Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كلام قوي للبطريرك الراعي: كلّ الحصانات تسقط أمام الضحايا والشهداء 4 آب ذكرى أليمة - ميقاتي: «مش ماشي الحال» - اعتداء جوّي إسرائيلي على الجنوب للمرّة الأولى منذ 2006: العدوّ يتجاوز الخطّ الأحمر! - ذكرى انفجار المرفأ تعيد اللبنانيين إلى الشارع متظاهرون اقتحموا وزارة الاقتصاد وحاولوا دخول مبنى البرلمان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 05-08-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 05-08-2021 - جيش العدوّ يؤكد شنّ عدوان على مواقع في جنوب لبنان - الصلاحية الحاجبة والحصرية للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء - قوى الأمن تطلب من المتظاهرين السلميين الخروج فوراً من الاماكن التي تحصل فيها الاعتداءات - جعجع: تفجير المرفأ لن يمر مرور الكرام ولا حصانة على أحد أيا يكن هذا الشخص - "سنقدّم مساعدات باليورو".. ماكرون: سنساهم بإعادة إعمار ​مرفأ بيروت​ - المطارنة الموارنة: لا معنى للعدالة ولا استقامة لها ما لم يكن الجميع تحت خيامها - “لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.. الرئيس عون: إجراءات التدقيق الجنائي ضرورية وإلزامية وعاهدت اللبنانيين على المضي بها - بالتفاصيل.. هذا ما جاء بكلمات رؤساء فرنسا اميركا الاردن والأمم المتحدة - بالصور: ضبط أسلحة بحوزة أشخاص كانوا يتوجهون للمشاركة في ذكرى الانفجار - بايدن يدعو حاكم نيويورك إلى الاستقالة على خلفية ادعاءات بالتحرش الجنسي - مكتب الادعاء في نقابة المحامين فند العيوب في مسارات التحقيق الداخلي والخارجي في جريمة مرفأ بيروت - ماكرون: يمكن للبنان أن يستمر في الاعتماد على فرنسا - جنبلاط عرض مع وفد من العشائر العربية سبل معالجة تداعيات حادثة خلدة - 4 آب: نكبةُ وطنٍ!

أحدث الأخبار

- طوافة عسكرية تحاول إخماد النيران في وادي جهنم - أزمة النفايات إلى الواجهة مجدداً؟! - "الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى - موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان - بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم - كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة - الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات - 2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا - تكفي لغمر فلوريدا.. القيظ يذيب صفيحة الجليد في غرينلاند - لقاء لمعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati بحث في إقامة المخيم الصيفي التدريبي في البترون - محمية أرز الشوف تحذر! - حريق القبيات الهرمل ما زال مستعرا وعمليات الاطفاء مستمرة - اختفاء مناطق وتشريد الملايين.. كيف سيكون الطقس عام 2100؟ - لبنان يطلب مساعدة قبرص في إطفاء حرائق عكار.. فيديو - المصور اللبناني ميشال صوان المهتم بتصوير الطيور المهاجرة فاز بمسابقة بيردلايف الشرق الأوسط - افتتاح مشروع واحة الفرح الزراعي البيئي في بكفتين - حاملة طائرات تتحول إلى جزيرة خضراء متنقلة قابلة للتوسع... صور وفيديو - "هابل" يلتقط مشهدا لـ3 مجرات تتصارع في الزمكان... صور - الاتحاد الأوروبي أرسل طائرات لمكافحة الحرائق في جزيرة سردينيا - الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالتفاصيل.. هذا ما جاء بكلمات رؤساء فرنسا اميركا الاردن والأمم المتحدة
المزيد
"سنقدّم مساعدات باليورو".. ماكرون: سنساهم بإعادة إعمار ​مرفأ بيروت​
المزيد
قوى الأمن تطلب من المتظاهرين السلميين الخروج فوراً من الاماكن التي تحصل فيها الاعتداءات
المزيد
جعجع: تفجير المرفأ لن يمر مرور الكرام ولا حصانة على أحد أيا يكن هذا الشخص
المزيد
المطارنة الموارنة: لا معنى للعدالة ولا استقامة لها ما لم يكن الجميع تحت خيامها
المزيد
مقالات وأراء

إختبار التموضوعات الجديدة

2021 حزيران 20 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- د. ميشال الشمّاعي "


كثر الحديث في الأسبوع الذي انقضى عن التموضوعات الجديدة على وقع التسريبات التي رشحت عن المفاوضات الثنائيّة بين مختلف الأطراف. ولا سيّما ما تمّ تسريبه عن تحسّن قد تشهده العلاقات السوريّة السعوديّة على وقع نجاح المفاوضات بين البلدين، بحسب ما تمّ تسريبه. إضافة إلى ما يُسرَّب يوميًّا بعد جلسات التفاوض بين إيران والولايات المتّحدة الأميركيّة حول التوصّل إلى اتّفاق حول الملفّ النووي، من دون النأي بملفّات أذرع إيران في المنطقة.
وبرز لافتًا الحديث الذي نقل عن الوزير جنبلاط الذي يدعو فيه إلى تنسيق في شارعه الدّرزي بين الوجوه الثلاثة في الساحة الدرزيّة أي بينه وبين الأمير طلال أرسلال وبين الوزير وئام وهّاب. فضلا عن مدحه بنظام الأسد الأب كيف عمل هو شخصيًّا على تسوية معه بعد مقتل والده، وما نتج بعدها. كذلك برز ما كشفه مرجع إسلامي من مداولات دارت بين الحريري والمجتمعين في لقاء دار الفتوى الأخير، حيث أكد الرئيس المكلّف إعادة تموضعه على وقع قراءته الجديدة لحقيقة المتغيرات الإقليمية، فإتخذ قراراً باعادة توضعه السياسي في لبنان، خصوصاً وسط عدم رضى السعودية عن أدائه، إضافة إلى غياب الدعم الدولي له. فبالنسبة إلى الحريري إنّه يرى أنّ المحور الايراني قد حقّق انتصارًا في المنطقة وهو قادم على استثماره سياسيًّا عبر حزب الله في لبنان. ولعلّ هذا ما دفعه إلى إعادة هذه القراءة، بغضّ النّظر عن صوابيّتها أو لا.
وسط هذه المشهديّة القاتمة، لا يمكن إغفال التغيّرات التي حدثت في المنطقة بين العدوّين المفترضين، إيران وإسرائيل كلّ في بلده. ففي إيران تمّ انتخاب ابراهيم رئيسي رئيسًا للجمهوريّة، وهو الذي كان مدّعيًا عامّا في لجنة الموت التي تأسّست بأمر من الخميني التي بتّت وأصدرت أحكام الاعدام الجماعيّة في صيف 1988 للناشطين السياسيّين. ما يعني ذلك، أنّ إيران تتّجه إلى المزيد من التعصّب في تطبيق نظامها الاسلامي على قاعدة ولاية الفقيه. وهذا ما سينعكس حتمًا بطرق سلبيّة قد تترجم بالمزيد من التصعيدات في العواصم الأربع التي تسيطر عليها؛ وقد لا تنحصر فقط بالسياسيّة إذ من الممكن أن تتحوّل إلى تصعيدات عسكريّة.
أمّا في إسرائيل فتمّ الاطاحة بنتانياهو الأكثر تعصّبًا وعنصريّة الذي أُجبر على ترك منصبه بعد 12 عاما في سدة الحكم. وتمّ استبداله بنفتالي بينيت الذي تعهّد بتوحيد الأمة التي أنهكتها أربع انتخابات خلال عامين من الجمود السياسي، وحصر أولوياته بالإصلاحات في التعليم والصحة والتخلص من الروتين الحكومي. ونفتالي القومي اليميني سيقود ائتلافا حزبيا غير مسبوق، حيث دعمه النواب في التصويت لصاحله بواقع 60 صوتا مقابل 59.
أمام هذا الواقع، بات لبنان بين فكّيّ كمّاشة. الأوّل، أي إيران، على ما يبدو ذاهب إلى التّصعيد والمزيد من إحكام لقبضته الحديديّة ليحسم في عواصمه الأربع سياسيّا وعسكريًّا متى تعذّر الأمر عليه بالسياسة. بينما الإسرائيلي يبدو أنّه سينكفئ في هذه المرحلة عن إقامة أي معارك إقليميّة ليعيد ترتيب بيته الدّاخلي؛ مع إحتمال بأن يتابع مسيرة التطبيع التي بدأها نتانياهو ليحكم حصاره عربيًّا على إيران التي باتت تشكّل تهديدًا جدّيًّا له في حال نجحت بمفاوضاتها مع الأميركيّين.
ذلك كلّه ينبئ بأنّ الوضع اللبناني آيل إلى المزيد من التوتّرات السياسيّة إذ على ما يبدو أنّ الحلفاء الاقليميّين الاستراتيجيّين للبنان لن يتخلّوا عن حديقتهم الخلفيّة على الحوض الشرقي للمتوسّط. وهذا ما قد يؤدّي إلى انتهاء الحياة السياسيّة لبعض الوجوه التي اعتدنا رؤيتها طوال الثلاثين عامًا في لبنان. مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ الإدارة الديمقراطيّة لن تقدم على أيّ قرار تفاوضيّ استفزازيّ للحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة في المنطقة، أي إسرائيل. وذلك سيؤدّي حتمًا إلى فرض واقع سياسيّ جديد ناجم عن تغيّر المزاج الشعبي في لبنان، وهذا ما سيسمح بتبدّل الأكثريّة. لذلك تبقى الانتخابات النيابيّة التي تعتبر المدخل الوحيد إلى التغيير في لبنان في دائرة الخطر. لكن لا يبدو أنّ حزب الله مستعدّ لمواجهة المجتمع الدّولي بالكامل في حال فرضه لواقع تمديديّ بعد أيّار 2022.
وإن دلّت هذه المسائل على شيء فهي تدلّ حتمًا على أنّ الملفّ الحكومي في لبنان سيبقى معلّقًا؛ ويبدو أنّ هذه الأكثريّة غير مكترثة بالواقع المزري الذي أوصلت النّاس إليه. وعلى ما يبدو هي مرتاحة لأنّ الناس اليوم يتلهّون بالدواء والرغيف والبنزين، فهي مطمئنّة من عدم قدرتهم على إحداث أيّ تغيير. ما يعني ذلك أيضًا أنّ هذه السلطة الخبيثة قد تلجأ إلى زيادة الأزمات لتبقى على حالة الشلل الشعبي حتى انتهاء هذا العهد. وعندها سنكون أمام واقعتين لا ثالثة لهما: إمّا الفوضى التي سيسعى المايسترو إلى تنظيمها بقدراته التسلّحيّة، وإمّا التمديد في الميادين كلّها. فهل يستطيع النّاس أن يبدّلوا هذه المخططات كلّ÷ا في لحظة حريّة آتية لا محالة؟


اخترنا لكم
جيش العدوّ يؤكد شنّ عدوان على مواقع في جنوب لبنان
المزيد
“لبنان يعوّل عليكم فلا تخذلوه”.. الرئيس عون: إجراءات التدقيق الجنائي ضرورية وإلزامية وعاهدت اللبنانيين على المضي بها
المزيد
الصلاحية الحاجبة والحصرية للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء
المزيد
4 آب: نكبةُ وطنٍ!
المزيد
اخر الاخبار
كلام قوي للبطريرك الراعي: كلّ الحصانات تسقط أمام الضحايا والشهداء 4 آب ذكرى أليمة
المزيد
اعتداء جوّي إسرائيلي على الجنوب للمرّة الأولى منذ 2006: العدوّ يتجاوز الخطّ الأحمر!
المزيد
ميقاتي: «مش ماشي الحال»
المزيد
ذكرى انفجار المرفأ تعيد اللبنانيين إلى الشارع متظاهرون اقتحموا وزارة الاقتصاد وحاولوا دخول مبنى البرلمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أصنامٌ ورعيانٌ وقطْعانٌ
المزيد
ذكرى انفجار المرفأ تعيد اللبنانيين إلى الشارع متظاهرون اقتحموا وزارة الاقتصاد وحاولوا دخول مبنى البرلمان
المزيد
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
"مناعة دائمة".. بوتن يرد على العالم بشأن اللقاح الروسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
طوافة عسكرية تحاول إخماد النيران في وادي جهنم
"الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى
بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم
أزمة النفايات إلى الواجهة مجدداً؟!
موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان
كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة