Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إختبار التموضوعات الجديدة

2021 حزيران 20 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- د. ميشال الشمّاعي "


كثر الحديث في الأسبوع الذي انقضى عن التموضوعات الجديدة على وقع التسريبات التي رشحت عن المفاوضات الثنائيّة بين مختلف الأطراف. ولا سيّما ما تمّ تسريبه عن تحسّن قد تشهده العلاقات السوريّة السعوديّة على وقع نجاح المفاوضات بين البلدين، بحسب ما تمّ تسريبه. إضافة إلى ما يُسرَّب يوميًّا بعد جلسات التفاوض بين إيران والولايات المتّحدة الأميركيّة حول التوصّل إلى اتّفاق حول الملفّ النووي، من دون النأي بملفّات أذرع إيران في المنطقة.
وبرز لافتًا الحديث الذي نقل عن الوزير جنبلاط الذي يدعو فيه إلى تنسيق في شارعه الدّرزي بين الوجوه الثلاثة في الساحة الدرزيّة أي بينه وبين الأمير طلال أرسلال وبين الوزير وئام وهّاب. فضلا عن مدحه بنظام الأسد الأب كيف عمل هو شخصيًّا على تسوية معه بعد مقتل والده، وما نتج بعدها. كذلك برز ما كشفه مرجع إسلامي من مداولات دارت بين الحريري والمجتمعين في لقاء دار الفتوى الأخير، حيث أكد الرئيس المكلّف إعادة تموضعه على وقع قراءته الجديدة لحقيقة المتغيرات الإقليمية، فإتخذ قراراً باعادة توضعه السياسي في لبنان، خصوصاً وسط عدم رضى السعودية عن أدائه، إضافة إلى غياب الدعم الدولي له. فبالنسبة إلى الحريري إنّه يرى أنّ المحور الايراني قد حقّق انتصارًا في المنطقة وهو قادم على استثماره سياسيًّا عبر حزب الله في لبنان. ولعلّ هذا ما دفعه إلى إعادة هذه القراءة، بغضّ النّظر عن صوابيّتها أو لا.
وسط هذه المشهديّة القاتمة، لا يمكن إغفال التغيّرات التي حدثت في المنطقة بين العدوّين المفترضين، إيران وإسرائيل كلّ في بلده. ففي إيران تمّ انتخاب ابراهيم رئيسي رئيسًا للجمهوريّة، وهو الذي كان مدّعيًا عامّا في لجنة الموت التي تأسّست بأمر من الخميني التي بتّت وأصدرت أحكام الاعدام الجماعيّة في صيف 1988 للناشطين السياسيّين. ما يعني ذلك، أنّ إيران تتّجه إلى المزيد من التعصّب في تطبيق نظامها الاسلامي على قاعدة ولاية الفقيه. وهذا ما سينعكس حتمًا بطرق سلبيّة قد تترجم بالمزيد من التصعيدات في العواصم الأربع التي تسيطر عليها؛ وقد لا تنحصر فقط بالسياسيّة إذ من الممكن أن تتحوّل إلى تصعيدات عسكريّة.
أمّا في إسرائيل فتمّ الاطاحة بنتانياهو الأكثر تعصّبًا وعنصريّة الذي أُجبر على ترك منصبه بعد 12 عاما في سدة الحكم. وتمّ استبداله بنفتالي بينيت الذي تعهّد بتوحيد الأمة التي أنهكتها أربع انتخابات خلال عامين من الجمود السياسي، وحصر أولوياته بالإصلاحات في التعليم والصحة والتخلص من الروتين الحكومي. ونفتالي القومي اليميني سيقود ائتلافا حزبيا غير مسبوق، حيث دعمه النواب في التصويت لصاحله بواقع 60 صوتا مقابل 59.
أمام هذا الواقع، بات لبنان بين فكّيّ كمّاشة. الأوّل، أي إيران، على ما يبدو ذاهب إلى التّصعيد والمزيد من إحكام لقبضته الحديديّة ليحسم في عواصمه الأربع سياسيّا وعسكريًّا متى تعذّر الأمر عليه بالسياسة. بينما الإسرائيلي يبدو أنّه سينكفئ في هذه المرحلة عن إقامة أي معارك إقليميّة ليعيد ترتيب بيته الدّاخلي؛ مع إحتمال بأن يتابع مسيرة التطبيع التي بدأها نتانياهو ليحكم حصاره عربيًّا على إيران التي باتت تشكّل تهديدًا جدّيًّا له في حال نجحت بمفاوضاتها مع الأميركيّين.
ذلك كلّه ينبئ بأنّ الوضع اللبناني آيل إلى المزيد من التوتّرات السياسيّة إذ على ما يبدو أنّ الحلفاء الاقليميّين الاستراتيجيّين للبنان لن يتخلّوا عن حديقتهم الخلفيّة على الحوض الشرقي للمتوسّط. وهذا ما قد يؤدّي إلى انتهاء الحياة السياسيّة لبعض الوجوه التي اعتدنا رؤيتها طوال الثلاثين عامًا في لبنان. مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ الإدارة الديمقراطيّة لن تقدم على أيّ قرار تفاوضيّ استفزازيّ للحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة في المنطقة، أي إسرائيل. وذلك سيؤدّي حتمًا إلى فرض واقع سياسيّ جديد ناجم عن تغيّر المزاج الشعبي في لبنان، وهذا ما سيسمح بتبدّل الأكثريّة. لذلك تبقى الانتخابات النيابيّة التي تعتبر المدخل الوحيد إلى التغيير في لبنان في دائرة الخطر. لكن لا يبدو أنّ حزب الله مستعدّ لمواجهة المجتمع الدّولي بالكامل في حال فرضه لواقع تمديديّ بعد أيّار 2022.
وإن دلّت هذه المسائل على شيء فهي تدلّ حتمًا على أنّ الملفّ الحكومي في لبنان سيبقى معلّقًا؛ ويبدو أنّ هذه الأكثريّة غير مكترثة بالواقع المزري الذي أوصلت النّاس إليه. وعلى ما يبدو هي مرتاحة لأنّ الناس اليوم يتلهّون بالدواء والرغيف والبنزين، فهي مطمئنّة من عدم قدرتهم على إحداث أيّ تغيير. ما يعني ذلك أيضًا أنّ هذه السلطة الخبيثة قد تلجأ إلى زيادة الأزمات لتبقى على حالة الشلل الشعبي حتى انتهاء هذا العهد. وعندها سنكون أمام واقعتين لا ثالثة لهما: إمّا الفوضى التي سيسعى المايسترو إلى تنظيمها بقدراته التسلّحيّة، وإمّا التمديد في الميادين كلّها. فهل يستطيع النّاس أن يبدّلوا هذه المخططات كلّ÷ا في لحظة حريّة آتية لا محالة؟


اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لم يبقَ من الاستقلالِ إلاَّ الجيشُ...!
المزيد
فرعية اللجان برئاسة كنعان ناقشت "ادارة الاموال المنهوبة المستعادة" : تعديلات اساسية في الجلسة المقبلة
المزيد
الترسيم البحري مع سوريا وخلفية القرار 1680
المزيد
قطة تطيح بمسؤول أمريكي من منصبه..فيديو
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟