Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار - باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار - كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً! - الجيش في عيد الأب: هو الأمان - باسيل يستعين بنصر الله: نرفض المثالثة ومصادرة ‏صلاحيات الرئاسة - إختبار التموضوعات الجديدة

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السفير الروسي لدى واشنطن: فرض عقوبات أمريكية جديدة على روسيا يجعل استقرار العلاقات مستحيلا
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 20-06-2021
المزيد
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
أبو الحسن: فلتفعل حكومة تصريف الأعمال دورها وتلاحق أوكار الإحتكار
المزيد
مقالات وأراء

أسبوع الحسم الحكومي، وترقّب لنتيجة الاتصالات في خطاب السيد نصرالله غداً

2021 حزيران 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


علمت الثائر من مصادر مطّلعة أن المساعي على خط تشكيل الحكومة توقفت في اليومين الماضيين، ولكن سيعاد تفعيلها إبتداءً من اليوم، وأن رئيس المجلس النيابي نبيه بري سيطرح أفكاراً جديدة لحل الأزمة، بعد أن تجاوب مع مطلبه بالتهدئة الإعلامية، كل من التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، إفساحاً في المجال أمام الحوار، للوصول إلى حل يُرضي الفريقين.

وكانت مسألة تسمية الوزيرين المسيحيين قد عرقلت تشكيل الحكومة ظاهرياً، بحيث رفض جبران باسيل أن يُسمّي الرئيس المكلف سعد الحريري الوزيرين، في حين تمسّك الحريري بتسميتهما ورفض أن يُسمّي رئيس الجمهورية هذين الوزيرين، لأن ذلك سيُعطيه ثلثاً معطّلاً مقنّعاً داخل الحكومة.
أمّا الخيار الوسطي، بأن يُسمّي طرف ثالث الوزيرين، فقد سقط أيضاً ، بحيث رفضت بكركي أن تُسمّي أحد، لأن ذلك سيُدخِلها طرفاً في المحاصصة، ويسيء إلى دورها الوطني، وبالتالي بات لا يمكن القبول بأي طرف آخر لتسمية الوزيرين، خاصة أن الكباش بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري دخل مرحلة الكسر ولَي الذراع، ولن يرضى أحدهما إعطاء الغلبة للآخر، خاصة أن سباق الحملات الانتخابية، التي ترتكز بشكل كبير على شد العصب الطائفي، قد انطلق.

في ظل انسداد الأُفق، تم طرح الحل على الطريقة الفاتيكانية، بحيث يُعقد اجتماع يضم الرؤساء الثلاثة في بعبدا، يتم خلاله استعراض عدد من الأسماء المسيحية، ولا ينفضّ الاجتماع إِلَّا بعد الاتفاق على أسمين مسيحيين من ذوي الكفاءة والاختصاص، غير حزبيين أو محسوبين على أحد.

وعلمت الثائر أنه تم التداول ببعض الأسماء المحايدة، والتي يمكن أن تلقى قبولاً لدى طرفي النزاع، باعتبارها اسماء غير حزبية، ومن بينهم قاضٍ متقاعد والآخر عميد أحدى الكليات في الجامعة اللبنانية، فيما تم استبعاد أسم أحد الوزراء السابقين المحايدين، بسبب إصرار الرئيس المكلف على حكومة اختصاصيين، ومن غير السياسيين أو الحزبيين.

يُنتظر أن تتكثف الاتصالات اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء للوصول إلى صيغة للحل، وتترقب الأوساط السياسية والإعلامية خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، الذي سيُطلّ غداً مساءً، في ذكرى تأسيس قناة المنار، بحيث ستتضح نتيجة الاتصالات التي قام بها حزب الله مع حليفه رئيس التيار الوطني الحر  جبران باسيل ، لتسويق اقتراحات الرئيس نبيه بري، الذي أعلن أنه مستمر في مساعيه لإنضاج التسوية ولن يستسلم أبداً.

ويقول المصدر: إن الحكومة قد تتشكّل بالرغم من الجو التشاؤمي السائد، فالفرصة ما زالت سانحة، لأن كل الخيارات البديلة عن تشكيل الحكومة ستكون كارثية، ولا تصبّ في مصلحة أي فريق، خاصة فريقي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف سعد الحريري. كما أن الظروف الاقتصادية لم تعد تحتمل، وهناك تخوّف كبير من انعكاس تدهور الأمن الغذائي على أمن البلد بشكل عام ، وخروج الأمور عن السيطرة، وتعميم حالة من الفوضى العارمة التي قد تأخذ الجميع في طريقها، ولن يبقى بعد ذلك سلطة ولا انتخابات نيابية أو وزارة أو رئاسة ولا حتى بلد للتقاتل عليه، وسنذهب بالتالي إلى حالة مأساوية وندخل فعلاً إلى جهنم الموعودة، وسيجلب ذلك تدخّلاً خارجياً وتدويلاً للأزمة، لا يريده حتى الآن معظم الأفرقاء السياسيين، لأنه لن يكون في مصلحتهم.
إنه فعلاً أسبوع الحسم الحكومي واذا لم تنجح مساعي الرئيس بري، فهذا يعني بوضوح أن المشكلة ليست في تسمية وزيرين، بقدر ما هي رغبة في عدم تشكيل الحكومة. فأمام الواقع المأساوي للاقتصاد، والمخاطر الكبرى التي تلوح في الأُفق، يتهيّب الجميع تحمّل المسؤولية، لأن أي حكومة ستكون عاجزة عن إيجاد الحلول السحرية والإنقاذ، ولا بد لها ان تتخذ قرارات غير شعبية، وهذا لا يريد أحد تحمّل مسؤوليته على أبواب الانتخابات النيابية .
وفي الخلاصة فإنه بات من الصعب جداً الوصول إلى تسوية بين الرئيسين عون والحريري، كما يصعب على أحدهما التراجع والقبول بالهزيمة. ومن هنا يطرح البعض حكومة انتخابات برئاسة شخصية محايدة، لكن هذه ايضاً دونها عقبات، لأن صيغة التوافق الطائفي في لبنان، لا تسمح في الوقت الراهن باعتذار الحريري، لأن ذلك سيُعتبر بمثابة إخراج للطائفة السنية من معادلة الحكم، وموضوع تمثيلها بشخصية ضعيفة غير سعد الحريري، لن يكون مقبولاً من الشارع السني إطلاقاً.
اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
ضاهر: أين نحن من أهداف كانت تدغدغ احلامنا ببناء وطن؟
المزيد
دولار الــسوق الــسوداء يواصل ارـفاعه..
المزيد
"نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف