Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار - باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار - كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً! - الجيش في عيد الأب: هو الأمان - باسيل يستعين بنصر الله: نرفض المثالثة ومصادرة ‏صلاحيات الرئاسة - إختبار التموضوعات الجديدة

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السفير الروسي لدى واشنطن: فرض عقوبات أمريكية جديدة على روسيا يجعل استقرار العلاقات مستحيلا
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 20-06-2021
المزيد
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
أبو الحسن: فلتفعل حكومة تصريف الأعمال دورها وتلاحق أوكار الإحتكار
المزيد
مقالات وأراء

أكبر عصابة فساد في لبنان

2021 حزيران 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- رئيس التحرير


قد نسأل جميعاً من يقف خلف هذا الأنهيار السريع في لبنان، والذي ظهر تحديداً في ذكرى مئوية لبنان الكبير؟؟؟

لطالما تفاخرنا بأصولنا الفينيقية!!! الفينيقيون رواد الإستكشاف والتجارة، الذين خاضوا عباب البحر بحثاً عن أسواق جديدة لكسب المال وتحقيق الربح .
لقد باع الفينيقيون كل شيء حتى النساء، وكان همهم الوحيد تحقيق المزيد من الأرباح .

اعتاد اللبنانيون خلال فترة الحكم العثماني الطويل لبلادنا، عِدّة مفاهيم ومصطلحات، احتفظوا بها بعد إعلان دولة لبنان الكبير، وما زالوا متمسكين بها حتى اليوم ، ومنها؛ «البرطيل» و "البخشيش" و *الإكرامية* و ^^شوفة الخاطر^^ ، وكلها مسميات عمّت لتُعمّم الفساد في كافة إدارات الدولة، فبات لا يمكن إنجاز أي معاملة بدون وساطة أو دفع رشوة للموظفين، تحت مُسميات تجميلية، شكّلت قناعاً للفساد، الذي ساد كل مؤسسات الدولة، وانتقل من شخص إلى آخر، ليصبح سِمة عامّة في مجتمع تسوده الفوضى والزبائنية والكذب واستباحة القانون.

القانون في لبنان يُطبّق على الضعفاء فقط، ولقد قالها أحد كبار القوم يوماً «الضعيف هو من يلجأ إلى القضاء». فبات في لبنان يستحيل تطبيق أبسط القوانين، كقانون السير، أو قانون الجمارك، أو الجباية، أو منع التهريب، أو انتظار دورك في دائرة، أو بنك، أو مستشفى، أو أي مكان آخر.

انتشرت سيارات «الشبّيحة المفيّمة» !!!
فهؤلاء من حاشية الزعيم، لا تجرؤ القوى الأمنية على مساءلتهم، فهم يُخالفون ،يُهرّبون، يتاجرون، يفرضون الخوات على المواطنين، ويتقاضون السمسرات على كل المشاريع الكبير منها والصغير؛ من معامل، إلى سدود، وبواخر كهرباء، وطرقات، وصيانة منشآت، ونظافة، وتقديم القهوة والحلويات والضيافة في مكاتب النواب والوزراء والمدراء العامين وصولاً إلى الحجاب والحرس والمرافقين والسائقين، وكل ذلك بفواتير خيالية ووهمية أحياناً، وأثمان تفوق بعشرات المرات الثمن والتكلفة الحقيقية، والآن شرّع لهم المسؤولون زراعة الحشيشة، « فتم النُقل بالزعرور» ، لتعمَّ تجارة المخدرات، ويتم انتاج رمان الكبتاغون ، وتصديره إلى دول العالم الصديقة، القريبة منها والبعيدة.

الكل فاسد والكل يغش !!!
المُزارع، المُصنّع، البقال، الجزار، السمّان، الموظف، المعلم، الحارس، القاضي، السائق، المتعهد، المسؤول، في الدوائر الرسمية، في المطعم، في الكافية، في السوق، على المعابر والحدود، الكل أصبح تاجراً، والكل يسرق الكل ويخالف القانون .

الفواكه والخضار كلها فاسدة، فهي إما مروية بمياه الصرف الصحي أو ملوثة بمواد كيماوية مسرطنة ، فالبطيخ هو يقطين مهجّن ودون أي طعم، والألبان والأجبان نصفها من النشاء بدل الحليب ، والسمك ملوث، والدجاج واللحوم تُباع فاسدة، ومثلها باقي الفواكه والخضار والمنتجات ، فلا يمكن أن تثق بشيء أو بأحد، واليوم وأمام أعين الجميع ينتشر الاحتكار والتهريب والغش وتفلّت الأسعار، والتجار دون حسيب أو رقيب.

تُجارٌ ووكالات حصرية!!!!

وزّع المسؤولون أصناف وماركات البضائع فيما بينهم، وعلى ابنائهم وأقاربهم وأصدقائهم، وأعطوهم فيها وكالات حصرية. فمعظم السلع ممنوع دخولها إلى لبنان إِلَّا عبر هؤلاء الوكلاء، الذين يحددون أرباحهم كما يشاؤون وبأضعاف مضاعفة، وكل ذلك على حساب الشعب اللبناني . فالدواء، واللحوم، والماشية، والأسماك، والأدوات الكهربائية، وحتى أنواع الطناجر ستجد لها وكلاء حصريين بعدد أنواعها .

التجار المحميون، هم شركاء للمسؤولين وهم مُمِدو المهربين بالبضائع المدعومة، ولقد حصلوا في سنة واحدة على أكثر من ٦ مليار دولار من مصرف لبنان، أما البضائع المدعومة، فستجدها مخبّأة في مخازن التجار، أو موزعة حيث وصلت أقدام هؤلاء اللبنانيين (الفينيقيين)، بدءاً من دول أفريقيا، إلى إسبانيا، وانكلترا، وصولاً إلى الكويت، ودول الخليج، والعراق، مروراً بسوريا والأردن. فالغاية هي الربح ، و "الغاية تبرر الوسيلة"، وتجار لبنان يعشقون هذه العبارة، وباتوا جميعاً يُدينون على دين السيد مكيافلي المُعظّم، طيّب المال ثراه، وتقدّس بالربح ذكراه.

لبنان ليس بلداً فقيراً، بل بلداً منهوباً من قِبل مسؤوليه وتجاره وسماسرته، ولو كان هذا الشعب أفضل حالاً من مسؤوليه، لما ارتضى الذل والمهانة، ولما انتخبهم ليقودوا السفينة، ولا اِئْتَمَنَهُم على مصلحة الوطن، ولا ارتضى بهم حكاماً عليه. لكن "كما تكونوا يُولّى عليكم"، فعصابة الفساد أكبر من أن تُحصى، وباتت أكبر من لبنان الكبير.
اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنيسة سيّدة التلّة في جبل لبنان..محجّ للمسيحيين والمسلمين والدروز وتاريخ يعانق جمال الالوهة!
المزيد
أبي رميا: النيران تلتهم الاخضر واليابس في قضاء جبيل
المزيد
رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة
المزيد
الطبش: "أكلونا المحمودات" عبارة لم نتخيل أننا سنسمعها مجددا في زمن السلم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف