Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
فن وثقافة

حياة أخرى لعمر مضى

2021 حزيران 13 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



تنشر بالتعاون مع النشرة الدولية


«حياة أُخرى لعمر مضى» مجموعة قصصية جديدة تطرح قضايا المرأة في مجتمع متحول.
أصدرت دار الكتاب هذه الأيام مجموعة قصصية هي العمل السردي الأول في رصيد الشاعرة والصحفية ريم القمري، التي تحمل في رصيدها ثلاثة مجموعات شعرية، نُشرت في سنوات 2013 و2016 و2018 .
هذا العمل الذي يحمل عنوان “حياة أخرى لعمر مضى” ورد في 169 صفحة من الحجم المتوسط تضمُّ 15 قصة ، طرحت من خلالها الكاتبة مجموعة من القضايا التي يعيشها المجتمع التونسي والعربي عموما، منها بالخصوص الهجرة غير النظامية، والعلاقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب طرح قضايا حارقة، منها زنا المحارم وجهاد النكاح والاعتداءات الجنسية على الأطفال وغيرها من القضايا، التي تعد من المسكوت عنه في عدة أوساط مجتمعية.

الشاعرة ريم القمري التي تعوّد القراء على شعرها النثري الذي يحمل نفس البوح ،والذي اعتبره كثيرون يحمل كثيراً من الجرأة أو ربما المحرمات في تقدير البعض الآخر، اختارت المجازفة بالتحوّل من الكتابة الشعرية إلى السردية. وقد نجحت الكاتبة في هذه المجازفة وفق تقدير الشاعر والكاتب وليد أحمد الفرشيشي، الذي أدار اللقاء التقديمي لهذا الإصدار مساء الجمعة في مقر دار الكتاب بالعاصمة، بحضور لفيف من الكتاب والشعراء والقراء.
وتحدث الفرشيشي عن استدعاء الشعر للسرد في كتاب تغلب على قصصه التجارب الحياتية، مثنيا على المعجم الشعري المتطور أو ما اعتبره “جنساً جديداً” اشتغلت عليه الكاتبة بعمق، فالكتاب مزيج بين القصة في شكلها الكلاسيكي والبوح، فهو نص شعري فيه نفس وجداني.
وعن حضور النفس الشعري في هذا العمل اعتبر أن السرد مفتوح على كل أشكال التعبير بما فيها الشعر وهو أرقى هذه الأشكال.
ريم القمري طرحت قضايا تدفع إلى التفكير في عدة ظواهر في المجتمع ومناقشتها، فهي تُدين من خلال هذا الطرح تصرفات في المجتمع، وتدافع عن المرأة التي كثيراً ما تجد نفسها ضحية المجتمع الذكوري والعادات والتقاليد وغيرها من الظواهر، خاصة منها العلاقات المبنية على أسس خاطئة.
“حياة أخرى لعمر مضى” كتاب تصدرت غلافه لوحة جميلة للفنان التشكيلي العراقي ستار نعمة ، تصور رسم امرأة مع ظلالها أو داخلها امرأة أخرى ولعل اختيار هذه اللوحة يتماهى مع نصوص الكاتبة، التي قدمت من خلال مختلف القصص الواردة في الإصدار الجديد، المرأة بكل تناقضاتها وحيرتها وما تعيشه في المجتمع سواء كأم أو زوجة أو بنت أو عشيقة…
ورغم ما تجمع الكتابة السردية من تخييل إلا أن ريم القمري لا تخفي ما يتضمنه الكتاب من بوح وتعترف قائلة “هناك شيء من ذاتي” وهي تعلن عن ذلك منذ البداية حيث أهدت الإصدار إلى “الذين تسربت حكاياتهم إلى روحها” قائلة “كتبتها لأتخفف من أعباء الذكريات”.
ريم القمري حاصلة على الأستاذية من معهد الصحافة وعلوم الإخبار سنة 1999 وصدرت لها ثلاث مجموعات شعرية هي “النساء انتظار” و”على جسدي وشمت تمائمي” و”مالم يقله الحلم” .
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كرم: البطاقة التمويلية لا ترشيد فيها ولا رقابة وتمويلها من ودائع الناس
المزيد
مساهمة مالية بقيمة 250 مليون ليرة من بلدية الحدت الى مستشفى بعبدا الحكومي
المزيد
البحث عن بدائل الحريري: ميقاتي يرفض رئاسة الحكومة
المزيد
التيار الوطني ردا على المستقبل: قيادة البلد بآفات التسويف والمماطلة أوصلنا للحضيض
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي