Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قبلان: المطلوب إنقاذ لبنان واجتثاث رؤوس العصابات الإرهابية سريعا - عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له - وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت - باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل - أمامكم 30 ساعة".. أهالي ​ضحايا​ ​انفجار مرفأ: سنتوجه لتحركات "كسر عظم" - حكومة الربع الأخير من ساعة الاختناق! - الجيش: توقيف أحد المتورطين في إطلاق النار باتجاه موكب تشييع علي شبلي في خلدة - مخزومي: ما حصل هدفه ثني الناس عن النزول إلى الشارع في 4 آب - بين الأوّل من آب والرابع منه… - نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي! - كيف نَئِدُ الفتنة؟ - نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور - تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي - اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 02-08-2021 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 01-08-2021 - صفير احتفل بقداسه الأول لمناسبة انتخابه مطرانا على ابرشية قبرص المارونية - جعفر: لضبط النفس ونبذ الفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة - عوده: نطالب مع الأهالي بتحقيق دولي في انفجار المرفأ ما لم يتوصل القضاء اللبناني لقول كلمة العدل - جنبلاط: لا بد من صلح عام عشائري لأن طريق صيدا هي طريق الجميع

أحدث الأخبار

- "الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى - موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان - بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم - كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة - الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات - 2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا - تكفي لغمر فلوريدا.. القيظ يذيب صفيحة الجليد في غرينلاند - لقاء لمعهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati بحث في إقامة المخيم الصيفي التدريبي في البترون - محمية أرز الشوف تحذر! - حريق القبيات الهرمل ما زال مستعرا وعمليات الاطفاء مستمرة - اختفاء مناطق وتشريد الملايين.. كيف سيكون الطقس عام 2100؟ - لبنان يطلب مساعدة قبرص في إطفاء حرائق عكار.. فيديو - المصور اللبناني ميشال صوان المهتم بتصوير الطيور المهاجرة فاز بمسابقة بيردلايف الشرق الأوسط - افتتاح مشروع واحة الفرح الزراعي البيئي في بكفتين - حاملة طائرات تتحول إلى جزيرة خضراء متنقلة قابلة للتوسع... صور وفيديو - "هابل" يلتقط مشهدا لـ3 مجرات تتصارع في الزمكان... صور - الاتحاد الأوروبي أرسل طائرات لمكافحة الحرائق في جزيرة سردينيا - الصين تستخدم الدرونز في مكافحة الفيضانات… فيديو - الولايات المتحدة تدرس إعطاء جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" والعودة إلى ارتداء الكمامات - إصابة نمر في حديقة حيوانات سان دييغو بفيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 02-08-2021
المزيد
نادي الحكمة احيا ذكرى شهدائه في انفجار المرفأ بقداس في المدور
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
تشكيل الحكومة يدخل مرحلة "حاسمة" اليوم بلقاء عون ـ ‏ميقاتي
المزيد
مقالات وأراء

مستقبل الإعلام الإقليمي!

2021 حزيران 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ابراهيم الصياد
وكيل وزارة الإعلام الأسبق في مصر


تابعت الحوار الذي يدور بشأن مستقبل القنوات الإقليمية واسمحوا لي أن أعرض وجهة نظري بحكم خبرتي خاصة أني زرت معظم هذه القنوات وأعلم مشكلاتها وهموم ابنائها ...
⚫ في 1988 بدأ البث التليفزيوني للقناة الثالثة التي تخاطب (إقليم القاهرة الكبرى) وفي 1988 أيضاً بدأ إرسال القناه الرابعة التي تخاطب (مدن القناة) وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناه الخامسة ثم تم التوسع في إنشاء بقية القنوات الإقليمية السادسة التي تغطي إقليم الدلتا والسابعة التي تغطي وسط الصعيد وأخيراً الثامنة التي تغطي أسوان وجنوب الوادي .
⚫الإعلام الإقليمي موجود في كل دول العالم، وهو الإعلام الذي يخاطب مساحة جغرافية معينه، وبالتالي لابد أن تعبّر كل قناة عن شخصية الإقليم، تناقش مشاكله تطرح إنجازاته وتنقل رأي وأخبار مواطنيه .
⚫ويمكنها أن تموّل نفسها ذاتياً من خلال إعلانات وأفلام دعائية مدفوعة، خاصة أن في الإقليم يدعمها ويرعاها رجال الأعمال به ، وهنا حجة عدم توفر الموارد المالية محلولة، لكن بشرط أن يوجّه العائد لتطوير القناة نفسها وسد احتياجات العاملين ، خاصة فيما يتعلق بفارق الرواتب مع القنوات القومية، وسد النقص في المعدات الفنية واللوجستية، التي تساعد القناة على إداء رسالتها .
⚫ أما فيما يتعلق بالإرسال أرضي أم فضائي أرى أن الإرسال الأرضي في الإقليم نفسه غير مجدٍ، لأن صورة الأرضي لا تواكب التطور التقني الحديث في جودة الإرسال الفضائي، وهناك نظم جديدة لتطوير الإرسال الأرضي لكي يصبح نظاماً رقمياً، أما الاستمرار على النظام التماثلي أو الأنالوج في الأراضي من وجهة نظري فهو إهدار للمال العام،
كيف أكلّف قنوات أرضية لا يشاهدها أحد ! ؟
⚫ من يدعو للعوده إلى الإرسال الأرضي القديم، لا يعي اقتصاديات الإعلام!
⚫ ولهذا أمامنا بدائل أو حلول يمكن الاستقرار على أحدها، بعد إجراء دراسة علمية لها
⚫ الاستمرار على الإرسال الفضائي بشرط ألا تكون القناة الإقليمية مستنسخة من القنوات القومية، وتميّزها في التعبير عن إقليمتها ، بمعنى أن كل قناة في النظام الإقليمي يجب أن تحتفظ بميزة نسبية عن غيرها من القنوات !
⚫حل آخر هو أن تصبح بنظام الكابل برسوم زهيدة يدفعها المشترك ، مدعومة من المحليات، وبذلك لن يراها إلا المشترك من أبناء الإقليم ولكن لابد ان يكون هناك حافز يدفع المتلقي للاشتراك، وهذا النظام موجود في كل دول العالم .
⚫وإن كان هناك رأي ثالث وهو تكوين الباقة الإقليمية المشفرة عبر الإرسال الفضائي لمن يرغب في كل أنحاء مصر خاصة في الأقاليم !
⚫ وقد يكون هناك تطوير للنظام الأرضي التقليدي ليتحول إلى النظام الرقمي، و يرتبط بالوسائط المتعدده الحديثة، من حيث جودة الصوت والصورة !
القنوات الإقليمية عبر رحلة عمرها 33 عاماً استطاعت أن تساهم رغم ماتعانيه من مشكلات مالية وادارية وتقنيه، في مساعدة التغطيات الاخبارية، من ماسبيرو في نقل أحداث الأقاليم في أصعب مرحلة عاشتها مصر، إبان حكم جماعة الإخوان وقبل وبعد ثورة ال30 من يونيه عام 2013 .
اخترنا لكم
نادي الرؤساءِ... قدِّموا واجبَ التعازي!
المزيد
الراعي: البلاد لا تحتمل المراوغة والمناورة بل حكومة إنقاذ فلا تتأخروا
المزيد
كيف نَئِدُ الفتنة؟
المزيد
عام على انفجار مرفأ بيروت.. كارثة لبنان بالأرقام
المزيد
اخر الاخبار
قبلان: المطلوب إنقاذ لبنان واجتثاث رؤوس العصابات الإرهابية سريعا
المزيد
وهاب: اللهم أشهد أني قد بلغت
المزيد
عبد الصمد: مبروك لتلفزيون لبنان تعيين إدارة موقتة له
المزيد
باسيل دعا بري لعقد جلسة لرفع الحصانات يوم 4 آب المقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 17/7/2021
المزيد
عبد الصمد ممثلة عون في حفل تسليم وتسلم حاكمية المنطقة 351 لاندية الليونز: لا سلام من دون تحقيق العدالة
المزيد
قبلان: المطلوب إنقاذ لبنان واجتثاث رؤوس العصابات الإرهابية سريعا
المزيد
الشعبُ هو الحَكَمُ والمرجعيةُ... إذا الحلُّ موجودٌ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الصحة" عممت إرشادات لاتباعها في حال التعرض لعضة كلب أو لدغة عقرب أو لسعة أفعى
بالفيديو.. جولة في أكبر قبة فلكية في العالم
الاهمال في التعاطي مع حرائق الغابات
موجة حر تصيب الشرق الاوسط حتى اليونان
كشافة البيئة تستنكر الإهمال بحق البيئة
2.5 مليار شجرة ماتت في "الأمازون".. كارثة تهدد كوكبنا