Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
مقالات وأراء

في زمنِ الثورةِ ...هل مازالَ مسموحاً إخفاءُ ملفاتٍ؟

2021 حزيران 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


سؤالٌ بديهيٌ يتبادرُ الى ذهنِ الناسِ،دونَ حشريةٍ او تدخُّلٍ بالخاصِ.
أينَ معالي "راوول الاقتصاد"، هل هو موجودٌ في البلدِ؟
إذا كانَ صعباً إلى درجةِ الإستحالةِ الرهانُ على ضمائرِ أفرادِ الطبقةِ السياسيةِ ، فهل بالإمكانِ المراهنةُ على ضمائرِ القطاعِ الخاصِ ؟ إذا لم يكن بالإمكانِ ذلكَ ، فعلى الدنيا السلامُ !
***
في بلدٍ تشحذُ فيهِ العائلاتُ كسرةَ خبزٍ ، تتفرَّجُ فيهِ العائلاتُ على اطنانٍ من علبِ الحليبِ يتمُ إتلافها في أحدِ اماكنِ التلفِ . نسألُ عن الموضوعِ فيأتينا الجوابُ:
إنها كمياتٌ منتهيةُ الصلاحيةِ .
عافاكم الله !

ولكن مهلاً، ما تعليقُ معالي "راوول الاقتصاد" ، هل يعرفُ منذُ متى هذهِ العُلَبُ منتهيةُ الصلاحيةِ ؟ بعضها منذُ سنة 2018 ، يعني منذُ ثلاثِ سنواتٍ ، هنا يُطرَحُ السؤالُ : إذا كانت منتهيةَ الصلاحيةِ منذُ ثلاثِ سنواتٍ ، فلماذا إبقاؤها إلى اليومِ من دونِ إتلافٍ ؟
تقولُ شركةُ تلفِ الحليبِ في لبنان في بيانٍ توضيحيٍّ، الذي هو تبريرٌ أكثرُ مما هو توضيحٌ:
آليةُ اخذِ الموافقةِ على التلفِ تستغرقُ سنةً ! ما شاء الله !
مَن قالَ لكم ذلكَ ؟ المتعارفُ عليهِ ان آليةَ الموافقةِ لا تستغرقُ اسابيعَ كحدٍ اقصى ، ولكن " لحاق التاجر على باب بيتو" فلنفترض ان الآليةَ تستغرقُ سنةً ، فلماذا أخذتمْ ثلاثَ سنواتٍ ،
من 2018 إلى 2020 ، لتتلفوا ؟ على مَن تحاولونَ تمريرَ هذا التذاكي ؟
***
الأنكى من كلِّ ذلكَ أنكم لو لم تكونوا تحظونَ "بالتغطيةِ الشفافةِ، والبريئةِ"،
سواءٌ من وزراءٍ معنيينَ او إداراتٍ معنيةٍ ، لَما كنتمْ تتجرأونَ على القيامِ بفعلتكم بكلِّ هذهِ الاعصابِ الباردةِ ؟
وما يُغضِبُ ايضاً ان مَن يغطُّونكم معروفونَ ، لكنَ السؤالَ هو :
أينَ الرأيُ العامُ ؟ أينَ الثوارُ ؟ لماذا لا يكشفونَ كلَّ هذهِ الوقائعِ ؟ إلى متى الإنتظارُ؟ وفي الاساسِ ، هل هناكَ ما يجبُ ان ننتظرهُ ؟
اطنانُ الحليبِ المجمَّعةُ في أحدِ مستودعاتِ الشركاتِ العريقةِ ، بقيت ثلاثَ سنواتٍ لأنه ترددَ ان هناكَ إمكانيةً لإعادةِ بيعها ، ولكن بما ان " العيونَ مفتَّحةٌ "، استعصى الأمرُ فكانَ القرارُ ، ولو مكرهينَ ، بتلفها .
***
ولكن لماذا لم يتمُّ بيعها مع اقترابِ انتهاءِ مهلةِ الصلاحيةِ ؟ هل انهُ كانَ هناكَ إطمئنانٌ إلى انه بالإمكانِ بيعها ، بشكلٍ او بآخرَ بعدَ انتهاءِ مدةِ الصلاحيةِ ؟
***
كلُّ الأمورِ واردةٌ في بلدٍ يحدثُ فيهِ كلُّ شيءٍ، ولمَن خانتهُ الذاكرةُ فإنَ قضيةً مماثلةً شغلت الرأيَ العامَ بعدَ دهمِ احدِ المستودعاتِ وكان فيها موادُ منتهيةُ الصلاحيةِ منذُ خمسِ سنواتٍ.
إذ اسوأُ كارثةٍ حلتْ بإنفجارِ مرفأِ بيروت في 4 آب 2020 مع 200 قتيلٍ و7000 جريحٍ و 300 الفِ مهجرٍ ومساكنَ مدمرةٍ كلياً.
الملفُ عالقٌ ولا يزالُ في مرحلةِ الدرسِ والتدقيقِ منذُ عامٍ آملينَ بجرأةِ القاضي بيطار لكشفِ المستورِ قبل الذكرى السنويةِ للانفجارِ.
***
في زمنِ الثورةِ والثوارِ ، هل مازالَ مسموحاً إخفاءُ الملفاتِ و "التطنيشِ" على اهلِ الفسادِ ؟

اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
«مكافحة الفساد» في فرنسا تحقق بثروة حاكم «المركزي» اللبناني
المزيد
مخزومي: على الرغم من الظروف القاسية التي يمر بها بلدنا الحبيب نتوجه بالتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك
المزيد
حزب الله ينفي ما قاله فتفت: السيد نصر الله لم يقل له هذا الكلام بتاتاً
المزيد
وزير الصحة: النتائج الفعلية للاقفال تتضح نهاية الأسبوع ولقاح كورونا مرتقب في الربع الأول من العام المقبل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي