Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ - هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021 - عون ينتقد مساعي بري لحل الأزمة الحكومية ‎"‎حزب الله" تبلّغ رفض باسيل لمبادرة رئيس المجلس النيابي - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-06-2021 - جو المسك يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا بو الدراويش" - لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح - جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا - عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة: لبنان وشعبه يحتاج لاهتمام استثنائي - قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية - سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل - الوزير حسن افتتح مركز الليونز لغسيل الكلى في البوار ممثلا الرئيس عون - لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها - عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب - تيمور جنبلاط أمام وفد صناعيي الشويفات: تطوير الصناعة يساهم في الخروج من الانهيار - التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس - قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين - ناظم الخوري: أيها المسؤولون ما تقّترفونه اليوم ... هو جريمة موصوفة بحق مستقبل لبنان! - جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا

أحدث الأخبار

- ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies - دراسة: بحيرات الأرض تفقد "رئتها" بسرعة كبيرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية
المزيد
جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا
المزيد
لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها
المزيد
سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل
المزيد
عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب
المزيد
لبنان

العريضي: أوقفوا انتهاك حرمة الكلمة، واحترموا عقول وكرامات الناس

2021 حزيران 04 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتب الوزير السابق غازي العريضي في" الانباء": مؤلم القول: لم يعد ثمة سياسة. وفكر سياسي. وخطاب سياسي. وثقافة سياسية. واحترام للمسؤولية والمواقع في لبنان. ثمة تعميم للتفاهة السياسية. والإنحطاط والمصطلحات الخارجة عن الأدبيات لدى المعنيين بتشكيل الحكومة خصوصاً، وفي تصريحات وبيانات وخطابات وتعليقات عدد من رموز ومسؤولي الأحزاب والتيارات عموماً. جميلة هي المعارك السياسية. ضرورية هي للتعبير عن حيوية السياسة، وحرية الفكر والمعتقد والتعبير والتنوّع، وعن الإيمان الصادق بقضية أو رسالة أو موقف. والأجمل أن نحترم ذاتنا والناس ونحن نتوجه إليهم. الأجمل أن نستخدم لغة العقل والمنطق، وقوة الحجة ونحن نقارع الآخر. الدفاع عن القضايا النبيلة والمحقة والتاريخ والذاكرة والحاضر والموقف والقناعة لا يكون بالعشوائية والغوغائية والشعبوية والشتيمة والصراخ لأن ليس ثمة أحد إلا وبإمكانه أن يمارس هذا الأسلوب.

قوة الإقناع بالهدوء. واللوذعي أو السليط لا يكون انفعالياً أو شتّاماً أو دونياً في موقفه ليصيب خصمه ومن يريد انتقاده ومقارعته وصدّه!!

أذكر مرة وأنا في "صوت الجبل" أكتب تعليقاً سياسياً في اليوم الذي ارتكبت فيه مجزرة بحق الضاحية وذهب ضحيتها أطفال ومواطنون أبرياء وعمّ خراب ودمار كبيران، وبعد وعود من المسؤولين باعطائنا "ما يدهش العالم"، فاستخدمت كلمة "فاجر". مزقت الأوراق أكثر من مرة وأنا أقف عند هذه الكلمة. كنا في حرب. نتخاطب بالمدافع والصواريخ والقنابل والمتفجرات والأفكار، وكنت تحت هول المجزرة وفكرت كثيراً في استخدام تلك الكلمة في يوم كان كل شيئ فيه مباحاً. في النهاية قلتها. ويوم قررت إصدار "كلمات الزمن الصعب" وهي مجموعة التعليقات السياسية، فكرت في شطب الكلمة. لكنني قلت: هي مسجلة بصوتك. وموجودة لدى كثيرين. والأمانة تقضي بإبقائها. ولكن قررت في الوقت ذاته كتابة مقدمة سياسية سردت فيها خلاصة ما تعلّمته وكنت أحرص منذ بداية وعيي السياسي على قياس الكلمة بميزان دقيق، والوقوف عند كل مصطلح وتعبير وأراجع ذاتي وأتعلم من تجاربي وتجارب الآخرين. أقول ذلك لأضيف: ليس مقبولاً ما يجري اليوم. ليس مشرّفاً لأحد في أي موقع كان، رسمي، أو حزبي، أو على علاقة بإدارة شؤون الناس أو توجيههم، أن يتجاوز حدود كرامة الكلمة أو يعتدي على شرفها ومكانتها أياً تكن المبررات. ما سمعناه منذ أيام من مصطلحات "فشرتم" "وطويلة على رقابكم" "أنتم ومن يشد على مشدكم" "لا تنالون من كذا وكذا" ومصطلحات "الأحذية" "والصرامي" وال "تحت الزنار" و"لا تطالون قدم هذا أو ذاك" و"السوقية" و"الوقحة" و"السطو" "على الصلاحيات" و"الفجور" و"محاولات الاستيلاء على الدستور" و"تحريف الأمور" و"المستنقعات" و"الوحول"، إضافة الى "فوضى القضاء" بل "قضاء الفوضى" للأسف وووو... .

كل هذه البطولات والعنتريات وهمية لا قيمة لها ولا تنفع بعد الخطايا التي ارتكبت في الخيارات والقرارات والسياسات والشراكات والشركات يوم كانت ثنائية متماسكة بين المتصارعين اليوم والمتطاولين على الكلمة وحرمتها وعلى السياسة وحرفتها. وهذه هي النماذج والنتائج أمامنا. وعندما وقعت العدائية بينهم نقف أمام أبواب موصدة وآفاقاً مسدودة. ولا مخارج. فأين أولوية لبنان؟؟ وأين قوة لبنان؟؟ وأين قوة الجمهورية؟؟ وأين نبل وعمق رسالة الكبار في مدارسنا السياسية؟؟

خطاب الشتيمة، شتيمة الخطاب. والقوة الحقيقية في الموقع هي قوة الموقف. قوة التواضع والتهذيب والأدب. أما الاندفاع بالخطاب الى التهور ونشر الغسيل الوسخ بما يزيد التلوث والوساخة –مع الاعتذار– فهو الغرق الحقيقي في المستنقعات ووحولها ولا يعطي امتيازاً لأي من اصحاب الشأن المعنيين سوى الشهادة بالتسبب بالمزيد من الكوارث ليغرق لبنان أكثر.

حبذا لو يفكر المعنيون في كل مواقعهم أو الذاهبون في كل مواقفهم نحو مزيد من التهور والتوتر واستباحة كل الأصول والأعراف والقيم، بحجم الخطيئة ومخاطر ما يفعلون ويرتكبون وأية تربية يعممون، مع التذكير بأن مساحيق الدنيا كلها لن تنجح في تنظيف سجلاتهم، وكأن الشياطين قد نفثت على ألسنتهم، وهم بدورهم ينفثون كلماتهم دون وعي أو رادع ضميري!!

ألا أوقفوا انتهاك حرمة الكلمة واحترموا عقول وكرامات الناس!!
اخترنا لكم
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس
المزيد
لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح
المزيد
قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين
المزيد
اخر الاخبار
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021
المزيد
هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ناظم الخوري: أيها المسؤولون ما تقّترفونه اليوم ... هو جريمة موصوفة بحق مستقبل لبنان!
المزيد
معوض: للعودة إلى خطة الاستثمار التأهيلي بما يسمح باستمرار عمل شركتي السبع وهولسيم
المزيد
عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة: لبنان وشعبه يحتاج لاهتمام استثنائي
المزيد
التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟