي يظهر عاريا في اجتماع عبر الانترنت..صورة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي