Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لبنان انتفض، قراءة في البعد الرابع

2021 حزيران 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص "الثائر"===




انتهت إنتخابات نقابة المهندسين، وصدرت النتائج بأبعاد ثلاثيّة كالآتي:
- أوّلا: حقّقت الثورة فوزًا كاسحًا.
- ثانيًا: مُنِيَت منظومة السلطة بخسارة مدوية.
- ثالثًا: حافظ حزب القوّات اللبنانيّة على رصيد نقابي من نواته الصلبة.
وممّا لا شكّ فيه أنّ هذه النتائج ستترك تداعياتها في الساحة السياسيّة اللبنانيّة، لكن من المهمّ أيضًا النّظر أو البحث عن البعد الرابع الذي لم يذكره أحد بعد اليوم الانتخابي الطويل الذي قضى البارحة.
لقد أثبتت هذه الانتخابات النقابيّة أنّ اللبنانيّين قادرون أن يتحرّروا من منظومة الأحزاب التقليديّة. ومخطئ مَن يظنّ أنّ هذه الانتخابات لا تداعيات لها على الانتخابات النيابيّة المقبلة، أو أنّها لا تحمل أيّ مؤشّر للإنتخابات. فكلّ انتخابات تجري في لبنان، في أيّ مستوى كان، تحمل في طيّاتها مؤشّرات للإنتخابات الكبرى التي يترقّبها اللبنانيّون بحذر وشوق كبيرين ليسقطوا بوساطتها هذه المنظومة. وهذا ما بات قناعة راسخة لدى اللبنانيّين جميعهم، بعد سقوط قناعة التغيير بالفوضى والشارع.
وهنا يُسجَّلُ لحزب القوّات اللبنانيّة تمسّكه بمطلب الانتخابات النيابيّة المبكرة كمدخل للتغيير. وهذا ما يؤكّد عليه الأفرقاء كلّهم عند حصول أيّ ستحقاق انتخابي. ولعلّ أبرز ما أثبتته انتخابات نقابة المهندسين هو أنّ اللبنانيّين لا زالوا يملكون هذا النّفس الثورويّ التغييري. وهذه المسألة وحدها كافية لتزرع الأمل بلبنان الغد. ولقد ثبّت هذه الانتخابات هذا البعد الرابع الذي تجلّى أيضًا بفشل منظومة السلطة، أو قل الأكثريّة الحاكمة، وبالتحديد أعني هنا ح ز ب الله وما بقي من الفلول العونيّة، حيث فشلت هذه المنظومة بقتل روح الثورة لدى اللبنانيّين بعدما ألهتهم برغيف الخبز وحبّة الدّواء وتنكة البنزين.
لقد أثبت اللبنانيّون مرّة جديدة أنّهم قادرون على التغيير. لذلك، هذا يفضي إلى الاستنتاج بأنّ أبرز تداعيات هذه الانتخابات ستترجم بعمليّة تعطيليّة جديدة ستقودها هذه الأكثريّة التي أشرنا إليها لتعطيل التغيير المرجوّ. وقد تترجم ببدء العمل على تمديد لولاية المجلس الحالي. وهذا ما سيضع لبنان مجدّدًا بمواجهة المجتمع الدّولي الذي أصرّ على الانتخابات بموعدها. ولعلّ هذا أبرز ما سيرشح عن إجتماع الفاتيكان في اليومين المقبلين، أيّ المطالبة بإجراء الانتخابات النيابيّة بموعدها.
لكن من المفيد القراءة أكثر في هذا البعد الرابع الانتخابي لدى الثورويّين. ممّا لا شكّ فيه أنّ الهجانة لدى مجموعة الثورة إن لم تصل إلى مرحلة الأصالة ستؤدّي حتمًا إلى انفراط هذا العقد الثورويّ لدى الاصطدام بلعبة المصالح. ولا نخفي سرًّا إن قلنا ذلك، بل أبعد، إنّنا ننبّه هنا إلى ضرورة العمل على تأصيل الفكر الثورويّ لبنانيًّا، ليتخلّص من الهجانة التي وصل إليها. وأكثر من ذلك بعد، ليتخلّص من رواسب الأفكار اليساريّة التي اجتمعت لقصورها منفردة على تحقيق الخرق، ومن رواسب اليمينيّين الناقمين على أحزابهم التقليديّة التي تعمل على المدى البعيد، ومن المستقلّين الباحثين لهم عن حيثيّة سياسيّة تضعهم في الواجهات السياسيّة مستقبليًّا.
وذلك لن يتمّ إلا بالوصول إلى إنتاج قيادة، ولو مجلِسيّة، لتضع الاستراتيجيّات التغييريّة التي إن لم تبدأ من عمليّة استرجاع السيادة الكاملة للدولة، سوف لن تتقدّم ولو قيد أنملة. وسيقتصر فوزها على الحالة السطويّة مرحليًّا فقط، وسرعان ما سينفرط عقدها عند أوّل عقبة مصلحيّة.
ومن المفيد لهذه المجموعات الثورويّة أن تكتسب الخبرة السياسيّة من الذين يعملون وفق قاعدة المبدئيّة السياسيّة. وذلك ليستطيعوا الحفاظ على ما حقّقوه في الانتخابات النقابيّة، وكي لا تتحوّل نقابة المهندسين بنتائجها الانتخابيّة إلى فرع من نقابة المحامين، أعني انتخابيًّا. وهنا يجب إعادة النظر والقراءة بالشعارات التي طرحتها منذ انطلاقتها في 17 تشرين 2019، وذلك لتصويب الأداء نحو الفاسد الحقيقي. ولا بدّ من قول الحقيقة حتّى لو أنّ بعضهم لن يتقبّلها كي لا تنقلب هذه النتائج سلبًا عليهم. فهل ستنجح الثورة بتأصيل أفكارها الثورويّة؟ أم ستبقى مجرّد مجموعة هجينة جمعتها الأهداف وستفرّقها المصالح حتمًا؟
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صحيفة تفجر مفاجأة من العيار الثقيل.. رونالدو يخطط لفسخ عقده مع النصر السعودي
المزيد
فرنسا.. ساركوزي يخسر جولة هامة في قضية تمويل معمر القذافي لحملته الانتخابية
المزيد
عقيص غير مصاب بكورونا: نتيجة فحصي الاول خاطئة
المزيد
بضربات الترجيح... أرسنال يطيح بليفربول من كأس الرابطة... فيديو
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟