Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
فن وثقافة

ابو محب الساعاتي

2021 حزيران 22 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



أشهر ساعاتي في بلدنا أيام الثمانينات كان ( أبو محب)، أيام ما كانت الساعات بالزمبلك و فيها تروس تسد (عين الشمس من كثرتها) . في محله المتر ونصف يضع العدسه فوق النظارة و يمسك الساعة كدكتور الجراحة العامة و في ثوانٍ يكون قلب الساعه كله على الترابيزة قدامه.. بتروسها بعقاربها و الزمبلك التالف.. و قبل ما تخلص (كوبايه) الشاي تكون مستلم الساعه بعد ما حفر توقيعه وتاريخ اليوم على غطاء الساعة من الداخل كتقليد متعارف عليه بين (السعاتية)..
تقاعد الرجل، فمسك المحل مكانه ابنه "محب" . بنفس شطارة أبوه و سُمعته المنتشر في المراكز التي حولنا.. في يوم دخل عمدة قرية مجاورة لنا.. على "محب" بساعه ماركة (اورينت) واقفه بعد ما وقعت من يده.. فتح محب الساعه. التروس سليمة و الساعه سليمة.. فك كل التروس و غسلها في التنر من التراب. و سلمها للعمدة شغاله.. تاني يوم العمدة جاءه. الساعه وقفت تاني.. الساعة من جوه لا يوجد بها أي عيب. حتى الترس( ابو سنه) مكسورة لا يسبب توقفها..
طيب نغير الترس يمكن يكون السبب…. بعد ٢٤ ساعة العمدة رجع بالساعة واقفة.. بعد ما كان راح ل( سعاتية) غير محب و أيضا هم لم يعرفوا أين العيب .. .
ضاحكا و مستغربا.. أخذ "محب" الساعة ل ابوه : الساعة عليها عفريت..وقعت من العمدة و من وقتها بتقف.. انا غسلت التروس.. والزمبلك تمام..
أمسك أبو محب الساعة و ظل ينظر على الجسم من الخارج لفترة طويلة .. ثم فتح الساعه و أمسك عقرب الساعات تحديداً..
و كانت المفاجأة.. الساعه لما وقعت اتحرك رقم 7 البارز عن (المينا) " اثنين ملي" لفوق و عقرب الساعات انثنى قليلا لتحت.. ف لما يجي عقرب الساعات على الساعة 7 بيقف لأن الرقم بيشبك فيه والساعة كلها بتقف لأن التروس بتعلق..!!..
ظل أبو محب يذكر هذه القصة لكل ( ساعاتي) أو زبون لكي يهتم بمراجعة هذه النقطة قبل البدء في تصليح الساعة..
تذكرت هذا الموقف و أنا استمع إلى جراح القلب العالمي " السير مجدي يعقوب" و هو يقول :"أنا عايز أدي كل المعلومات التي لدي للشباب... مش عايز أي حاجه أعرفها تضيع لما أروح بيها و أموت "

عزيزي القارئ

في كل لحظه يحمل قلبي أكبر كلمات الشكر والتقدير لكل شخص قاوم أنانية النفس البشرية.. و أعطى الآخرين خلاصة علمه و خبرته وتجاربه في الحياة..
أنا و أنت مدينون بالفضل لكل هؤلاء العلماء و الأدباء و المدرسين و الصناعيين.. الذين سقونا من عِلمهم و لم يتركونا تائهين فى جهلنا بل أصروا أن يكونوا مُعلمين لنا حتى النفس الأخير
. و بعلمهم كانوا مرساة لنا وميناء عندما نتوه في بحر الحياة..

شكرا لكم
صموئيل نبيل أديب
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قضية تجسس بن سلمان على المسؤولين اللبنانيين تتفاعل... وباريس تفتح تحقيقاً!
المزيد
سكاف: بعد اكثر من خمسين عاما على انتظار المبنى الجامعي الموحد في زحلة ها نحن نزرع الشجر من دون الحجر
المزيد
«الساحة كبيرة وبتساع الكل»
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي