Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟ - عبدالله: لرفع الدعم ووقف مهزلة التهريب - أبو الحسن: برنامج الإصلاح هو الأهم - الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟ - تذكَّروني... سَتُدَقُّ الاجراسُ للحاكمِ بعدَ "ابتلاعِ" آخرِ دولارٍ!

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى
المزيد
متفرقات

غياب بدائل رفع الدعم يعجّل الانفجار الاجتماعي في لبنان مشاورات تأليف الحكومة مجمدة بين "الخليلين" وباسيل

2021 حزيران 27 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يترقب الوسط السياسي اللبناني رد فعل الشارع على بدء رفع الدعم بتحرير ‏أسعار المحروقات الذي أحدث صدمة لدى السواد الأعظم من اللبنانيين على ‏اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم السياسية والطائفية والذين نزلوا إلى الشوارع ‏احتجاجاً على رفع أسعارها في ظل عجز رئيس الجمهورية ميشال عون، ‏بالتكافل والتضامن مع الحكومة المستقيلة، عن توفير البدائل للعائلات الأشد فقراً ‏التي أخذ منسوبها يرتفع بغياب الضوابط الأمنية والقضائية لملاحقة من يتلاعب ‏بلقمة عيش اللبنانيين بعد انخفاض القدرة الشرائية للعملة الوطنية بشكل غير ‏مسبوق في مقابل الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار في خلال عطلة نهاية ‏الأسبوع‎.


فالوسط السياسي، من محلي ودبلوماسي، بدأ يتخوف مع تمدد الحركات ‏الاحتجاجية التي كادت تغطي مساحة الوطن من أن يسبق الانفجار الاجتماعي ‏عملية تشكيل الحكومة التي عادت إلى المربع الأول من دون أن تلوح في الأفق ‏أي بوادر إيجابية لإخراجها من التأزم الذي يحاصرها طالما أن الاندفاع الفرنسي ‏المدعوم أميركياً ودولياً يبقى في إطار توجيه التهديدات باتجاه من يعرقل تشكيلها ‏من دون أن يتلازم مع مبادرة باريس إلى الضغط لإزالة العقبات التي تعيق ‏تشكيلها‎.


وطبيعي أن يرتفع منسوب المخاوف حيال تفلت الوضع الأمني - كما يقول ‏مصدر سياسي لـ"الشرق الأوسط" - في ظل غياب الحكومة المستقيلة عن ‏السمع واستنكاف رئيس الجمهورية وامتناعه عن القيام بخطوات ملموسة لمنع ‏الانفجار الاجتماعي الذي بات يدق أبواب اللبنانيين إن لم يكن قد أصبح بمثابة ‏أمر واقع، مكتفياً بالتنسيق مع رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب ولو ‏بالمراسلة وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة للحصول على قرض من البنك ‏المركزي لتأمين استيراد المحروقات، رغم أن الاقتراض يستهدف أموال ‏المودعين أو ما تبقى منها، وهذا ما يتعارض مع ادعاء عون باستمرار في ‏الحفاظ عليها‎.


وفي هذا السياق، قال مصدر نيابي بارز لـ"الشرق الأوسط" إن ما حصل ‏ويحصل في شمال لبنان، وتحديداً في طرابلس، من احتجاجات على رفع الدعم ‏وما يترتب عليه من مفاعيل سلبية تستهدف اللبنانيين وعلى رأسهم العائلات ‏الأشد فقراً يؤشر إلى خطورة الوضع وأن كل يوم تأخير في توفير البدائل لرفعه ‏سيؤدي إلى تدهور الوضع وتفلته‎.
ولفت المصدر النيابي إلى ضرورة الاهتمام بالأمن الاجتماعي، سائلاً أين ‏القضاء والأمن للتصدي للذين يتلاعبون بلقمة عيش اللبنانيين؟ وما المانع من ‏توقيفهم فوراً ووضعهم في السجن، خصوصاً أن لا مبرر لارتفاع سعر صرف ‏الدولار في خلال عطلة الأسبوع، وإلا لماذا ارتفع من يوم لآخر إلى حوالي ‏ثلاثة آلاف ليرة؟ (بلغ 18 ألف ليرة في السوق السوداء بينما سعره الرسمي ‏‏1515 ليرة‎).


وأكد المصدر أن المجلس النيابي سيعقد جلسة تشريعية هذا الأسبوع، ومن ‏المرجح أن تعقد الخميس المقبل، وعلى جدول أعمالها إقرار "البطاقة ‏التموينية". وسأل: كيف ستؤمن الحكومة المال المطلوب لوضعها موضع ‏التنفيذ؟ وكيف ستصرف على العائلات الأشد فقراً؟ وقال إن كل العالم يؤيد رفع ‏الدعم، لكن يبقى على الحكومة أن تتعهد بتأمين تمويل هذه البطاقة‎.


وقال إن رفع الدعم ليس في حاجة إلى إصدار قانون وإنما إلى قرار تتخذه ‏الحكومة المستقيلة، و"نحن ننتظر منها أن تجيب على كل هذه الأسئلة في ‏الجلسة التشريعية وأن لا تبادر للهروب إلى الأمام وترمي الكرة في مرمى ‏البرلمان لتضعه في مواجهة مباشرة مع اللبنانيين المستفيدين من هذه البطاقة، ‏ونحن في البرلمان لن نتهرب من تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقنا‎".


أما على صعيد استمرار المراوحة في تشكيل الحكومة، قال المصدر النيابي إن ‏الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله كان أعاد التأكيد على الخطوط ‏العريضة الواجب اتباعها لتشكيل الحكومة، وتوجه برسالة إلى رئيس "التيار ‏الوطني الحر" النائب جبران باسيل بأنه ليس حكماً وباق على تعهده بدعم مبادرة ‏رئيس المجلس النيابي نبيه بري‎.


لكن ظن نصر الله خاب - كما يقول المصدر السياسي - بباسيل عندما قال عنه ‏بأنه أذكى من أن يعمل للإيقاع بين "حزب الله" وحركة "أمل"، وإلا لماذا انقلب ‏على تعهده أمام مسؤول التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا في السير ‏بالتهدئة وسارع إلى تمرير رسالة إلى من يصنفون على خانة "النواب ‏الصقور" في "التيار الوطني" يطلب فيها فتح النار على الرئيس بري وقيادات ‏في "أمل" من دون تحييدهم للحزب بذريعة أنه يستمر في تغطية الفساد؟‎


بدوره كشف المصدر النيابي أن لا أمل في معاودة إحياء لقاءات النائب علي ‏حسن خليل وحسين خليل، المعاونين السياسيين لرئيس البرلمان وأمين عام ‏‏"حزب الله". وعزا السبب إلى أنهما لا يزالان ينتظران أجوبته على نقطتين: ‏الأولى تتعلق بتسمية الوزيرين المسيحيين، والثانية تعود إلى اشتراكه في ‏الحكومة أو العزوف عن المشاركة، وقال إنهما ينتظران منه بأن يجيب عليهما‎.


إلا أن باسيل - كما يقول المصدر النيابي - سارع إلى الرد على طريقته برفضه ‏إعطاء جواب على هاتين النقطتين وإنما برعايته للحملة التي تولاها عدد من ‏نوابه وبإيعاز منه باستهدافهم رئيس المجلس من دون سابق إنذار، ما اضطر ‏‏"أمل" للرد على هذه الحملات ولم تتوقف إلا بعد تدخل "حزب الله" لدى باسيل، ‏مع أنه نأى بنفسه عن إعطاء الأسباب التي كانت وراء خرق التهدئة‎.


واعتبر أن خرق التهدئة لم يكن عفوياً وإنما جاء في سياق عدم موافقة باسيل ‏على الخطوط العريضة التي رسمها نصر الله لتشكيل الحكومة، وقال إن لباسيل ‏أجندة سياسية أخرى بدعم من عون، وتقع تحت عنوان: تعويم باسيل أولاً، وإلا ‏لماذا تخلى عن دوره في تشكيلها وأوكل أمره إلى وريثه السياسي؟‎


لذلك، فإن المشكلة ليست في إقرار البطاقة التموينية إنما في توفير التغطية ‏المالية لها لئلا تبقى حبراً على ورق لأن مشروع الحكومة لم يلحظ كيفية ‏تمويلها‎.‎
اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دولار السوق السوداء يحلّق مجدداً...
المزيد
تونس تعلن عن 144 وفاة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة
المزيد
بالفيديو - في ظل الإقفال التام: لن تصدقوا ماذا فعل هذا المطعم في كفردبيان!
المزيد
زكي من بيت الوسط: الوضع ليس جيدا ونريد تدارك الأمر قبل فوات الأوان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي