Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: المطلوب إنقاذ لبنان واجتثاث رؤوس العصابات الإرهابية سريعا - عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له - وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت - باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل - أمامكم 30 ساعة".. أهالي ​ضحايا​ ​انفجار مرفأ: سنتوجه لتحركات "كسر عظم" - حكومة الربع الأخير من ساعة الاختناق! - الجيش: توقيف أحد المتورطين في إطلاق النار باتجاه موكب تشييع علي شبلي في خلدة - مخزومي: ما حصل هدفه ثني الناس عن النزول إلى الشارع في 4 آب - بين الأوّل من آب والرابع منه… - نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي! - كيف نَئِدُ الفتنة؟ - نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور - تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي - اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 02-08-2021 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 01-08-2021 - صفير احتفل بقداسه الأول لمناسبة انتخابه مطرانا على ابرشية قبرص المارونية - جعفر: لضبط النفس ونبذ الفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة - عوده: نطالب مع الأهالي بتحقيق دولي في انفجار المرفأ ما لم يتوصل القضاء اللبناني لقول كلمة العدل - جنبلاط: لا بد من صلح عام عشائري لأن طريق صيدا هي طريق الجميع

أحدث الأخبار

- "الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى - موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان - بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم - كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة - الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات - 2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا - تكفي لغمر فلوريدا.. القيظ يذيب صفيحة الجليد في غرينلاند - لقاء لمعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati بحث في إقامة المخيم الصيفي التدريبي في البترون - محمية أرز الشوف تحذر! - حريق القبيات الهرمل ما زال مستعرا وعمليات الاطفاء مستمرة - اختفاء مناطق وتشريد الملايين.. كيف سيكون الطقس عام 2100؟ - لبنان يطلب مساعدة قبرص في إطفاء حرائق عكار.. فيديو - المصور اللبناني ميشال صوان المهتم بتصوير الطيور المهاجرة فاز بمسابقة بيردلايف الشرق الأوسط - افتتاح مشروع واحة الفرح الزراعي البيئي في بكفتين - حاملة طائرات تتحول إلى جزيرة خضراء متنقلة قابلة للتوسع... صور وفيديو - "هابل" يلتقط مشهدا لـ3 مجرات تتصارع في الزمكان... صور - الاتحاد الأوروبي أرسل طائرات لمكافحة الحرائق في جزيرة سردينيا - الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو - الولايات المتحدة تدرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" والعودة إلى ارتداء الكمامات - إصابة نمر في حديقة حيوانات سان دييغو بفيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021
المزيد
نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي
المزيد
لبنان

بري: التمسّك بشروط تعجيزية يعقّد تشكيل الحكومة ‎"‎حزب الله" ينتقد "التلطي خلف المصالح السياسية والمذهبية‎"‎

2021 حزيران 14 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن "تمسك البعض بشروط تعجيزية ‏ستزيد في تعقيد الأمور وليس انفراجها"، وذلك إثر التأزم السياسي على خلفية ‏الفشل في التوصل إلى حل ينهي معضلة تشكيل الحكومة اللبنانية، فيما أعلن ‏‏"حزب الله" تمسكه بمبادرة بري منتقداً "التلطي خلف المصالح السياسية ‏والمذهبية من أجل تحقيق مآرب شخصية‎".


ويدعم "حزب الله" كما تيار "المستقبل" ورئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" ‏وليد جنبلاط، مبادرة بري التي تسعى إلى تشكيل حكومة مؤلفة من 24 وزيراً ‏موزعة بالتساوي (8+8+8) على التحالفات السياسية ولا تمنح أي فريق ثلثاً ‏معطلاً. وتستمر اتصالات بري مع القوى السياسية لحل أزمة تسمية الوزيرين ‏المسيحيين ومنح ثقة كتلة "التيار الوطني الحر" النيابية للحكومة العتيدة في ‏البرلمان. ويقول "المستقبل" إن مبادرة بري لا تزال قائمة‎.


وأعرب بري أمس في حديث تلفزيوني عن "انزعاجه الشديد من الأوضاع ‏الراهنة"، ووصف استمرار حال التردي بأنه "سيؤدي إلى خراب كبير لا تحمد ‏عقباه"، مؤكداً أنّ مبادرته في نسختها الثالثة للحل والخروج من المأزق السياسي ‏والحكومي الحالي "تحظى بموافقة عربية وإقليمية ودولية وغربية، بما فيها ‏فرنسا". لكنه أعرب عن قلقه البالغ من أن "تمسك البعض بشروط تعجيزية ‏سيزيد في تعقيد الأمور وليس انفراجها"، مؤكداً أنه من موقعه رئيساً لمجلس ‏النواب "حريص جداً على احترام الدستور وتطبيقه ولن أسمح باستهدافه أو ‏تجاوزه أو خرقه تحت أي مسميات‎".


ويلاقي "حزب الله" رئيس البرلمان في مسعاه ويدعم مبادرته. ورأى رئيس ‏المجلس التنفيذي في "حزب الله" هاشم صفي الدين، أن "لبنان اليوم أمام ‏معضلات كثيرة، والمعضلة الأساسية هي ثقافة سياسية تستسيغ النفاق والتلطي ‏خلف المصالح السياسية والمذهبية من أجل تحقيق مآرب شخصية‎".


وقال في تصريح إن "المشكلة ليست في النقاط التي يقال إنها محل خلاف، إننا ‏نواجه بعض السياسيين الذين يريدون تحقيق مآرب شخصية لم يتمكنوا من ‏تحقيقها في الأيام العادية ويتوسلون عذاب الناس وألمهم لتحقيقها". وأضاف ‏‏"حينما نتحدث عن المبادرات، وتحديدا المبادرة التي يصر عليها رئيس مجلس ‏النواب نبيه بري و(حزب الله) ومعهم كل الحريصين على إخراج البلد من ‏مأزقه، نرى أن البعض يدفع باتجاه التيئيس فيما نحن ندفع باتجاه الأمل، فهناك ‏خطابان في لبنان‎".


وانتقد صفي الدين معرقلي تشكيل الحكومة من دون تسميتهم، قائلاً: "البعض، ‏ربما لا يدرك أن رهاناته التي يعتمدها ولو على حساب الناس ووجعهم ستغرقه ‏وتغرق البلد معا. إننا نتمسك بالمبادرات المتتالية والمحاولات التي نأمل منها أن ‏تخرج البلد مما هو فيه، حتى لا نصل إلى الارتطام بالصخرة التي إذا ارتطم بها ‏الوضع اللبناني فسيكون لبنان أمام كوارث حقيقية‎".
وقال: "مخطئ من يظن أن تمسكنا الدائم بالمبادرات يعطيه المزيد من الوقت"، ‏مشددا على "الإسراع في الحل لتلبية الاحتياجات الضرورية للناس"، ومؤكدا ‏أن "السياسة يجب أن تكون في خدمة مصالح المواطنين وليس العكس". ‏وأضاف "المناورات السياسية تنتهي عند الصالح العام والمصالح الكبرى، ‏وبالتالي من يتلاعبون بالمناورات السياسية والشروط والشروط المضادة، عليهم ‏أن يعرفوا أنهم يتلاعبون بكرامة اللبنانيين والمصالح الوطنية‎".


بدوره، حذّر المكتب السياسي لـ"حركة أمل" من "النتائج الكارثية لتعطيل ‏مبادرة لبنان التي بناها الرئيس نبيه بري على ركائز المبادرة الفرنسية لتكون ‏بوابة حكومة إصلاح تنقذ البلد وتضعه على سكة الخروج من أزماته". ورأى ‏في بيان عقب اجتماعه الدوري، أنه "في اللحظة التي يحتاج فيها لبنان ‏واللبنانيون إلى حكومة ومؤسسات فاعلة تعيد حضور الدولة كناظم وراعٍ ‏لشؤون المواطنين، لا يزال البعض يمعن في ضرب القواعد الدستورية بمحاولة ‏خلق أعرافٍ جديدة تمس أسس التوازنات الوطنية والمرتكزات التي أرساها ‏اتفاق الطائف، مما يعطّل قبول مهمة فيها نسف للأصول والأعراف، وتضع البلد ‏في مواجهة مخاطر جمّة وتعطل أداء المؤسسات وتغطي بالشعارات والمزايدات ‏الشعبوية والبيانات والتسريبات الإعلامية التي لا يمكن أن تلبي احتياجات الناس ‏بل تسبب مزيداً من الانهيار على الصعد كلها"، مضيفاً أن اللبنانيين "هم بأمسّ ‏الحاجة إلى وجود من يتحمل مسؤولية الرد على التحديات التي يواجهونها في ‏قضاياهم وأوضاعهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنقدية التي حولّت ‏اللبنانيين إلى متسولي حبة دواء ولتر محروقات ورغيف خبز وانفلات سعر ‏الدولار الأميركي من عقاله وغياب الإجراءات التنفيذية الرادعة والمانعة ‏للانهيار النقدي الشامل، وعدم التزام حكومة تصريف الأعمال بواجباتها وتحمل ‏مسؤولياتها في رفع الغبن والظلم عن الناس‎".


‎- ‎الراعي: أصعب محنة‎
ووصف البطريرك الماروني بشارة الراعي الأزمة القائمة بأنها "أصعب محنة ‏يعيشها الشعب بسبب إهمال كامل من المسؤولين في الدولة أدى ويؤدي إلى ‏تعطيل السلطة الإجرائية المتمثلة بالحكومة". وقال في افتتاح سينودس الكنيسة ‏المارونية أمس (الاثنين)، إن "عدم تأليف الحكومة يعطل مقدرات الدولة ‏الاقتصادية والمالية، ويتفشى الفساد في إداراتها العامة، ويحتضن التهريب عبر ‏معابرها الشرعية واللاشرعية بل وفي مرافقها من مطار ومرافئ". وأكد أن ‏‏"هذا الواقع أفقر نصف الشعب اللبناني، وقضى على الطبقة الوسطى، وأتاح ‏لقلة أن تصبح أكثر ثراء، وهجر خيرة قوانا الحية‎".‎
اخترنا لكم
نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي!
المزيد
الراعي: البلاد لا تحتمل المراوغة والمناورة بل حكومة إنقاذ فلا تتأخروا
المزيد
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
عام على انفجار مرفأ بيروت.. كارثة لبنان بالأرقام
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: المطلوب إنقاذ لبنان واجتثاث رؤوس العصابات الإرهابية سريعا
المزيد
وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت
المزيد
عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إرتَحْتُمْ من الحريري... إيَّاكمْ و "دياب" آخرُ!
المزيد
حسن يعلن فتح باب الإستيراد الطارئ والتسجيل السريع للحد من أزمة الدواء
المزيد
بومبيو يرد على خامنئي: تسرق الملايين من شعب يتضور جوعا
المزيد
لقاء خلدة: لتشكيل حكومة في أسرع وقت ورفع الغطاء عن كل من يخل بأمن الجبل واستقراره
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى
بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم
الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات
موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان
كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة
2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا