Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
مقالات وأراء

لِمنْ ستكونُ الادارةُ السياسيةُ للبلدِ؟

2021 حزيران 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


الآيةُ معكوسةٌ في لبنانَ ... في العـادةِ والمنطقيِّ ان ينفعـلَ الشعبُ و يثورَ وان يتعقَّلَ السياسيونَ ، في لبنانَ باتتْ الامورُ معكوسةً :
يثورُ السياسيونَ ويتعقَّلُ الشعبُ .
نكتبُ بهدوءٍ وتعقُّلٍ عن وجوبِ تشكيلِ حكومةٍ وعن ضرورةِ البدءِ بالإصلاحاتِ وعن حتميةِ التجاوبِ مع المساعي الدوليةِ حيثُ لا يمرُّ اسبوعٌ إلاّ ويكونُ في لبنانَ موفدٌ دوليٌّ رفيعٌ .
نكتبُ ونكتبُ علَّ السياسيينَ يقرأونَ ويعملونَ من وحي ما يقرأون ، فتأتي الطَّامةُ الكبرى : إنفعالٌ بإنفعالٍ ، وحربُ داحسَ والغبراءِ في ما بينهم ، فأيُّ املٍ يبقى ؟ وأيُّ بصيصٍ يمكنُ ان يظهرَ في هذا الليلِ السياسيِّ الدامسِ ؟
***
مَن قالَ إن هذا الكَمَ من الإنفعالِ لدى السياسيينَ يمكنُ ان يوصلَ إلى ايِّ نتيجةٍ ؟ لا ! إن هذا الإنفعالَ لا وظيفةَ لهُ سوى المزيدِ من التدهورِ والمزيدِ من التقهقرِ على كلِّ المستوياتِ .
طرحنا ونطرحُ في كتاباتِنا تشكيلَ حكومةِ مهمةٍ يطالبُ بها المجتمعُ الدوليُّ ، تكونُ حكومةَ إنقاذٍ وإنتشالِ الشعبِ من هذهِ الورطةِ التي أوْقعهُ فيها الحكَّامُ ،
فكيفَ كانَ التجاوبُ ؟ المزيدُ من الإنفعال.
بربِّكمْ ، " شو ماشي بالبلد " ؟
عملياً لا شيءَ ... هذا يستقْوي بالحليفِ على خصمهِ ، وذاكَ يأتمنُ شريكهُ في التفاهمِ على حقوقهِ ، فهل هكذا تُبنى الدولُ والمجتمعاتُ والسلطاتُ ؟ ابداً ! انتم لا تؤتمنونَ على شيءٍ ، فكيفَ تؤتمنونَ على بناءِ دولةٍ؟
جرَّبناكمْ وجرَّبكمْ الشعبُ ، فماذا كانت النتيجةُ ؟ لا شيءَ ، لا بل خرَّبتمْ أكثرَ مما بنيتمُ ، فهل هكذا تُبنى الاوطانُ ؟ بالتاكيدِ لا .
***
إلى أينَ تريدونَ ان تصلوا ؟
الشعبُ على حافةِ الهاويةِ ، فأينَ أنتمْ ؟
أنتمْ في القعرِ ، فكيفَ تنتشلونَ البلدَ من القعرِ ؟
***
عملياً، لا شيءَ فالتعنُّتُ ما زالَ على حالهِ، وكلُّ طرفٍ متمسِّكٌ بموقفهِ من دونِ ان يزيحَ عنهُ قيدَ أنملةٍ، فلماذا علينا في هذهِ الحالِ ان نتفاءلَ؟
فالكلُّ متوجِّسٌ من الكلِّ، ولا أحدَ يثقُ بالاخرِ!
إذاً، ابعدُ من تشكيلِ الحكومةِ، الأزمةُ مأساويةٌ،
وهي كيفيةُ إدارةِ الوضعِ السياسيِّ حتى تشرين الاول 2022 أي عندَ انتهاءِ ولايةِ الرئيس ميشال عون.
هذهِ هي "الملْحمةُ كلها" كما يُقالُ، وبصورةٍ مبسَّطةٍ:
مَنْ سيُمسكُ بزمامِ الأمورِ الداخليةِ في السبعةَ عشرَ شهراً المتبقيةِ؟
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
التيار الوطني ردا على المستقبل: قيادة البلد بآفات التسويف والمماطلة أوصلنا للحضيض
المزيد
الأجهزة ترفع آخر التقارير... تحضّروا للإنفجار الكبير!
المزيد
السلطات الأوسترالية أمرت بفرض حجر في 4 أحياء وسط سيدني
المزيد
علماء يطورون أعضاء دقيقة للتعرف على آلية مهاجمة كورونا للجسم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي